7 من مهارات إدارة الأعمال الأساسية تبحث عنها الشركات

تعريف مهارات إدارة الأعمال

أقوى مهارات إدارة الأعمال


يشهد العالم في الآونة الأخيرة تطور تكنولوجي هائل، ترتب عليه كثرة المهام والحاجة إلى قادة قادرة على تولي المهام المطلوبة بصورة احترافية لتحقيق أفضل النتائج في العالم الرقمي.

لكي تتمكن من إدارة الأعمال بصورة احترافية لا يتطلب الأمر فقط أن تكون قادر على القيادة بصورة فعالة، بل هناك مهارات إدارة الأعمال التي يجب أن يتحلى بها كل قائد لكي يتمكن من تحقيق النجاح المطلوب.

لهذا قام المتخصصين والخبراء بتحديد أهم المهارات التي تتطلبها الشركات والتي يلزم توافرها في القائد، وتلك سوف نعرضها لك بصورة دقيقة عبر موقع مهماز.

أهم 7 من مهارات إدارة الأعمال

إليك أهم المهارات التي تطلبها بيئة العمل لكي يتمكن القائد من تحقيق النجاح المطلوب عندّما يقوم بقيادة الشركة، وفيما يلي مجموعة من أهم هذه المهارات:

1. القدرة على التواصل الفعال

أولى مهارات إدارة الأعمال هي القدرة على التواصل فيلزم على القائد أن يكون قادر على التواصل بصورة واضحة وفعالة، لكي يتمكن من مشاركة أهدافه والأهداف التي تسعى الشركة لتحقيقها مع الموظفين، وهذا بدوره يعزز من الوصول إلى الأهداف المطلوبة خلال مدة زمنية قليلة.

كما أن تلك المهارة تُمكنه من إلقاء العروض التقديمية المختلفة بصورة فعالة ومؤثرة، كما تساعد القائد على كسب العلاقات والتعرف على النقاط المشتركة التي تساعده على بناء علاقة متينة مع العملاء المحتملين.

هذا بدوره ينعكس بالإيجاب على الشركة، ويساعد على إلهام الموظفين، مما يحسن من قدرتهم الإنتاجية في العمل.

2. القدرة على إدارة الوقت

ثاني مهارة من مهارات إدارة الأعمال هي القدرة على إدارة الوقت فتلك المهارة هي أساس نجاح أي فرد وليس القائد فقط، فلا بُد أن يتعلم الفرد كيفية تحديد الأولويات وتنفيذها بصورة تناسب مهاراته وقدراته مع توظيف تلك الأولويات حسب الوقت المتاح.

هذا يتطلب أن يكون القائد قادر على إنشاء جداول روتينية والالتزام بها، وذلك لكي يتمكن من تلبية احتياجات الشركة والموظفين بالشكل المطلوب، والأساس في هذه المهارة هو الابتعاد تمامًا عن التسويف.

هذا الأمر أصبح أسهل من قبل، حيث توجد العديد من التطبيقات الإلكترونية التي أصبحت فعالة في مساعدتك على الالتزام بالمهام المطلوبة في المواعيد المحددة.

3. التفكير الاستراتيجي

المقصود هنا هو أن يكون القائد يمتلك نظرة مستقبلية، أي يتضمن في تخطيطه وتفكيره العمل المستقبلي، وذلك من خلال التفكير على المدى الطويل، أي الأخذ في الاعتبار القرارات التي يتم اتخاذها وتنفيذها ومدى تأثيرها على مستقبل الشركة فيما بعد.

بالتالي يجب أن يكون القائد قادر على النظر لكل اتجاهات الوضع، ومن خلال هذه النظرة يتم تحديد الأهداف المطلوبة ثم تحليلها ووفقًا لهذا التحليل يتم اتخاذ القرارات الصائبة، ولكن مع العلم أن القرارات التي يتم اتخاذها.

لا بُد أن تكون مرنة بالشكل الكافي التي تُمكنك من تغييرها وتعديلها في حال ظهرت أي من التغييرات أو التهديدات المفاجأة، وننصحك بالإطلاع على كيفية إدارة نزاعات العمل.

4. القدرة على حل المشكلات واتخاذ القرارات

بالتأكيد حياة العمل ليست وردية بل تظهر بين الحين والآخر الكثير من العقبات والمشكلات والتهديدات المختلفة، وبالتالي في هذه الحالة نجدّ أن مهارة حل المشكلات من أهم مهارات إدارة الأعمال التي يجب أن يتحلى بها القائد والتي يترتب عليها القدرة على اتخاذ القرارات الصائبة.

المقصود هنا هو القدرة على تحديد المشكلة بشكل دقيق ثم تحليلها والنظر إلى كل الجوانب بصورة موضوعية ثم البحث عن حل للمشكلة بأقل الخسائر، ولكن يجب العلم أن كل المشكلات ليست بالضرورة ستكون واضحة بالشكل الكافي الذي يمكنك من التعامل معها بصورة واضحة.

 بل سوف يتطلب الأمر منك البحث والدراسة الدقيقة للمشكلة لكي تتمكن من حل الغموض، وهذا ينقلنا إلى أهمية التحلي بالقدرة على التفكير النقدي والتحليلي مع الحكم السليم الذي يساعد فيما بعدّ على اتخاذ القرارات المطلوبة.

5. القيادة الفعالة

تعدّ من أهم المهارات بل من أساسيات إدارة الأعمال خاصةً لدى المديرين والتنفيذيين، وذلك لأن المهنة سوف تتطلب تولي أدوار قيادية في الكثير من المهام، وهذا يتطلب القدرة على تحفيز الفريق وتوجيه المسار بالشكل السليم.

هذه المهارة ترتبط بصورة أساسية بكافة المهارات التي تم ذكرها مثل القدرة على التواصل وبناء العلاقات وإدارة الوقت وغيرها من المهارات المختلفة، كما يتوجب على القائد الناجح أن يكون قادر على التطوير من ذاته باستمرار وتحفيظ الفريق على التطوير من مهاراتهم.

هذه المهارة تتطلب الخبرة والتعلم المستمر والتدريب والتعامل مع المواقف المختلفة لكي يتمكن الفرد من تعلم كافة أنماط القيادة.

6. التفاوض

لا شك أن مهارة التفاوض من أهم وأقوى مهارات إدارة الأعمال فهذه المهارة أساسية في حال كان الفرد سيتعامل مع العملاء والشركاء، أي لأنها الأساس في التواصل للوصول إلى الحلول المناسبة التي تساعد في تحسين وتطوير الشركة، مثل التفاوض حول التكاليف التي تتحملها الشركة وكذلك السياسات والأحكام المختلفة التي يجب الالتزام بها من قبل الجميع.

يتطلب أن يكون القائد قادر على التعرف على دوافع الطرف الآخر ومحاولة الوصول إلى نقاط مشتركة لكي يتم الاتفاق فيما بينهم، فمثلًا إذا كان هناك عميل يطلب التعاقد مع الشركة مقابل مبلغ محدد وكان القائد يطلب بمبلغ آخر.

في هذه الحالة لا بُد من الوصول إلى أرضية مشتركة يتمكن من خلالها جميع الأطراف من الوصول إلى حل مناسب.

7. التحدث أمام الجمهور

هذا الأمر يتطلب الثقة بشكل كبير والقدرة على التواصل الفعال، كما أن هذه المهارة تلعب دور فعال في مساعدتك على كسب ثقة العملاء والجمهور، مما يمنح شركتك المصداقية، وهذه المهارة أساسية لتقديم العروض التقديمية المختلفة.

ذلك من خلال طرح الأفكار على المستثمرين الجدّد، هي ضرورية أيضًا لتوصيل الرسالة للجمهور بصورة واضحة لجذب الانتباه نحو الموضوع المطروح.

كيفية تطوير وتحسين مهارات إدارة الأعمال

يجب العلم أن اكتساب مهارات إدارة الأعمال ليس بالأمر الكافي الذي يساعدك على أن تكون قائد محترف، بل يتطلب الأمر منك التطوير المستمر من ذاتك ومهاراتك بصورة مستمرة تٌساعدك على اكتشاف كل ما هو جديد باستمرار، لكي تتمكن من تطوير تلك المهارات ستحتاج للقيام بما يلي:

  • يمكنك الحصول على مساعدة من مشرف محترف متخصص في تطوير تلك المهارات، حيث سوف يوفر عليك الكثير من الخطوات مثل البحث وهكذا، وفقط سوف يتوجب عليك تعلم المهارة والقدرة على دمج المهارات معًا.
  • كما يمكنك أن تطلب من رؤسائك أو شخص موثوق أن يقوم بتقديم الملحوظات حول مهاراتك لكي تتعرف على نقاط الضعف للعمل على تطويرها.
  • بالتأكيد ننصحك بالدراسة وذلك من خلال التخصص في إدارة الأعمال والتعرف على الفروع والتخصصات المختلفة التي تشمل هذا القسم والعمل على الخوض بها، وذلك لاكتساب المعرفة والثقافة المطلوبة.
  • لا بُد من حضور جلسات تدريب وورش عمل باستمرار سواء كان عبر الأنترنت أو في أماكن متخصصة، لكي تكون على اطلاع بكل التطورات التي تخضع لها إدارة الأعمال.
  • كما يجب أن تكون منفتحًا عن الأفكار ومرن في عملية اكتساب المهارات والمعلومات الجديدة، وعدم رفض أي من المهارات الجديدة حتى وإن كانت تتعارض مع أفكارك الحالية، بل يكون الإصغاء هو الحل الأمثل والمطلوب في تلك الحالة. 

الخلاصة

كانت هذه مهارات إدارة الأعمال الأساسية المطلوبة في سوق العمل والتي يجب أن يتحلى بها القائد لكي يتمكن من إتمام مهامه بالشكل المطلوب والعمل على تطوير الشركة وتحقيق أكبر النجاحات والإنجازات.

كما وضحنا لك أهم النصائح التي تساعدك على التطوير من مهاراتك، وذلك لأن عملية التطوير لا تقل أهمية عن عملية كسب تلك المهارات.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *