كيف يستخدم الواقع الافتراضي في التسويق الرقمي

تعرف على الواقع الافتراضي في التسويق الرقمي

ما هي أهمية الواقع الافتراضي في التسويق الرقمي


الواقع الافتراضي في التسويق الرقمي واحد من الاستراتيجيات المبتكرة التي تستطيع تلبية احتياجات الجمهور، لذلك أصبحت تتوجه لها العديد من الشركات من أجل زيادة نسبة مبيعاتها ولجذب عدد أكبر من العملاء المحتملين.

يتكون الواقع الافتراضي في التسويق الرقمي من مجموعة من التقنيات الحديثة التي تقوم بدورها بخلق بيئة اصطناعية ينخرط فيها المستخدمون ويشعرون كأنهم في مكان حقيقي، وفيها يستطيعون التعرف على أهم مزايا المنتج أو الخدمة التي يتم تقديمها ويزيد تفاعلهم معها.

طريقة استخدام الواقع الافتراضي في التسويق الرقمي

هناك العديد من الطرق التي تستطيع استخدام تقنية الواقع الافتراضي في التسويق من خلالها ويكون من أهم تلك الطرق ما يلي:

1. عمل مقاطع فيديو 360 درجة

الشركات التي تتبع استراتيجية الواقع الافتراضي في حملات التسويق الرقمي الخاصة بها تستطيع أن تقوم بإنشاء مقاطع فيديو بنطاق 360 درجة ومن ثم يمكن وضعه على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة للدعاية والإعلان.

تناسب تلك الطريقة العملاء الذين لديهم ميزانية بسيطة أو محدودة لأنها لا تتطلب العديد من التقنيات الحديثة والأدوات المتطورة في تحضيرها، وذلك يعتبر هو الاختيار الأمثل للتجار الذين يحتاجون إلى السفر لعرض منتجاتهم، لأنها تكون بديل عن السفر وتوفر عناء الوقت والجهد.

يستطيع المستخدم من خلال الواقع الافتراضي أن يرتدي سماعات الرأس والنظارة التي تظهر من خلالها الصورة واضحة، و يستخدم حواسه المختلفة في فحص المنتج ويكون ذلك مثل تجربة محاكاة في بيئة افتراضية. يمكنكم معرفة طرق التسويق عبر تويتر أو منصة أكس.

2. تجارب الواقع الافتراضي المعزز

تعتبر تلك من أفضل طرق التسويق من خلال الواقع الافتراضي لان فيها يستطيع المستخدم تجربة المنتج الذي يريد أن يقوم بشرائه واتخاذ قرار قبل أن يقوم بدفع أي أموال فيه، سواء كان ذلك المنتج قطعة أثاث أو ملابس أو مكياج أو أحذية أو غيرها.

تستطيع تلك التقنية أن تقوم بتركيب المنتج الذي تريد شرائه في المساحة المخصصة لذلك الغرض، مثلا إذا كنت تريد أن تشتري سرير أو أريكة فمن خلال تلك التقنية يتم وضع قطعة الأثاث في المكان الخاص بها في المنزل، ومن ثم يمكنك اتخاذ قرارك النهائي بشأن شرائها أم لا.

يساعد تطبيق تلك التقنية على تعزيز الاتصال بين العلامة التجارية وجمهور العملاء والمستخدمين مما يزيد من معدل التحويلات ونسبه الشراء من خلال موقع الويب، لأن بعد التجربة في الواقع الافتراضي يكون العميل يشعر بالرضا وتقل نسبة الاسترجاع. يمكنكم الاطلاع على كيفية التسويق عبر يوتيوب.

3. الجولات الافتراضية

إذا كان لديك وكالة عقارات أو مؤسسة كبيرة يمكنك أن تقوم بالتسويق لها من خلال جولات في الواقع الافتراضي، يستطيع من خلالها العملاء رؤية المكان بزاوية 360 درجة، وفيها يمكن التوجه نحو اليمين ونحو اليسار وأن تقوم بتكبير الشاشة أو تصغيرها للرؤية بوضوح.

يمكن الاعتماد على بعض الصالات المخصصة للعرض والمحاكاة حتى تتيح الرؤية من زوايا مختلفة ويكون هناك تفاعل بين المستخدمين والمحتوى التسويقي المعروض على الشاشة. يمكنكم التعرف على خطوات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

خطوات عمل حملة تسويق بالواقع الافتراضي

إذا أردت زيادة نسبة المبيعات الخاصة بشركتك باستخدام تقنية الواقع الافتراضي فإن هناك مجموعة من الخطوات التي يجب عليك اتباعها من أجل الوصول لذلك الغرض مثل ما يلي:

1. فهم جمهور العملاء

قبل عمل أي حملة تسويق يجب أن يتم فهم الفئة المستهدفة من جمهور العملاء من خلال تحديد التركيبة السكانية، واهم التفضيلات الخاصة بالمستخدمين، وسلوكياتهم، ومن ثم يمكنك تحديد المنتج المناسب الذي يتفاعل معه الجمهور ويكون مناسب لاستخدامهم ويشجعهم على الشراء.

2. تطوير محتوى الواقع الافتراضي

الواقع الافتراضي في التسويق الرقمي يحتاج إلى تصميم محتوى فعال يمكنه أن يجذب العملاء و يستطيع إقناعهم بشراء المنتج من خلال التجربة الفريدة التي يتم محاكاتها في الواقع الافتراضي والتي تساعدهم في التعرف على تفاصيل ومميزات المنتج عن قرب.

حتى تحقق أفضل نتيجة من محتوى الواقع الافتراضي عليك أن تقوم بتصميمه ذو جودة عالية وأن يكون مرتبط بالمنتج أو الخدمة التي تقدمها ويساعد في إظهار كافة المميزات الخاصة به.

3. استخدام التكنولوجيا

تحتاج في تقنيات الواقع الافتراضي أن تستخدم أنواع التكنولوجيا الحديثة، التي تكون مناسبة للأجهزة التي يتم عمل محاكاة من خلالها، وأن ترتدي بعض الملحقات الإضافية مثل النظارة وسماعة الرأس.

4. العمل على التسويق الرقمي والترويج للمنتج

حملات الواقع الافتراضي في التسويق الرقمي لا تكون ناجحة إلا إذا تم الترويج لها بشكل جيد، سواء على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة أو من خلال البريد الإلكتروني أو عن طريق التعامل مع بعض المؤثرين الذين يشجعون المستخدمين على الشراء لأن يكون لديهم مصداقية.

5. إطلاق حملة الواقع الافتراضي

تنصح وكالة مهماز قبل إطلاق حملة تسويق الواقع الافتراضي أن يتم عمل حملة تجريبية، ومن خلالها يتم جمع الملاحظات والتعليقات والقيام بعمل التعديلات اللازمة عليها وتحسينها قبل إطلاق الحملة النهائية مما يحسن من تجربة المستخدم ويجعل الحملة تكون فعالة أكثر.

6. تحليل البيانات في التسويق الرقمي

بعد إطلاق حملة الواقع الافتراضي في التسويق الرقمي تستطيع أن تقوم بتحليل البيانات عن تفاعل الجمهور مع تلك التجربة، وأخذ الملاحظات التي تساعدك في فهم جمهورك أكثر، ومعرفة ردود أفعالهم حتى تقوم بتحسين الحملات المستقبلية.

7. قياس النجاح في التسويق الرقمي

آخر خطوات استراتيجية التسويق بواسطة الواقع الافتراضي تكون قياس نتائج الحملة ومدى نجاحها وذلك عن طريق استخدام مجموعة من مؤشرات الأداء التي تكون واضحة، ويحدد من خلالها مدى تفاعل جمهور العملاء ومعدلات التحويل إلى موقع الويب من أجل الشراء.

مزايا الواقع الافتراضي في التسويق الرقمي

هناك العديد من المميزات والإيجابيات الناتجة عن تطبيق الواقع الافتراضي في استراتيجيات التسويق ويكون من أهمها الآتي:

  • العمل على تحسين تجربة المستخدم حيث يمكن لفيديو قصير أن يجعل العميل يشعر وكأنه ذهب إلى إلى ذلك المكان من قبل ويعرف تفاصيله ومن ثم يمكنه التفاعل أكثر مع المنتج ويجذب انتباهه.
  • زيادة معدل المبيعات وذلك يكون نتيجة تأثير المحتوى الإيجابي على المستخدمين مما يجعلهم يقبلون على شراء المنتج أو اقتراحه على أصدقائهم ومعارفهم مما يزيد من قاعدة العملاء المحتملين.
  • يجعل الشركة مميزة عن باقي الشركات المنافسة لها في السوق ويمنحها قيمة إضافية لأنه من أدوات التسويق المبتكرة الفعالة.
  • يوفر تجربة جديدة للعملاء لأن من خلاله يشعر المستخدم وكأنه يستخدم المنتج بشكل واقعي، ويستطيع أن يقوم بتجربة تلك المنتجات قبل دفع أمواله فيها وشرائها مما يعزز من الرضا عن المنتج.
  • رفع الوعي بالعلامة التجارية من خلال التجارب المبتكرة للعملاء الذي يزيد من انتمائهم وولائهم للمنتج.
  • يجعل عملية الشراء تتم بشكل أسرع خاصة بعد تجارب الواقع المعزز.

الخلاصة

الواقع الافتراضي في التسويق الرقمي يحتاج من صاحب العمل أن يكون على دراية وفهم باحتياجات جمهور العملاء ومن ثم يمكنه تطوير محتوى واقع افتراضي متميز، باستخدام أنواع التكنولوجيا المناسبة ويبدأ بعد ذلك في الترويج لمنتجاته وإطلاق حملة التسويق.

يمكن تحسين استراتيجية حملة التسويق من خلال أخذ الملاحظات من العملاء وتطويرها حتى تكون الحملات المستقبلية ناجحة أكثر، ومن أشهر طرق التسويق بالواقع الافتراضي هي إنشاء مقطع فيديو بنطاق 360 درجة أو التجارب الافتراضية يكون فيها محاكاة للواقع.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *