تحسين محركات البحث للمبتدئين وكيف تساعدك في زيادة مبيعاتك

ما هي خطوات تحسين محركات البحث للمبتدئين

أهم خطوات تحسين محركات البحث للمبتدئين


لا شك أن تحسين محركات البحث للمبتدئين مهمة جداً وذلك لأن هذا الأمر يساعد في جلب الكثير من الزيارات والعملاء والإيرادات للموقع الخاص بك وتحسين محركات البحث عبارة عن عملية مكونة من خطوات معينة يتم اتباعها لكي يتم تحسين أداء الموقع وسلطته لكي يتمكن من الظهور على محركات البحث في النتائج الأولي.

لذلك سنقوم بذكر الخطوات التي يجب أن نتبعها في تحسين محركات البحث للمبتدئين وسنتناول كذلك فوائد وأهمية تلك التحسينات كما سنتناول استراتيجياتها فتابعونا.

تحسين محركات البحث للمبتدئين

تعلم خطوات تحسين محركات البحث للمبتدئين ليس بالأمر السهل لأنه يحتوي على الكثير من المعلومات التي يجب أن نكون على دراية بها، ولكن اليوم من خلال النقاط التالية سنقوم بذكر بعض الخطوات التي يجب علينا اتباعها لكي نستطيع تحسين محركات البحث الخاصة بموقعنا وهي كالتالي :- 

الاعتماد على قراءة ومشاهدة المصادر الموثوقة

يوجد هناك الكثير من المواقع التي تحتوي على مصادر تعليمية موثوقة يمكن الاعتماد عليها لكي تستطيع عمل تحسين لمحركات البحث ومن تلك المواقع الموثوقة نجد Google و Search Central وكذلك إرشادات مشرفي المواقع على Bing، كما يمكن الاعتماد على اليوتيوب من خلال الفيديوهات الموجودة عليه وكذلك الكورسات.

التعلم باستمرار عن طريق أخذ دورات مجانية

كذلك من الخيارات المميزة التي تستطيع الاعتماد عليها في عملية التحسين لمحركات البحث لديك هي الاتجاه نحو أخذ دورات تعليمية مجانية في المجال، حيث أن البعض يرون بأنهم يستفادون بشكل أكبر عندما يأخذون دورات ويكون التعليم موجه لهم بشكل مباشر ومخصص.

دائمًا يجب الاطلاع على كل التحديثات التي تخص المحتوى الخاص بك.

من أهم العوامل التي تساعدك في تحسين محركات البحث الخاصة بك هي أن تكون متواصل باستمرار مع كل ما هو جديد ومتطور في مجال تحسين محركات البحث.

وذلك لأن كل يوم يكون هناك في تحديث ومن الأمثلة على ذلك أضافت Google مؤخرًا حرف E لكلمة EEAT وذلك للتأكد من أن المحتوى مفيد وذو صلة وتم إنشاؤه بواسطة شخص لديه خبرة في ذلك الموضوع.

دراسة المنافسين في المجال

هذه الخطوة مهمة جدًا ومفيدة للغاية حيث أنه يجب دراسة المنافسين لك باستمرار في المجال الخاص بك وذلك لأنهم يساعدوك في اكتشاف الكثير من النواقص الموجودة لديك أو أنهم يساعدون في تطوير المحتوى الخاص بك، هذا يكون عن طريق تحليل محتوى المنافسين ومعرفة الكلمات الجديدة التي تستطيع استخدامها، ومن أين يحصل المنافسون على روابط خلفية لهم كذلك.

ممارسة ما قمت بتعلمه

هذه خطوة مهمة جدًا لأنها تسمح للشخص صاحب الموقع أو المطور من تطبيق كل ما تعلمه على الواقع، فيمكنك أن تبدأ بما قمت بتعلمه مثل تحليل المنافسين لك في نفس المجال وتحديث الاستراتيجية التي تسير بها اعتمادًا على التطور الذي حصلت عليه، فيفضل أن يكون لديك موقع خاص بك تطبق عليه كل ما تتعلمه وتطور فيه من نفسك.

استخدام أدوات تحسين محركات البحث SEO

فكرة أن تقوم بكل التحسينات والتطورات الخاصة بموقعك بنفسك أمر له جانبين سلبيين وهما أنه أمر مرهق ومتعب لكثرة التطورات التي تتولد كل يوم عن اليوم الذي قبله،.

كذلك بسبب التطور الملحوظ في الإنترنت وبالتالي يصبح مواجهة كل ذلك يدويًا أمر صعب جدًا، ولذلك يجب علينا أن نقوم باستخدام أدوات تحسين محركات البحث لإنقاذ الموقف ومن تلك الأدوات ما يلي :- 

  • Google Search Console:- وهذه الأداة من أدوات تحسين محركات البحث للمبتدئين والمحترفين معاً التي تستخدم كثيرًا ووظيفتها هي أنها تقيس حركة المرور الخاصة بموقعك ومراقبة الموقع وتصليح أي مشكلة من الممكن أن تكون موجودة فيه.
  • Google Analytic:- تساعد تلك الأداة بدورها صاحب الموقع في عرض المقاييس المهمة الخاصة بالموقع لفهم جهود تحسين محركات البحث الخاصة بالموقع ومن أمثلة ذلك الأمر قياس حركة المرور العضوية أو البشرية وغيرها غير البشرية.

أهمية تحسين محركات البحث للمبتدئين

بعد أن تعرفنا بالتفصيل على خطوات تحسين محركات البحث للمبتدئين سنقوم الآن بذكر أهمية وفوائد القيام بعملية تحسين محركات البحث وهذه الفوائد كالتالي :- 

1. البحث العضوي وحركة المرور على الموقع

لقد تم عمل مخطط بواسطة برنامج Google Analytics تم التوضيح فيه بأن القيام بالبحث والدخول إلى الموقع أعلى بكثير من نقرات الدخول من وسائل التواصل المختلفة.

وهذا أدي إلى أن البحث العضوي يعطي إمكانية لجذب المزيد من الزيارات مع مرور الوقت للموقع وهذا الأمر بدوره يعتمد على زيادة تصنيفات الموقع، حيث أن هناك علاقة طردية في الأمر كلما زاد عدد التصنيفات كلما زادت نسبة النقر والدخول على الموقع وبالتالي زيادة ظهور الموقع.

2. تحسين محركات البحث لموقعك مفيد من حيث التكلفة

عملية تحسين محركات البحث تعتبر وسيلة فعالة ومميز في حل مشكلة التكلفة الزائدة، وذلك لأن تحسين محركات البحث يجلب الزيارات للموقع بدون مقابل أما الإعلان عبر وسائل التواصل يتطلب الكثير من التكلفة والمصاريف مثل تكاليف الإبداع والتصميم وكتابة الإعلانات بجانب المبلغ الذي يجب دفعه لتشغيل الإعلان نفسه.

3. تحسين محركات البحث يبني الثقة والمصداقية والاعتراف بالعلامة التجارية

تحسين محركات البحث للموقع أو المتجر الخاص بك يؤدي بدوره إلى ظهور الموقع في نتائج البحث الأولى عند البحث عنه، وظهور الموقع في نتائج البحث الأولي يبني ثقة للموقع ومعلوماته في المتعاملين مع الموقع.

4. تحسين محركات البحث للمبتدئين هي الحل للتطوير المستمر

سنجد أن عملية تحسين محركات البحث هي وسيلة لاكتساب العملاء القليلين القابلين للتطور، وذلك لأن القيام بعملية تحسين محركات البحث للموقع فهذا يزيد من ظهوره والنقر عليه عند البحث وبالتالي فإن كثرة النقر تؤدي إلى إخراج الكثير من الأموال والمجهودات وبالتالي هذا يعود على الموقع بالتطوير.

استراتيجيات تحسين محركات البحث للمبتدئين

الخطة الاستراتيجية مهمة جدًا لتحسين محركات البحث للموقع نفسه من الداخل بحيث أنها مجموعة من الخطوات يتم دراستها وتطبيقها على الموقع الخاص بك وتبدأ من إنشاء الموقع وتحسينه والترويج له بشكل دقيق بحيث يصبح المحتوى جاذب لعدد أكبر من الزيارات والمشاهدين وخطوات استراتيجية تحسين محركات البحث كالتالي:- 

1. الخطوة الأولى: إنشاء قائمة بالكلمات الرئيسية

عادة ما تبدأ خطة عمل موقع بشكل قوي على إنشاء قائمة مميزة من الكلمات الأساسية لمجال الموقع الذي نعمل عليه، ومن أشهر الطرق لتكوين تلك القائمة هي أن يتم كتابة الكلمة التي تبحث عنها في شريك بحث جوجل وكل ما يظهر لك أسفلها فهو يعتبر من ضمن تلك القائمة أيضًا.

2. الخطوة الثانية: تحليل صفحة Google الرئيسية

يجب عليك في تلك الخطوة أن تدرس الصفحة الأولى التي ستظهر لك بعد كتابة الكلمة الرئيسية التي تبنى عليها مقال، وذلك لكي تري طريقة كتابة تلك المواقع والعناية المميزة التي يستخدمونها وكذلك عدد كلماتهم وذلك لكي تستطيع تكوين محتوى لك منافس لهم  يتفوق عليهم أيضًا.

3. الخطوة الثالثة: تحديد المنافسين

أداة SEMrush هذه أداة مميزة يتم الاعتماد عليها كثيرًا لتحليل المنافسين كما أنها تختصر الكثير من الوقت، وفيها يتم الدخول على أيقونة “نظرة عامة على النطاق” ومنه نكتب عنوان الـ URL الخاص بالموقع ونسحب الشاشة لأعلى.

سنجد هناك قسم بعنوان المنافسون العضويين الرئيسيون وتلك القائمة تحتوي على المنافسون الخاصين بموقعك والذي يستهدف محتواهم نفس الجمهور الخاص بك.

4. الخطوة الرابعة: إنشاء محتوى مختلف وأفضل

في تلك الخطوة يكون صاحب الموقع قد تعرف على المنافسين الخاصين به وحددهم وسيبدأ في إنشاء المحتوى الخاص به، هذا المحتوى يجب أن يكون شيء من اثنين:

وهما أن يكون محتوى مختلف عن محتوى منافسيه وإما أن يكون محتوى بنفس أسلوب المنافسين، ولكنه يكون أفضل عنه عن طريق صياغة المقالات بشكل أفضل أو عن طريق تزويد عدد الكلمات وما إلى ذلك.

الخلاصة

وهنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا والذي كان يتحدث عن موضوع هام جدًا ألا وهو تحسين محركات البحث للمبتدئين، وتناولنا خلالها الخطوات التي يجب السير عليها لتحسين محركات البحث.

وكذلك الفوائد التي تعود على على الموقع نتيجة عملية التحسين لمحركات البحث كما تناولنا الاستراتيجية التي يجب أن نسير عليها داخل الموقع نفسه ليكون موقع مميز ومنافس.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *