أهم أدوات تحليل الكلمات المفتاحية ونصائح في اختيارها

أدوات تحليل الكلمات المفتاحية

كيفية تحليل الكلمات المفتاحية


تحليل الكلمات المفتاحية أو عبارات البحث يعتبر عامل داخلي مهم يعزز من فرص ظهور مدونتك على محركات البحث لعدد أكبر من الزوار وذلك يتم باستخدام بعض أدوات التحليل السيو.

كما أن تحليل الكلمات المفتاحية يقصد به تقييم العبارات التي تستخدم في الاستعلام و البحث على جوجل والتي يتم كتابتها من خلال المستخدمين ومن ثم يتم ترتيب تلك الكلمات الدلالية حسب الأولوية وحسب شعبيتها ومعدل البحث بها

الأولوية تكون لأكثر الكلمات التي يتم استخدامها في البحث أو الموضوع الرئيسي محل البحث ويمكن إضافة بعض الكلمات عليها لجعل عملية البحث مخصصة وواضحة أكثر.

مثلا بدلا من كتابة كلمة البحث احذية بيضاء يمكن جعلها احذية بيضاء للأطفال أو احذية بيضاء رياضية أو احذية بيضاء رجالي أو شراء احذية بيضاء وغيرها وفي جميع الأحوال نعتمد على الكلمة المفتاحية الرئيسية.

أدوات تحليل الكلمات المفتاحية

توجد العديد من الأدوات المجانية التي تستخدم بغرض تحليل المفتاحية ومن ثم يمكن ترتيب تلك الكلمات المفتاحية الدلالية وتصنيفها ويكون من أهم تلك الأدوات ما يلي:

1. Free Keyword Generator

استخدام ذلك الموقع يعتبر أمر سهل فكل ما عليك فعله هو إدخال الكلمة الدلالية في مكانها ومن ثم تقوم بتحديد البلد من بين قائمة البلدان المتاحة وفي النهاية يتم الضغط على أيقونة البحث عن الكلمات الرئيسية.

يستطيع الموقع إظهار كمية كبيرة من الكلمات الرئيسية التي تساعدك في كتابة المقالات على مدونتك ويكون موضح مع كل كلمة مفتاحية حجم البحث بها بشكل شهري سواء داخل البلد أو خارجها.

تستطيع أن تقوم باختيار الكلمات المفتاحية المتعلقة بالموضوع وقليلة الاستخدام لأنها تكون غير مستغلة وتزيد من فرص وصولك إلى المستخدمين مع مراعاة ألا تكون الكلمة صعبة.

ينصح باختيار الكلمات الدلالية الطويلة بدلا من الكلمات القصيرة، وتستطيع بعدها أن تقوم بعمل تحليل المنافسين الذين وصلوا إلى التصنيف الأعلى على جوجل حتى تعرف ما تحتاجه لتصل إلى الصفحة الأولى.

2. Answerthepublic

ثاني الأدوات الفعالة في تحليل الكلمات المفتاحية و تساعدك في العثور على كلمات مناسبة هي أداة Answer The Public التي تتميز بسهولة استخدامها حيث تستطيع إدخال اسم الموضوع وتختار البلد وتقوم بالضغط على كلمة بحث.

تمنحك تلك الأداة أفكار عديدة لكتابة المحتوى وتقوم بتصنيف نتائج البحث إلى عدة فئات حتى تختار من بينها لكن يؤخذ عليها أنها لا توضح حجم البحث الذي يحدث على الكلمة الدلالية الرئيسية.

يكون هناك بعض الدوائر الحمراء أمام كل كلمة مفتاحية والتي كلما كانت واضحة يكون ذلك دليل على أن معدل البحث على تلك الكلمة عالي أما إذا كانت خفيفة اللون فإن ذلك يعني معدل البحث على تلك الكلمة منخفض أو متوسط.

3. ChatGPT

التعامل مع Chat GPT يكون على شكل محادثة يقوم من خلالها بالرد على الأسئلة التي يتم طرحها ويعتمد في ذلك على الذكاء الاصطناعي ويعتبر مفيد في معرفة الكلمات الرئيسية الأساسية لكن عليك أن تقوم بوضع إضافات عليها.

مثال على ذلك إذا قمت بالبحث عن التعليم فسوف يعطيك العديد من الأفكار الأخرى مثل الدراسة أو التعليم في خارج أو التثقيف وغيرها من الأفكار التي يمكنك أن توظفها بشكل الذي يسهل الوصول إلى مدونتك ويجعلها متصدره.

4. أدوات مشرفي المواقع Ahrefs

يساعدك ذلك الموقع في تحليل الكلمات المفتاحية وتحسين ظهورها على محركات البحث وجذب العديد من الزيارات لكنه يحتاج إلى إثبات ملكية لموقعك الإلكتروني ومن ثم تستطيع استخدام الأداة بشكل مجاني، وهو من أفضل البرامج التي تزيد معدل نقرات.

يظهر الموقع العديد من الصفحات ومن خلال وكالة مهماز ننصحك بالتعامل مع الصفحة الثانية لأن النتائج التي توجد فيها لأنها تزيد من فرص الظهور متصدر على جوجل وتجعل معدل زياراتك أكبر.

نصائح اختيار الكلمة المفتاحية

عند عمل تحليل الكلمات المفتاحية واختيار الأفضل منها هناك بعض النصائح التي يجب أن تضعها في الحسبان حتى تزيد من تصدر الموقع مثل ما يلي:

  • احرص على استخدام أكثر الكلمات التي يقوم المستخدمين بالبحث عنها على جوجل.
  • اختار الكلمات التي لها علاقة بمدونتك واو ذات صلة بنشاطك التجاري.
  • ابتعد عن الكلمات المتكررة أو التي يكون معدل المنافسة عليها عالي.
  • الكلمة المفتاحية يجب أن يتم توزيعها في المقال بشكل صحيح مثل العنوان الرئيسي والوصف الخاص بالمقال وفي إحدى العناوين الفرعية في المقال بالإضافة إلى توظيفها بشكل مناسب وفي سياق الكلام داخل المحتوى النصي.
  • يجب عدم الإكثار في استخدام الكلمات المفتاحية بشكل مبالغ فيه.
  • ينصح بأن يتم استخدام الكلمات المفتاحية عند وضع الروابط الداخلية للموقع لأن ذلك يعمل على تحسين ترتيب الموقع وزيادة الظهور في نتائج البحث.
  • عليك أن تقوم بمتابعة أداء الكلمات المفتاحية على جوجل وإذا كانت تحتاج إلى أي تعديل يمكنك أن تقوم بإجرائه للتسويق للموقع.

كيف يمكنك تتبع أداء الكلمات المفتاحية

هناك أكثر من طريقه تساعدك في الاطلاع على أداء الكلمات المفتاحية والقيام بتحسينها إذا أمكن ومن أفضل تلك الأدوات ما يلي:

1. Google Analytics

هي من الأدوات المجانية المتاحة على جوجل ويمكن من خلالها معرفة معدل الزيارات على موقعك بالنسبة لكل مفتاحية من المفتاحيات الموجودة عليه، ومن ثم يمكنك إعطاء المزيد من التركيز على المفتاحيات التي يكون معدل النقرات عليها أعلى.

2. Google Search Console

متوفرة تلك الأداة بشكل مجاني ومن خلالها يمكن معرفة ترتيب الموقع الخاص بك على جوجل حسب المفتاحيات التي تقوم باستخدامها وعدد مرات ظهورها في نتائج البحث.

3. أدوات تحليل متنوعة أخرى

توجد العديد من الأدوات الأخرى التي تساعدك في تحليل الكلمات المفتاحية بشكل سريع وفعال مثل keywords أو Ahrefs أو Semrush أو Moz وغيرها ومن خلال تلك الأدوات يمكنك متابعة أداء المفتاحية وتحسينها.

الخلاصة

تحليل الكلمات المفتاحية لها العديد من الأدوات التي يستخدمها المهتمين بالربح عبر الإنترنت والتي تساعدهم في زيادة الوصول للمستخدمين والفئات المستهدفة لأنها توضح الإحصائيات الخاصة بأشهر كلمات يتم البحث عنها من خلال جوجل.

هناك مجموعة من الأخطاء الشائعة التي يجب تجنبها عند عمل تحليل الكلمات المفتاحية مثل الابتعاد عن الكلمات التي يكون معدل المنافسة عليها عالي، وتوزيع الكلمة الدلالية على مختلف أجزاء المقال بشكل مناسب دون الإكثار في كتابها بشكل مبالغ فيه.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *