كيفية اختيار كلمات مفتاحية SEO

ما هي كلمات مفتاحية SEO

أهم كلمات مفتاحية SEO


كلمات مفتاحية SEO إذا تم اختيارها بشكل جيد فإن ذلك يكون له تأثير إيجابي على تحسين محركات البحث وزيادة ظهور المدونة او الموقع الخاص بك لعدد أكبر من الزوار.

كما أن كلمات مفتاحية SEO هي أول الأمور التي يجب التفكير فيها عند كتابة أي مقال لأنها تكون همزة الوصل بين الشخص الذي يقوم بعمل بحث على جوجل وبين المدونة أو الموقع المكتوب عليه المقال.

الكلمة المفتاحية تشير إلى الهدف أو الموضوع الرئيسي الذي يتحدث عنه المحتوى ويوجد لها العديد من الأسماء الأخرى مثل الكلمات الرئيسية أو الكلمات الدلالية، وهناك طرق عديدة وأدوات تساعدك في الحصول على تلك الكلمات.

يرجع سبب الاهتمام باستخراج كلمات مفتاحية SEO إلى أن أغلب مستخدمين الإنترنت يقوموا بتصفح النتائج التي تظهر في الصفحة الأولى فقط وأكثر من 50 % من النقرات تكون أول ثلاث نتائج في البحث.

خطوات اختيار كلمات مفتاحية SEO

عملية اختيار الكلمات المفتاحية تتم على عدة مراحل حتى تكون صحيحة وتستهدف عدد أكبر من الزوار وذلك يكون على النحو التالي:

1. أحصل على الكلمات الدلالية من المنافسين

تعتبر من أسهل الطرق الغير مكلفة هي الحصول على العناوين الرئيسية الخاصة بالمنافسين كما أن هناك بعض الأدوات المتاحة التي يمكن أن تساعدك على ذلك وتقوم بعمل المقارنات بين الموقع الخاص بك وبين المنافسين. 

تقوم الأدوات بتحليل الكلمة المفتاحية وتقديم اقتراحات بمجموعة من الكلمات الدلالية التي يمكن استخدامها كعنوان للمحتوى الخاص بك حتى يكون شامل.

2. البحث عن مفتاحية باستخدام كلمة أساسية

تحتاج تلك الخطوة إلى إدخال كلمة أساسية تعبر عن موضوع البحث داخل أداة ومن ثم يتم اقتراح بعض العناوين المفتاحية الرئيسية التي يمكن استخدامها في كتابة المدونة.

مثال على ذلك إذا كنت تدخل الكلمة المفتاحية تخسيس الوزن فسوف تظهر لك الأداة اقتراحات أخرى مثل تمارين إنقاص الوزن أو الحمية الغذائية أو رجيم الكيتو وغيرها من الاقتراحات التي لها علاقة بالموضوع.

3. استخدام الكلمات المفتاحية

بعد أن يتم استخراج الكلمات المفتاحية التي لها صلة بموضوع المدونة يمكنك أن تقوم بتحسين المحتوى الخاص بالموقع التابع لك باستخدام الكلمات الدلالية.

الخيار الثاني الذي يكون متاح أمامك هو عمل محتوى جديد يستهدف الكلمات الدلالية الجديدة التي قمت بالعثور عليها.

أهم معايير اختيار الكلمة المفتاحية

عند البحث عن كلمات مفتاحية يكون هناك بعض المعايير التي عليك الاختيار بناء على أساسها والتي يكون من أبرزها الآتي:

1. معدل البحث بالكلمة المفتاحية

تظهر الأدوات معدلات البحث التي تتم باستخدام الكلمة الدلالية بشكل شهري وأغلب الأدوات تقوم بإظهار متوسط عدد مرات البحث في خلال السنة الأخيرة بنفس الكلمة الأساسية وتستطيع توظيف الكلمات التي تريدها.

عليك ألا تختار الكلمات المفتاحية التي لا يقوم أحد بالبحث عنها لأن ذلك يعني أنك لن تحصل على زيارات على مدونتك في حالة استخدام تلك الكلمة في المحتوى الخاص بك.

أفضل اختيار للكلمات الدلالية تكون لمواضيع البحث التي يكون الحد الأدنى لإجراء الاستعلام الشهري عليها من خلال جوجل 100 عملية بحث.

2. صعوبة الكلمة الدلالية

اختيار الكلمة المفتاحية الصعبة يقلل من المنافسة ويحسن فرص ظهورك متصدر نتائج البحث، لكن ذلك يكون لمرات قليلة لأن البحث بها يكون أقل من البحث بالكلمات السهلة. تعرف على استراتيجية تحسين محركات البحث.

3. الهدف الرئيسي من البحث

أهم الأمور التي يجب مراعاتها عند اختيار كلمات مفتاحية SEO هو الهدف الأساسي من البحث الذي يقوم به المستخدم ومن ثم تستطيع وضع استراتيجية المحتوى الخاصة بك بشكل دقيق جدا يخدم متطلباته.

فائدة كلمات مفتاحية SEO

الحرص على استخدام كلمات مفتاحية يكون له العديد من المنافع التي سوف نذكرها فيما يلي:

  • تساعد الكلمة المفتاحية على فهم المحتوى الخاص بك ومضمون الحديث في المقالات.
  • تكون الكلمة المفتاحية هي أكثر الكلمات التي يستخدمها الأشخاص من أجل البحث على الإنترنت على المعلومات التي تخص موضوع المقال.
  • كلما كانت الكلمة المفتاحية متطابقة كلما ساعد ذلك في زيادة ظهور موقعك في نتائج البحث وتصدره المقدمة.
  • الكلمات المفتاحية تعمل على تلبية احتياجات العملاء في مضمون المحتوى الذي يتم كتابته مما يزيد من أداء الموقع.
  • إضافة الكلمات المفتاحية ذات صلة في المدونة الخاصة بك تعمل على جذب عدد أكبر من الزوار وزيادة المعرفة بالعلامة التجارية.

ابتعد عن تلك الأخطاء في اختيار الكلمات الدلالية

هناك مجموعة من الأخطاء الشائعة التي يقع فيها العديد من الأشخاص عند اختيار كلمات مفتاحية SEO ويكون من ضمنها الآتي:

  • لا يجب أن تستخدم نفس الكلمات الدلالية في العديد من المواقع والصفحات الخاصة بك لأن ذلك يجعل موقعك ينافس نفسه حتى يحصل على تصنيف وتكون النتيجة انخفاض تصنيف جميع المواقع.
  • تجنب الأفراد استخدام الكلمة الدلالية بشكل زائد لأن ذلك يطلق عليه اسم الحشو، وذلك يحدث عندما تضع الكلمات المفتاحية في أماكن غير مناسبة لها وليست في سياق الكلام مما يجعل المحتوى الخاص بك ضعيف.
  • لا تنسى الهدف الرئيسي من بحث المستخدم بتلك الكلمة المفتاحية واحرص على تلبية طلبه وأن يجد ما يبحث عنه في مدونتك.

أهم أنواع كلمات مفتاحية SEO

توجد أنواع عديدة من الكلمات الدلالية التي يتم تصنيفها حسب طول الكلمة أو حسب الهدف من البحث وسوف نذكرها بالتفصيل فيما يلي:

1. نوعية الكلمات المفتاحية حسب الطول

  • الكلمات المفتاحية القصيرة: تكون عبارة عن كلمة أو اثنين وتلك تحقق أعلى معدلات في البحث الشهري ويكون عليها المنافسة كبيرة جدًا وغالبًا الموقع الذي يتصدر نتائج البحث يكون موقع موثوق به.
  • الكلمات المفتاحية الطويلة: هي تكون أكبر من ثلاث كلمات وتوضح مضمون المحتوى بشكل أدق وأكثر تخصص وتتميز بأن المنافسة عليها أقل ويمكنك أن تتصدر نتائج البحث بمعدل أكبر.
  • الكلمات المفتاحية المتوسطة: التي تكون في الغالب ثلاث كلمات تقريبًا وهي تعتبر من أفضل أنواع الكلمات الدلالية لأنها تكون محددة وغير طويلة بشكل مبالغ فيه وفي الغالب يكون معدل البحث عليها أكبر من الكلمات المفتاحية الطويلة.

2. نوعية الكلمات المفتاحية حسب هدف البحث

يجب أن يتم وضع نية المستخدم في الحسبان عند اختيار الكلمات الدلالية وتقسم كلمات مفتاحية SEO حسب غرض البحث بالشكل التالي:

  • الكلمة المفتاحية المعلوماتية: التي يكون الهدف منها الحصول على بعض المعلومات بخصوص شيء محدد.
  • الكلمة الانتقالية: وهي التي تهدف إلى البحث بغرض الذهاب إلى موقع آخر أو شيء محدد مثل البحث باسم ماركة معينة أو علامة تجارية أو اسم خدمة أو سعر منتج.
  • الكلمات البحثية التجارية: والتي تهدف إلى تسويق المنتجات وفيها يتم التركيز على نوع المنتج أو نوع الخدمة التي يقدمها الموقع بطرق البحث المختلفة الخاصة بها.
  • البحث بغرض الشراء: وهي الكلمات التي لها صلة بالشراء مثل شراء أو بيع أو خصومات وغيرها.

الخلاصة

كلمات مفتاحية SEO أو الكلمات الدلالية عندما يتم اختيارها بشكل صحيح تزيد من معدل ظهور الموقع وزيادة النقرات لأن أغلب المستخدمين يقوموا بتصفح النتائج التي تظهر في الصفحة الأولى من البحث.

عملية اختيار كلمات مفتاحية SEO تعتمد على عدة عوامل أهمها متوسط البحث السنوي بالكلمة الرئيسية ومدى صعوبتها والهدف الرئيسي منها وعند كتابة المقال عليك أن تركز على الهدف الخاص بالمستخدم وتحاول أن تحققه لأن ذلك يرفع من جودة مدونتك.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *