أهمية الإعلانات النصية والمرئية وأفضل طرق لنجاحها

أهمية الإعلانات النصية والمرئية

شهدت الإعلانات النصية والمرئية تطورًا ملحوظًا في الآونة الأخيرة، وتمكنت من جذب عدد كبير من الأشخاص، وخاصةً لكونها مكنت أصحاب الأعمال والمشاريع من جذب نسبة أكبر من العملاء، فلقد أصبحت الإعلانات من الأمور التي لها دور كبير ومؤثر في الحياة اليومية.

إذ ساعدت طريقة الإعلان المرئي على تطوير المجال الإعلاني بشكل عام، وذلك لكونها من طرق الإعلانات التي تعتمد على أفضل سبل التقنية الحديثة التي تساهم في تطويرها يومًا بعد يوم.

ما هي الإعلانات النصية والمرئية؟

تعتبر الإعلانات النصية والمرئية هي من بين أنواع الإعلانات التي انتشرت بشكل كبير بالتزامن مع تطور التكنولوجيا، حيث أصبح يتم استخدامها من أجل عرض المنتجات بسهولة.

ومن المعروف أن الإعلانات يكون لها الكثير من الأشكال المختلفة والأنواع المتعددة، ولعل من أبرزها هي الإعلانات المرئية ومن خلال يمكن توضيح أنها إعلانات يمكن رؤيتها عبر مواقع التواصل مثل الصور ومقاطع الفيديو.

أما عن الإعلانات النصية فهي عبارة عن إعلانات نصية مكتوبة من دون أي صور، ولكنها تحمل تفاصيل العمل أو المنتج المُعلن عنه.

 وهذين النوعين من أنواع الإعلانات التي حققت نجاح كبير في الآونة الأخيرة، وأصبحت مصدر جذب للعملاء في وقت أسرع.

أهمية الإعلانات المرئية

إن الإعلانات النصية والمرئية أصبحت محور اهتمام الكثيرين، وذلك لأنها تساعد في تحقيق أفضل نتيجة، ولذلك فإن أهميتها كبيرة جدًا لأصحاب الأعمال، وتكمن أهميتها في الآتي ذكره:

  • إن الإعلان المرئي يمكنه أن يكون أكثر تأثير عن غيره من أشكال الإعلانات الأخرى، فالكثير من الجمهور لا ينتبهون إلى الإعلانات التي تحتاج إلى القراءة.
  • عند طباعة العلامة التجارية على الإعلان المرئي يكون من السهل على الجمهور تذكر تلك العلامة، وبالتالي يحدث الإعلان تأثير كبير.
  • إن المرئيات يتم معالجتها في الدماغ بشكل أسرع من الإعلانات النصية، وبالتالي فهي تترك انطباع وتأثير يمكنه أن يدوم لفترة كبيرة في ذهن الفئة المستهدفة.

أمثلة على الإعلانات المرئية

توجد العديد من الأمثلة المختلفة على الإعلانات النصية والمرئية بشكل خاص، والتي حققت نجاح كبير من خلال الاعتماد على الصورة فقط، ومن بين تلك الأمثلة الآتي:

1. إعلان شركة ديتول

قدمت شركة ديتول إعلان مختلف من خلال وضع صورة تحتوي على يد طفل تحتوي على مجموعة من الأيادي الصغيرة التي تلامس كافة الأدوات المنزلية والتي تكون معرضة إلى الجراثيم، وبالتالي يساهم  ديتول في القضاء على تلك الجراثيم.

2. شركة هاينز

استخدمت شركة هاينز صورة تضم ملصق الزجاجة والذي يحمل شهرة كبيرة، مع إظهار كثافة صلصة هاينز من خلال سكب الزجاجة وتحول الصلصة إلى قطعة فنية.

ما هو الأفضل الإعلانات النصية أو المرئية

إن كل إعلان من الإعلانات النصية والمرئية يكون له الانطباع الخاص به، والتي تختلف على حسب الجمهور المستهدف، فقد يكون الهدف من الإعلان هو ترويج لبعض الكتب أو الروايات، ففي تلك الحالة قد يحقق الإعلان النصي تفاعل كبير.

  • وبشكل عام؛ يمكن القول أن الإعلانات المرئية هي  الأكثر انتشارًا في الفترة الأخيرة، وخاصةً مع انتشار مواقع التواصل الاجتماعي، إذ أنها ساعدت على ترويج المنتجات بالطريقة المرئية.
  • كما نجد أيضًا أن مواقع الويب أو المدونات التي تقدم لك تعريف عن سيارة معينة أو جهاز لا تعتمد فقط على النصوص، بل إنها تقوم بعرض لك بعض الصور.
  • وهذا ما يعني أن الإعلان المرئي يشكل تأثيرًا أكبر من الإعلان النصي، وبالتالي يكون هو الأفضل.
  • ولذلك أصبحت الكثير من الشركات تعتمد على تلك الطريقة في الإعلان عن منتجاتها، وقد تخطت نسبة تلك الشركات أكثر من 60% وأكثر.

نصائح لتصميم الإعلانات النصية والمرئية الناجحة

توجد مجموعة من النصائح التي تساعد في الحصول على الإعلانات النصية والمرئية الناجحة، والتي يمكن توضيحها من خلال النقاط الآتية:

1. استخدام فن الاستعجال

يعتبر فن الاستعجال من الأمور التي يمكن إضافتها إلى الإعلانات النصية والمرئية وذلك لكونه يعتمد على أسلوب مميز وجذاب للإعلان.

ومن الأمثلة على ذلك إضافة عبارات قصيرة إلى الإعلان، مثل: “اغتنم الفرصة”، “بادر بالشراء” هذه العبارات تكون من أساليب فن الاستعجال الذي يجعل العميل يفكر بسرعة الشراء قبل أن تفوته فرصة مميزة.

2. إضافة عروض جذابة

إن الإعلانات النصية والمرئية يجب أن تحتوي على خصومات أو عروض، مع إضافة نسبة التخفيض 70% أو أقل أو أكثر، كل ذلك يساعد على نجاح الحملة الإعلانية.

ويمكن إضافة تلك النسبة سواء إن كان الإعلان مرئي أو نصي، حيث يساعد الخصم على جعل العملاء ينجذبون إلى الإعلان ويقومون بالمبادرة من أجل الحصول على المنتج بسعر أقل.

3. استخدام صياغة صحيحة لفكرة الإعلان

إن استخدام الصياغة الصحيحة في الإعلان تساعد على نجاحه بمعدل أكبر، مع استخدام عنصر الجذب، فكثيرًا ما نجد إعلانات YouTube أو مواقع التواصل الأخرى القصيرة ولكنها تحمل المضمون والصياغة الصحيحة.

فيمكن تقديم الاستفادة التي يحصل عليها العميل من المنتج في البداية، وبعدها يتم مفاجئته بالخصم الذي يجعله يقبل على الشراء بشكل أسرع.

4. استخدام الألوان الجذابة

بالنسبة للإعلانات المرئية فإنها تعتمد على الصور بشكل أكبر، وبالتالي من الأفضل أن يتم استخدام ألوان جذابة تعمل على جذب أكبر عدد من العملاء، وفي الوقت ذاته الابتعاد عن الألوان الغير متناسقة مع بعضها لأنها تحدث شعور بالفوضى أو النفور.

5. التنوع في طريقة الإعلانات

من أجل الحصول على عدد أكبر من العملاء، فإنه يمكن استخدام الإعلانات النصية والمرئية معًا، فيمكن استخدامهما في نفس الوقت، أو كل إعلان منهما بشكل منفرد، أي واحدًا تلو الآخر.

من الأفضل أن يتم عمل دراسات حالة الإعلانات بعد ذلك، والتعرف على أيهما حقق نتيجة أفضل، والبدء في استخدامه.

الخلاصة

وفي الختام، تعد الإعلانات النصية والمرئية من الوسائل التي شهدت تطور كبير في الفترة الأخيرة، مما جعل لها تأثير كبير في تحقيق نجاح كبير لأصحاب المشاريع، وذلك لأنها تساعدهم على ترويج منتجاتهم بصورة مرئية مميزة.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *