استراتيجية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي وكيفية عملها

أهمية استراتيجية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

أفضل استراتيجية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي


استراتيجية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي تعني استخدام مختلف التطبيقات ومواقع التواصل المتاحة من أجل تعريف العملاء بالمنتج وزيادة نسبة البيع ومن أشهر تلك التطبيقات التيك توك والفيسبوك والانستجرام واليوتيوب.

قبل وضع استراتيجية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي يجب مراعاة بعض الأمور التي تؤثر في اختيار الاستراتيجية المناسبة مثل الفئة المستهدفة والهدف المطلوب تحقيقه والمنصات التي يتم التسويق من خلالها والمحتوى الذي يتم تقديمه.

استراتيجية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

تتضمن استراتيجية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي العديد من الخطوات التي يجب اتباعها وتتمثل في الآتي:

وضع الأهداف

يجب على صاحب النشاط التجاري أو مدير التسويق عندما يلجأ إلى استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في التسويق أن يقوم بوضع أهداف محددة يريد الوصول إليها ومن ثم يبدأ في اتباع طرق مختلفة من أجل تحقيقها.

توجد بعض الشروط التي ينبغي توافرها في الأهداف الموضوعة مثل أن يكون من السهل قياسها وتكون واضحة ومحددة ويمكن تقسيمها إلى أهداف أصغر لكل منها فترة زمنية محددة.

مثال إذا كان الهدف من التسويق هو زيادة عدد المتابعين بمقدار 1000 متابع شهري فيمكن أن يتم تقسيمها إلى زيادة عدد المتابعين بمعدل 250 متابع في الأسبوع ومتابعة إذا ما كان ذلك يتم تحقيقه بشكل جيد أم لا.

معرفة احتياجات العملاء المستهدفين

كل منتج أو سلعة يكون له فئة مستهدفة وحتى يصل المنتج إلى تلك الفئات ينبغي أن يكون يلبي احتياجاتهم وطلباتهم لذلك عليك معرفة طلبات المستخدمين واحتياجاتهم والبدء في تلبيتها من خلال العمل على سد نقاط الضعف.

تبدأ استراتيجية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي بالاطلاع على آراء الأشخاص على تلك المواقع والاستماع إلى متطلباتهم حتى يكون مسئول التسويق قادر على فهم جمهور العملاء أكثر وبالتالي يقدم الخدمة المطلوبة على أعلى مستوى.

اختيار منصات التسويق

إذا كانت الشركة الخاصة بك كبيرة يمكنك أن تبدأ في الانتشار على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي وتقوم بعمل حسابات عليها وتبدأ في الترويج لمنتجاتك بالاستعانة ببعض الأشخاص المتخصصين بالرد على العملاء.

في حالة الشركات الصغيرة لا ينصح بذلك الأمر ويفضل أن يتم اختيار منصات محددة مع مراعاة أن يكون لك فيها عدد كبير من العملاء المستهدفين ونسبه التواجد عليها عالية لأن ذلك يجعل التكلفة أقل ويحتاج إلى وقت وجهد أبسط. يمكنكم الاطلاع على استراتيجية التسويق عبر يوتيوب.

استراتيجية التسويق: عمل محتوى جذاب

عندما يتم الاستقرار على المنصات التي يتم الترويج من خلالها يأتي الدور على إنشاء محتوى يجذب العملاء لأن ذلك يعتبر هو الدافع الرئيسي الذي يزيد من المتابعين الجدد، لذلك احرص عند تقديمه أن توصل رسالة أنك تقوم بتلبية احتياجات المستخدمين.

هناك بعض المقومات التي يجب أن تتوافر في المحتوى الذي تقوم بإنشائه حتى يحقق الهدف أو الغرض منه ويكون من أهم تلك الأساسيات ما يلي:

  • تحديد هدف المحتوى إذا كان زيادة حركة البيع فيجب عليك أن تركز على السلعة أو الخدمة التي تقدمها بينما إذا كان الهدف هو نشر العلامة التجارية وزيادة عدد المتابعين فيفضل أن يكون المحتوى ترفيهي أو تعليمي.
  • يفضل أن يكون هناك صوت لعلامتك التجارية حتى تكون مميزة على تطبيقات التواصل الاجتماعي.
  • التركيز في المحتوى على متطلبات واحتياجات الجمهور وتلك الاحتياجات يتم معرفتها من خلال الآراء والتعليقات أو الاستبيانات التي يتم عملها على مواقع التواصل.
  • اجعل هناك شعار مميز لعلامتك التجارية يظهر عند التسويق للمنتج حتى يزيد من وعي الأشخاص بمنتجاتك على المنصات المختلفة بها وزيادة مبيعاتك.

تقويم المحتوى

يقصد بذلك التأكد من أن المحتوى المقدم يحتوي على الركائز الأساسية المطلوبة التي تزيد من انتشار المنتج أو الوعي بالعلامة التجارية والعمل على تطوير المحتوى وعدم تكراره حتى يكون جذاب أكثر للمتابعين.

تشمل عملية تقويم المحتوى اختيار أفضل أوقات يكون عليها تفاعل على منصات التواصل الاجتماعي وقم بوضع منشوراتك بشكل مجدول فيها، لأن ذلك يوفر من عناء الوقت والجهد ويزيد من مشاركة وتفاعل عدد أكبر من الأشخاص معك.

حتى تكون استراتيجية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي فعالة وإيجابية يجب عليك أن توفر شخص متخصص للتفاعل مع الجمهور والرد على التعليقات والاستفسارات بشكل فوري وإذا لم يكن لديك موارد، ألجأ إلى  الذكاء الاصطناعي في التفاعل مع العملاء. يمكنكم التعرف على أهمية التسويق عبر تويتر.

استراتيجية التسويق: تحليل المنافسين

يقصد بتحليل المنافسين الاطلاع على الأعمال التي يقدمها المنافسين خاصة في المحتوي على مواقع التواصل الاجتماعي، وتقييمه سواء كان جيد أم سييء والعمل على التطوير عليه عند عمل المحتوى الخاص بك حتى يكون مناسب أكثر للعملاء.

تستطيع من خلال تحليل المنافسين معرفة نقاط الضعف والبدء في تعزيزها وتفادي الوقوع فيها، بالإضافة إلى معرفة نقاط القوة والتطوير عليها وعمل بعض المزايا الإضافية التي تجذب عدد أكثر من المتابعين.

يساعد تحليل المنافسين على معرفة المنصات التي يمكنك أن تحقق منها أرباح أعلى لأن منافسينك فيها أقل مثلا قد يكون المنافس الخاص بك منتشر بشكل واسع على فيسبوك لكن تواجده قليل على انستقرام وتوتير، وهنا يمكنك الانتشار بشكل أعلى على تلك المنصات حتى تصل إلى الجمهور المستهدف بشكل أسرع.

تقييم الاستراتيجية

طوال فترة اتباع خطوات تنفيذ الاستراتيجية عليك أن تقوم بالتطوير عليها بما يتناسب مع احتياجات العملاء والأهداف التي تسعى إلى الوصول إليها.

يتيح لك التعامل على مواقع التواصل الاجتماعي قياس مستوى الأداء والعمل على تحسينها باستمرار دون الانتظار لفترة طويلة وذلك الأمر مهم جدًا ويساعدك في البقاء والانتشار على نطاق أوسع.

مقاييس نجاح استراتيجية التسويق عبر مواقع التواصل

هناك عدة أمور يمكنك من خلالها أن تقيس مدى نجاح الاستراتيجية التي تقوم باتباعها فى التسويق حتى تستمر عليها والتي سوف نوضحها من خلال وكالة مهماز حيث فيما يلي:

انتشار العلامة التجارية

يتم التأكد من ذلك إذا كان معدل الوصول للمستخدمين أو نسبه المشاهدات الخاصة بالمحتوى عالية وكان هناك مشاركة على المنشورات وتعليقات كثيرة وإجابات وغيرها ويمكنكم التعرف على طرق تحسين معدل التحويل.

المبيعات

 المحتوى إذا كان جيد فسوف تجد أن معدل النقرات أصبح أعلى والمشاركات أكبر وتكثر المحادثات وتحويل المستخدمين إلى موقعك الإلكتروني من منصات التواصل الاجتماعي المختلفة لطلب المنتج.

عدد المتابعين

دائمًا ما ينتج عن تطبيق استراتيجية التسويق الناجحة زيادة عدد المتابعين لكن إذا وجدت أن معدل المتابعين ثابت أو في نقصان فإن ذلك يعني أن هناك خلل أو مشكلة في طريقة التسويق الخاصة بك.

رضا العملاء

أهم الأشياء التي يجب مراعاتها عند التسويق على المنصات الإلكترونية هو الحرص على رضا العميل وذلك من خلال الرد على أسئلته بشكل سريع ومتابعة التعليقات وتقديم أي رد على الاستفسارات خلال فترة قصيرة.

الخلاصة

وضع استراتيجية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي تحتاج إلى دراسة مسبقة ووضع خطة ومن ثم يمكن معرفة إذا كانت تلك الاستراتيجية ناجحة أم لا من خلال قياس نتائجها عن طريق معدل التحويل أو زيادة عدد المتابعين والتفاعلات التي تحدث من المستخدمين.

تطبيق استراتيجية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي إذا تم بشكل سليم فإنه يساعدك في تكوين قاعدة أكبر من العملاء والوصول إلى الفئة المستهدفة بشكل أسرع كما يعزز وصول العلامة التجارية ويزيد من شهرتها ويجعل معدل الزيارات إلى موقعك الإلكتروني أعلى.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *