كيف تستخدم الذكاء الاصطناعي في التسويق الرقمي

أهمية الذكاء الاصطناعي في التسويق الرقمي

استخدام الذكاء الاصطناعي في التسويق الرقمي


الذكاء الاصطناعي في التسويق الرقمي يعني استخدام الطرق المتطورة والأدوات الحديثة في القيام ببعض المهام التي يقوم بها العنصر البشري وتكون تلك الآلات لديها القدرة على الفهم واتخاذ القرارات مثلها مثل البشر العادي مما يحسن من استراتيجية التسويق ويعزز من التواصل مع العملاء.

يساعد الذكاء الاصطناعي في التسويق الرقمي للوصول إلى عدد أكبر من العملاء، ويقوم بالتفاعل معهم، ولا يقتصر دوره على ذلك القدر فقط بل إنه يقوم بتحليل البيانات التي يتم جمعها من خلال المستخدمين، ويقوم باستغلالها في توفير أدوات التسويق التي تكون مناسبة لسلوك واحتياجات المستهلكين.

كيف يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي في التسويق الرقمي؟

يمكن توظيف الذكاء الاصطناعي في استراتيجيات التسويق الإلكتروني للقيام بعدة أمور تسهل على صاحب العمل وتساعده في بلوغ ما يريد من أهداف ومن أهم تلك الاستخدامات ما يلي:

1. روبوتات الدردشة

انتشرت روبوتات الدردشة التي تعمل بتقنيات الذكاء الاصطناعي لمساعدة الشركات في التواصل مع عملائها وتعزيز التفاعل بينهم، وهي من الحلول الذكية التي توفر استجابة ورد سريع على الاستفسارات.

يساعد استخدام تلك الروبوتات على تحسين تجربة المستخدم ويزيد من الولاء للعلامة التجارية، كما أنها توفر الكثير من الوقت والموارد على الشركات لأنها تساعد في تحديد الجزء المطلوب الرد عليه ومن ثم يتم معرفة سياق تلك الدردشة. يمكنكم التعرف على التسويق عبر المؤثرين.

2. إنشاء المحتوى والصور

عملية إنشاء المحتوى من الأمور التي تحتاج الكثير من الوقت ويبذل فيها فريق التسويق جهد كبير، لكن مع الذكاء الاصطناعي أصبح ذلك الأمر سهل ويمكن أن يتم إنشاء المحتوى بكل سهولة حسب الغرض منه من خلال مجموعة من برامج وأدوات الذكاء الاصطناعي.

يجب عند استخدام الذكاء الاصطناعي في إنشاء المحتوى أن يتم مراجعته وقراءته جيدًا قبل نشره للتأكد من أنه يتوافق مع متطلبات العلامة التجارية كما يمكن التطوير عليه بما يتناسب مع المنتج الذي يتم تسويقه.

تستطيع خوارزميات الذكاء الاصطناعي من خلال تحليل البيانات وسلوك المستخدمين أن تقوم بتطوير المحتوى المناسب للتركيبة السكانية واحتياجات العملاء، حتى يحظى بأعلى نسبة من التفاعل، كما يمكن تقديم بعض التوصيات الخاصة بالمنتجات.

3. فهم الجمهور وتقسيم العملاء

يعتبر فهم الجمهور من أهم الأمور التي يكون لها تأثير فعال في التسويق الرقمي، ومن خلالها يمكن تحقيق أعلى النتائج وزيادة قاعدة العملاء المحتملين، بالإضافة إلى تعزيز قيمة العلامة التجارية لدى المستخدمين الحاليين مما يزيد من نسبة طلب المنتج.

تستخدم تقنيات الذكاء الاصطناعي في فهم الجمهور من خلال عمل بعض الاستبيانات أو تجميع التعليقات التي يتم كتابتها من المستخدمين سواء كانت سلبية أو إيجابية للتأكد من رضا العملاء.

 إذا كان هناك أي تعليقات سيئة يتم استخدامها في تطوير المنتج بالشكل الذي يلائم احتياجات المستخدمين ويوفر متطلباتهم.

يساعد فهم الجمهور في تحديد نقاط القوة والضعف وبالتالي يمكن تطوير المنتج والتقدم على المنافسين، كما تساعد تلك التقنية في تصنيف وتقسيم العملاء حسب تفضيلاتهم أو الفئة العمرية أو أوجه التشابه بينهم.

الذكاء الاصطناعي في التسويق الرقمي كلما استطاع أن يفهم الجمهور بشكل أوضح فإنه يتمكن من القيام بالتحليلات ومن ثم تتخذ الشركات أفضل استراتيجيات في التسويق مما يجعلها تحقق أعلى مكاسب. يمكنكم التعرف على أفضل طرق جذب العملاء.

4. تحسين الحملة الإعلانية

تستطيع خوارزميات الذكاء الاصطناعي أن تتعرف على سلوك العملاء وتفضيلاتهم في المحتوى الإعلاني ومن ثم يمكن أن تحدد أفضل محتوى يمكن أن يحقق تفاعل ونسب مشاهدة عالية وبناء عليه يرتفع معدل التحويلات وتزداد المبيعات.

يمكن باستخدام الذكاء الاصطناعي أن يتم توجيه الحملة إلى الجمهور المستهدف وأن يتم إنفاق أموال الإعلانات في مكانها الصحيح حتى تحقق أعلى إنتاجية ودخل.

5. إدارة وسائل التواصل الاجتماعي

يعمل الذكاء الاصطناعي في التسويق الرقمي على تحليل البيانات الموجودة على وسائل التواصل الاجتماعي ومنها يتم تحديد سلوك المستخدم ومشاعره تجاه المنتجات ومن خلال ذلك يتم وضع الاستراتيجية التسويق الأفضل التي تستهدف الفئات المطلوبة بنجاح.

6. تحسين محركات البحث

قياس اتجاهات المستخدمين وتحليل البيانات الخاصة بهم يساعد بشكل كبير في زيادة نسبة ظهور الموقع على محركات البحث وتحسين أدائه عن طريق اتباع استراتيجية التسويق، وبالتالي يكون الموقع قادر على التنافس ويصل إلى عدد أكبر من المستخدمين.

7. أتمتة التسويق من خلال البريد الإلكتروني

أدوات التسويق عبر البريد الإلكتروني إذا كانت مدعومة بالذكاء الاصطناعي فإنها تحقق نجاح كبير لأنها تكون في الأساس قائمة على سلوك المستخدمين وتفاعلاتهم مما يحسن من نسب النقر ويزيد من معدل التحويلات على موقع الويب.

أهمية الذكاء الاصطناعي في التسويق الرقمي

وكالة مهماز سوف توضح مجموعة من الفوائد والإيجابيات التي تعود على أصحاب الأعمال عند استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في التسويق الرقمي والتي يكون من أهمها الآتي:

  • توفير الكثير من الوقت والمجهود على فريق التسويق لأن الذكاء يقوم ببعض المهام التي يقومون بها بمنتهى السهولة.
  • زيادة الكفاءة حيث تستخدم تقنيات الذكاء الاصطناعي في تعبئة المعلومات عن طريق بعض الخوارزميات الخاصة بها.
  • تستطيع تقنيات الذكاء الاصطناعي أن تحدد الرؤى المستقبلية من خلال البيانات المتوفرة أو التي تم جمعها من العملاء وبالتالي تستطيع وضع استراتيجية تسويق رقمي فعالة.
  • العمل على إنشاء محتوى مناسب باستخدام الذكاء الاصطناعي وأتمتة إنشاء المحتوى مما يجعل المحتوى الخاص بك يتميز بالجودة العالية وبالتالي يسهل انتشاره بين جمهور المستخدمين.
  • تستطيع تقنيات الذكاء الاصطناعي أن تقدم بعض التوصيات من خلال تحليل المعلومات الخاصة بالعملاء، وبالتالي تعمل على تحسين تجربة المستخدم.
  • التحليل التنبؤي الذي يساعد في معرفة سلوك المستهلكين في الوقت الحالي، وبناء عليه يمكن تحديد اتجاهات السوق وذلك يساعد الشركات بشكل كبير في اتخاذ القرارات المستقبلية لها بشأن إنتاج وتطوير المنتجات.
  • أتمتة المهام وهي التي تقوم بدور فعال في بعض المهام الروتينية البسيطة مثل تصنيف المستخدمين وتقسيمهم إلى فئات بالإضافة إلى فرز البريد الإلكتروني الوارد والقيام بإدخال البيانات وتحضير التقارير وذلك يقلل من عدد الموظفين ويوفر الكثير من الوقت.

سلبيات الذكاء الاصطناعي في التسويق الرقمي

على الرغم من كثرة الإيجابيات الخاصة باستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي في التسويق الرقمي إلا أن لها العديد من السلبيات والتي يكون من أبرزها الأمور التالية:

  • يؤخذ على تقنية الذكاء الاصطناعي التحيز لأن ذلك النظام يعمل وفقا للبيانات والمعلومات التي تم تصميمه عليها لذلك قد يكون متحيز أكثر لجنسية محددة أو ثقافة اجتماعية معينة أو نمط اقتصادي وغيرها من التحيزات العرقية.
  • إذا تم تقديم بيانات خاطئة وغير صحيحة لنظام الذكاء الاصطناعي فإن ذلك يؤثر على جودة التحليلات التي يقوم بها وبالتالي قد يتسبب في اتخاذ بعض القرارات الخاطئة التي قد تكلف الشركة مبالغ كبيرة من المال.
  • يؤثر الذكاء الاصطناعي على مبدأ الشفافية في المحتوى لأن المحتوى الذي يتم تحضيره بتلك التقنية لا يكون له حقوق ملكية فكرية و يصنفه وهو البعض على أنه سرقة أدبية.
  • يقلل من أمان البيانات والمعلومات لأن في الغالب تقنيات الذكاء الاصطناعي تطلب الوصول إلى العديد من البيانات والمعلومات الخاصة بك والذي قد يكون من ضمنها بعض المعلومات المهمة. 

الخلاصة

الذكاء الاصطناعي في التسويق الرقمي يمكن أن يستخدم بطرق عديدة أهمها روبوتات الدردشة التي توفر استجابة فورية للعملاء وتقديم محتوى نصي أو مصور يعتمد على خوارزميات الذكاء الاصطناعي بالإضافة إلى عمل التحليلات التنبؤية لسلوك المستخدمين.

يستخدم الذكاء الاصطناعي في التسويق الرقمي من أجل تحسين مستوى الحملة الإعلانية عن طريق إنشاء محتوى يتفاعل معه الجمهور بالإضافة إلى إدارة وسائل التواصل الاجتماعي وتقسيم العملاء وتحسين محركات البحث لزيادة معدل الظهور وغيرها من الطرق.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *