أدوات ووسائل التسويق الرقمي للأعمال الصغيرة

تعرف على التسويق الرقمي للأعمال الصغيرة

أهم أدوات التسويق الرقمي للأعمال الصغيرة


التسويق الرقمي للأعمال الصغيرة يساعد في نجاح الشركة واستمرار نشاطها التجاري، خاصة وأن ذلك العصر يعتمد على التكنولوجيا الحديثة والإنترنت في زيادة المبيعات، ومن خلال استراتيجيات التسويق الحديثة يمكن اكتساب العديد من العملاء الجدد وتنمية العلامة التجارية.

زاد الاعتماد على التسويق الرقمي للأعمال الصغيرة لأنه يكون أقل تكلفة ومناسب لأغلب الشركات ويمكن تحديد ميزانية خاصة به والالتزام بها، كما أن نتائجه تظهر بشكل سريع، ويساعد فيه زيادة الأرباح ورفع الإنتاجية أكثر، كما يسهل قياس مدى نجاحه ببعض أدوات التحليل. 

استراتيجيات التسويق الرقمي للأعمال الصغيرة

هناك العديد من استراتيجيات التسويق الإلكتروني التي يمكن للشركات الصغيرة أن تعتمد عليها في جذب العملاء الجدد وزيادة مبيعاتها والتي يكون من أهمها الآتي:

1. البريد الإلكتروني في التسويق الرقمي

لا يمكن التحدث عن التسويق الرقمي للأعمال الصغيرة دون ذكر التسويق من خلال البريد الإلكتروني الذي يعتبر من أنجح طرق التواصل بين أصحاب العلامات التجارية وبين المستخدمين والذي لا يحتاج سوى محتوى جيد يجذب العملاء ويزيد من معدل النقرات.

أغلب الأشخاص المستهدفين عن طريق البريد الإلكتروني قد يكونوا من المستخدمين الحاليين أو من العملاء المحتملين وعليك أن يكون لديك قائمة البريد الإلكتروني الخاص بك ولا تقوم بشرائها من أي شخص آخر حتى تكون فعالة أكثر ونتائجها إيجابية.

أهم فوائد التسويق من خلال البريد الإلكتروني هو بقاء العلاقة بين أصحاب العلامة التجارية وبين المستخدمين وتعزيز طرق التواصل بينهم وزيادة التفاعلات، كما أن ذلك يجعلهم على علم بكل ما هو جديد بشأن تطوير المنتج وأي تغيرات تحدث فيه.

يتميز التسويق عبر البريد الإلكتروني بأنه يحتاج إلى أتمتة التسويق فقط وبالتالي يكون غير مكلف على عكس التسويق على مواقع التواصل الاجتماعي الذي يحتاج إلى شخص يقوم بالرد على العملاء والتفاعل معهم.

 حتى تنجح حملة التسويق من خلال البريد الإلكتروني يجب التخطيط لها بشكل جيد واستخدام الأدوات المناسبة.

2. وسائل التواصل الاجتماعي

التسويق الرقمي للأعمال الصغيرة عبر قنوات وسائل التواصل الاجتماعي تعتبر واحدة من أنجح طرق التسويق الإلكتروني التي تساعد بشكل كبير في انتشار العلامة التجارية بين الناس وتزيد من استقطاب العملاء الجدد وبناء قاعدة كبيرة من الجمهور المستهدف.

حتى يكون التسويق من خلال مواقع التواصل الاجتماعي فعال ننصحك بأن يكون هناك تفاعل مع آراء المستخدمين واستفساراتهم وذلك من خلال توفير شخص متخصص يقوم بالرد على أي أسئلة أو استفسارات يوجهها مستخدمي منصات التواصل الاجتماعي.

المؤسسات الصغيرة على الرغم من صغر حجمها إلا أنها يمكن أن تخصص شخص من أجل إدارة حسابات وسائل التواصل الاجتماعي مع مراعاة أن يكون لديه دراية بكافة المعلومات التي تخص العلامة التجارية ومرونة وسرعة في الرد على العملاء.

إذا كانت الميزانية الخاصة بك محدودة فيمكنك الاستعانة ببعض أدوات الذكاء الاصطناعي مثل أتمتة التفاعلات الاجتماعية التي تقوم بالتفاعل مع جمهور المستخدمين وترد على أغلب الأسئلة الروتينية التي يقومون بالسؤال عنها وبالتالي توفر عليك الكثير من عناء الوقت والجهد.

3. مقاطع الفيديو في التسويق الرقمي

يعتبر الفيديو في الوقت الحالي ما أنجح طرق التسويق الرقمي للأعمال الصغيرة أكثر من التسويق النصي أو التسويق من خلال الصور، لأن مستخدمين مواقع التواصل الاجتماعي يفضلون المشاهدة الفيديوهات أكثر ويجذبهم المحتوى عالي الجودة.

ننصحك عند عمل فيديو أن يكون محتواه جيد ويكون ظاهر فيه أهم مزايا المنتج بالإضافة إلى توضيح بعض آراء المستخدمين الذين قاموا باستخدامه، والشهادات الحاصل عليها ذلك المنتج حتى يكون المحتوى فعال وقيم.

هناك العديد من أنواع المحتوى التي يمكن أن تقدم بالفيديو منها المحتوى الترفيهي والمحتوى التعليمي وذلك يتوقف على أهداف حملة التسويق التي ترغب في تحقيقها، ونوعية الجمهور الذي تريد استهدافه، كما يمكن عرض تلك الفيديوهات من خلال حساباتك على وسائل التواصل بسهولة.

أصبح الذكاء الاصطناعي من أنجح الأدوات التي تساعدك في تنفيذ التسويق الرقمي للأعمال الصغيرة بالفيديو بتكلفة بسيطة جدًا لأن به العديد من الأدوات التي تعمل على إنتاج فيديو جيد يتلاءم مع احتياجات ومتطلبات المستخدمين.

4. تسويق المحتوى

تستطيع المؤسسات الصغيرة القيام بالتسويق لمنتجاتها من خلال محتوى يكون يتفاعل معه العملاء أكثر ويؤثر فيهم ويشجعهم على طلب الشراء، ويعتبر المحتوى هو جزء لا يتجزأ من استراتيجية التسويق التي تتبعها وكلما كان جيد كلما ساهم في انتشار المنتج أكثر.

ينصح بأن يتم إنشاء محتوى إيجابي يساعد في استقطاب العملاء وتنمية الثقة بين المستخدمين وبين العلامة التجارية أكثر، وذلك يسهل فعله إذا كان المحتوى يناسب هوية العملاء وشخصياتهم بجانب ذلك يراعى أن يتم اختيار توقيت تسويق المحتوى وعرض المنشورات للمستخدمين حسب أعلى تواجد.

يفضل أن تتضمن خطة تسويق المحتوى بعض المشاركات التي تزيد من تفاعل العملاء مع المنتج، بالإضافة إلى بعض مقاطع الفيديو والأخبار التي يمكن من خلالها قياس ردود أفعال العملاء، وأخذ تلك الآراء في الحسبان عند تطوير المحتوى والمنتج.

5. تحسين محركات البحث

هي من الطرق القوية والفعالة التي تستخدم في تعزيز انتشار العلامة التجارية وأهم ما يميزها أنها لا تحتاج تكاليف ولا تكون مدفوعة الأجر مثل باقي طرق التسويق لكنها تحقق العديد من المنافع للشركات الصغيرة وتزيد من مبيعاتها ومعدل التحويلات إليها.

تحسين محركات البحث يسمح لشركتك أو المنتج الخاص بك بالتواجد على موقع البحث إذا قام المستخدم بكتابة بعض الكلمات التي لها علاقة بالمنتج والتي يطلق عليها اسم الكلمات الدلالية أو الكلمات المفتاحية والتي يجب اختيارها بعناية.

6. التسويق المؤثر

ينجح التسويق الرقمي للأعمال الصغيرة عندما يتم من خلال بعض المؤثرين الذين يكون لديهم عدد كبير من المتابعين على مواقع ومنصات التواصل الاجتماعي المختلفة خاصة إذا كان محتوى المؤثرين له علاقة بنوع المنتج الذي تقوم بالتسويق إليه.

يتيح لك التسويق من خلال المؤثرين عمل شراكة مع بعض الأشخاص الذين لديهم حضور قوي على المنصات ويتابعهم الكثير من الأشخاص خاصة إذا كان المتابعين من فئة جمهورك المستهدف، وكلما كان ذلك المؤثر له مصداقية لدى الجمهور كلما زادت مبيعاتك وتم الترويج لها بنجاح.

لا يحتاج التسويق من خلال المؤثرين إلا اختيار الأشخاص الذين لديهم علاقة بالمنتج أو الخدمة التي تقدمها، حتى يقوموا بعرضها وتوضيح رأيهم فيها لمتابعينهم، وتختلف تكلفته من شخص إلى آخر حسب عدد المتابعين لدى المؤثر وطريقة الحساب التي سوف يتم الاتفاق عليها.

7. الدفع مقابل النقرات

من الطرق العملية في التسويق الرقمي للمؤسسات الصغيرة وهو عبارة عن مبلغ يدفع مقابل النقرات والتي تستهدف الأشخاص الذين يبحثون عن المنتج عبر جوجل، وينتج عن ذلك زيادة عدد التحويلات إلى المتجر الإلكتروني ويتم دفع مبلغ التسويق مقابل عدد النقرات الذي تم.

الخلاصة

التسويق الرقمي للأعمال الصغيرة له العديد من الاستراتيجيات التي تكون ناجحة وفعالة مثل تحسين محركات البحث باستخدام الكلمات الدلالية، والتسويق بالمحتوى، واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي في الترويج، بجانب التسويق عبر البريد الإلكتروني أو التسويق بالمؤثرين وغيرها من الطرق.

المؤسسات الصغيرة التي تعتمد على التسويق الإلكتروني في أعمالها تكون نسبة نجاحها وتوسع نشاطها التجاري أعلى، ويكون لذلك فوائد عديدة مثل الوصول إلى الجمهور بشكل أسرع وتوفير المال وتعزيز قيمة العلامة التجارية وبناء علاقات مع مستخدمي منصات التواصل الاجتماعي.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *