أنواع حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني وأهم خطواتها

ما هي حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني

إنشاء حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني


حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني يقصد بها إرسال الرسائل الإلكترونية من خلال البريد إلى العملاء المحتملين أو العملاء الحاليين للشركة لعرض أحدث المنتجات أو العروض الحالية عليهم لتشجيعهم على المشاركة والشراء.

تصمم حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني لأسباب عديدة منها التعليم أو الترفيه أو زيادة حركة البيع وأحيانًا تكون لجميع تلك الأمور مع بعضها، كما أنها تعزز العلاقة ما بين المشتركين والشركة وهي من أفضل طرق التسويق الرقمي التي تجلب أرباح كثيرة. 

حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني

توجد العديد من الأنواع التي تتبعها وكالة مهماز عند عمل حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني وتختار النوع الأفضل حسب الأهداف التي يرغب العميل في الوصول إليها ومن أشهرها الآتي:

1. رسائل الترحيب على البريد الإلكتروني

أولى أنواع حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني هي رسائل الترحيب حيث تعزز الرسائل الترحيبية التي يتم إرسالها من البريد الإلكتروني بشكل تلقائي عند الاشتراك العلاقة ما بين العملاء والشركة وتشجيع المستخدمين على التعامل مع العلامة التجارية.

يفضل كتابة رسالة الترحيب بطريقة بطريقة شيقة تجذب العملاء وتجعلهم يشعرون بالسعادة وفي الغالب يضاف فيها اسم المستخدم حتى يشعر بالاهتمام به.

يفضل أن يكون تصميم البريد الإلكتروني للرسالة الترحيبية سهل وبسيط حتى يكون أقرب لجمهور العملاء، وفي الغالب تستخدم تلك الرسالة عندما يقوم شخص بالتسجيل مع الشركة أو بعد أول تفاعل أو طلب شراء يقوم به من تلك العلامة التجارية. يمكنكم التعرف على أهمية التسويق عبر تويتر.

2. النشرة الشهرية

ثاني أنواع حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني هي النشرة الشهرية وتكون تلك النشرة هي نشرة إخبارية يتم إرسالها للعملاء الذين سبق لهم التعامل مع الشركة لإبلاغهم بآخر المستجدات والتطورات الخاصة بالعلامة التجارية وهي ترسل بشكل دوري قد يكون شهري أو أسبوعي أو نصف شهري.

تستخدم النشرة في حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني حتى تقوم بتذكير العملاء بالمنتج أو الخدمة المقدمة أو الإبلاغ ببعض التطورات التي حدثت فيه، أو العروض المقدمة وغيرها من التفاصيل والأحداث الجديدة الخاصة بتلك العلامة التجارية. يمكنكم معرفة كيفية إنشاء قوائم البريد الإلكتروني.

3. حملة البريد الإلكتروني الترويجية

تعتمد الشركات في الحملات الترويجية لزيادة حركة البيع لديها على إبلاغ المستخدمين بأفضل العروض المقدمة لديها في الوقت الحالي أو الخصومات التي تمنحها عند طلب الشراء لتشجيعهم على طلب المنتج وبالتالي يتم رفع حركة المبيعات.

تساعد الحملات الترويجية على تذكير العملاء بالعلامة التجارية وحثهم على طلب المنتج ويفضل في تلك الحالة أن يكون البريد الإلكتروني مصمم بشكل يجذب الأنظار ويحتوي على بعض العبارات المؤثرة التي تشجع على الشراء.

ينصح عند عمل الحملة الترويجية عن طريق البريد الإلكتروني أن يتم اختيار تصميم جميل وأن يكون مضمون الحملة واضح للمستخدمين وأن يصاحب ذلك تقديم بعض العروض المغرية للشراء وتلك الحملة تكون مناسبة للتحقيق مبيعات إضافية أو عند أضافه منتج جديد. يمكنكم الاطلاع على خطوات أتمة التسويق عبر البريد الإلكتروني.

4. حملة البريد الإلكتروني الموسمية

يقصد بها الحملات التي يتم عملها في أوقات معينة من السنة لتشجيع العملاء أو المستخدمين على الشراء مثل حملات الملابس الشتوية في بداية فصل الشتاء وهي من الحملات التي تحتاج متطلبات بسيطة مثل كتابة نص بسيط وواضح واختيار صور مناسبة للحملة.

5. رسائل بريدية لإعادة مشاركة المستخدمين

ترسل تلك الأنواع من الرسائل للعملاء الذين توقفوا عن طلب المنتج أو الخدمة من أجل استعادتهم مرة أخرى وتشجيعهم على التعامل مرة ثانية مع العلامة التجارية وذلك يتم من خلال اختيار عنوان شيق يتم إرساله عبر البريد الإلكتروني.

يفضل أن تكون رسائل إعادة المشاركة تتضمن بعض العروض المميزة أو الخصومات الكبيرة لأن ذلك يشجع العميل على طلب الشراء. يمكنكم معرفة أهمية إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي.

6. رعاية العملاء المحتملين

كذلك من أنواع حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني هي رعاية العملاء المحتملين وتكون الفئة المستهدفة في تلك الحملات تكون عبارة عن العملاء المحتملين وذلك بغرض تشجيعهم لطلب الشراء لأن تلك الحملة تستهدف العملاء الغير نشطين الذين لا يقومون بالتفاعل مع العلامة التجارية منذ فترة من الوقت وجعلهم عملاء حاليين يقومون بالشراء.

يجب أن تتضمن تلك الحملة عروض مبيعات مميزة لجذب العملاء وإغرائهم بالشراء وهو للأشخاص المسجلين في قوائم العملاء أو فئات المستهدفة لكنهم لم يقوموا بطلب الشراء حتى الآن.

7. رسائل أعياد الميلاد

هي واحدة من أنجح حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني وفيها يتم إرسال رسائل البريد الإلكتروني للعملاء في أعياد ميلادهم وذلك يساعد على توطيد العلاقة بين العلامة التجارية والمشتركين لأنهم يشعرون بالاهتمام من الشركة.

تشمل رسائل أعياد الميلاد من خلال البريد الإلكتروني تقديم بعض الهدايا أو العروض المميزة للأشخاص الذين تكون أعياد ميلادهم في ذلك الوقت وفي الغالب يتم تغليفها بشكل جميل حتى يلائم تلك المناسبة عندما يقوم المستخدم بطلب الشراء.

8. رسائل البيع المتبادل

هي استراتيجية تسويق مشتركة تقوم بها المتاجر لزيادة مبيعات بعضها البعض وذلك من خلال ترشيح المحل التجاري لمحل تجاري آخر وقد يصل الأمر إلى حد إقناعك بالذهاب والشراء منه فعلا ويفضل اتباع تلك الاستراتيجية مع المتاجر التي تكمل بعضها البعض.

مثال على ذلك إذا كان لديك متجر متخصص في بيع الملابس الرياضية يمكنك الاستعانة بـ متجر متخصص في بيع الأحذية الرياضية حتى يقوم بترشيحك لعملائه وأنت تقوم بنفس ذات الأمر وتلك تكون استراتيجية البيع المتبادل.

تنفيذ البيع المتبادل من خلال البريد الإلكتروني يكون عن طريق إرسال رسالة عبر البريد بها ترشيح للمتجر الآخر مع كتابة بعض التوصيات التي تشجع على الشراء.

9. حملة التنقيط بعد الشراء

وأخيراً من أنواع حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني هي حملة التنقيط بعد الشراء حيث ترسل تلك الرسائل عبر البريد الإلكتروني بعد إتمام الشخص الشراء من المتجر ويكون هدفها تقدير المستخدم أو العميل بعد قيامه بالشراء وذلك يحسن المبيعات ويمكن من خلال تلك الرسالة أن يتم ترك بعض التوصيات للمنتجات المكملة.

تساعد حملة التنقيط بعد الشراء على بقاء العلامة التجارية في ذهن العميل حتى تشجعه على الشراء منها مرة أخرى لأن الإنسان بطبعه يحب الإطراء والاهتمام وذلك هو هدف الحملة على الحفاظ على المستخدمين الحاليين.

خطوات التسويق بالبريد الإلكتروني

حتى تضمن أن حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني سوف تكون ناجحة عليك اتباع بعض الخطوات التي سوف نذكرها بالترتيب فيما يلي:

  • اختيار عنوان جيد للبريد الإلكتروني ويكون لافت للنظر لأن ذلك هو أول شيء يقوم العميل بقراءته أو الاطلاع عليه.
  • يفضل أن يكون محتوى البريد مليء بالعديد من المعلومات ويكون واضح ومختصر حتى يسهل فهم مضمونه بشكل سريع مع مراعاة أن تكون السطور الأولى تمهيدية لما يكون في المضمون.
  • اختيار قالب البريد الإلكتروني بعناية حتى يكون متميز في شكله ومن ثم تقوم بإضافة المحتوى المطلوب فيه مع مراعاة اختيار الألوان الجذابة والمريحة للعين.
  • هناك مجموعة من العناصر يجب أن يتضمنها البريد الإلكتروني مثل اسم الشركة وطرق الاتصال الخاصة بها وشعار العلامة التجارية.
  • يمكنك أن تضع قائمة العملاء المستهدفين الذين يتم إرسال البريد لهم ومن ثم تطلق الحملة وكن مستعد للرد على أي استفسارات منهم من خلال شخص يقوم بإدارة المحتوى الإعلاني على البريد.

الخلاصة

حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني لها أكثر من صورة حسب الهدف الرئيسي من الحملة فمثلا هناك الرسائل الترحيبية التي يتم إرسالها للمستخدمين الجدد الذين قاموا بالاشتراك أو طلب المنتج كما توجد النشرة الشهرية المخصصة للعملاء الحاليين الذين سبق لهم التعامل مع العلامة التجارية.

هناك حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني تكون موسمية في وقت محدد من السنة وهناك حملات ترويجية تعمل على زيادة المبيعات كما توجد حمله التنقيط للعملاء بعد الشراء حتى تعزز من قيمة العلامة التجارية لديهم وهناك رسائل البيع المتبادل وغيرها.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *