7 أمثلة على استراتيجيات تسويقية ناجحة لشركتك

أهم استراتيجيات تسويقية ناجحة

أفضل استراتيجيات تسويقية ناجحة


أمثلة على استراتيجيات تسويقية ناجحة والتي يعتبر من أهمها التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة، حيث تلعب وسائل التواصل دورًا هام في الترويج للشركات والعلامات التجارية، وذلك بمقابل مادي متوسط أو منخفض مقابل الخدمة المقدمة والجهد المبذول.

هنا في مدونة شركة مهماز وفي هذا المقال سوف نتعرف على هذه الأمثلة بشكل مفصل، وسوف نتعرف على أهم عناصر ومتطلبات استراتيجيات التسويق الناجح والتي يكون من أهمها تحديد الهدف التسويقي والجمهور المستهدف والميزانية، وعمل خطة زمنية محكمة، وقياس نتائج هذه الخطة باستمرار؛ تابع التالي.

أمثلة على استراتيجيات تسويقية ناجحة

استراتيجيات التسويق الإلكتروني تعتبر قواعد يتم وضعها من قِبل الكثير من الشركات المنتجة حتى تبيع الكثير من منتجاتها وتحقق الربح المرجو، وهناك أمثلة على استراتيجيات تسويقية ناجحة قامت الشركات بالعمل بها، وهي تتمثل في التالي:

1. استراتيجية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

يعتبر التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي من أفضل وأهم الاستراتيجيات التسويقية المستخدمة للترويج وتحقيق أقصي ربح ممكن بدون بذل الكثير من الجهد والمال وذلك يتم عبر خطوتين وهم كالتالي:

  • عبر الإعلان الممول على وسائل التواصل الاجتماعي مثل الفيس بوك، والانستجرام، والتيك توك، وتويتر وغيرهم من وسائل التواصل الاجتماعي المشهورة.
  • أو عبر الأشخاص المؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي “البلوجر”، وهم أشخاص يمتلكون الكثير من المتابعين النشطين على وسائل التواصل، ويقومون بعملية الترويج للمنتجات وذلك أفضل مثال من أمثلة على استراتيجيات تسويقية ناجحة بمقابل مادي يتم الاتفاق عليه.

2. استراتيجية التسويق بالمحتوى

 يتم استخدام المحتوى الجذاب والإبداعي كاستراتيجية تسويقية ناجحة لجذب الانتباه للعلامة التجارية المروج لها، وذلك عن طريق منشورات على وسائل التواصل أو مقالات في الجرائد، أو إعلانات ورقية يتم توزيعها على الأشخاص في الشوارع والطرقات. يمكنك التعرف على أهم الأخطاء الشائعة في استراتيجيات التسويق.

3. استراتيجية التسويق عبر محركات البحث

يمكن استخدام محركات البحث والويب سايت لجذب الكثير من الزوار عن طريق تحسين محركات البحث “SEO” على جوجل لكي نصل إلي أكبر عدد من الزوار، وتحويل هؤلاء الزوار إلي عملاء حقيقيين يمكن الاستفادة منهم، وذلك أهم مثال من أمثلة على استراتيجيات تسويقية ناجحة.

4. استراتيجية التسويق عبر البريد الإلكتروني

يتم استخدام البريد الإلكتروني كـ استراتيجية تسويقية ناجحة، وذلك عن طريق إرسال المنشورات، والعروض الترويجية والعروض الحصرية عبر البريد الإلكتروني للأشخاص المستهدفين والطبقة الموجه إليها المنتج.

5. استراتيجية تسويق الدفع بالنقرات

تعتبر استراتيجية الدفع بالنقر “PPC” من أهم الاستراتيجيات المستخدمة من قبل المسوقين، حيث يقومون بدفع رسوم للإعلان على الإنترنت، وفي كل مرة يرى فيها شخص الإعلان وينقر عليه يتم دفع المال له من قبل المسوقين.

6. استراتيجية التسويق عبر الهاتف المحمول

ويتم ذلك عن طريق إرسال رسائل على أرقام الهواتف المحمولة الخاص بالأشخاص المستهدفين، أو إجراء مكالمات هاتفية معهم وأخبارهم بالمنتج المسوق له عن طريق عرض المميزات وعمل خصومات على الأسعار المعلنة.

7. استراتيجية التسويق عبر الإعلاميين والعلاقات العامة

وذلك يكون عن طريق ترويج المنتجات بواسطة الإعلاميين عبر التلفاز أو إنشاء فيديوهات ونشرها على الإنترنت واليوتيوب وعمل ريفيوهات إيجابية.

9 عناصر لاستراتيجيات التسويق الناجح

هناك مجموعة من المتطلبات والعناصر الهامة حتى تنجح الخطة الاستراتيجية التسويقية الخاصة بالشركة، وذلك يتم عبر خطة تسويقية يتم فيها تحديد الوقت والجهد المبذول والميزانية وغير ذلك، ومن أهم متطلبات التسويق الناجح التالي:

1. تحديد الهدف من عملية التسويق

يعتبر تحديد الهدف من التسويق أول وأهم خطوة في نجاح العملية التسويقية، وذلك عن طريق تحديد الفئة المستهدفة من الناس وتقديم المنتج لهم، فإذا كان الهدف التسويقي بيع منتجات خاصة بالأطفال، فسوف تكون الفئة المستهدفة بشكل كبير هم الآباء والأمهات.

ويمكن عمل استطلاعات رأي حول المنتجات التي تريد بيعها، عن طريق الانترنت، أو استطلاعات الرأي الورقية لمجموعة من الناس في البيوت والطرقات.

2. تحليل المنافسين

تحليل المنافسين عامل قوي وأساسي لوصول المنتج والعلامة التجارية الخاصة بك، ومنافسة العلامات التجارية الخاصة بشركات أخرى تقدم نفس المنتج.

وذلك يتم عن طريق تحديد مميزات المنتج المقدم، وتحديد المحتوى المعلن عنه والكلمات والعبارات المستخدمة، ومعرفة الاستراتيجية والخطة المتبعة من قِبل الشركة.

3. تحديد الجمهور

يتم تحديد الجمهور المستهدف عن طريق تحديد المنتج المقدم أولاً، ثم يتم تحديد كلاً من “الفئة العمرية، النوع، السن، الاهتمامات، الدافع للشراء ..” وبعد ذلك يتم عمل الإعلانات المناسبة.

4. تحليل المنافسين في سوق العمل

يمكن تحليل المنافسين عن طريق القيام بما يلي:

  • زيارة موقعهم الإلكتروني عبر الإنترنت، للتحقق من العروض وجودة المنتجات والسعر.
  • تقييم محركات البحث SEO الخاصة بهم عبر الانترنت.
  • معرفة جميع البيانات الخاصة بالشركة المنافسة للعلامة التجارية.

5. تحديد الهدف التسويقي

من المهم تحديد الأهداف التسويقية الخاصة بالمنتجات المعلن عنها، وذلك عن طريق تحديد نسبة المبيعات، وخلق الوعي بالعلامة التجارية المعلن عنها.

فإذا كان الهدف التسويقي هو كثرة المبيعات الخاصة بالشركة، باستخدام البريد الإلكتروني للترويج للمنتجات يكون هو الشكل الأفضل لتحقيق أكبر قدر من البيع، أما إذا كان الهدف معرفة العلامة التجارية فـ استخدام مواقع التواصل الاجتماعي هي الأفضل.

6. تحديد الميزانية التسويقية

يلزم تحديد ميزانية تسويقية خاصة بالشركة وذلك لضمان نجاحها، ولكن يلزم أن نضع في عين الاعتبار تكاليف كلاً من ” الإعلانات، التعاقدات مع الوكلاء والشركات الأخرى، إقامة الندوات”.

7. تحديد قنوات التسويق

بعد تحديد الهدف التسويقي والميزانية المستخدمة يجب تحديد القنوات المستهدفة للتسويق للشركة، فهناك الكثير من القنوات ومواقع التواصل الاجتماعي مثل الفيس بوك، والانستجرام، ولينكدإن الذي يتم استخدامه عندما يكون الجمهور المستهدف هم رجال الأعمال.

وإذا كان الجمهور المستهدف هم المراهقين والشباب فيمكن استخدام الانستجرام في ذلك، ويمكن استخدام تويتر والتيك توك. 

8. إنشاء جدول زمني للتسويق

يعتبر الجدول الزمني من أهم متطلبات التسويق الناجح، وذلك عن طريق عمل خطة أو جدول زمني ويفضل أن يكون جدول اسبوعي وليس شهري أو سنوي، لأن التغيرات الخاصة بالعصر تمر بشكل سريع ومتطور، ويلزم مواكبة هذا التطور.

ومن المهم أن يشمل الجدول الزمني مهمة التسويق، وأهدافه، وميعاد بدء الحملة التسويقية وإنهائها.

9. تحديد مؤشرات لقياس أداء التسويق

لا يكفي كل ما سبق يلزم له قياس لمعرفة هل الخطة التسويقية نجحت أم لا، حيث يتم قياس كلاً من

  • عدد المبيعات التي تم بيعها.
  • عدد الإيرادات الخاصة بالمنتجات.
  • عدد العملاء الدائمين والداعمين.
  • عدد المتابعين على جميع مواقع التواصل الخاصة بالعلامة التجارية للشركة.
  • التكلفة التي تم تقديمها للإعلانات عن منتجات الشركة.

الخلاصة

في نهاية هذا المقال نكون قد تعرفنا على 7 من أمثلة استراتيجيات التسويق الناجح، وعناصر ومتطلبات استراتيجيات التسويق التي تساهم في نجاح عملية التسويق الخاصة بالشركة، وتحديد نوع المواقع المستخدمة للإعلان عن منتجات الشركة بعد تحديد الجمهور المستهدف.

فإذا كان الجمهور المستهدف هو رجال الأعمال فيجب استخدام موقع لينكدإن، وإذا كان الشباب فيمكن استخدام الفيس بوك، وإذا كان الهدف هم المراهقين فيمكن استخدام التيك توك والانستجرام وهكذا، وكيفية قياس مدى نجاح العملية التسويقية للشركة.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *