تعرف على العلاقة ما بين إدارة الأعمال والتسويق

إدارة الأعمال والتسويق

إدارة الأعمال والتسويق


إدارة الأعمال والتسويق دائمًا ما تحتاج إليها الشركات لتحقّق النجاح، خصوصًا في عالمِنا الرقمي الحالي الذي يتطلب ذلك بشكل أساسيّ كعامل للنجاح أمام المنافسين. 

ولكن ماذا تفعل حتى تقوم بإدارة الأعمال والتسويق الخاصة بشركَتك بشكل صحيح؟ هل يوجد فعلا ما يساعدك على القيام والبدء بذلك بداية صحيحة فيما يضمن نجاح شركتك؟ هذا ما سنعرفه في هذا المقال.

ما هي إدارة الأعمال؟

تُعرَّف إدارة الأعمال بأنَّها مجال رئيسي معنيّ بكيفيّة القيام بتحقيق أهداف الشركَة في مجالِها الخاصّ، عن طريق المجالات الفرعية منها وهي: (التخطيط والتنظيم والتوجيه والرقابة على الموارد البشرية سواء المادية أو المالية) لتحقيق الكفاءة والفعاليّة لتطلعات الشركة وأهدافها.

كما يشير ذلك إلى القيام بمجموعة عمليات شاملة ومتكاملة نظرية وعملية تساعد أصحاب العمل على اتخاذ القرارات الصعبة الحاسمة في شتّى مواقف العمل.

ما هو التسويق؟

يُعرَّف التسويق بأنَّه نشاط عملي يَهدف إلى ترويج منتجات معينة لأشخاص يحتاجونها لحل مشكلاتهم بها، من خلال التواصل معهم ومعرفة احتياجاتِهم.

فهو نظام إداري اقتصادي وديناميكيّ لتبادل المعلومات والقيمة والمنتج نفسه بين العميل والشركة؛ لإحداث منفعة متبادلة تحقق فيها أهداف الشركة.

ما الفرق بين إدارة الأعمال والتسويق؟

من التعريفيْن السابقين لإدارة الأعمال والتسويق نجد أنَّ إدارة الأعمال ذات نطاق أوسع من التسويق، حيث نجِد أنَّ إدارة الأعمال تهتم بالشركة أو المنظومة في عملها ككل، بينما التسويق فهو يتركّز في مهمة معينة.

وإدارة الأعمال تختلف أيضًا عن التسويق في الهدف والمهارات المطلوبة ومجال عملها، فإدارة الأعمال هدفها يكمن في الربح والكفاءة والنمو، ومجال عملها يتم داخل الشركة.

 أمَّا التسويق فالهدف منه هو بيع المنتجات والحصول على رضا العملاء، بينما مجال عمله هو الترويج في السوق خارج الشركة للعملاء، أما المهارات المطلوبة لإدارة الأعمال فهي مختلفة التخصص عن التسويق.

ما العلاقة بين إدارة الأعمال والتسويق؟

يمكننا القول أنَّ التسويق جزء من إدارة الأعمال ككل، ففي حين أن التسويق يقوم ببناء العلاقات مع العملاء والترويج الفعال للمنتجات، نجد أنَّ إدارة الأعمال تختص في التخطيط والمراقبة والتحكم الشامل في عمليات الشركة ككل، لذلك فإدارة الأعمال والتسويق عمليتان متكاملتان ومتلازمتان.

لماذا نعتبر إدارة الأعمال والتسويق مهمين لنجاح الشركات؟

إدارة الأعمال والتسويق خطوتان مهمتان لضمان نجاح الشركات في مجال عملها، فإدارة الأعمال تعنى وضع الخطة الشاملة بتحديد الأهداف التسويقية والإمكانيات وتنفيذ الخطة، والتسويق يعني الترويج لهذه الخدمات والمنتجات للعملاء، مما يحقق النمو المستدام للشركة والربح والكفاءة المطلوبيْن.

من هي شركة مهماز MIHMAZ؟ وماذا تفعل؟

مهماز هي وكالة متخصصة في التسويق الرقميّ ذات خبرة واسعة تفوق الـ 20 سنة، وتعتبر من الوكالات المميزة التي تقدم خدمات عديدة ومتنوعة للعملاء في مجالات عديدة كالتصميم الجرافيكي وكتابة وإدارة المحتوى.

 إلى جانب التسويق مع العديد من المميزات الأخرى التي تساعد مشروعك التجاري في النجاح.

ما هي خدمات إدارة الأعمال والتسويق التي تقدمها مهماز MIHMAZ للشركات؟

تقدم الوكالة العديد من خدمات إدارة الأعمال والتسويق المميزة التي تهم الشركات كتقديم استراتيجيات ناجحة للتسويق والاستثمار وهذه الخدمات هي:

1. كتابة المحتوى

تمتلك الوكالة فريقًا خبير في كتابة المحتوى التسويقي لعمل خطط وحملات إعلانية جذابة تستهدف العملاء المحتملين، وتحقيق أهداف الشركة وتقوم بالعمل على تحقيق رضا العملاء.

2. تحسين محركات البحث (SEO)

يوجد فريق متخصص في تحسين محركات البحث، أو ما يسمى بالـ SEO يقوم بتقديم استراتيجيات مبتكرة ليتصدر موقع شركتك نتائج محركات البحث.

3. التصميم الجرافيكي

هل تريد شعار لشركتك الجديدة أم تصميمات لصفحاتك على مواقع التواصل؟ حيث يوجد لدينا مصممين يتمتعون بالكفاءة ويقدمون تصميمات ذو جودة عالية؛ تساعدك في تحقيق ما تريد من أهداف الشركة.

4. الموشن جرافيك

في الوكالة فريق عمل شغوف لمصممين الموشن جرافيك يقوم بعمل قصص رائعة تساعدك في جذب العملاء المحتملين، والتعبير عن هوية شركتك ومجالها.

5. تسويق عالمي

ينفذ فريق الشركة بعض الحملات التسويقيّة، الرقمية التي تتميز بكونها عالميّة ومتقدِمة تستهدف الجمهور العالمي، وليس المحلي فقط للعمل على مستوى القارات.

6. تقديم شبكة عملاء واسعة

يمكن أيضًا للوكالة توسيع قاعدة بيانات عملائك، ممّا يتيح إمكانية الانتشار الكبير الواسع مع ميزة وإمكانية التسويق العالمي.

7. الصناعة الرقمية للاستثمار

تفتح الوكالة في عصر التكنولوجيا أمامك الفرص الاستثماريّة الرقمية كالعملات الرقمية، والأسهم والاستثمار العقاري الرقمي لتحقيق عوائد مرتفعة يمكنك الاستفادة منها.

8. إدارة الحملات الإعلانية

بجانب تحسين محركات البحث، فالوكالة تضمن لك إنفاق أموالك بأفضل طريقة ممكنة، حيث لن تضطر لدفع الكثير من الأموال للقيام بالحملات الإعلانية.

9. إدارة صفحات مواقع التواصل الاجتماعي

مع أهميّة وسائل التواصل الاجتماعي في وقتنا الحالي، في التفاعل مع الجمهور وعمل الحملات الإعلانية، يمكنك مع وكالة مهماز التواصل مع عملائك المحتملين، وبناء علاقات قوية معهم.

الخلاصة

لا غنى عن إدارة الأعمال والتسويق في بناء شركتك لضمان نجاحها، فعلى الرغم من اختلاف إدارة الأعمال عن التسويق في عدة نقاط، إلا أنَّهما كما قلنا عمليتان متلازمتان ومتكاملتان لضمان النجاح في العمل والترويج.

هل تبحث عمن يساعدك في بناء شركتك أو متجرك الإلكتروني؟ مهماز هي وكالة مميزة ومتخصصة في التسويق وإدارة الأعمال، وتقدم استراتيجيات ناجحة لضمان نجاح الحملات الإعلانية، يمكنك أيضًا عمل استشارة مجانية مع مهماز لمدة دقيقة على الواتساب على رقم 966554040181.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *