أهمية تطوير المهارات البشرية لموظفي الموارد البشرية بالشركات

تطوير المهارات البشرية

تطوير المهارات البشرية


تطوير المهارات البشرية لا يمكن النظر إليه على أنه أمر ترفيهي كما يعتقد البعض، وذلك لأن موظفي الموارد البشرية في أغلب الشركات يعتبروا هم أساس أغلب العمليات والأنشطة الخاصة بالموظفين، لذا يجب التركيز على تطوير المهارات المتعلقة بهم.

تطوير المهارات البشرية يعمل على تحسين أداء العاملين بصفة مستمرة، وهذا بدوره يؤثر على بيئة العمل فيجعلها أفضل مما كانت عليه، وبالتالي تستطيع الشركة استقطاب المزيد من الموظفين ذوات الكفاءة وهذا يزيد من نمو الشركة مع الوقت.

تطوير المهارات البشرية وأهم التي يجب تطويرها

تطوير المهارات البشرية أهميته تتفاوت بناءً على المهارة، ولكن هناك بعض المهارات الأساسية التي يجب أن تكون موجودة في جميع موظفي الموارد البشرية، وذلك لأنها ضرورية لأداء مهامهم على أكمل وجه، وفيما يلي يعرض موقع مهماز أبرز هذه المهارات:

1. مهارة التواصل

يمكن اعتبار مهارة التواصل من المهارات الأساسية التي يجب أن يتقنها جميع الموظفين بصفة عامة، وموظفي إدارة الموارد البشرية بصفة خاصة، ويجب الحرص على تطويرها بصفة مستمرة وذلك لأن موظفي الموارد البشرية يعتبروا هم حلقة الوصل بين الموظفين الآخرين والإدارة.

موظف الموارد البشرية يمكن اعتباره مصدر الدعم الأول الذي يلجأ إليه الموظف العادي، وهو أيضًا ممثل الشركة، فكل هذه الأمور تؤكد على أهمية امتلاك مهارة مثل الاستماع للآخرين، والقدرة على تقبل آرائهم، وفهمهم.

أهم جوانب التواصل التي يجب الحرص على تطويرها هي التحاور مع الموظفين والتفاعل معهم بشكل إيجابي سواء عن طريق المحادثات المباشرة، أو محادثات رسائل البريد الإلكتروني أو المحادثة الهاتفية.

2. مهارة حل المشكلات

هذه المهارة يحتاج إليها كل الموظفين بالأخص موظفي إدارة الموارد البشرية، وهي أيضًا من المهارات التي تحتاج إلى تطوير مستمر لأن الشركة تعتمد عليها في حل المشاكل التي تحدث بين الموظفين وبعضهم البعض، أو العملاء والموظفين، أو الموظفين والمدراء.

حرص قسم الموارد البشرية على تطوير مهارة حل المشكلات عند موظفيه يساعد على تخطي أي عقبة إدارية يمكن أن تواجه البعض، ومن أبرز العوامل التي تساعد على تطوير هذه المهارة هي التدريب على التفكير المبتكر، ووضع الاستراتيجيات المناسبة.

ننصحك بالاطلاع على تعرف على كيفية إدارة نزاعات العمل بمهارة فائقة.

3. مهارة الذكاء العاطفي

موظفي الموارد البشرية يجب أن يتمتعوا بجانبين في العمل، وهما الجانب العملي والجانب العاطفي، لذا يجب الحرص على تعزيز مهارات مثل التفاهم مع الآخر والتعاطف معه، والقدرة على فهم مشاعرهم ومخاوفهم لدى موظفي الموارد البشرية.

أبرز الخطوات التي تساهم في تطوير مهارة الذكاء العاطفي هي تقديم الدعم بأشكال مختلفة، وتحسين القدرة على توجيه الموظفين في الأزمات والأوقات الصعبة مما يساهم في تطوير الموظفين وزيادة ثقتهم في بيئة العمل، وتعزيز روح الانتماء لديهم. 

وجود التعاطف بشكل عام في بيئة العمل يساعد على بناء علاقات إيجابية مع الموظفين، ويساهم في تعزيز بيئة العمل حيث يجعلها مريحة أكثر ومشجعة، بالإضافة إلى أنه يقلل من التنافر بين الموظفين، وهذا بدوره يحفظ استقرار العمل والعاملين.

أفضل مقولة تؤكد على أهمية مهارة الذكاء العاطفي في بيئة العمل هي ما قالته الكاتبة إليانور روزفلت “إذا رغبت في إدارة نفسك استخدم عقلك، وإذا رغبت في إدارة وقيادة الآخرين استخدم قلبك”.

أهمية مهارة التكيف وكيفية تطويرها

التحلي بمهارة مثل التكيف يزيد من قوة الموظف ومن كفاءته بالأخص إذا كان من ضمن موظفي الموارد البشرية، لأنهم أكثر الموظفين حاجة إلى تعلم كيفية التعامل مع التغيرات والتجديدات والتحولات التي تحدث في الشركة، ومجال الموارد البشرية بصفة عامة.

مهارة التكيف تجعل أي موظف أكثر فعالية وتنظيمًا، وهي التي تساعد على تنفيذ أي سياسة جديدة بشكل آمن وفعال، وتحسين ديناميكيات القوى العاملة، وإعادة الهيكلة التنظيمية بشكل فعال.

تطوير المهارات البشرية وبالأخص مهارة التكيف يعتبر أمر ضروري للشركة بالأخص في حالات الأزمات أو الاضطرابات، وذلك بفضل دورها الحيوي في الحفاظ على استقرار الشركة أو المنظمة، وهذا بدوره يساعد على استمرار العمل بشكل فعال، ويساعد على إدارة مشاعر القلق التي قد تصيب بعض الموظفين.

تطوير المهارات البشرية بشكل عام يساعد على توجيه الموظفين والمؤسسة ككل إلى تحقيق نتائج إيجابية على الرغم من مواجهة بعض التحديات بين الحين والآخر، وننصحك أيضًا بالتعرف على ٧ من مهارات إدارة الأعمال الأساسية في الشركات.

أهمية تطوير مهارة اتخاذ القرارات

مهارة اتخاذ القرارات تفيد أي شخص في حياته بصفة عامة، وذلك لأن بتطورها نلاحظ تطور مهارات أخرى مثل التفكير النقدي، والموضوعي، وتطوير المهارات البشرية بشكل عام يعتبر أمر أساسي لموظفي الموارد البشرية.

يقع على عاتق موظفي إدارة الموارد البشرية أخذ بعض القرارات المهمة، أو فرض الانضباط في مقر العمل، أو توضيح السياسات العامة بشكل صارم، وكل هذه المواقف تتطلب التحلي بالقدرة على أخذ القرارات.

يجب تطوير هذه المهارة من خلال التدريب على النظر إلى الموقف بوضوح وهدوء، ودراسته من كافة الجوانب، والتحقق من الآثار المترتبة على أي إجراء سيتم أخذه. 

بالإضافة إلى كل ما سبق يجب أن يكون لدى موظفي الموارد البشرية القدرة على اتخاذ موقف محايد في بعض الأوقات لضمان تحقيق العدالة، والتأكيد على توفير الأمان والمصداقية في بيئة العمل، وهذا يعمل على زيادة الإنتاجية، وتجنب تفشي التمييز في بيئة العمل.

تطوير مهارة اتخاذ القرارات تظهر فائدتها في حالات الطوارئ حين يتطلب من مديري الموارد البشرية أخذ قرارات حاسمة بسرعة وبدون تردد.

يجب التركيز لتطوير هذه المهارة على تحقيق التوازن بين سرعة الاستجابة في المواقف الملحة، وبين التحليل النقدي والحكمة والتدقيق.

كيفية تطوير مهارة التنظيم

يأتي على رأس تطوير المهارات البشرية مهارة التنظيم لأنها تفيد في الأمور الإدارية بشكل كبير، وتجنبنا الكثير من المشاكل الخاصة بإدارة البيانات الخاصة بالموظفين أو العملاء مثل أرقام الضمان الاجتماعي، وأرقام التواصل، والبيانات البنكية، والتأمين الصحي، وكشف الرواتب، ومراجعات الأداء الخاص بالموظفين.

يمكن تطوير مهارة التنظيم من خلال حساب الوقت المطلوب لكل مهمة، وتحديد مدة زمنية لها، ومحاولة الالتزام بالوقت المحدد قدر الإمكان، وفي هذا الشأن يمكن الاعتماد على استخدام تطبيقات مساعدة مثل Evernote أو Todoist لأنها تساعد على تنظيم المهام اليومية وترتيب الأولويات.

ننصحك أيضًا بتجرّبة تطبيقات إدارة التقويم، ومنها Google calender أو Calendly حتى تساعدك في جدولة الاجتماعات والأحداث المهمة في الشركة أو المؤسسة.

يمكن استخدم أنظمة تتبع المرشّحين المعروفة بـ (ATS) خلال فرز السير الذاتية، وتخزين المستندات فيما بعد حتى تتمكن من الوصول لها بسرعة، وننصحك بالتعرف على المهارات المطلوبة لكل الوظائف الإدارية.

الخلاصة

تطوير المهارات البشرية في مكان العمل يساعد على تطوير العاملين على المستوى المهني والشخصي، بالإضافة إلى تطوير بيئة العمل وتحسينها، وهذا بدوره يحسن من كفاءة الشركة أو العلامة التجارية.

تطوير المهارات البشرية بشكل مستمر في العمل يحافظ على معدل نمو مكان العمل، ومع الوقت قد نلاحظ زيادته، بالإضافة إلى أن التطوير بصفة مستمرة يساعد فيما بعد في العثور على الكفاءات المطلوبة.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *