أهمية زيادة الوعي حول العلامة التجارية

ما هي أهمية زيادة الوعي

لماذا أهمية زيادة الوعي


ماذا يعني زيادة الوعي حول العلامة التجارية وما أهمية ذلك في تحقيق مبيعات أفضل والحصول على أرباح أعلى، وما هي الطرق التي يمكن من خلالها تقوية الارتباط النفسي بين الجمهور وعلامتك التجارية؟

يتمثل الغرض الأساسي من زيادة الوعي بعلامة تجارية هو زيادة الارتباط النفسي بين العملاء وهذه العلامة، وإنشاء وعي وارتباط إيجابي معها من أجل تعزيز الثقة، وتقوية هذا الارتباط.

أصبح متاحاً الآن عرض العلامة التجارية من خلال وسائل متعددة منها مقاطع الفيديو وعرضها على مواقع الويب، كما يمكن التفاعل مع هذه العلامة من خلال طرق مختلفة.

وللحصول على زيادة الوعي لعلامتك التجارية يستوجب استهداف جمهور ملائم لها، ويكون مهتم بها للوصول إلى الهدف وتحقيق الغاية، وانتشار العلامة بشكل أفضل في أسرع وقت ممكن. يمكنكم التعرف على كيفية بناء علامة تجارية مميزة.

أهمية زيادة الوعي حول العلامة التجارية

تحقق زيادة الوعي بالعلامة التجارية العديد من الأهداف، من أهم هذه الأهداف ما يلي:

  • زيادة التفاعل مع العلامة التجارية وانتشارها بشكل أوسع، وبناء الثقة بينها وبين العملاء 
  • تحقيق المزيد من الارتباط النفسي بالعلامة التجارية والمنتجات التي ترتبط بها.
  • زيادة ولاء العملاء للعلامة التجارية عن طريق التواصل المستمر مع الجمهور المستهدف، وإنشاء علاقة من العملاء تكون طويلة الأمد.
  • تحفيز العملاء المحتملين من أجل التواصل والارتباط بالعلامة وجدانياً ونفسياً، والإقبال على الشراء بعد ذلك.
  • تحقق زيادة الوعي قوة كبيرة للشركة، وارتفاع سعر السهم لها، وتوفر إمكانية التوسع للمنتجات أو الخدمات المقدمة.
  • كسب العلامة التجارية المزيد من الثقة لدى العملاء من خلال عرض التجارب السابقة.

مراحل زيادة الوعي بالعلامة التجارية

تتضمن عملية زيادة الوعي بالعلامة التجارية العديد من المراحل، حيث تمر هذه العملية بمستوى الغير وعي إلى مرحلة الوعي التام، وتمثل هذه المراحل تطوراً طبيعياً بين العلامة التجارية والعملاء، وهذه المراحل تتمثل في التالي:

  • عدم العلم بالعلامة التجارية، ويكون السبب في ذلك عدم تواجد العلامة بشكل مؤثر وبارز في السوق، أو أن المنافسة صعبة مع علامات أخرى موجودة منذ فترة كبيرة، أو أن العملاء غير مهتمين بالخدمات المقدمة.
  • مرحلة بناء ملامح للعلامة التجارية مميزة وفريدة، واختيار لوجو أو شعار مميز للعلامة التجارية.
  • مرحلة بناء الوعي حول العلامة التجارية من خلال معرفة مشاكل العملاء والعمل على حلها، وتقديم الحلول المناسبة والملائمة للعملاء من خلال علامتك التجارية، وعرض الخدمات التي تساهم في حل هذه المشكلات.
  • مرحلة جذب العملاء، من خلال تلبية الاحتياجات الخاصة بهم والتواصل الجيد والفعال معهم، والتأكيد على أن الخدمة المقدمة هي الحل الأمثل لهم، ومن خلال التجربة تكون فرصة لنجاح العلامة التجارية وكسب الثقة.
  • مرحلة التفضيل، لابد من التركيز على الجوانب الإيجابية لإقناع المستهلك بالاستمرار في تجربة المنتج، والتأكد من عدم تفضيل منتجات لشركات أخرى مماثلة على ما تقدمه من منتجات.
  • مرحلة كسب الثقة، ويكون ذلك من خلال زيادة الوعي بأهمية العلامة التجارية، وتقديم المزيد من الخدمات وإنشاء العروض والتخفيضات، وتوفير كافة التفاصيل عن المنتجات المختلفة للعلامة التجارية.
  • مرحلة الولاء للعلامة التجارية، وهي المرحلة الأعلى في الوعي بالعلامات التجارية، حيث تزيد الثقة في جودة المنتج وطريقة التعامل وتلبية الاحتياجات، ويتم الحصول عليها من خلال تحسين المنتجات والخدمات بشكل مستمر وبناء علاقة مع العملاء لسنوات طويلة. 

كيفية زيادة الوعي بالعلامة التجارية

تعتمد إستراتيجية زيادة الوعي بالعلامة التجارية على العديد من الأساسيات، هي ما يلي:

1. استهداف المواضع

  • يمكن اختيار المواضع وانتقائها، أو تحديد مواقع ويب، أو اختيار أقسام محددة من هذه المواقع لعرض الحملة الإعلانية عليها.
  • يتم تحديد المواقع تبعاً للجمهور المستهدف الذي تود الوصول إليه، واختيار موقع يحقق المعايير الخاصة بالعلامة التجارية.
  • استهداف مواضع محددة يتم وفق خطط مدروسة وتحليل دقيق لنوعية الجماهير التي تزور هذه المواقع، ومدى اهتمامها بالعلامة التجارية التي تقدمها.

2. استراتيجية عرض الأسعار

  • استخدام استراتيجية جيدة لعروض الأسعار يمنحك فرصة مميزة لمعرفة وزيادة الوعي حول علامتك التجارية.
  • توفير عروض أسعار مباشرة للتواصل مع الجماهير، وهذا يتيح المزيد من فرص عرض المنتجات المرتبطة بالعلامة التجارية.

3. أشكال الإعلان

  • استخدام العديد من أشكال الإعلانات المختلفة التي تتفق مع علامتك التجارية لزيادة الوعي بها.
  • استخدام الإعلانات النصية والتأثيرات المرئية مثل الصور الثابتة والمتحركة من أجل توصيل الفكرة حول العلامة.
  • الاعتماد على مقاطع الفيديو القصيرة الجذابة والاهتمام بتوضيح المميزات للعلامة التجارية والتركيز عليها.

4. تحسين محركات البحث

زيادة الوعي بعلامتك التجارية يتحقق من خلال التسويق عبر الوسائل المختلفة في التواصل الاجتماعي، واستخدام وسائل تحسين محركات البحث، والظهور المتكرر للعملاء وتصدر منصات البحث يمنح هذه العلامات المزيد من الثقة لدى الجماهير. 

5. التدوين الاستضافي

يحقق التدوين الاستضافي زيادة الوعي بالعلامات التجارية من خلال كتابة مقال أو تدوينة ثم نشرها على أحد المواقع الأخرى.

وتقديم الفائدة والخبرة التي تمتلكها للعملاء الذين يزورون هذا الموقع خاصة للمواقع التي عليها عدد كبير من الزيارات.

6. صناعة بودكاست

هناك عدد كبير من العملاء يستخدمون البودكاست حالياً، لذا يمكن استخدامه في زيادة الوعي حول العلامة التجارية من خلال تثقيف الجمهور وتسليته وتقديم محتوى مسموع يفيد العملاء، ويوضح الخدمات والمميزات.

4 مقاييس لمعرفة زيادة الوعي بعلامة تجارية

هناك بعض المقاييس الهامة التي يمكن من خلالها معرفة مدى زيادة الوعي حول علامتك التجارية، وهل هي ناجحة أم لا، وهذه المقاييس ما يلي:

  1. قدرة الجمهور على معرفة العلامة التجارية عند سماع اسمها أو رؤيتها، وهذا المقياس يبين مدى انتشار العلامة بين العملاء، والوعي الجماهيري بها.
  2. تتبع عدد مرات الظهور، لأنها تبين العدد الفعلي لمن شاهدوا الإعلان الذي تعرضه لعلامتك التجارية.
  3. التعرف على تفاعل العملاء، ويكون ذلك من خلال استخدام نسب النقر لقياس مدى تفاعل الجماهير مع الإعلان الخاص بالعلامة التجارية.
  4. تحليلات الموقع، ويكون ذلك من خلال مراقبة عدد الأشخاص الذين يقومون بزيارة موقع الويب الخاص بالعلامة التجارية، ومراقبة حركة الإحالة مما يدل أن الزائرين يأتون من مصادر خارجية إلى موقع الويب خاصتك.

العوامل المؤثرة في زيادة الوعي بالعلامات التجارية

توجد عدة عوامل تؤثر في نسبة زيادة الوعي بالعلامات التجارية، ومن هذه العوامل ما يلي:

  • استخدام التأثيرات الاجتماعية للعلامة التجارية، وكيفية تقديم الخدمات ومدى التأثير الاجتماعي عند استخدام المنتجات المختلفة للعلامة التجارية.
  • تحسين تجارب العملاء، لأن التجارب الإيجابية تعزز من شعبية العلامة التجارية ويصبح العميل مروجاً لها من خلال تجاربه الناجحة.
  • سرد القصص المصورة والمرئية، يعمل على تعزيز الوعي بالعلامة التجارية حيث يمكن مشاركة العملاء وسرد تجاربهم الشخصية الواقعية، لأن الجمهور يثق في الروايات الواقعية المصورة.  

الخلاصة

تهتم جميع الشركات بعملية زيادة الوعي بعلامتها التجارية، لأنه من خلال هذا الوعي يتوافر لها الشهرة والرواج، ويصبح من السهل فهم الرسائل التي تقدمها، وتكتسب قيمة تسويقية كبيرة.

ويتمثل تعزيز الوعي بالعلامة التجارية نقطة الانطلاق الأساسية في المشروعات التجارية خاصة الكبيرة منها، لأنها تبني الثقة بين الشركة والعملاء وتمتد هذه الروابط حتى تكون منتجات الشركة هي الأساس لدى العملاء.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *