كيف تضع استراتيجية تسويقية ناجحة وفعالة لأعمالك

كيف تضع استراتيجية تسويقية

كيف تضع استراتيجية تسويقية


كيف تضع استراتيجية تسويقية ناجحة وتساعدك في تحقيق ما تريد بلوغه من أهداف وغايات، وفيها يتم مراعاة متطلبات واحتياجات العملاء أو الجمهور المستهدف، من خلال دراسات السوق، بجانب القيام بالحملات الترويجية، على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة التي تساعدك في ذلك.

إجابة سؤال كيف تضع استراتيجية تسويقية يجب أن تتم من خلال شخص متخصص، يستطيع أن يقوم بعمل خطة عمل مدروسة، ويوضح المسارات الخاصة بها حتى يتفوق على المنافسين، وتكون النتائج مرضية وإيجابية من ناحية انتشار العلامة التجارية، أو زيادة الأرباح أو المكاسب التي يتم تحقيقها نتيجة طلب المنتج المقدم.

كيف تضع استراتيجية تسويقية فعالة

عملية وضع الاستراتيجية التسويقية تتضمن القيام بالعديد من الخطوات، من خلالها يتم مراعاة العديد من الأمور، منها التكلفة ومدى تناسبها مع الميزانية، وكذلك اتجاهات السوق والمنافسين وغيرها، وسوف نوضح ترتيب تلك الخطوات فيما يلي:

1. أبحاث السوق

أساس أي استراتيجية تسويقية يعتمد على السوق الذي يتم استهدافه، أو العملاء المحتملين الذي يرغب صاحب العلامة التجارية في جعلهم عملاء دائمين، وفهم هؤلاء الأشخاص يجعل من السهل تلبية احتياجاتهم، واختيار منتجات متوافقة مع متطلباتهم وبالتالي تنتشر العلامة التجارية بشكل أفضل. يمكنك التعرف على 3 أخطاء شائعة في استراتيجيات التسويق.

تشمل أبحاث السوق عمل تحليل للمنافسين لمعرفة ما لديهم من نقاط قوة وضعف، ومحاولة التطوير حتى تكون أفضل منهم، وبالتالي تتفوق العلامة التجارية الخاصة بك عنهم، وتستطيع استقطاب عدد أكبر من جمهور العملاء.

يمكن أن يتم تحليل المنافسين من خلال مواقع التواصل الاجتماعي والبحث عن آراء المستخدمين في المنتجات، أو سؤال العملاء بشكل مباشر عن أسباب شراء ذلك المنتج تحديدًا، وأهم مميزاته وما هي الأمور التي يحتاجون إلى تغييرها حتى يكون المنتج أفضل.

تساعد أبحاث السوق على التحقق من وجود العناصر الأربعة للتسويق وهي المنتج الذي تقوم بطرحه، والذي يجب أن تكون عليه نسبة طلب عالية، والسعر الذي يكون مناسب حتى يتفوق على المنافسين، والمكان الذي يتم التسويق فيه، والطرق المتبعة في الترويج. يمكنك التعرف أكثر على العلاقة بين التسويق والابتكار.

2. التحقق من أن المنتج مناسب للسوق

يفضل التعامل في المنتجات التي يحتاجها العملاء ويمكنها أن تلبي متطلباتهم أو تعالج القصور والمشاكل لدى منتجات المنافسين، لأن ذلك يجعل لك فرصة أكبر في النجاح، وتزداد نسبة البيع لأن يكون هناك مزايا في المنتج الخاص بك غير موجودة لدى المنافسين.

3. تحديد العملاء المستهدفين

لا يمكن التحدث عن كيف تضع استراتيجية تسويقية دون ذكر خطوة تحديد الفئة المستهدفة المطلوب ترويج المنتج لها، لأنهم هم أساس نجاح الخطة التسويقية، وذلك التحديد يتم بناء على عدة عوامل، من أهمها السن، والمكان السكني، والجنس، والدخل، والاهتمامات الشخصية، وأسباب الشراء وغيرها.

4. وضع الأهداف التسويقية

تحديد الأهداف التسويقية هي أولى خطوات نجاح الاستراتيجية التي تقوم باتباعها، ومن خلالها تستطيع معرفة الخطوات الصحيحة التي سوف تسير عليها حتى تستطيع بلوغ ما تريده، مع العلم أنه يمكن تقسيم تلك الأهداف إلى أهداف صغيرة على فترات زمنية محددة.

يجب مراعاة عدة أمور عند وضع الأهداف مثل أن يكون الهدف المحدد واضح، كما أنه يجب أن يكون قابل للقياس لمعرفة مدى النجاح في الوصول إليه، بالإضافة إلى ذلك يجب أن تكون الأهداف واقعية حتى يسهل تحقيقها ومناسبة، ومع كل هذا يتم تحديد وقت محدد من أجل الوصول إلى ذلك الهدف.

مثال على ذلك: بدلًا من وضع هدف زيادة المبيعات يتم جعل الهدف هو زيادة المبيعات بنسبة 30 % في خلال ثلاث شهور، ومن ثم يمكن تقسيم ذلك الهدف إلى أهداف صغيرة مثل زيادة المبيعات بنسبة 10 % في كل شهر.

 هنا يقوم صاحب العمل بوضع الخطط القصيرة المناسبة التي تجعله يصل إلى ذلك الهدف في الوقت المحدد.

5. وضع الميزانية التسويقية

تحديد الميزانية يتوقف عليها أمور عديدة من أهمها القنوات التي تستخدم في الترويج، والطرق المتبعة هل هي طرق التسويق التقليدي، أو التسويق الرقمي لأن لكل منهم تكاليف خاصة، وتتميز طرق التسويق التقليدي بارتفاع تكلفتها أكثر من طرق التسويق الرقمي التي تكون أكثر مرونة وأقل تكلفة.

تشمل الميزانية العديد من التكاليف المختلفة مثل الإعلانات في أماكن عديدة، ومواقع وتطبيقات مختلفة، وكذلك التعاقد مع شركات التسويق والإعلان التي تقوم بتصميم الإعلانات والترويج للمنتجات بشكل احترافي.

كما تشمل التكلفة أدوات البرمجيات التي تساعد في التسويق وأي مصاريف خاصة بفعاليات يتم إقامتها من أجل الترويج.

6. اختيار القنوات التي يتم الترويج من خلالها

في إطار حديثنا عن كيف تضع استراتيجية تسويقية ينبغي علينا أن نذكر القنوات الأساسية التي يتم الترويج من خلالها، بعد الانتهاء من أبحاث السوق ودراسة المنافسين ووضع الميزانية، حيث توجد العديد من الطرق التسويقية التي تساعد في استقطاب العملاء وتشمل ما يلي:

الطرق المدفوعة: يقصد بها عمل الإعلانات المدفوعة أو الممولة على المواقع المختلفة أو منصات التواصل الاجتماعي، وكذلك التسويق عبر الأشخاص المؤثرين الذين لديهم عدد كبير من المتابعين.

قنوات التسويق المملوكة: يقصد بها الترويج من خلال المتجر أو الموقع الإلكتروني الخاص بالعلامة التجارية، كذلك التسويق عبر البريد الإلكتروني وإرسال رسائل للعملاء المستهدفين أو المحتملين، بالإضافة إلى الترويج عبر وسائل التواصل الاجتماعي على الصفحات المخصصة للشركة.

7. وضع جدول زمني للتسويق

خطة التسويق التي يتم وضعها يجب أن تكون محددة المدة فمثلًا قد تكون الخطة أسبوعية أو شهرية، وفيها يكون محدد الهدف المراد بلوغه من خلال الحملة الترويجية، ويتم الالتزام بالمدة الزمنية المحددة لحملة التسويق ومتابعة نتائجها.

8. تحديد مؤشرات الأداء

خطوة قياس أداء الحملة ومدى نجاحها جزء لا يتجزأ من الخطة التسويقية التي يتم وضعها، وهناك الكثير من المؤشرات المختلفة التي يعتمد عليها أصحاب الأعمال للحكم على الاستراتيجية المتبعة، بعضها تكون مؤشرات مالية والبعض الآخر يكون قائم على أمور أخرى ومن أبرز تلك المؤشرات ما يلي:

  • مبلغ الإيرادات التي تم تحقيقها.
  • مقدار الزيادة في مستوى المبيعات ومقارنتها بالمدة السابقة.
  • حساب تكلفة اكتساب العملاء من خلال قسمة إجمالي التكاليف التسويق على عدد العملاء الجدد الذين تم اكتسابهم.
  • قياس معدل حركة المرور على الموقع ومدى النجاح في استقطاب العملاء الجدد.
  • متابعة عدد الأشخاص المتابعين لصفحة العلامة التجارية على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة ومقدار الزيادة في عددهم.
  • قياس معدل الاحتفاظ بالعملاء.

مثال على ذلك: إذا كان الترويج من خلال وسائل التواصل الاجتماعي سيكون مؤشر نجاح الحملة الأساسي هو ارتفاع نسبة عدد المتابعين على تلك المنصات بالتزامن مع إنطلاق الحملة.

9. تحسين استراتيجية التسويق

التسويق الرقمي يتصف بالمرونة لذلك يستطيع أي شخص أن يقوم بعمل أي تعديلات في الخطة التسويقية الخاصة به، إذا لم يجد أنها تحقق له الأهداف المطلوبة، ويقوم بتصحيح المسار إلى أن يصل إلى ما يريده.

الخلاصة

ختامًا نكون قد أجبنا على سؤال كيف تضع استراتيجية تسويقية فعالة وناجحة تساعدك في تحقيق أهدافك التسويقية، سواء كنت تهدف إلى زيادة المكاسب المادية، أو شهرة المنتج والعلامة التجارية، وذلك من خلال البدء بالقيام بأبحاث السوق ومعرفة احتياجات العملاء ومتطلباتهم وتحليل المنافسين حتى يتم توفير المنتج المناسب.

الجزء الثاني من إجابة سؤال كيف تضع استراتيجية تسويقية يشمل تحديد العملاء المستهدفين المطلوب ترويج المنتج لهم، ووضع الأهداف التسويقية، وتخصيص ميزانية محددة لبلوغ تلك الأهداف، وجدول زمني للوصول إلى ذلك، ومن ثم يتم اختيار قنوات التسويق الملائمة، والبدء في الحملة التسويقية وقياس مؤشرات الأداء الخاصة بها.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *