أنواع وظائف الموارد البشرية والمهام الخاصة بكل وظيفة

أنواع وظائف الموارد البشرية

تعد وظائف الموارد البشرية هي واحدة من بين الوظائف التي لها أهمية كبيرة في كافة الشركات، إذ أن لها قسم مخصص لها، فمهما كان مجال الشركة فإنها لا يمكنها الاستغناء عن هذا القسم الهام، والذي يضم مجموعة من الموظفين المسؤولين عن القيام بالعديد من المهام.

وتعتبر وظيفة الموارد البشرية من الموارد التي تفيد العاملين بشكل عام، وذلك لأنها تعمل على تلبية احتياجات الموظفين الآخرين الذين يعملون بالشركة.

تعريف الموارد البشرية

إن وظائف الموارد البشرية تعتبر نوع من أنواع الوظائف التي توجد في الشركات، فهي قسم من بين أقسام العمل المختلفة، والتي تكون تابعة إلى الإدارة، وتكون الموارد البشرية هي تلك الوظيفة التي تعتمد على تلبية احتياجات العاملين بالشركة.

كما أنها تكون المسؤولة أيضًا عن كافة مهارات الموارد البشرية مثل التعيينات الجديدة في الشركة، وعن تدريب الأفراد الجدد وغيرها من الكثير من المهام الأخرى التي يتم إسنادها إلى فريق الموارد البشرية.

أنواع وظائف الموارد البشرية

تعتبر وظائف الموارد البشرية كثيرة، إذ أنه يعد قسم من الأقسام التي يندرج منها العديد من الوظائف المختلفة، والتي يمكن توضيحها بالتفصيل من خلال النقاط الآتية:

1. وظيفة مساعد الموارد البشرية

تعتبر تلك الوظيفة من بين وظائف الموارد البشرية التي يمكن اعتبارها البداية في المجال، حيث إنها تكون عبارة عن مساعدين يقومون بتقديم الدعم المكتبي، والرد على المكالمات، وتنسيق المواعيد، وغيرها من المهام الأخرى.

2. مساعد إداري للموارد البشرية

بالنسبة لوظيفة مساعد إداري في الموارد البشرية فإنها من الوظائف التي تعتمد على تقديم الدعم الكافي إلى مدير الموارد البشرية، بالإضافة إلى أن العاملين في تلك الوظيفة يقومون بإعداد المراسلات للمديرين في المجال، كما يقومون بترتيب السفريات.

كذلك يقومون بجمع الطلبات الخاصة بالوظائف، تعريف الأشخاص بوظائفهم، وبعض المهام الأخرى التي يتم تحديدها على حسب مجال الشركة.

3. موظف الموارد البشرية

يقوم موظف الموارد البشرية بالعمل على مساعدة الموظفين الذين تم تعيينهم حديثًا في الشركة، وخاصةً في حالة إن كانوا يواجهون بعض المشاكل أو العقوبات في بداية عملهم، كما يقوم موظف الموارد أيضا بعمل الإجراءات اللازمة لتأهيل الموظفين.

4. مسؤول الموارد البشرية

تعد هذه الوظيفة من وظائف الموارد البشرية التي تكون مسؤولة عن تحديث قاعدة البيانات داخل الشركة، كما أن العاملين في تلك الوظيفة يكون لديهم مسؤولية عن إجازات الموظفين، أو خدمتهم العسكرية أو إجازاتهم المرضية.

5. محلل الموارد البشرية

يقوم محلل الموارد البشرية بالاطلاع على كافة الطلبات الخاصة بتعيين الموظفين الجدد، والعمل على دراستها بشكل كامل، والتحقق من بياناتهم ويكون له دور في اختيار الفئات المناسبة على حسب الخبرة والمهارة التي يتم امتلاكها.

6. مشرف الموارد البشرية

أما عن مشرف الموارد البشرية فإنه يكون المسؤول عن تقييم الأداء الذي يقوم به الموظفين، كما أنه يقوم بعلاج المشاكل التي تقع بين الموظفين، ويقوم  بإجراء التحقيقات اللازمة، بالإضافة إلى الإشراف الكامل على الموظفين والإداريين.

7. مدير الموارد البشرية

تعد وظيفة مدير الموارد البشرية من بين وظائف الموارد البشرية التي تختلف مهامها عن الوظائف السابقة، إذ أن المدير يكون المسؤول عن دعم مشرفي الموارد البشرية، كما أنه يقوم بالتعاون مع الإدارة العليا للشركة في الكثير من المسائل الإدارية.

مهام وظيفة الموارد البشرية

توجد الكثير من المهام المختلفة التي يقوم بها العاملين في وظائف الموارد البشرية، وذلك لأنها من الوظائف الهامة، والتي يقع على عاتقها الكثير من المسؤوليات، ومن بين تلك المهام الآتي:

1. حماية حقوق الموظفين

يهتم العامل في الموارد البشرية بحماية الحقوق الخاصة بالعاملين في الشركة، والدفاع عن أي موظف يتعرض للظلم أو الاضطهاد، كما أنه يحاول أن يتقرب إلى الموظفين ويناقش مشكلاتهم ويلبي احتياجاتهم.

2. تقديم آراء لإدارة الشركة

كما أن العاملين في أقسام الموارد البشرية يقومون بالعمل على تقديم الآراء والمقترحات لإدارة الشركة، وذلك لأنه يمكن اعتباره بأنه مستشار في العديد من المسائل التي تتعلق بمجال الموارد البشرية.

كما أن موظف الموارد البشرية يكون مسؤول عن تنفيذ الإجراءات التي يكون لها علاقة بمصلحة الموظف، والتي تساعد على تحسين العلاقة ما بين الإدارة وبين الموظفين، ويتم الاعتماد في ذلك على مجموعة من الاستراتيجيات.

3. المشاركة في الإدارة

يشارك موظفو الموارد البشرية في الإدارة بشكل فعال، وخاصةً في الأمور التي تتعلق بالتعيينات الجديدة في الشركة، حيث يقومون بعمل مقابلات مع المتقدمين، وأيضًا يقومون بتدريب الفئات التي تم قبولها في العمل.

كما يقوم العاملين في هذا القسم بشرح أهم أهداف الشركة للموظفين الجدد، وتعريفهم بدورهم في تلك الشركة.

4. وضع الخطط والاستراتيجيات

يقوم العاملين في وظائف الموارد البشرية بالمشاركة في وضع استراتيجيات إدارة الموارد البشرية الفعالة في تحسين الإدارة، وذلك من خلال التفكير والبحث والتحليل الدائم من أجل الارتقاء بالشركة، ويتم وضع خطط للعاملين في الشركة مع تطوير ثقافتهم لمواكبة التطور.

5. تدريب الموظفين

إن التعيين في أي شركة يتطلب أن يتم القيام بتدريب الفئات في الفترات الأولى من عملهم، حيث يحتاج الموظف الجديد إلى من يقدم له الدعم والتوجيه، وهذا بالفعل ما يقوم به موظف الموارد البشرية، إذ أنه يزود العاملين الجدد بالمهارات والخبرات.

تعد تلك المهمة من المهمات المهمة، والتي تحتاج إلى وقت كافي حتى يتم تنمية مهارات الموظفين، وبالتالي يتم الحصول على أفضل نتيجة من خلال تنفيذ العاملين لأهداف الشركة عن خبرة ودراية.

6. تطوير العمل

مهمة تطوير العمل من المهمات التي تنتمي إلى قسم وظائف الموارد البشرية، حيث يكون العاملين في تلك الوظائف هم المسؤولين عن وضع الخطط التطويرية للمنظمة بشكل عام، وذلك من خلال تحسين الأجواء داخل المنظمة.

الخلاصة

وفي الختام، تتنوع وظائف الموارد البشرية وأيضًا المهام التي يتم إسنادها إلى كل وظيفة من تلك الوظائف، ولهذا فإنها تعد من الوظائف الهامة والتي لا يمكن لأي شركة أن تخلو من هذا القسم، وذلك لأنه يساعد على تطوير الشركة وتحسين مهارات العاملين وتلبية احتياجاتهم.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *