ما هي استراتيجية تحسين محركات البحث وطريقة عملها؟

ما هي استراتيجية تحسين محركات البحث

أهم استراتيجية تحسين محركات البحث


هل تعلم أن استراتيجية تحسين محركات البحث تعد أمرًا مهمًا وأساسيًا في المشهد الرقمي الحالي، والتي تساهم في نجاح أي شركة تسعى لزيادة رؤية محتواها والوصول إليها من خلال الإنترنت؟ إذًا لا شك أنك ترغب في معرفة أهم استراتيجيات SEO التي يلزم البقاء عليها من أجل صدارة موقعك الإلكتروني.

يعد استخدام استراتيجية تحسين محركات البحث والوصول إلى أفضل هذه الاستراتيجيات من الخطوات الهامة التي تعزز وجودك على شبكة الإنترنت وتجذب إليك الأعضاء بشكل كبير.

حيث أنها تعد خطة شاملة تقوم فيها بوضع التكتيكات والخطوات التي ستقوم باستخدامها لتحسين وجود وظهور موقعك على الصفحات الخاصة بمحرك البحث، وتكون بذلك هي الخريطة التي ستصل من خلالها إلى الجمهور المستهدف.

ولابد أن تكون خريطتك فعالة ومدروسة واختيار استراتيجية تحسين محركات البحث مناسبة لتحقيق مجموعة متنوعة ومختلفة من الأهداف للوصول إلى النتائج الجيدة بصورة أسرع.

استراتيجية تحسين محركات البحث

تساعد استراتيجية تحسين محركات البحث الشركات والمواقع في تحقيق عدد كبير من الأهداف، وهنا تكمن أهميتها في:

  • تحسين التواجد والظهور في محرك البحث العالمي جوجل.
  • زيادة المرور إلى موقعك على الويب.
  • جذب الكثير من الجمهور والعملاء المحتملين.
  • التحسين من العلامة التجارية.

طريقة عمل استراتيجية تحسين محركات البحث

هناك عدد من الخطوات لإنشاء استراتيجية تحسين محركات البحث، تتمثل هذه الخطوات في التالي:

  • المواءمة بين الاستراتيجية التي تستخدمها لتحسين محركات البحث SEO Engine Optimization والأهداف، مثل هل ترغب في تعزيز المعرفة بالعلامة التجارية أو جذب المزيد من العملاء، أو الوصول إلى عملاء محتملين، أو زيادة المبيعات من خلال زيادة حركة المرور.
  • تحديد الأهداف والمؤشرات للأداء، حيث يتم وضع أهدافاً رئيسية تكون قابلة للقياس، وتعيين عدد هذه الأهداف كأولويات، مثل زيادة الزيارات إلى الموقع أو زيادة التصنيف الخاص بك في محركات البحث.
  • البحث عن كلمات مفتاحية رئيسية، وهي واحدة من أهم الجوانب في استراتيجية تحسين محركات البحث، حيث يتم تحديد الكلمات أو العبارات ذات الصلة بالموضوع أو النشاط التجاري، والتي يكثر البحث من خلالها، وستساعدك هذه الكلمات في إنشاء محتوى جيد وتحسينه.
  • قياس أداء السيو (SEO) الخاص بك، ويكون ذلك من خلال التدقيق الشامل لأداء موقعك، وتحديد أهم نقاط القوة الموجودة وكذلك نقاط الضعف، ومعرفة سرعة الموقع، ومدى ملاءمته للجوالات، والتصنيف الحالي للموقع.
  • تحليل المنافسين من خلال تحليل الاستراتيجيات التي يستخدمونها في تحسين محركات البحث عندهم، لتحديد النقاط التي يمكنك أن تتفوق عليهم فيها، ومعرفة الكلمات التي يستخدمونها ومعرفة ملفات التعريف الخاصة بالروابط الخلفية، كل هذا يساعد في تحسين النهج الخاص بك في خلق فرصة للتفوق عليهم.
  • الوقوف على مشكلات تحسين محرك البحث الفنية والعمل على إصلاحها، مثل المحتوى المتكرر وتعديل سرعة الموقع ومعالجة الروابط المعطلة، وحل مثل هذه المشكلات لا يوفر للموقع فقط التصدر واحتلال المراتب الأولى، ولكن يمنح المستخدم تجربة أفضل وأمتع.
  • تحديد الصفحات الأكثر أهمية بالنسبة لك والتركيز عليها، لأن كل الصفحات في الموقع لن تكون متساوية في القيمة لديك، لذا يمكن تحديد الأولويات وتحسينها لأنها تمثل قيمة أكبر لعلامتك التجارية أو لشركتك، مثل صفحات عروض المنتج والخدمات.
  • تقييم المحتوى والوقوف على مدى ملاءمته وجودته، وتحديث المقالات لجذب المزيد من الزائرين بل وبقاء الزوار الحاليين واستمرار زيارتهم للموقع من خلال منحهم الجديد بشكل مستمر. 
  • القيام بتحسين محركات البحث من خارج الصفحة، والقيام بأنشطة مثل بناء روابط من خلال وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة والترويج للموقع من خلالها، وإنشاء الروابط الخلفية ( Back links ) ذات الجودة العالية، والتفاعل مع الجماهير عبر المنصات الاجتماعية لتعزيز التواجد على الإنترنت.
  • تحليل الاستراتيجية الحالية التي تعمل بها ووضع استراتيجية تحسين محركات البحث من جديد، وتطوير وضبط الخطط بناء على المؤشرات والبيانات التي بين يديدك.

أفضل استراتيجيات لتهيئة محركات البحث

هناك عدد من الاستراتيجيات تعمل على تهيئة محركات البحث وتأتي بنتائج سريعة وجيدة منها ما يلي:

1. استراتيجية تحديد الكلمات المفتاحية

  • يعد تحديد keyword Research من أهم العوامل الرئيسية في ظهور المحتوى على صفحات النتائج عند البحث، حيث تقوم الخوارزميات في محركات البحث بالفهرسة للمحتوى تبعاً لهذه الكلمات، وكلما كانت هذه الكلمات واضحة وذات صلة بالمحتوى كلما زاد ظهوره ضمن النتائج المتصدرة عند البحث.
  • اختيار أماكن الكلمة المفتاحية، ولابد أن تكون ضمن العنوان الرئيسي H1 ومن الأفضل أن تكون في بدايته، وأن توجد في الوصف الذي يظهر للجمهور تحت العنوان بمحركات البحث ليجذب الانتباه، وكذلك في رابط الويب وفي الترويسات، وبناء المحتوي، وإدراج صور بها الكلمة المفتاحية.

2. استراتيجية تشكيل الروابط

  • استراتيجية تحسين محركات البحث من خلال بناء الروابط من أكثر الاستراتيجيات التي تساعد المواقع في الحصول على ترتيبات متقدمة، حيث تساهم في زيادة الوثوق بالموقع.
  • هناك نوعان من الروابط، روابط داخلية يقوم كاتب المحتوى بوضعها داخل المقال وربطها بصفحات داخل موقعه أو بمواقع أخرى، وتسهم هذه الروابط في زيادة المصداقية ودعم الفكرة المقدمة وإفادة المستخدم، وتوفير فرصة تصفح أفضل.
  • أما الروابط الخارجية وهي تلك الروابط التي تحصل عليها من خلال ذكرك من قبل مواقع أخرى، ويتحقق ذلك من خلال كتابة محتوى مميز وجودته عالية وهو ما يسمى بـ Backlinks.

3. الاهتمام بالبحث الصوتي

  • يلجأ العديد من المستخدمين إلى استعمال البحث الصوتي على المواقع الإلكترونية، لذا يجب تحسين موقعك وضمان توافقه مع البحث بالصوت.
  • يكون تحسين عمليات البحث الصوتي بالموقع من خلال الاهتمام بالمحتوى الذي يشمل الأسئلة والأجوبة، واستخدام لغة بسيطة وغير معقدة، وتقسيم المحتوى لفقرات صغيرة والاهتمام بالترقيم والتقسيم.

4. تحسين المواقع لتجربة مستخدمي الجوالات

أما عن تحسين تجربة المستخدم فيعتبر توافق نسخة موقعك عند تصفحه من الجوال أو الكمبيوتر من أبرز الأمور التي يهتم محرك البحث جوجل بها، لتوفير تجربة مثالية لمن يستخدمون الجولات في التصفح.

لذا من الضروري أن تكون الصور واضحة، والنص مناسباً مع الشاشة، وتكون هناك سرعة في التحميل والدخول إلى الموقع، ويوفر جوجل من أجل ذلك عدة أدوات للتأكد من أن موقعك يتوافق مع الجولات ذات الشاشات صغيرة الحجم.

5. استخدام نظام Rank Brain

  • استراتيجية تحسين محركات البحث من خلال نظام Rank Brai، وهي خوارزمية جديدة، حيث عمل جوجل على تطويرها للمساعدة في فهم إجراءات البحث.
  • يقوم هذا النظام على تحليل الكلمة المفتاحية ومعرفة المترادفات والوصول إلى المفاهيم المرتبطة معها، ويتم عرض جميع النتائج التي تتضمن كلمة البحث.
  • يعمل النظام على تضمين المعاني والمرادفات والألفاظ المشابهة من أجل توضيح المحتوى وعدم الالتباس بين المرادفات التي تتشابه مع الكلمات المفتاحية.  

الخلاصة

تعيين استراتيجية تحسين محركات البحث، تتوقف على العلم بطريقة عمل هذه المحركات حيث تقوم هذه المحركات بفهرسة المحتوى وتحليل الخوارزميات في الصفحات بناء على عدة عوامل، لترتيب نتائج البحث التي تظهر على هذه المحركات.

وهي في ذلك أشبه ما يكون بمكتبة عملاقة يقوم الأمين فيها بمعرفة ما يتضمنه كل كتاب وما يحتويه من معلومات وتقديمه إليك في ثوان معدودة بمجرد سؤاله عن الكلمة التي تريدها.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *