التخطيط لتطوير الموظفين فوائده وأنواعه

أهمية التخطيط لتطوير الموظفين

التخطيط لتطوير الموظفين هذا ما سوف نتناوله في هذا المقال على موقع مهماز حتى نتعرف على مفهوم خطة التطوير الخاصة بالموظف وكيفية إنشائها بشكل سليم وتنفيذها، وكيف في الأساس نقوم بعمل خطة لتطوير الموظفين للسعي بهم نحو الأفضل وبالتالي استمرار الشركة أو المؤسسة ونجاحها.

من أجل التخطيط الجيد يجب معرفة أنواع خطط التطوير، مثل التطوير القائم على تنمية المهارات المحلية أي تنمية مهارات الموظف وفق منصبه الحالي الذي يشغله، أو تنمية المهارات للحصول على ترقية في السلم الوظيفي، وفي ذلك المقال سنتعرف على فوائد هذا التطوير، ونوضح مثال تطبيقي على التخطيط لتطوير الموظفين.

التخطيط لتطوير الموظفين

يعتبر التخطيط لتطوير الموظفين من أهم الخطط التي يهتم بها سوق العمل في الوقت الراهن، رغبة في النهوض بالموظفين والارتقاء بهم سواء على المستوى الشخصي أو المستوى المهني، وذلك يساهم بشكل كبير في تحقيق أهداف ومتطلبات الشركة أو المؤسسة التابع لها.

لذلك التخطيط هو الأداة الأكثر استخدامًا لتحقيق أكبر قدر من الهدف المنشود، سواء كان هذا الهدف هو هدف قصير المدى أو طويل المدى، مثل حصول الموظف على تطوير مهارة ما أو شهادة خبرة، أو فرصة ترقية عالية، ومن هنا نجد أهمية بالغة في التخطيط لتطوير الموظفين.

ما هي خطة تطوير الموظفين

لكي تنجح عملية التخطيط لتطوير الموظفين يجب عمل خطة محكمة تسعي إلي تحقيق الأهداف الخاصة والعامة للموظف، ويمكن هذه الأهداف تتغير بتغير خبرة الموظف وكفاءته المهنية، ومن أهم ما يجب أن تحتوي عليه هذه الخطة هي المرونة في تنفيذها، حيث يمكن تغييرها إذا حدثت أي أمور جديدة.

مثال على ذلك: إذا كان لدينا مدير مبيعات يريد أن يضع خطة محكمة لكي يحقق هدفه في بيع المنتجات، لذلك عليه أن يفعل التالي:

يلتحق بتدريب عملي ونظري في قسم المبيعات.

ثم ينمي لديه القدرات الكلامية اللفظية أو المهارات الكتابية للنقاش.

بعد ذلك يقوم بتنفيذ ما تعلمه بشكل مبدئي لكي تكتسب الخبرة عن طريق التجربة، وإذا تأكدنا من زيادة المبيعات كل شهر، فهذا يكون دليل على نجاح الخطة والاستمرار عليها.

كيفية إنشاء خطة تطوير الموظفين

لكي ننجح في عملية التخطيط لتطوير الموظفين يجب توفير مجموعة الشروط الفعالة وهي تتمثل في التالي:

التحدي: يعتبر التحدي هو ما يكسب الموظف روح الاستمرار بالإضافة إلي السعي للوصول إلى النجاح، مما يعمل على زيادة معرفة الموظف وتنمية مهاراته واكتشاف ذاته بشكل أكبر.

الدعم: والمقصود بالدعم هنا الدعم النفسي والشخصي والمالي، لكي يحقق الموظف أكثر قدر من الهدف المنشود، بالإضافة لوضع الخطة في جدول محكم ملزم به الموظف.

التقييم: ويعتبر ذلك أسهل خطوة حيث يستطيع الموظف أن يقيم مدى استفادته من تنفيذ هذه الخطة، وقياس نسبة النجاح التي وصل إليها. وننصحك بالتعرف على دليل ادارة المنظمات.

كيف نصيغ خطة لتطوير الموظفين

لكي نتمكن من صياغة خطة لتطوير الموظفين يجب اتباع الخطوات التالية:

1. تحديد أهداف العمل

لتطوير الموظفين يجب تحديد الهدف المطلوب من كل موظف، ومهارات كل موظف على حدى، لأن معرفة قدرات الموظفين تجعلك تحدد ما المهارة التي سوف تعمل على تنميتها في الموظف، بالإضافة لتحديد الزمن المتاح لتطويرها.

2. تحديد الأهداف الشخصية والمهنية

عندما تقوم بتطوير الموظفين فيجب عليك بالتركيز على نقطة التعاون بينهم، ثم تجلس مع كل واحد على حدى وتحدد أهدافه الشخصية والمهنية من خلال الحديث معه وطرح الأسئلة عليه، مثل ماذا ترى مستقبل هذه الشركة بعد بضع أعوام؟ وما هو الهدف من الالتحاق بهذه الوظيفة؟.

ومن خلال إجابات الموظف سوف تعلم ما هي طريقة تفكيره، وما هي أهم مهاراته التي سوف تفيد الشركة في المستقبل، وهل لديه أفكار وخطط يجب الالتفات لها وتوفير كل ما يلزم لتحقيقها أم لا، ودرجة خبرته وإخلاصه.

3. إنشاء قائمة بالموارد المهمة

 بعد الجلوس مع الموظفين ومعرفة مهاراتهم وخططهم، يجب تحديد متطلبات الموظفين التي تؤهلهم لتنفيذ تلك الخطط وتحقيق التطوير، لذلك يجب توفير جميع المتطلبات من موارد بشرية أو مالية أو ندوات أو برامج تدريبية مكثفة.

أنواع خطط تطوير الموظفين

التخطيط لتطوير الموظفين يحتاج إلي خطط مرنة ومتنوعة، لذلك سوف نذكر أهم ثلاث أنواع من الخطط التي تهدف إلى تطوير الموظفين وهي كالتالي:

تطوير المهارات ضمن الدور المحلي للموظف: والمقصود هنا تطوير الموظف وفق منصبه الذي يشغله في الوقت الراهن مثل مهندس البرمجة نشجعه على تعلم التقنيات الجديدة.

تنمية المهارات للتقدم في المسار الوظيفي الحالي: والمقصود هنا تطوير مهارات الموظف حتى يحصل على ترقية في الوظيفة التي يشغلها، مثال تطوير مهندس البرمجة في الـ AI والبرمجيات مما يجعله الأول في هذا المجال.

تطوير المهارات للانتقال إلى مسار وظيفي جديد: وهنا يكون الهدف للموظف هو تلقي وظيفة إدارية أو مدير عام، مثل سعي مهندس البرمجة لإشغال وظيفة إدارية عليا.

فوائد تطوير الموظفين

هناك مجموعة من الفوائد التي تعود علي كلاً من المؤسسة أو الشركة والموظف ذاته من عملية التطوير، وتلك الفوائد تتمثل في التالي:

البحث عن المواهب الجديدة وتسجيلها: عندما يبدأ أي شخص في الالتحاق وظيفة جديدة يكون شغله الشاغل أن يكسب مهاراتها لكي ينجح ويستمر فيها، وهذا يمثل عائق كبير في بداية الأمر على الموظف، ولكن الشخص الموهوب يستطيع أن يتدرب بشكل سريع وينمي مهاراته في هذه الوظيفة.

زيادة الاحتفاظ بالموظفين: وذلك يتم عن طريق توفير فرص ترقية للموظفين وزيادة رواتبهم، حيث قام مركز بيو للأبحاث بعمل استيفاء لمعرفة الموظفين الذين تركوا عملهم، وجدوا 65% تركوا العمل نتيجة لعدم الحصول على ترقية أو زيادة راتب، مما جعل الأمر بهم ينتهي بالاستقالة وترك العمل.

زيادة مشاركة الموظفين: وذلك يتم عن طريق تدريب الموظفين بشكل دوري وتوفير جميع متطلباتهم حتى يقدموا أفضل ما عندهم وتزيد المشاركة والتعاون بين الموظفين، حيث أعلنت مؤسسة جالوب أن 39% فقط من الموظفين في الولايات المتحدة الأمريكية هم المنخرطين في العمل.

بالإضافة إلى وجود أشخاص يتبنون فكرة الاستقالة الهادئة وهؤلاء الأشخاص يقوموا بتقديم الحد الأدنى المطلوب من شغل الوظيفة الخاصة بهم لتجنب خسارتها.

تحقيق أهداف الشركة: وهنا يكون الهدف النهائي الذي يسعى إليه الموظفين هو تحقيق أهداف الشركة لاستمرارها.

مثال عملي لخطة تطوير الموظفين الناجحة

حتي تتمكن من التخطيط الجيد يجب عليك أولاً معرفة أن هناك نوعين من التخطيط هما:

تخطيط قصير المدى الذي يتمثل في التطوير الخاص بالمهارات الذي يمتلكها الموظف، وتخطيط طويل المدى وذلك قد يستغرق سنوات ويقوم على التطوير التعليمي للموظف بشكل جذري.

مثال: شخص يريد أن يصبح مدير عليه أن يطور نفسه في فنون القيادة أولاً وهذه خطة قصيرة المدى، أما الخطة طويلة المدى تكون تطوير المهارات الإدارية وذلك يتم من خلال اكتساب الخبرة وكثرة التعامل مع الموظفين والحصول على دورات في مجال الإدارة.

الخلاصة

في نهاية المقال نكون قد توصلنا إلى معرفة أهمية التخطيط لتطوير الموظفين وكيف يسعى كلاً من الموظف والشركة أو المؤسسة التابع لها لتنمية المهارات خاصة المهارات الوظيفية والشخصية معًا لاكتساب الموظفين اكبر قدر من روح المنافسة والتعاون.

وبالتالي يتم النهوض بالشركة وتحقيق الهدف المنشود، ومعرفة كيف تتم هذه الخطة وأن هناك تطوير قصير المدى وآخر طويل المدى يحدد وفق الفترة الزمنية التي يشغلها، مع إدراك أهمية هذا التخطيط وفوائده مثل الاحتفاظ بالعملاء وتحقيق أهداف الشركة.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *