ما هو تحسين محركات البحث المحلي وما هي أهميته في تصدر موقعك؟

تعريف ما هو تحسين محركات البحث المحلي

ما هو تحسين محركات البحث المحلي


لقد أصبحت عملية تحسين محركات البحث بوجهٍ عام وتحسين محركات البحث المحلي بوجهٍ خاص من أهم عوامل زيادة حركة الزوار من الفئة المستهدفة إلى مواقع الويب والملفات التجارية.

حيث إن استهداف فئة مُحددة من الزوار داخل بلد مُحددة؛ يُعد من أهم التحديات التي تواجه أي نشاط جديد يهتم بتقديم خدمات أو معلومات تُهم زوار دولة معينة فقط.

في هذا الإطار؛ تم وضع بعض استراتيجيات تحسين محركات البحث المحلي SEO التي تساعد على زيادة حركة الزوار من دولة مُحددة دون الأخرى بشكل دقيق، وسوف نستعرضها معكم لاحقًا بالتفصيل.

ماذا يعني تحسين محركات البحث المحلي لمواقع الويب؟

إن تحسين محركات البحث المحلي أو كما يُعرف باسم السيو العربي Local SEO يُشير بوجهٍ عام إلى عملية تحسين تواجد صفحات الموقع عبر الإنترنت بشكل يلفت أنظار الفئة المستهدفة في بلد إقامة المشروع.

وذلك بهدف زيادة حركة الزوار المحلية وزيادة درجة المعرفة والوعي بالعلامة التجارية أو الخدمة التي يهتم الموقع بعرضها للجمهور داخل تلك البلد.

فإذا كنت تمتلك مشروع خدمي أو مشروع تجاري أو غير ذلك في بلد ما؛ فإن تحسين محركات البحث المحلي سوف يُساعد على ظهور مشروعك ضمن اقتراحات البحث في صفحات جوجل عند قيام الزوار بالبحث عنها.

وعلى سبيل المثال؛ إذا كنت تقطن في النمسا وترغب في معرفة أفضل مطعم عربي بالقرب منك؛ وقمت بالبحث عبر جوجل؛ فتأكد أن أسماء أو صفحات المطاعم التي ستظهر لك ضمن النتائج؛ هي التي قام أصحابها بتهيئتها لمحركات البحث المحلية، وهكذا.

فوائد السيو المحلي

من أهم نقاط فوائد وأهمية تحسين محركات البحث المحلي لعدد كبير من مواقع الخدمات والملفات التجارية والمشروعات المحلية، ما يلي:

  • طريقة احترافية لعرض موقعك وخدماتك أمام الأشخاص في منطقتك والتعريف به.
  • يساعد تحسين السيو المحلي على سرعة انتشار الخدمة أو المنتج في المنطقة المحيطة، ومن ثم؛ تعزيز معدل الطلب على هذه الخدمة.
  • الغالبية العظمى من الأفراد أصبحوا يلجؤون إلى محركات البحث مثل جوجل عند البحث عن معلومات تجارية أو خدمية محلية.
  • أشارت الإحصائيات إلى تزايد عمليات البحث خلال آخر عامين تحديدًا بمعدل 250% عبر محرك جوجل وخرائط جوجل على بعض الكلمات البحثية في الكثير من البلدان مثل: (متجر مفتوح بالقرب مني) عند الرغبة في شراء أي أغراض جديدة.
  • كما قد زادت عمليات البحث على بعض الكلمات البحثية الأخرى أيضًا مثل (بالقرب مني) أو كلمة (مكان شراء) بنحو 200%. يمكنكم التعرف على تدقيق تحسين محركات البحث.

أهم استراتيجيات تحسين محركات البحث المحلي

من أنجح وأهم أفكار واستراتيجيات تحسين محركات البحث المحلي، التي لا تساعد على زيادة حركة الزوار فحسب، ولكنها بمثابة وسيلة لانتشار المشروع وكسب المزيد من العملاء والمستخدمين، ما يلي:

تحسين سيو الملف التجاري على Google

  • يجب إنشاء ملف تجاري على جوجل Google Business مع مراعاة أن تتم تهيئة هذا الملف التجاري بشكل يجعله صديق لمحرك البحث وفي أولى اقتراحاته.
  • حيث يجب أن يتم توضيح أهم المعلومات بدقة عن النشاط التجاري أو الخدمي مثل: (فئة المشروع) وهي من أهم المعلومات؛ لأن محرك البحث سوف يصنف مشروعك وعرضه ضمن النتائج بناءً على هذه الفئة.
  • وعلى سبيل المثال؛ وضع الملف في فئة (مختبر طبي)، سوف يجعله يظهر ضمن نتائج البحث بكلمة (مختبر طبي) فقط.
  • وبالتالي عند قيام أي شخص يقيم بالمنطقة المحيطة بالبحث عن مختبر طبي بكلمة بحثية مثل (مختبر طبي) أو (مختبر طبي بالقرب مني)، سوف تكون فرصة ظهور ملفك التجاري ضمن النتائج كبيرة.
  • كما يجب توضيح الاسم التجاري، العنوان والموقع بدقة، مواعيد العمل على مدار أيام الأسبوع، رقم الهاتف، وأهم الخدمات الأساسية والإضافية المتوفرة.
  • مع ضرورة إضافة بعض الصور المعبرة عن هذا النشاط سواء الشعار والهوية البصرية أو غيرها؛ حتى تساعد على جذب الجمهور إلى الخدمة أو المنتج المقدم عبر هذا المشروع.

استهداف الكلمات الرئيسية المحلية

يجب القيام بالبحث عن الكلمات الرئيسية المحلية لمعرفة ما هي أكثر الكلمات البحثية التي يستخدمها أهل بلد مُحددة للبحث عن خدمة أو منتج محلي، بهدف جذب عدد كبير من العملاء إلى النشاط التجاري، وهناك عدة طرق يمكن الاعتماد عليها لتحقيق هذه الاستراتيجية، مثل:

1. تحليل المنافسين

الإطلاع على أهم الكلمات البحثية الي يتصدر بها المنافسين المحليين ومحاولة وضع قائمة كلمات مفتاحية من الأعلى بحثًا وإنشاء محتوى خاص بها؛ يُعد من الطرق الناجحة لجلب عدد كبير من الزوار.

2. اقتراح كلمات جديدة

بعض أدوات إنشاء الكلمات المفتاحية أونلاين تساعد على تقديم قائمة من مقترحات الكلمات المفتاحية المتعلقة بأي مجال أو نشاط في الدولة التي يحددها المستخدم.

وهنا يمكن معرفة ما هي أكثر كلمات البحث المتعلقة بمجال محدد في أي دولة ومعرفة نسبة البحث عليها أيضًا، ثم محاولة تضمينها.

3. استخدام ميزة الإكمال التلقائي

من أبرز مميزات محرك بحث جوجل أنه يوفر خدمة الإكمال التلقائي، فعلى سبيل المثال؛ إذا كنت تُقيم في مدينة القاهرة، وقمت بالبحث بكلمة (مطعم في الزمالك)، فقد يساعدك جوجل في التنبؤ ببعض الكلمات المفتاحية المحلية الأخرى التي يستخدمها الأفراد المقيمين في نفس المنطقة، مثل:

  • مطعم في الزمالك علي النيل
  • مطعم إيطالي في الزمالك
  • مطعم اكل مصري في الزمالك.

والبحث كذلك بعبارة مثل (شركة تنظيف)، سوف يُقدم لك بعض الكلمات المفتاحية المحلية المهمة، مثل:

  • شركة تنظيف بالقرب مني
  • شركة تنظيف بالقرب من موقعي.
  • شركة تنظيف قريبة مني

وهكذا؛ فإن كتابة أي كلمات في محرك البحث سوف تقدم لك العديد من المقترحات الإضافية التي قد تكون كلمات بحث محلية مستهدفة بقوة خصوصًا أن ميزة الإكمال التلقائي تعتمد على موقع المستخدم.

 كما إن تلك الكلمات البحثية تكون أكثر سهولة في التصدر؛ لاسيما أنها تكون كلمات طويلة Long-Tail Keywords

تشجيع المراجعات عبر الإنترنت

التجارب السابقة لعملاء سابقين هي أكثر ما يبني ثقة العملاء الجدد في أي خدمة أو منتج، لذلك؛ يجب العمل تشجيع الزوار أو مستخدمي الخدمة على إبداء آرائهم في هذه الخدمة وأهم مميزاتها من وجهة نظرهم، ومستوى رضاهم عن الخدمة أيضًا.

ويُذكر أن غالبية المستخدمين يقوموا بقراءة المراجعات أولًا التي يتركها الزوار أو المستخدمين حول أي خدمة أو منتج قبل الإقدام على تجربته.

ويجب على صاحب النشاط التجاري أن يقوم بالتعليق والرد على كافة المراجعات التي تصل إليه، لأن ذلك سوف يشجع المزيد من الزوار على ترك آرائهم.

الخلاصة

في الختام؛ نكون قد تعرفنا على معنى تحسين محركات البحث المحلي والذي يعرف أيضًا بالسيو المحلي أو لوكال سيو وأهم فوائده للمشروعات الخدمية والتجارية.

بالإضافة إلى استعراض أهم استراتيجيات تحسين محركات البحث المحلية وكيف يمكن تطبيقها بشكل صحيح أيضًا بالتفصيل.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *