كيفية التسويق عبر فيسبوك وأهم الخطوات التي يجب معرفتها

أهمية التسويق عبر فيسبوك

طرق التسويق عبر فيسبوك


التسويق عبر فيسبوك من أفضل طرق التسويق الإلكتروني لأن عدد المستخدمين عليه يبلغ نحو 3 مليار مستخدم في الشهر الواحد، يدخل منهم حوالي 2 مليار مستخدم يوميًا على التطبيق، ونسبة التفاعل عليه عالية مقارنة بباقي منصات التواصل الاجتماعي.

أغلب تطبيقات التواصل الاجتماعي قد ترتفع وتنخفض وتيرة التسويق عليها لكن الفيسبوك يبقى هو الأقوى والأكثر حيوية من حيث عدد المستخدمين، الذين تتراوح أعمارهم ما بين 25 إلى 35 سنة لذلك يكون منصة مناسبة إذا كانت منتجاتك تخص تلك الفئة من العمر.

التسويق عبر فيسبوك يتم على مراحل باستخدام مجموعة من الأدوات المتاحة والتي تعمل على تحسين صفحة الأعمال الخاصة بك وتزيد معدل التحويلات إلى موقع الويب خاصتك من أجل قيام العملاء بطلب الشراء.

أهم خطوات التسويق عبر فيسبوك

إذا كنت تبدأ استراتيجيتك في التسويق عبر فيسبوك حديثًا عليك أن تقوم باتباع بعض الخطوات التي سوف تساعدك في ذلك وسوف نذكرها فيما يلي:

1. معرفة احتياجات الجمهور المستهدف

يظهر الإعلان الخاص بالمنتجات على فيسبوك في شريط أخبار ويتفاعل معه الفئات المهتمة بذلك النوع من المنتجات وهم الذين يقومون برؤية المحتوى الإعلاني للنهاية أو النقر عليه عند ظهوره، ولمعرفة تلك الاحتياجات بشكل صحيح يجب أن يكون لديك استراتيجية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

يجب قبل طرح منتج عبر منصة الفيسبوك أن يتم وضع استراتيجية التسويق المناسبة وأن يكون لديك فهم باحتياجات الأشخاص الذين يقومون بشراء المنتج الخاص بك وأبدا بتحليل المنافسين على نفس المنصة الذين يقومون ببيع نفس المنتج.

2. التسويق عبر فيسبوك: وضع المنشورات على فيسبوك

ثاني خطوة في التسويق عبر فيسبوك بعد فهم احتياجات الجمهور المستهدف تكون وضع المنشورات التي تأخذ واحد من الأشكال التالية:

  • المنشور النصي: هو من أشهر وأبسط أنواع المنشورات ويعتبر غير مكلف لكنه قليلا ما يستخدم بغرض التسويق دون أن يتضمن أي صور أو فيديوهات لأنه لا يجذب الانتباه، وذلك النوع من التسويق يوضع على الصفحات الشخصية في شكل توصية أو ترشيح للمنتج.
  • المنشور الذي يحتوي على صور: يمكن أن يتضمن ذلك النوع من المنشورات صورة واحدة أو أكثر على أن تكون جاذبة للانتباه وذات جودة عالية وفي تلك الصورة يراعي أن يتم توضيح جميع الألوان أو الأشكال المتاحة إذا كان المنتج يوجد له أكثر من شكل ولون.
  • المنشور الفيديو: يعتبر من أشهر المنشورات على فيسبوك وأفضلها من حيث النتائج في التسويق لان من خلال مقطع فيديو قصير يتم توضيح العلامة التجارية ومزايا المنتج وسعره.
  • منشور المحتوى المرتبط: يقصد به المنشور الذي يقوم بتحويلك إلى صفحة الويب الخاصة بالمنتج بشكل مباشر ويفضل مع ذلك النوع من المنشورات أن يتم استخدام العبارات التي تشجع على شراء المنتج أو زيارة الصفحة مثل العروض أو الخصومات أو شراء قطعة بسعر اثنين وغيرها.
  • قصة الفيسبوك: تكون فعالة إذا كان لديك عدد متابعين كبير ولديهم اهتمام بنوعية المنتجات أو المحتوى الذي تقدمه وفيها يمكنك أن تضع الصور أو الفيديو بالإضافة إلى أي عروض أو مزايا تريد توضيحها وسوف تظل لمدة 24 ساعة ويراها الفئة المتفاعلة معك.

أفضل شيء في التسويق عبر فيسبوك أن يكون المحتوى الخاص بك متنوع ويشمل كل ما سبق حتى يكون مناسب للجميع. يمكنكم كذلك معرفة أهمية التسويق عبر تويتر.

3. ضع منشوراتك في وقت نشاط الجمهور

مستخدمين الفيسبوك يكونوا أكثر نشاطًا أثناء النهار لذلك ننصحك بوضع منشوراتك في بداية اليوم والبدء في التسويق للمنتج لأن عندما تنشر بوستات التسويق في آخر الليل لا يراها سوى عدد محدود من الأشخاص.

يمكنك أن تقوم بجدولة منشوراتك حتى يتم نشرها الساعة 9.00 صباحا بداية من يوم الأحد إلى الخميس لأن تلك الأيام وذلك الوقت يكون أعلى معدل للتفاعل وذلك هو الوقت المثالي للنشر.

4. مشاركة المحتوى من خلال علامة تجارية أخرى

تستطيع أن تجد بعض المؤثرين على الفيسبوك بكل سهولة ويمكنك الاتفاق معهم على مشاركة المحتوى الخاص بك وأن تقوم أنت أيضًا بمشاركة المحتوى الخاص بهم لزيادة الترويج للمنتجات التي يتم تقديمها منكم واكتساب عملاء جدد.

مشاركة المحتوى لا تقتصر فقط على تبادل التسويق للعلامات التجارية حيث يمكن أن يتم بأكثر من طريقة مثل إرسال عينة من المنتجات الخاصة بك إلى بعض المؤثرين ليقوموا بمشاركتها مع المتابعين، أو اجعل شخص مؤثر يتحدث عن صفحتك ومنتجاتك في فيديو.

إذا كنت ترغب في التوسع والوصول إلى عملاء جدد وكالة مهماز تنصحك بأن تشارك علامة تجارية أخرى لأن ذلك يعزز من فرصتك في السوق ويزيد من الجمهور الذي تتعامل معه وبالتالي يحول المنافسين لك إلى شركاء.

عند التسويق عبر فيسبوك تعتبر أفضل طريقة للمشاركة تكون للعلامة التجارية التي تشبهك أو تكملك مثلا إذا كنت تقوم بتسويق الملابس الرياضية يمكنك أن تعقد شراكة مع متجر متخصص في الأحذية الرياضية ويكون الموقع الخاص بكم يعرض كل من الملابس والأحذية الرياضية.

5. استخدم الأدوات التفاعلية على الفيسبوك

يقصد بالأدوات التفاعلية هي الروبوتات أو نظام الذكاء الاصطناعي الذي يتفاعل مع الجمهور ويمكن أن يتم ضبطه للرد على أغلب الأسئلة الشائعة التي يتم عرضها من المستخدمين مثل سعر المنتج أو ألوانه وبالتالي يوفر عليك عناء الوقت والجهد.

يمكن استخدام الأدوات التفاعلية في مشاركة الجمهور بآرائهم حول المنتج أو عمل الاستبيانات واستطلاعات الرأي التي تزيد من المستخدمين الجدد ومنها يأخذ صاحب العمل بعض الأفكار التي تساعده في تطوير المنتج.

6. التسويق عبر فيسبوك: قياس النتائج

تنتهي عملية التسويق عبر فيسبوك بقياس نتائج استراتيجية التسويق التي قمت باتباعها لمعرفة إذا كانت ناجحة أم لا، وذلك من خلال قياس الأهداف المحددة مع النتائج التي تم الوصول إليها أو مقدار المكاسب التي حصلت عليها.

إذا كانت النتائج مطابقة للأهداف الموضوعة أو أعلى منها فإن ذلك يعني أن استراتيجية التسويق ناجحة ويمكنك الاستمرار عليها بينما إذا كانت النتائج أقل ننصحك بعمل بعض التغييرات في المحتوى والإعلانات علي فيسبوك حتى يتغير الأداء على تلك المنصة.

تستطيع خلال فترة الإعلان والتسويق لمنتجاتك أن تقوم بقياس نتائجك بكل سهولة وذلك عن طريق بعض المؤشرات والطرق المختلفة سوف نذكرها بالتفصيل فيما يلي:

  • معدل الوصول: يقصد به عدد الأفراد الذين قاموا بمشاهدة منشوراتك وقاموا بالتفاعل معها سواء من خلال كتابة تعليق أو الإعجاب بالمنشور.
  • المشاركة: يعني الأشخاص الذين قاموا بالنقر على منشورك من أجل إرساله إلى عدد أكبر من مستخدمين تلك المنصة أو أضافوا عليه كلمة أو قصة وقاموا بوضعها على صفحتهم الشخصية.
  • الاعجابات: تعتبر الاعجابات من أهم المؤشرات التي تقيس مدى نجاح التسويق عبر فيسبوك لأنها كلما كانت أكثر كلما كان ذلك يعني أن المنتج يلقى استحسان الجمهور وسوف يحقق مكاسب أعلى.
  • الفيديو: تتيح أدوات الفيسبوك معرفة مدى تفاعل المستخدمين مع محتوى الفيديو ومدة المشاهدة التي وصلوا إليها وكلما كانت المدة أكبر كلما كان ذلك دليل على أن المحتوى جيد ويشاهده الأشخاص.

الخلاصة

التسويق عبر فيسبوك يحتاج في البداية إلى فهم احتياجات العملاء أو الفئة المستهدفة التي يتم التسويق المنتج لها، ومن ثم يتم البدء في وضع منشوراتك على الفيسبوك التي يكون لها أكثر من صورة مثل المنشور النصي أو المنشور الذي يحتوي على صور المنتج أو الفيديو الخاص به كما يكون متاح التسويق من خلال فيسبوك ستوري إذا كان لديك عدد كبير من المتابعين.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *