ما هي إعلانات YouTube ومميزاتها وكيف يمكن الاستفادة منها؟

استخدام إعلانات YouTube

مميزات إعلانات YouTube


لقد أصبح هناك عدد كبير من المنصات الرقمية التي يمكن من خلالها إنشاء الإعلانات الترويجية والربح منها مثل إعلانات YouTube، حيث تتمتع كل منصة بعدة مميزات في الإعلانات التي يتم إنشاؤها من خلالها.

ولقد تمكنت إعلانات يوتيوب من الحصول على اهتمام عدد كبير من المسوقين والمعلنين وأصحاب العلامات التجارية؛ لما لها من مميزات وعائد جيد عند المقارنة مع باقي المنصات.

في هذا السياق؛ فلقد اخترنا لكم منصة يوتيوب لنوضح لكم ما هي إعلانات YouTube وأهميتها وكيف يمكن تحقيق الربح منها أيضًا بالتفصيل.

ما هي إعلانات YouTube؟

إن إعلانات YouTube هي عبارة عن إعلانات فيديو يتم دمجها داخل مقاطع الفيديو التي يقوم المشتركين ببثها من خلال قنوات المنصة.

حيث يستطيع أصحاب القنوات الحصول على العائد المادي والربح عند تفعيل إعلانات يوتيوب على القنوات الخاصة بهم على الموقع.

ومن جهة أخرى؛ تعد وسيلة ممتازة لأصحاب العلامات التجارية والتجار وأصحاب المشروعات بوجه عام؛ للإعلان عن منتجاتهم وخدماتهم بشكل تفاعلي جيد، عبر إعلانات تكون عبارة عن فيديوهات قصيرة مدمجة داخل مقاطع الفيديوهات على الموقع، مع ضمان وصول تلك الإعلانات وظهورها للفئة المستهدفة فقط من العملاء.

وبالتالي؛ فإن إعلانات يوتيوب الربح منها يتحقق للطرفين، سواء جني الأرباح من خلال ظهور الفيديو على قنوات الناشرين أو العائد المادي الذي يحصل عليه أصحاب تلك الإعلانات من خلال زيادة عدد العملاء والمبيعات والأرباح.

أهم فوائد إنشاء إعلان يوتيوب

فوائد إعلانات YouTube للناشرين تنطوي على تحقيق الربح الشهري كلما زاد عدد مرات ظهور الإعلانات على مقاطع الفيديو خاصتهم لعدد أكبر من المستخدمين.

وفيما يخص المعلنين؛ فإن اختيار إطلاق إعلانات YouTube يضمن لهم تحقيق عدد من الفوائد المهمة، مثل:

1. الحصول على تفاعل أعلى

منصة يوتيوب هي أشهر منصات الفيديو على الويب وأكثرها استخدامًا أيضًا، ولم تتمكن أي منصة فيديو أخرى – حتى الآن – من أن تكون منافس قوي وحقيقي لها.

وهذا يضمن وصول الإعلان إلى عدد كبير للغاية من المستخدمين، خصوصًا عند إنشاء إعلان فيديو قوي وجذاب يعلق في أذهان المشاهدين ويستحوذ على اهتمامهم.

وبالتالي، تترسخ العلامة التجارية في ذهن المشاهد وتزيد عمليات التحول إلى طلب الحصول على الخدمة، مما يعني ارتفاع عدد العملاء المحتملين وتحويلهم إلى عملاء دائمين، وزيادة نسبة المبيعات والربح.

2. الاستهداف الفعال

منصة يوتيوب هي منصة فريدة من نوعها نظرًا إلى أن محتواها مختلف ومميز عن باقي المنصات الأخرى.

ولقد أشارت الإحصائيات إلى أن حوالي ٢ مليار مستخدم يشاهدون حوالي ٥ مليار فيديو يوميًا على اليوتيوب.

كما أنه نسبة استخدام تطبيق يوتيوب تفوق المنصات الأخرى الشهيرة بأكثر من ٥٠٪، وبالتالي، فإن استهداف أي فئة من خلال إعلانك سوف يكون فعال وسريع ومضمون النتائج. يمكنكم التعرف على مميزات إعلانات Facebook.

3. إمكانية تحديد وضبط الاستهداف

أثناء ضبط إعدادات إعلانات YouTube يمكن للمستخدم تحديد طبيعة الفئة المستهدفة من العملاء بحرية تامة.

حيث يمكن تحديد المنطقة الجغرافية المراد ظهور الإعلان للأفراد المقيمين بها، وتحديد اهتمامات الجمهور المستهدف، ونوعه، وغيرها من الإعدادات الأخرى التي تعزز وصول الإعلان للفئة الصحيحة، والتي تنعكس دون شك على نجاح الإعلان.

4. متابعة نتائج الإعلان

من أبرز مميزات إعلانات YouTube أيضًا هي إمكانية متابعة نتائج الإعلان.

من خلال الحصول على تحليلات كاملة لأداء الإعلان، وطبيعة المستخدمين الذين شاهدوا هذا الإعلان، وهل حقق هذا الإعلان الهدف المنشود منه أم لا.

كما تساعد تلك الاحصائيات على معرفة أفضل أداء للإعلان ثم اتباعه في أي حملات إعلانية جديدة يتم إطلاقها عبر موقع يوتيوب. يمكنكم الاطلاع على مميزات إعلانات Google.

5. التكلفة المتوسطة

يظن بعض المعلنين أن منصة في حجم يوتيوب يرتادها عدد ضخم من الزوار يوميًا سوف تكون أسعار الإعلانات بها مرتفعة عن بقية المنصات الأخرى.

في حين أن أسعار الترويج في يوتيوب مناسبة جدًا وغير مرتفعة عند المقارنة مع العديد من المنصات الإعلانية الأخرى، لذلك؛ فهي قد تكون أفضل منصة لإطلاق الحملات الإعلانية لأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة ذات الميزانيات المنخفضة.

وعلى سبيل المثال؛ فإن تكلفة مشاهدة  الإعلان تتراوح بين 1 إلى 3 سنت، كما لا يتم احتساب المشاهدة إذا قام المستخدم بغلق الإعلان قبل مرور أول 5 ثواني منه. يمكنكم أيضاً معرفة كيفية استخدام إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي.

6. تعدد نماذج الإعلانات

هناك العديد من أنواع إعلانات YouTube التي يمكن الاختيار من بينها بما يتوافق مع طبيعة البيزنس والحملة الإعلانية.

حيث يوجد إعلانات يتم عرضها أثناء مشاهدة مقطع الفيديو يمكن أن يتخطاها المستخدم وتعرف باسم skippable in streams ads وأخرى لا يمكن للمستخدم أن يكمل باقي مقطع الفيديو دون أن يشاهدها كاملة وهي non skippable in streams ads.

بالإضافة إلى إعلانات الملصقات الصغيرة، إعلانات التسمية الرئيسية mastheads ads، والإعلانات ضمن الخلاصة، وغيرها.

 وتتباين تكلفة مشاهدة الإعلان بين أنواع إعلانات اليوتيوب وبعضها، لذلك يجب على المسوق أو المعلن أن يفطن إلى أفضل نموذج إعلاني يخدم حملته الإعلانية ويحقق مردود جيد.

7. تحقيق الأهداف الإعلانية

مهما كان الهدف من إطلاق حملتك الاعلانية، فسوف تساعدك إعلانات YouTube على تحقيق تلك الأهداف بسهولة.

فسواء كنت تريد الإعلان للمرة الأولى عن علامتك التجارية، أو ترغب في زيادة الوعي بمميزات منتجك أو خدمتك، أو إعادة استهداف العملاء الذين قد شاهدوا إعلانك مسبقًا مرة ثانية، أو الرغبة في تحويل العملاء المحتملين إلى عملاء دائمين، أو غيرها من الأهداف؛ فسوف تجد الفرصة سانحة والطريق ممهد لتحقيق ذلك خلال وقت قصير عبر إعلانات اليوتيوب.

ايهما أفضل إعلانات يوتيوب ام التلفزيون

لا شك أن لكل منصة مميزاتها الخاصة وفوائدها وأيضًا عيوبها، ولا يمكن تحديد أفضل منصة إعلانية إلا بعد تحليل سلوك الجمهور وتحديدًا الفئة المستهدفة ومعرفة اهتماماتها وأفضل طريقة للوصول إليها.

وعلى الرغم من فاعلية إعلانات التليفزيون في نجاح وانتشار عدد لا حصر له من المنتجات والعلامات التجارية المختلفة، إلا أن البعض يرى أن الأفضلية الآن تكون من نصيب إعلانات YouTube للأسباب التالية:

  • عبر إعلانات YouTube سوف يتمكن المستخدم من تحديد الفئة المستهدفة التي يريد أن يظهر إعلانه لها فقط.
  • يمكن أن يظهر الإعلان من خلال مكان واحد إلى ملايين المستخدمين، في حين أن التلفاز يتطلب الترويج للإعلان على أكثر من محطة.
  • يمكن التحكم في ميزانية الحملة الإعلانية على اليوتيوب بشكل أكبر كثيرًا من إعلانات التلفاز.
  • كما يمكن تحليل سلوك الجمهور ومشاهدي الإعلان عبر إعلانات YouTube  بشكل أكثر دقة.
  • من السهل أن يتحول العميل من موقع اليوتيوب إلى موقع الحملة الإعلانية لإتمام الطلب أو عملية الشراء مباشرةً خصوصًا في إعلانات المتاجر والمنتجات.

الخلاصة

إلى هنا ومع الوصول إلى نهاية هذا المقال؛ نكون قد تمكنا من التعرف بدقة على إعلانات YouTube وفوائدها.

مع التطرق أيضا إلى أهم المميزات التي تنفرد بها إعلانات هذه المنصة والتي تنعكس بشكل إيجابي على أي حملة إعلانية تتم من خلالها.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *