خطوات أتمتة التسويق عبر البريد الإلكتروني ونصائح لاستخدامها

كيفية أتمتة التسويق عبر البريد الإلكتروني

ما هي أتمتة التسويق عبر البريد الإلكتروني


أتمتة التسويق عبر البريد الإلكتروني هي من الطرق الفعالة التي تساعد في التسويق الرقمي ويستطيع صاحب العمل من خلالها أن يقسم الحملة الخاصة به حسب الجمهور المستهدف من حيث السن أو من حيث التحليل السلوكي وبالتالي يستطيع أن يحقق مبيعات أفضل لأن استهدافه يكون أكثر دقة.

أهم مزايا أتمتة التسويق عبر البريد الإلكتروني أنها تتم بشكل آلي وبالتالي تقلل من الأخطاء البشرية التي تكون واردة الحدوث، كما أنها توفر الكثير من عناء الوقت والجهد على أصحاب الأعمال ويمكن أن يتم قياس نتائجها بكل سهولة.

أهم أتمتة التسويق عبر البريد الإلكتروني

أتمتة التسويق عبر البريد الإلكتروني تعني إرسال رسائل البريد الإلكتروني إلى العملاء الحاليين للشركة أو العملاء المحتملين بشكل آلي عن طريق جدولة الرسائل باستخدام أدوات تسويق متطورة وذلك يتم بالشكل التالي:

1. اختيار برنامج أتمتة البريد الإلكتروني

توجد العديد من البرامج الخاصة بأتمتة البريد الإلكتروني ويجب على كل عميل أن يختار الأفضل له من بين تلك البرامج حتى يحقق أهدافه المطلوبة بشكل سهل كما توجد العديد من الأدوات الإضافية التي تساعد في ذلك الأمر. يمكنكم التعرف على طرق التسويق عبر لينكدان.

يستطيع المسوقين باستخدام بعض البرامج المجانية مثل برنامج HubSpot أن يقوموا بعمل حملة تسويق رقمي مميزة بشكل احترافي تستطيع أن تصل إلى جميع المستخدمين على أي جهاز وذلك يتم باستخدام قائمة العضوية أو قاعدة البيانات الخاصة بالشركة.

توجد بعض المعايير والأسس التي يجب وضعها في الحسبان عند اختيار أتمتة التسويق عبر البريد الإلكتروني حتى تكون فعالة وناجحة في التسويق ويكون من أهم الأمور التي يجب توافرها فيها ما يلي:

  • يجب أن تكون أتمتة البريد الإلكتروني قادرة على إرسال الرسائل البريدية من خلال بعض المشغلات التي تكون قبل للتخصيص.
  • استخدام قوالب بريد إلكتروني تكون سهلة ومناسبة لجميع الأجهزة مع مراعاة أن يتم تصميمها بشكل رائع يجذب للعملاء حتى تعطي انطباع جيد.
  • هناك عدة أنواع من أتمتة البريد الإلكتروني تساعدك في تحقيق الهدف المطلوب، والوصول إلى أفضل إنتاجية، منها رحلة العميل مع الشركة أو سلوكه أو أتمتة البطاقة البريدية أو الأتمتة حسب التاريخ أو أتمتة المعاملات من خلال البريد الإلكتروني.

2. تقسيم القوائم

ثاني الخطوات المهمة التي يجب مراعاتها عند استخدام أتمتة التسويق عبر البريد الإلكتروني هو تقسيم القوائم الخاصة بالمشتركين المطلوب أن يتم التسويق لهم، حتى يكونوا عدة شرائح وذلك التقسيم يتم على أساس العمر أو المكان السكني أو الاهتمامات وغيرها. يمكنكم الاطلاع على طرق التسويق عبر تويتر.

مثال: إذا كان الهدف من الحملة هو زيادة المبيعات يمكنك توجيه تلك الرسائل إلى العملاء الحاليين الذين لم يقوموا بعمل أي طلب شراء منذ فترة حتى تحثهم على طلب المنتج الذي تقدمه.

3. تحديد هدف الحملة

كذلك من خطوات أتمتة التسويق عبر البريد الإلكتروني أن يجب على صاحب العمل أن يكون على دراية بالهدف الرئيسي وراء القيام بحملة التسويق عبر البريد الإلكتروني حتى يستهدف الفئة المحددة التي تحقق له ذلك الهدف مع مراعاة أن تكون تلك الأهداف واضحة ويمكن أن يتم قياس الأداء الخاص بها من خلال معدل الفتح والتحويلات والنقرات. يمكنكم التعرف على طرق التسويق عبر وسائل التواصل.

4. إرسال رسائل البريد في الوقت المناسب

بعد أن يتم تحديد هدف الحملة واختيار الفئة المستهدفة بناء على الهدف الذي تم وضعه يمكن أن يتم إرسال تلك الرسائل للفئة المطلوبة، ويكون بها محتوى واضح يجذب العملاء إلى الشراء، كما يمكن إرسال رسالة للعملاء الجدد على شكل رسالة ترحيب لتشجيعهم على طلب المنتج.

5. إعادة جذب العملاء السابقين

إذا كان لدى الشركة عملاء قاموا بإلغاء الاشتراك من قبل لأسباب عديدة يمكن أن يتم إعادة جذبهم مرة أخرى وجعلهم من العملاء المحتملين وذلك من خلال بذل بعض الجهد في التسويق أو عن طريق الاعتماد على فريق متخصص يحاول مع هؤلاء العملاء لإعادة اشتراكهم مرة ثانية.

يمكن اتباع العديد من الاستراتيجيات الفعالة في ذلك إعادة جذب العملاء السابقين مثل حملة البيع المتبادل أو تقديم عروض جديدة أو عمل حملة تتضمن استرداد جزء من الأموال للأشخاص الذين لم يقوموا بالتعامل مع المتجر منذ فترة في حالة الشراء منه في الوقت الحالي.

 هناك أفكار أخرى تناسب ذلك النوع من الحملات مثل تلك التي تطلب الآراء والتعليقات من العملاء القدامى وتقدم لهم المكافآت والهدايا وأي تسهيلات إضافية.

6. استخدام الذكاء الاصطناعي

وأخيراً من خطوات أتمتة التسويق عبر البريد الإلكتروني هو استخدام الذكاء الاصطناعي فالذكاء الاصطناعي أصبح من الأمور المهمة في التسويق الرقمي وهو الذي يقوم بدور فعال في إرسال الرسائل البريدية في الوقت المناسب ويكون بها محتوى مفيد للعميل مما يشجعه على إجراء عمليات الشراء.

أمثلة على أتمتة التسويق بالبريد الإلكتروني

هناك بعض أتمتة التسويق من خلال البريد الإلكتروني تكون ناجحة وفعالة أكثر من غيرها من باقي الاستراتيجيات الأخرى والتي يكون من أهمها ما يلي:

1. سلسلة الترحيب

أغلب المتاجر التي ترسل ذلك النوع من الرسائل تحقق مبيعات أكثر بنسبة 65 % على الأقل لذلك ينصح بالقيام بها لأن معدلات فتحها تكون عالية ويتم عمل العديد من التحويلات على موقع الويب من خلالها.

تكون سلسلة رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بالترحيب عبارة عن ثلاث رسائل يتم إرسالها بشكل متتالي فيها تعريف للعلامة التجارية والمحتوى الموجود فيها يشجع على الشراء وتترك انطباع إيجابي لدى العملاء.

2. سلسلة عيد الميلاد

يقصد بها إرسال الرسائل بشكل تلقائي للمشتركين في أعياد ميلادهم أو قبل موعد عيد الميلاد بأيام حتى يشعر العميل بالاهتمام ويزيد ولاءه للعلامة التجارية.

3. سلسلة العربات المهجورة

ويقصد بها العملاء الذين لم يقوموا بالتعامل أو الشراء من العلامة التجارية منذ مدة طويلة وذلك من خلال عمل بعض العروض الترويجية لهم حتى تذكرهم بالمنتج  وتقدم له نسبه خصم أو قسيمة شراء صالحه لفترة محددة.

نصائح استخدام أتمتة التسويق عبر البريد الإلكتروني

توجد مجموعة من الإرشادات والنصائح المهمة التي يجب اتباعها عند استخدام استراتيجية أتمتة التسويق عبر البريد الإلكتروني ومنها الآتي:

  • مراعاة التوقيت وأفضل وقت يتم إرسال الرسائل فيه للعملاء حتى تحقق أفضل نتيجة.
  • كمية الرسائل يجب أن تكون مناسبة وغير مبالغ فيها لأن الإكثار منها قد يجعل العملاء يشعرون بالملل بسبب الكم الكبير من الرسائل التي ترسل لهم لذلك عليك أن تختار أعلى فرص قد تحقق لك ربحية وأن تقوم بإرسال الرسائل فيها.
  • ينصح بأن يتم اختبار رسائل البريد الإلكتروني التي ترسل منك وما تتضمنه من محتوى وتأكد من أن العبارات الموجودة بها تحث المستخدم على الشراء وتعمل على الترويج للعلامة التجارية.
  • يجب أن يتم تشغيل ميزة إلغاء الاشتراك والتي منها يتم تحديد المستخدمين المهتمين بعلامتك التجارية فقط حتى تكون حملة التسويق الإلكتروني فعالة فيما بعد. 

الخلاصة

 أتمتة التسويق عبر البريد الإلكتروني من الاستراتيجيات الفعالة التي يكون لها نتائج إيجابية بشرط أن يتم القيام بها بشكل منظم ومخطط له عن طريق تحديد الأهداف المطلوبة من حملة التسويق ومن ثم يتم اختيار الفئة المستهدفة التي يتم إرسال رسائل البريد الإلكتروني إليها.

يأتي الدور بعد ذلك على اختيار برنامج أتمتة التسويق عبر البريد الإلكتروني الذي يكون به جميع المعايير التي تحتاجها، وتبدأ في تقسيم قوائم المشتركين، وترسل الرسائل البريدية للفئة التي تريدها بشكل تلقائي في الوقت المناسب، وتنتظر حتى تستطيع قياس نتائج تلك الحملة.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *