استراتيجيات تحسين محركات البحث للصفحات الموبايل وطرق تنفيذها

أهمية تحسين محركات البحث للصفحات الموبايل

طرق تحسين محركات البحث للصفحات الموبايل


لقد أصبح الغالبية العظمى من مستخدمي شبكة الإنترنت يعتمدون على استخدام الهاتف المحمول في البحث عن أي معلومات أو خدمات عبر مُحركات البحث، ومن هنا زادت أهمية تحسين محركات البحث للصفحات الموبايل

حيث إن تهيئة صفحات الموقع حتى تكون صديقة ومتجاوبة بشكل جيد مع أجهزة الجوال؛ تُساعد على تصدر صفحات هذا الموقع وعلى زيادة حركة الزوار إليه خلال وقت قصير.

في هذا الصدد؛ سوف يتم فيما يلي توضيح معنى تحسين محركات البحث للصفحات الموبايل وأهميته وما هي أهم طرق تهيئة الموقع عبر الموبايل ليكون صديق لمحرك البحث أيضًا بالتفصيل.

ماذا يعني تحسين محركات البحث للجوال؟

يُشير تحسين محركات البحث للصفحات الموبايل (وبالإنجليزية: SEO mobile) إلى تهيئة صفحات الموقع لمحركات البحث حتى تقدم أفضل تجربة ممكنة لمستخدمي الأجهزة المحمولة مثل الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، ومن ثم؛ تحتل مرتبة متقدمة في نتائج محركات البحث على هذه الأجهزة المحمولة.

أهمية تحسين محركات البحث للصفحات الموبايل

تُجد الإشارة إلى أن 60% من مستخدمي محركات البحث يأتون عبر الأجهزة المحمولة، ومع تزايد عدد مستخدمي الموبايل؛ قل بطبيعة الحال عدد مستخدمي الحاسوب، مما يعني أن سيو الموبايل هو الأهم في الوقت الحالي لجلب المزيد من الزوار. يمكنكم التعرف على طرق تحسين محركات البحث للصور.

حيث قد أصبح تحسين الموقع في محركات البحث يبدأ بالفعل من الموبايل أولًا؛ لاسيما أن محرك بحث جوجل يبدأ حاليًا بأرشفة صفحات المواقع أولًا وفهرستها وتقديمها للزوار عبر الجوال قبل الديسكتوب.

أهم استراتيجيات تحسين محركات البحث للصفحات الموبايل

هناك بعض الاستراتيجيات التي قد تبدو بسيطة؛ ولكنها في حقيقة الأمر تكون ذات تثير كبير جدًا وفعال في تحسين محركات البحث للصفحات الموبايل، ومن أهمها ما يلي:

1. التصميم المتجاوب

لا شك أن تصاميم المواقع للأجهزة المحمولة يجب أن تكون سريعة متجاوبة؛ حتى يتمكن المستخدم من تصفح الموقع وأقسامه وصفحاته من خلال الموبايل بسهولة، وأفضل التصاميم هي التي تكون سريعة الاستجابة على كل من الحاسوب والجوال معًا، لأنها توفر الميزات التالية:

  • لا يكون هناك عنوان رابط URL مختلف للأجهزة الجوالة؛ وبالتالي يتمكن المستخدم من مشاركة المحتوى من أي جهاز عبر رابط واحد فقط.
  • يقلل من الأخطاء البرمجية التي تؤثر بشكل كبير على سرعة وتجاوب الموقع.
  • لا يحتاج إلى إعادة توجيه المستخدم إلى صفحة محسنة للجوال؛ مما يعزز من تجربة المستخدم.
  • أرشفة صفحة واحدة عبر زحف Googlebot مرة واحدة لكل من الموبايل والكمبيوتر معًا. يمكنكم التعرف على طرق تحسين محركات البحث للفيديو.
  • استخدام تنسيق مناسب لرابط المقالة URL بحيث يكون قصير ووصفي وبه الكلمة الرئيسية فقط سواء باللغة العربية أو الإنجليزية.

وبالتالي؛ سوف يُساعد استخدام تصميم وقالب سريع الاستجابة للموقع في تحسين تجربة الزوار وزيادة ثقة محركات البحث في الموقع، ومن ثم؛ يكون من السهل تصدر النتائج الأولى.

2. تفعيل الخدمة الديناميكية

لا شك أن تفعيل الخدمة الديناميكية من أهم استراتيجيات تحسين محركات البحث للصفحات الموبايل حيث قد يلجأ بعض أصحاب المواقع إلى تفعيل خدمة تغيير html الديناميكية التلقائية للصفحات؛ حيث إنه عبر هذه الخدمة يتم تلقائيًا عرض تصميم صفحة متوافق لجهاز الزائر وهي مبنية على استخدام html مختلف لعنوان URL واحد حتى يكون أكثر سهولة في الاستخدام للزائر.

ويُذكر أن جوجل تُفضل استخدام التصميم المتجاوب بدلًا من الخدمة الديناميكية على الرغم أنه يتم من خلالها عرض صفحة Html مختلفة لـ URL واحد من الموقع متوافقة مع الجهاز الذي يلج عبره المستخدم إلى الموقع.

حيث قد يؤدي استخدام تلك الخدمة الديناميكية إلى عرض إصدار صفحة خاطئ للمستخدم؛ مما يؤدي إلى التأثير سلبيًا على تجربة المستخدم وتراجع ترتيب صفحات الموقع في محركات البحث. يمكنكم معرفة كيفية تحسين محركات البحث على الصفحة.

3. تحسين سرعة الموقع

كذلك من استراتيجيات تحسين محركات البحث للصفحات الموبايل هي تحسين سرعة الموقع حيث أشارت الإحصائيات إلى أن مستخدمي الأجهزة المحمولة يعزفون بنسبة أكبر عن استخدام المواقع التي تتطلب وقت كبير حتى يتم تحميل صفحاتها عند المقارنة مع مستخدمي الديسكتوب.

لا سيما عند الرغبة في معرفة إجابة سؤال سريع أو الحصول على معلومة سريعة أو غيرها، لذلك يعتبر تحسين السرعة من أهم عوامل تحسين الظهور في محركات البحث للمواقع بوجهٍ عام، وتتم طريقة تحسين محركات البحث عبر تحسين السرعة من خلال ما يلي:

  • استخدام قالب Theme سريع ومتجاوب وخالي من الأخطاء البرمجية.
  • رفع الموقع عبر استضافة قوية أو خادم قوي ذو سعة كبيرة؛ خصوصًا أن الاستضافة الضعيفة وذات السعة المنخفضة تؤثر على سرعة الموقع.
  • تصغير حجم الصور قدر الإمكان قبل نشرها عبر صفحات الموقع، واستخدام امتداد مناسب للصور أيضًا يضمن الحفاظ على الجودة مع الحجم الصغير مثل: تنسيق WebP.
  • استخدام أي من أحد أدوات حذف Caches وتعزيز سرعة الموقع. يمكنكم التعرف على أهمية تحسين تجربة المستخدم.

4. محتوى متوافق مع الجوال

يجب مراعاة أن زائر الجوال يستخدم شاشة صغيرة بالطبع عند المقارنة مع الحاسوب، لذلك يجب تقديم محتوى متوافق مع الأجهزة المحمولة، بالمواصفات التالية:

  • استهداف الكلمات الرئيسية وتوزيعها داخل المقال بشكل صحيح.
  • كتابة مقدمة صغيرة في بداية المقال موجزة ومعبرة عن المحتوى.
  • استخدام فقرات قصيرة قدر الإمكان لا يحتوي كل منها سوى على معلومة واحدة.
  • استخدام علامات الترقيم بشكل صحيح، مثل: الفاصلة، الفاصلة المنقوطة، علامة الاستفهام، النقطة، وغيرهم.
  • تضمين المسافة البيضاء أو المساحة الفاصلة بين السطور والفقرات وبعضها البعض، لكي لا يجد المستخدم صعوبة في قراءتها.
  • تجنب استخدام النوافذ المنبثقة خصوصًا النوافذ التي تطمس المحتوى وتؤثر على قدرة المستخدم على الإطلاع على المعلومات التي قد زار الموقع من أجلها.
  • استخدام أدوات تنظيم المحتوى Structured Data التي تساعد على تنظيم ظهور المحتوى عبر محرك البحث.
  • يجب أن يتراوح العنوان الرئيسي بين 50 إلى 60 حرف وأن يكون جذاب ويحتوى على الكلمة الرئيسية.
  • وضع وصف ميتا يُلخص محتوى المقال في 160 حرف على الأكثر وبه الكلمة المفتاحية.

5. تحسين محركات البحث الصوتي

وأخيراً من استراتيجيات تحسين محركات البحث للصفحات الموبايل هي تحسين محركات البحث الصوتي حيث يجب استهداف الكلمات الرئيسية الصديقة للبحث الصوتي نظرًا إلى أهميتها البالغة في تحسين محركات البحث على الأجهزة المحمولة.

حيث أشارت بعض الإحصائيات إلى أن نحو 65 % من الأفراد الذين تتراوح أعمارهم بين 25 إلى 49 عامًا يفضلون استخدام الأجهزة التي تدعم تحويل النص إلى صوت والبحث الصوتي.

لذلك؛ يعتبر تحسين سيو الموقع للأشخاص الذين يستخدمون البحث الصوتي على هواتفهم المحمولة من خلال تضمين الكلمات المستهدفة داخل المحتوى خصوصًا العنوان الرئيسي والعناوين الجانبية والفرعية وغيرها من أفضل طرق تحسين محركات البحث للصفحات الموبايل

ومن الأمثلة التي توضح معنى الكلمات الرئيسية الصديقة للبحث الصوتي والموبايل أن المستخدم قد يبحث بعبارة (بلاي ستيشن 5) عبر الديسكتوب، لكن عبر الموبايل قد يبحث بعبارة (أماكن شراء بلاي ستيشن 5 في مصر)، وهكذا.

الخلاصة

في الختام؛ نكون قد تناولنا توضيح أهم المعلومات عن تحسين محركات البحث للصفحات الموبايل ومدى تأثيرها على تصدر مواقع الويب عبر بحث جوجل على الأجهزة المحمولة.

مع الإشارة إلى أهم طرق تحسين الموقع في محركات البحث عبر الجوال وكيفية تنفيذها أيضًا بالتفصيل.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *