نصائح مهمة تساعدك على إنشاء المحتوى الإعلاني الجذاب

أهمية إنشاء المحتوى الإعلاني الجذاب

إنشاء المحتوى الإعلاني الجذاب يؤثر على نجاح عملية التسويق للمنتج أو الخدمة، بمعنى أن حتى لو كان المنتج الخاص بك ممتاز، أو كانت الخدمة التي تسوق لها ليس لها مثيل سيظل المحتوى الإعلاني هو المسؤول الأول عن نجاح عملية التسويق.

إنشاء المحتوى الإعلاني الجذاب له طرق كثيرة والشخص المتخصص في مجال التسويق هو المسؤول عن تحديد كيفية كتابة محتوى إعلاني جذاب بما يتوافق مع خصائص المنتج، وثقافة البلد التي يتم التسويق فيها، وسمات الجمهور المستهدف الذي يتم التسويق له.

نماذج لكيفية إنشاء المحتوى الإعلاني الجذاب

يوجد نماذج كثيرة توضح كيف يمكن إنشاء محتوى إعلاني جذاب ومناسب لجميع الفئات، وفيما يلي يعرض موقع مهماز عدة نماذج إعلانية تمت تجربتها في إنشاء المحتوى الإعلاني الجذاب، ومنها ما يلي:

1. نموذج AIDA

اسم هذا النموذج ( AIDA ) هو اسمًا مختصرًا لجميع المراحل التي يمر بها العميل خلال فترة الشراء، وتتكون من الانتباه إلى الإعلان (attention)، والاهتمام بالمحتوى الإعلاني (INTEREST)، والرغبة في شراء المنتج (DESIRE)، واتخاذ القرار بالشراء (ACTION).

هذا النموذج يعتمد أربع مراحل في سبيل لفت نظر العميل المستهدف، وكل مرحلة تساعده أكثر على أخذ القرار بالشراء فمرحلة  جذب الانتباه ATTENTION يتم خلالها جذب انتباه العميل المحتمل للمنتج عن طريق تصميم الإعلان وعنوانه.

المرحلة التالية وهي الاهتمام INTEREST يتم فيها إثارة اهتمام العميل بالمنتج أو الخدمة وذلك يتم عن طريق عرض معلومة مفصلة عن هذا المنتج، وننصحك بالتعرف على دراسات حالة الإعلانات عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

يليها مرحلة الرغبة DESIRE يتم التركيز على تحريك رغبة العميل إلى امتلاك المنتج وذلك يتم من خلال كثرة التحدث عن فوائده، وكيف يمكن أن تتغير حياة العميل إلى الأفضل بعد شراء هذا المنتج.

آخر مرحلة هي مرحلة اتخاذ القرار ACTION وفيه يتم التركيز على تحويل رغبة العميل إلى فعل إيجابي واضح وصريح، وذلك يتم من خلال توفير خيارات عديدة مثل اشتر الآن أو اشترك الآن أو ضع في عربة التسوق أو اطلب واحصل على الخصم وهكذا.

2. نموذج FAB

اسم النموذج الثاني هو FAB، وهو عبارة عن اسم مُختصر لثلاث مصطلحات أساسية في عالم التسويق والإعلان وهم (السمات (Features)، والمزايا (Advantages)، والفوائد (Benefits)).

أول خطوة يجب التركيز عليها هي السمات(Features) وفيها يتم عرض الخيارات التي يوفرها المنتج، والأمر الثاني الذي يتم التركيز عليه هو المزايا (Advantages) وفيه يتم عرض إيجابيات المنتج، ومزايا سماته.

أخيرًا يتم عرض الفوائد (Benefits) وذلك من خلال توضيح كيف يمكن للعميل الاستفادة من سمات المنتج وكيف يمكن لمزاياه أن تحسن حياته، وننصحك بالاطلاع على إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي حتى تستطيع اختيار النموذج الأفضل لك.

3. نموذج Why

هذا النموذج يعتمد على الإجابة على كافة الأسئلة التي قد تطرأ على ذهن العميل، مثل لماذا يعتبر هذا المنتج هو الأفضل، وما هي أهم مزاياه وإيجابياته، وما هي الفائدة التي ستعود عليه بعد شرائه.

العناصر الرئيسية للمحتوى الإعلاني الجذاب

عملية إنشاء المحتوى الإعلاني الجذاب تتطلب التأكد من توفر جميع العناصر الرئيسية في محتوى الإعلان، وذلك لأن كل عنصر من هذه العناصر يساعد في الوصول إلى أفضل نتيجة، وفيما يلي نعرض العناصر الأساسية لكتابة محتوى إعلاني جذاب، وهي:

1. العنوان الرئيسي والعناوين الفرعية

كلما كانت العناوين سواء رئيسية أو فرعية جذابة كلما ساهم هذا في حث القارئ على إكمال القراءة، لذا يجب عليك الاهتمام جيدًا باختيار العناوين الجذابة التي تدفع العميل إلى النقر على الإعلان وقراءة تفاصيله بدون ملل.

2. الكلمات المفتاحية

أهم العوامل التي تساهم في نجاح الإعلان هي استهداف الكلمات المفتاحية الصحيحة، لذا عليك التركيز على اختيار الكلمة المفتاحية التي تناسب ثقافة وميول جمهورك المستهدف حتى تحصل على النتائج التي تريدها.

3. طريقة كتابة الفقرة الأولى من المحتوى

يجب الحرص على أن يتم كتابة الفقرة الأولى من المحتوى بأسلوب شيق ومناسب يدفع القارئ إلى تكملة القراءة، لذا احرص على أن تكون الفقرة الأولى حاملة لمعلومات قيمة تحث القارئ على أخذ خطوة إيجابية نحو الإعلان والمنتج.

4. اختيار الصورة والجرافيك

الصور والجرافيك من أهم العوامل التي تساهم في زيادة جاذبية المحتوى الإعلاني، فهناك قاعدة تقول أن تأثير الصورة الواحدة يغلب تأثير ألف كلمة، لذا احرص على اختيار الصور التي تعزز وصول الهدف من الإعلان للجمهور بشكل احترافي.

5. وضع مبررات الشراء

العميل من الطبيعي أن يكون متردد في أخذ القرار بالشراء أو لا لأن على مدار اليوم يمر عليه مئات الإعلانات، وهنا يأتي دورك على حث العميل على طلب الخدمة التي تقدمها من خلال توضيح أهميتها له من خلال إنشاء المحتوى الإعلاني الجذاب.

6. قدم هدايا وعروض وخصومات

عندما تقوم بتوفير عروض وخصومات مستمرة يساهم هذا في زيادة الإقبال على طلب المنتج الخاص بك، لذا ننصحك بإرسال هدية مع أو طلب للعميل، أو تقديم خصومات عند الوصول لحد معين من الشراء أو شحن مجاني.

يمكنك تقديم عروض مثل شراء قطعين والثالث مجانًا وهكذا، حيث تساهم العروض والخصومات في نجاح الإعلان بشكل غير مسبوق لذا احرص على توفرها.

نصائح إنشاء المحتوى الإعلاني الجذاب

يوجد مجموعة من الإرشادات الأساسية والهامة التي يجب أخذها في الاعتبار لكتابة إعلان جيّد وفعال يؤثر بشكل إيجابي على معدل المبيعات، وفيما يلي نتعرف على هذه النصائح بالتفصيل:

  • عند إنشاء المحتوى الإعلاني الجذاب يجب أن تتحلى بالمنطقية والواقعية عندما تقوم بكتابة إعلان، وذلك يتم عن طريق إعادة قراءة ما كتبت من وجهة نظر العميل والتأكد من أنه منطقيًا حتى تحصل على نتائج مرضية.
  • حاول التركيز على احتياجاتك العميل من المنتج، والتأكيد عن طريق المحتوى الإعلاني على حقيقة أن هذا المنتج سيقوم بتلبية حاجاتك وسيفيد الجمهور المستهدف ويحسن من حياته.
  • المحتوى الإعلاني الجيد هو الذي يستطيع جذب المزيد من الناس لتجربة المنتج والوثوق فيه.
  • كذلك إذا أردت إنشاء المحتوى الإعلاني الجذاب فحاول قدر المستطاع توصيل رسالة لجمهورك تنص على أنك قادر على مدهم بالخيارات والحلول الفعالة التي عجز المنافسين عن مدهم بها.
  • يفضل أن يركز الإعلان على ما يحتاج إليه الجمهور من المنتج مع ما يريدونه أيضًا منه لأن ذلك يجعله أكثر فعالية.
  • أحرص على أن تكون طريقة تقديم المنتج طريقة استثنائية، وذلك لأن أي عمل يزدهر عن طريق الدعاية الجيدة، بالإضافة إلى جودة المنتج، ومدى شعور العميل بالرضا.

الخلاصة

إنشاء المحتوى الإعلاني الجذاب أمر بالغ الأهمية وذلك لأن إذا كنا نحاول إقناع أشخاص بأخذ قرار شراء منتج أو الحصول على خدمة معينة يجب علينا استخدام نفس اللغة التي يتحدث بها هؤلاء الأشخاص، ويفترض أن تكون الرسالة من المحتوى الإعلاني حاملة لنفس الأفكار التي تدور في ذهن الجمهور المستهدف.

إنشاء المحتوى الإعلاني الجذاب يساهم في رفع المبيعات، وهذا أمر طبيعي لأن الإعلانات بالنسبة إلى أصحاب الأعمال تُعد سلاح ذو حدين فهي يمكن أن تساعد في تحقيق أكبر قدر من العائدات، وجذب المزيد من الجمهور إذا نجحت، ويمكن أن تقضي على ميزانيتك إذا فشلت.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *