كيفية إنشاء قوائم البريد الإلكتروني: نصائح وفوائد مهمة لك

كيفية قوائم البريد الإلكتروني

طرق إنشاء قوائم البريد الإلكتروني


قوائم البريد الإلكتروني تعتبر هي قاعدة البيانات الخاصة بالشركة لعملائها الذين سبق لهم وقاموا بتوضيح عناوين البريد الإلكتروني الخاصة بهم أو أرقام هواتفهم وغيرها من البيانات الأخرى ومن خلالها يتم تحويل العملاء وحثهم على الشراء من خلال المتجر الإلكتروني أو موقع الشركة.

يطلق على جمع عناوين البريد الإلكتروني للمستخدمين الجدد أو الحاليين إنشاء قوائم البريد الإلكتروني التي تعتبر من الخيارات الفعالة في استراتيجيات التسويق ومن خلالها يمكن أن يتم تحقيق أرباح وإيرادات كبيرة.

تستطيع من خلال تلك القوائم أن تقسم العملاء بناء على أسس مختلفة مثل سلوك المستخدمين والسن والاهتمامات والهوايات والدخل والمهنة وغيرها من الأمور المختلفة.

قوائم البريد الإلكتروني

 توجد العديد من الطرق التي تساعدك في إنشاء قوائم البريد الإلكتروني التي تستخدمها من أجل التسويق الرقمي عبر البريد ويكون من ضمنها الآتي:

1. إنشاء صفحة بغرض التسجيل

هي من أفضل الطرق التي يمكن من خلالها تجميع قوائم البريد الإلكتروني وذلك من خلال عمل صفحة بسيطة تتضمن بعض الخانات الفارغة المطلوب من العملاء الجدد أو الحاليين أن يقوموا بتعبئة البيانات الخاصة بهم فيها.

يفضل أن تتضمن تلك الصفحة بعض الكلمات التي تشجع على التسجيل في النموذج مثل أن تقوم بعمل بعض العروض أو نسبة من الخصومات أو تقدم بعض الهدايا للأشخاص الذين يقومون بالتسجيل في تلك الصفحة.

2. استخدام عبارات تجذب العملاء

يمكنك أن تبتكر وتبدع في صناعة المحتوى الذي تستطيع من خلاله لفت انتباه العملاء لعلامتك التجارية وذلك يكون من خلال اختيار الألوان الجذابة والتصميمات الرائعة التي تلفت الانتباه وأن يكون فيها كلام شيق وجذاب.

3. وضع رابط الاشتراك

تسهيلا على العملاء يمكنك أن تضع رابط الاشتراك الخاص بعلامتك التجارية في نهاية البريد الإلكتروني الذي تقوم بالتسويق من خلاله، وأن يكون مع ذلك الرابط بعض العبارات التي تشجع على النقر عليه وفتحه مثل اذهب من هنا أو تعرف أكثر على عروضنا من خلال الرابط وهكذا. يمكنكم التعرف على خطوات أتمتة التسويق عبر البريد الإلكتروني.

4. عمل حملة تسويقية على منصات التواصل الاجتماعي

تستطيع أن تجمع المزيد من عناوين البريد الإلكتروني الخاصة بالعملاء المحتملين من خلال حملة التسويق عن طريق منصات التواصل الاجتماعي المختلفة مثل فيسبوك وانستغرام وتويتر وغيرها والتي يمكنك من خلالها أن تحصل على عنوان البريد الخاص بالمستخدم وتضيفه إلى قائمة البريد الإلكتروني لديك.

نصائح لإنشاء قوائم البريد الإلكتروني

وكالة مهماز تقدم مجموعة من النصائح التي تساعدك في إنشاء قائمة بريد إلكتروني فعالة تحقق نتائج جيدة في التسويق مثل ما يلي:

  • عمل نموذج اشتراك يتم من خلاله تحويل العملاء المحتملين إلى موقع الويب الخاص بك.
  • استخدام نموذج التسجيل الذي يتم ظهوره بشكل مفاجئ على الموقع من أجل التسجيل.
  • ينصح بأن يتم كتابة بعض العبارات التحفيزية القوية تحت الخانة المخصصة لكتابة عنوان البريد الإلكتروني مثل الحصول على خصم يصل إلى 15 % عند التسجيل وتلك من أكثر الطرق الفعالة في إنشاء قائمة البريد الإلكتروني للشركات.
  • تقديم بعض الحوافز للمستخدمين حتى تشجعهم على الاشتراك في قائمة البريد الإلكتروني للعلامة التجارية مثل عمل بعض التخفيضات أو الحصول على قطعة هدية عند شراء قطعة أولى أو التوصيل بشكل مجاني عند تسجيل البيانات وطلب الشراء وغيرها.
  • استخدام الألعاب على نماذج الاشتراك وتلك من الطرق الفعالة في التجارة الرقمية وفي الغالب تكون عبارة عن عجلة حظ ينقر عليها الزائر ومن خلالها يحصل على خصم أو هدية بعد أن يقوم بتسجيل بياناته.
  • تقديم الهدايا للعملاء المحتملين عند طلب منتجات بقيمة محددة من موقع الشركة. يمكنكم التعرف على كيفية التسويق عبر انستجرام.

فائدة إنشاء قائمة البريد الإلكتروني

وجود قوائم البريد الإلكتروني أصبح من الأمور المهمة في التسويق الرقمي لذلك العصر لأن جميع الأشخاص لديهم بريد خاص بهم ويمكن استخدامه في التسويق ومن أهم مزايا تلك القائمة ما يلي:

  • الاعتماد على تلك القوائم في التسويق عبر البريد الإلكتروني يعتبر غير مكلف للشركات وبالتالي يوفر الكثير من الأموال والموارد على الشركة.
  • تصل الرسائل البريدية إلى الفئات المستهدفة أو المهتمة بالمنتج أو الخدمة التي تقدمها الشركة لذلك يكون وسيلة فعالة تستهدف الفئات المطلوبة بشكل صحيح وتساعد في التسويق وزيادة المبيعات.
  • تزيد من ولاء وانتماء العملاء إلى الشركة وتعمل على توطيد العلاقات بين المستخدمين والعلامة التجارية.
  • لا تحتاج إلى شراء قوائم البريد الإلكتروني من شخص آخر وتعتمد على قائمتك التي قمت بإنشائها بنفسك والتي تكون ذات فائدة أعلى من أي قوائم أخرى قد تقوم بشرائها.

كيف تحافظ على قائمة البريد الإلكتروني الخاصة بك

الشركة التي تقوم بعمل قوائم البريد الإلكتروني الخاصة بها ينبغي أن تحافظ عليها باستمرار من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • احرص على إرسال الرسالة الترحيبية التأكيدية عبر البريد الإلكتروني للعملاء الجدد التي يكون الهدف منها هو تأكيد الاشتراك وحتى يكونوا من ضمن قوائم البريد الإلكتروني لديك لضمان الشرعية.
  • ينصح بأن يتم حذف أي مشتركين غير ناشطين وغير فعالين في قائمة البريد الخاصة بك وذلك لتجنب إهدار الوقت والموارد دون أي فائدة تذكر.
  • يجب أن يتم تصنيف تلك القوائم الخاصة بالمشتركين حسب اهتماماتهم وسلوكيات الشراء والسن والنوع والأشياء التي يفضلونها حتى يكون الاستهداف دقيق عند إرسال الرسائل إليهم وذلك يكون سبب فعال في نجاح التسويق بالقوائم.
  • احرص على تقسيم تلك القوائم إلى مجموعات صغيرة حسب التركيبة السكانية أو تفضيلات الشراء والنوع لأن ذلك يجعل حمله البريد الإلكتروني فعالة أكثر.

هل ينصح بشراء قوائم البريد الإلكتروني

وكالة مهماز لا تنصح أبدا بشراء قائمة البريد الإلكتروني التي تقوم بإرسال الرسائل إليها وذلك للأسباب التالية:

  • شراء القوائم قد يكون مكلف وليس له عائد لأن نسبة كبيرة من أصحاب عناوين البريد الإلكتروني قد يكونوا غير مهتمين بالمنتج أو السلعة التي تقوم بتقديمها.
  • قد يبيع إليك بعض الأشخاص قوائم بريد إلكتروني غير فعالة ولا تحقق لك أي إيرادات حقيقية على أرض الواقع لذلك ينصح بأن يتم التسويق للأشخاص الذين تعرفهم أو سبق لهم التعامل مع المنتج أو العلامة التجارية.
  • إذا لم يكن مستلم البريد الإلكتروني قد سبق له تسجيل عنوانه البريدي لدى علامتك التجارية قد يشعر بالانزعاج والتطفل من إرسالك الرسالة الإلكترونية له وقد يتسبب ذلك في إلغاء الاشتراك وأخذ انطباع سيئ عن العلامة التجارية.
  • الأشخاص الموجودين في قائمة البريد الإلكتروني المشترات قد لا يكون لديهم دراية أو معرفة بالعلامة التجارية أو الشركة التي تقوم بإرسال الرسالة إليهم وذلك قد يشكل خطر على سمعتك وقد يعرضك في بعض الأحيان للعقاب من خلال مزود خدمة البريد الإلكتروني.
  • قد يتسبب ذلك في تصنيف البريد الإلكتروني الخاص بك على أنه بريد عشوائي مما يتسبب في سوء سمعة العلامة التجارية ويمنع من وصول الرسائل إلى الفئات الأخرى المستهدفة.

الخلاصة

قوائم البريد الإلكتروني التي تعتمد عليها الشركات في التسويق لمنتجاتها حتى تكون فعالة وذات النتائج إيجابية يجب أن تكون الشركة قد قامت بإنشائها بنفسها دون الاعتماد على شركة أخرى أو شرائها من مؤسسة أخرى لأن في تلك الحالة يتم استهداف العملاء المحتملين فعليا بدلا من أن يتم الترويج لأشخاص قد لا يعرفون العلامة التجارية.

استراتيجية التسويق من خلال قوائم البريد الإلكتروني تزيد من ولاء وانتماء العملاء للشركة وتجعلهم على دراية بكل ما هو جديد في العلامة التجارية لكن يجب الاهتمام بتحديث تلك القائمة والحفاظ عليها بانتظام حتى تكون أكثر ربحية.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *