أهمية تحليل البيانات الإعلانية وأدوات التحليل

أهمية تحليل البيانات الإعلانية

تحليل البيانات الإعلانية من الأمور الهامة التي يجب على المسوقين الرقميين تعلمها والاهتمام بتطويرها، وذلك لأن يمثل العنصر الأساسي الذي يقيس مدى نجاح حملات التسويق الرقمي، بالإضافة إلى أنه يمكن استخدامها لجذب المزيد من الزوار والعملاء.

تحليل البيانات الإعلانية أمر ليس سهلًا ويحتاج إلى خبرة، فهذه الأداء من الأدوات المهمة للغاية لأنها تجعل حملة التسويق يتردد صداها لمدة أطول، ومن خلالها يتم ابتكار حملات تسوق تبقى في ذهن الأجيال على مر السنوات.

تعريف تحليل البيانات الإعلانية

يقصد بمصطلح تحليل البيانات الإعلانية عملية الجمع والتحليل التي تشمل كل البيانات ويمكن من خلالها الكشف عن الأنماط والاتجاهات المختلفة والوصول إلى المعلومات الهامة التي يمكن الاعتماد عليها لأخذ قرارات صحيحة.

عملية تحليل البيانات لها دور بالغ الأهمية في قياس معدل نجاح حملات التسويق الرقمي، بل تعتبر هي أساس نجاحه، حيث يمكن من خلال دراسة البيانات التي تم جمعها فهم سلوك العملاء بشكل أفضل، وتحديد ميولهم واتجاهاتهم.

بفضل عملية تحليل البيانات يمكن تحسين أي حملة تسويقية بهدف الحصول على أفضل نتيجة، ومن خلال هذه الأداة يستطيع المسوق معرفة إذا كانت الحملة المسؤول عنها تعمل بشكل جيد أو لا. 

وتمكنك كذلك تحديد ما يجب عليك تحسينه للوصول إلى أفضل النتائج ولذلك ننصحك بالاطلاع على أهم ٨ خطوات تساعدك في تحسين معدل التحويل.

الأدوات المستخدمة لتحليل البيانات

يوجد أدوات عديدة يمكن استخدامها والاعتماد عليها في عملية تحليل البيانات، ويتم اختيار الأداة الأنسب وفقًا لحجم البيانات، ونوعها، والهدف من عملية التحليل، وفيما يلي يعرض موقع مهماز أبرز أدوات تحليل البيانات:

1. برنامج Excel

يعتبر برنامج الـ Excel من أفضل الأدوات التي يمكن الاعتماد عليها لتحليل البيانات، ولهذا يعتبر من أكثر الأدوات شيوعًا واستخدامًا في جميع أنحاء العالم، ويمكن الاستعانة به لتحليل البيانات الصغيرة والمتوسطة.

2. Tableau

أداة Tableau من الأدوات الممتازة في تحليل البيانات، فهي تعتبر أداة رائدة في السوق بصفة عامة، وذلك لأن يمكن استخدامها في أكثر من شيء مثل إنشاء التقارير، وتصميم الرسوم البيانية ذات الأبعاد المتعددة.

3. Power BI

يمكن اعتبار أداة Power BI بديلاً لأداة Tableau نظرًا للتشابه الكبير بينهما، وهي تُستخدم بشكل شائع في إنشاء التقارير وتصميم الرسوم البيانية التفاعلية.

4. Google Analytics

تُعد هذه الأداة من أفضل الأدوات المجانية المستخدمة في تحليل البيانات الخاصة بالمواقع الإلكترونية على وجه التحديد، وذلك لأنها تقدم تقرير مفصل لمعدل الزيارات، والنقرات، والتحويلات.

5. IBM SPSS

تصنف أداة IBM SPSS على أنها أداة متطورة ومتقدمة لتحليل البيانات، وذلك لأنها تقدم عرض مفصل لكل شيء، وتستخدم لإجراء تحليل إحصائي، وتنبؤ بالاتجاهات.

6. SAS

تُعد أداة SAS من أدوات تحليل البيانات التي تعمل باحترافية عالية، ويتم استخدامها لعمل تحليل إحصائي وتحليل للبيانات الكبيرة.

7. Apache Hadoop

أداة Apache Hadoop  هي عبارة عن منصة لتحليل البيانات مفتوحة المصدر، ويتم استخدامها بشكل أساسي في تخزين البيانات الكبيرة وتحليلها وإدارتها، وللحصول على معلومات مفصلة أكثر ننصحك بالاطلاع على أدوات تحليل البيانات وكيفية اختيار الأنسب منها.

أهمية تحليل البيانات الإعلانية

تحليل البيانات من أقوى الأدوات التي تعزز من نجاح حملات التسويق الرقمي، وذلك لأن يترتب على استخدامها فوائد عديدة مثل فهم الجمهور المستهدف، وتحسين عمليات التسويق، وتتبع الأداء وغير ذلك الكثير، وفيما يلي نتعرف على أهم فوائد تحليل البيانات الإعلانية، ومنها:

1. معرفة الجمهور المستهدف بشكل أفضل

تساعد عملية تحليل البيانات الإعلانية المسوقين في فهم الجمهور المستهدف بشكل أفضل، وذلك لأن من خلال هذه العملية يمكن تحديد الفئة العمرية المهتمة بالمنتج أو الخدمة التي يتم الترويج لها.

يمكن أيضًا من خلال تحليل البيانات التعرف على المواقع الجغرافية للجمهور المستهدف، وهذا بدوره يساعد المسوقين في السعي لتلبية حاجات الجمهور المستهدف، وجذب انتباه أكثر.

2. تحسين تجربة المستخدم

تحليل البيانات الإعلانية يساعد في تحسين تجربة المستخدم بأكثر من طريقة، فهو يجعلها أكثر فعالية من خلال تحديد نوعية المحتوى الذي يميل إليه الجمهور أكثر، وذلك يتم من خلال ملاحظة معدل الزيارات والتفاعلات.

يساهم تحليل البيانات كذلك في تحديد التحديات والعوائق التي تواجه العملاء خلال تفاعلهم مع المحتوى، وبشكل عام بفضل تحليل البيانات يستطيع المسوقين وأصحاب الأعمال البدء في عمل تحسينات على الموقع الإلكتروني حتى يجعلوا تجربة المستخدم أفضل وأكثر سهولة وفعالية.

3. تحسين العمليات التسويقية

يساعد تحليل البيانات في تحسين العمليات التسويقية بصفة عامة، حيث يتم استخدام تحليل البيانات لتحديد أكثر الأساليب الفعالة في التسويق.

بعد إجراء تحليل بيانات بشكل مستمر يمكن بسهولة التعرف على العوائق التي تؤدي إلى فشل الحملة التسويقية فيما بعد، وكل هذا يساعد المسوقين في تحسين العمليات التسويقية وزيادة العوائد الاستثمارية.

4. تتبع الأداء

عملية تتبع الأداء هي السر وراء أي نجاح وتطور يطرأ على أي علامة تجارية، حيث يساعد تتبع أداء الحملة التسويقية في قياس مدى نجاحها، وذلك من خلال رصد عدد الزيارات، والتفاعلات، والمبيعات التي تم تحقيقها بعد انطلاق الحملة التسويقية.

بفضل عملية تحليل البيانات يستطيع المسوقين الرقميين رصد العوامل التي تؤثر على الحملة التسويقية بشكل إيجابي، وتعزيز وجودها.

مفاهيم تساعد في قياس أداء الإعلانات

تحليل البيانات الإعلانية يساعد في قياس أداء الإعلان من خلال رصد عدد من المعايير أو المفاهيم الأساسية التي تعكس معدل نجاح الحملات الإعلانية، وفيما يلي نتعرف على أهم هذه المصطلحات:

1. معدل النقر إلى الظهور (CTR)

يهتم بحساب معدل النقرات بعد النظر إلى عدد مرات ظهور الإعلان ويعكس هذا المفهوم مدى اهتمام المستخدم بالإعلان.

2. التكلفة بالنقرة (CPC)

هذا المفهوم يعبر عن التكلفة التي يقوم المعلن بدفعها في مقابل كل نقرة على الإعلان، وهذا المؤشر يقوم بقياس مدى فعالية الإعلان من حيث التكلفة، ويستخدم مع إعلانات محرك البحث جوجل، ولذلك ننصحك بالاطلاع على ما هي إعلانات Google وأهم مميزاتها في التسويق الإلكتروني.

3. التكلفة لكل ألف ظهور (CPM)

يقصد بذلك تكلفة عرض الإعلان مرة واحد لألف شخص، والهدف منه زيادة الوعي بالعلامة التجارية.

4. التحويلات (Conversions)

يشير هذا المفهوم إلى الإجراءات الإيجابية التي يقوم بها المستخدم بعد مشاهدة الإعلان سواء كانت شراء، أو تسجيل، أو تحميل تطبيق أو غيره.

5. التكلفة لكل تحويل (CPC)

يقيس هذا المؤشر التكلفة التي يدفعها المعلن لكل تحويل يتم بسبب الإعلان.

6. العائد على الاستثمار (ROI)

يهتم هذا المؤشر بقياس نسبة الربح التي يتم تحقيقها مقارنةً بالتكلفة الإجمالية للإعلان.

الخلاصة

تحليل البيانات الإعلانية أمر يحتاج إليه كل عمل أو نشاط تجاري إلكتروني، وعملية تحليلات البيانات هذه تتم وفق معايير ومقاييس دقيقة، ومن خلال هذه التحليلات سيتم التعرف على أداء الحملة ومدى فاعليتها، ومعدل نشاطها.

تحليل البيانات الإعلانية يجب أن يتم بصورة دائمة وبشكل مستمر لأن هذه الخطوة تعتبر جزء أساسي في عملية الإدارة وتنظيم منهجية خطة العمل، وبمرور الوقت ومع الاستمرار على تحليل البيانات ستتمكن من تحقيق جميع الأهداف التي ترجوها في تجارتك.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *