تعرف على أهم استراتيجيات إدارة الموارد البشرية

أهم استراتيجيات إدارة الموارد البشرية

ما هي استراتيجيات إدارة الموارد البشرية


استراتيجيات إدارة الموارد البشرية تساعد في أمور عديدة أهمها الاستفادة في تحقيق أهداف العمل وزيادة الإنتاجية، وتحسين القوى العاملة، وتمكين الأشخاص المتخصصين في الموارد البشرية من تطوير العمل بشكل مستمر ومنظم.  

استراتيجيات إدارة الموارد البشرية تعتبر طريقة شاملة تستهدف بشكل أساسي ربط كل من الممارسات والسياسات الخاصة بالموارد البشرية بأهداف المنظمة، وهذا بدوره يضمن كون الموارد البشرية متوافقة مع المنظمة وداعمة لها.

ما هي استراتيجيات إدارة الموارد البشرية

يمكن تعريف استراتيجيات إدارة الموارد البشرية بأنها عبارة عن خطة شاملة لإدارة المورِد البشري بشكل يتوافق مع التعديلات والتوجهات الحديثة التي طرأت على مجال إدارة الموارد البشرية بالأخص فيما يخص الخطط طويلة الأمد التي تستهدف جوانب دقيقة قد يغفل عنها البعض.

استراتيجيات إدارة الموارد البشرية تتصف بأنها استباقية، بالإضافة إلى أنها مرتبطة بأهداف الشركة، والتكنولوجيا الحديثة ومظاهر التطور التي تظهر بشكل مستمر في العالم، والهدف في النهاية هو تعزيز نمو الشركة أو المؤسسة.

تعرف على إدارة الموارد البشرية وما هي أهم أهدافها

استراتيجيات إدارة الموارد البشرية

استراتيجيات إدارة الموارد البشرية هي السر وراء أي نجاح، وذلك لأن الإدارة والتنظيم بشكل عام تساعدك في التركيز على العناصر الأساسية التي دونها سيتأثر العمل بشكل سلبي، وعمومًا سيساعد إتقان إدارة الموارد البشرية على إتمام كل مهمات العمل مهما كانت صعبة في وقت قياسي، وفيما يلي نتعرف على أبرز الاستراتيجيات: 

  •  توفير رواتب تنافسية. 
  • تقديم مزايا شاملة. 
  • وضع رفاهية الموظف في الاعتبار.
  • إدارة مهام العمل.
  • توفير فرص ترقية. 
  • التفاني في تعزيز التواصل. 
  • توفير فرص للنمو والتعليم بشكل مستمر. 

كيفية إنشاء استراتيجية الموارد البشرية

 يوجد مجموعة من الخطوات البسيطة التي باتباعها ستتمكن من تأسيس استراتيجية إيجابية وفعالة في إدارة الموارد البشرية، ويوضحها لكم موقع مهماز فيما يلي:

1. فهم أهداف الشركة أو المنظمة

تحديد الاستراتيجيات المتبعة لإدارة الموارد البشرية مرتبط بشكل وثيق بأهداف الشركة، لذا يجب في البداية تحديد أهداف الشركة ورسالتها، ورؤيتها حتى نتمكن من بناء استراتيجية قوية من شأنها أن تزيد الفاعلية والإنتاجية وفي نفس الوقت تنال رضا العاملين.

2. تقييم القدرات الحالية

حتى تتأكد من أنك تقوم بوضع استراتيجية فعالة لإدارة الموارد البشرية يجب التحقق بصفة مستمرة من مدى فعالية القدرات الحالية، وذلك يتم من خلال تقييم مهارات الموظفين ليتم تحديد المجال المناسب لكل موظف.

هذا يساعد في تعزيز مساهمة الموظفين في تحقيق أهداف الشركة، ويساعد أيضًا في التعرف على نقاط القوة التي تتميز بها الشركة، والاستفادة منها عند وضع استراتيجية فعالة لإدارة الموارد البشرية.

3. القيام بتحليل SWOT

هذا التحليل ممتاز بعد تقييم الموظفين الفرديين، وذلك لأنه يوضح كل من نقاط الضعف، والقوة، وكذلك الفرص المتاحة، والتهديدات المتوقعة، وهذا بدوره يوضح المجالات التي من شأنها أن تعزز نمو الشركة، وتزيد من فرص تطورها في السوق.

4. تقييم الاحتياجات المستقبلية من الموارد البشرية

بعد الانتهاء من الخطوات الثلاثة السابقة يجب البدء في تقييم حاجة الموظفين في المستقبل حتى تستطيع الشركة الاستفادة من جميع الفرص المتاحة وتتجنب أي ضرر ينتج عن التعرض إلى التهديدات.

بالإضافة إلى التمكن من تحقيق الأهداف من خلال إدارة مهام العمل بشكل ذكي يعين الموظف على القيام بعمله وفي نفس الوقت يقرب الشركة من هدفها، وفيما يلي مجموعة من الأسئلة التي تمكنك من تحديد الحاجات المستقبلية:

  • ما هي الوظائف الجديدة التي تحتاج إليها الشركة؟ 
  • ما هي المهارات التي يحتاج الموظفون الحاليون إلى تعلمها حتى يتمكنوا من تأدية مهامهم على أكمل وجه؟
  • كيف يمكن إدارة مهام العمل لاستخدام قدرات الموظفين الحاليين بشكل كافٍ؟ 

أهم استراتيجيات إدارة الموارد البشرية

تعتبر استراتيجية إدارة مهام العمل من أهم استراتيجيات إدارة الموارد البشرية، وذلك لأن الهدف من إدارة الموارد البشرية هو استثمار الطاقات بأفضل شكل وصورة، وتحسين الأداء قدر الإمكان، ومن خلال التنظيم ستبتعد عن العشوائية.

هذا بدوره يساعدك في الوصول لهدفك وفق جدول زمني واضح، وفيما يلي نتعرف أكثر على استراتيجية إدارة مهام العمل:

يمكن تعريف استراتيجية إدارة مهام العمل على أنها أسلوب يتم اتباعه لتوفير الطاقة وتحسين الأداء، هدفه التنظيم قدر الإمكان والبعد عن العشوائية، وتنفيذ المهام وفق جدول زمني واضح ومنضبط.

أول خطوات إدارة المهام هي النظر بشكل شامل للكشف عن كل المعطيات المتاحة، والعواقب التي من شأنها أن تؤثر على خط سير العمل وتعيق تقدمه.

التعريف الموجز لإدارة المهام هو تقسيم المهام الكبيرة إلى مهام صغيرة من السهل تنفيذها، ويتم التقسيم والتنظيم وفق مبدأ الأولويات، حيث يتم وضع المهمة الأهم في مرتبة أسبق من غيرها، وذلك يتم سواء كان هذا التقسيم ضمن عمل واحد، أو عدة أعمال.

عند إدارة مهام العمل يجب أيضًا التركيز على تحديد المتطلبات التي يجب توافرها في كل مهمة، بالإضافة إلى وضع خطة منظمة ومحكمة تساعدنا على تحقيق الأهداف التي نرجوها.

نحاول قدر المستطاع تجنب الخسائر من خلال مراقبة خط سير العمل من البداية حتى النهاية، ونحاول أيضًا حل جميع المشكلات التي تواجهنا أول بأول حتى نضمن إتمام كافة المهام بنفس القدر من الجودة.

أهمية استراتيجية تنظيم مهام العمل في إدارة الموارد البشرية

إدارة مهام العمل هي عبارة عن طريقة يتم اتباعها لتأدية الأعمال بغض النظر عن نوعها على أكمل وجه، وفيها يتم تقسيم العمل إلى مهام صغيرة يكون من السهل تنفيذها، ويتم مراعاة الأولويات في الترتيب، وفي العموم يجب الحرص على القيام بالمهام ذات الأهمية الكبرى في البداية، وفيما يلي نوضح أهمية هذه الاستراتيجية:

1. تحقيق الكفاءة والجودة

الهدف الأساسي من إدارة مهام العمل وتقسيم الأعمال الكبير إلى مهام صغيرة هو التأكد من إنجازها بكفاءة عالية، وعدم الاهتمام بالجوانب الفرعية وغير المهمة على حساب الجوانب الأساسية والمهمة، وهذا بدوره يخلق جو عام من التوازن الذي ينعكس على إدارة الموارد البشرية.

عند التركيز على المهمة التي تقوم بها دون أن يكون هناك تشتت ذهني في مهام أخرى هذا يضمن لك التمكن من إنجاز مهمة تلو الأخرى على أكمل وجه، ويدربك فيما بعد على التحلي بالمرونة، حيث ستجد نفسك في نهاية المطاف تمكنت من إتمام جميع المهام بنفس الكفاءة والجودة.

2. ترتيب الأولويات

عند استلام المهام الصغيرة ليس من الضروري البدء في إنجازه بنفس الترتيب، أو العمل عليهم جميعًا في نفس الوقت، وذلك لأن اتباع هذا النهج سيؤدي إلى عدة إنجاز أي منهم. 

لذا فإن إدارة المهام ستعينك على تحديد الأولويات وبناءً عليه ستتصرف، وسيتم سير العمل بشكل متناغم ومنتظم، وستبتعد عن العشوائية قد الإمكان التي تفسد كل استراتيجيات إدارة الموارد البشرية.

الخلاصة

استراتيجيات إدارة الموارد البشرية هي العمود الأساسي لنجاح أي عمل، وذلك لأن أي عمل مهما كان صغير يحتاج إلى تنظيم وإدارة وإلا ستسيطر الفوضى عليه، وسيفقد الموظف تركيزه، والمدير سيفقد قدرته على الإدارة.

استراتيجيات إدارة الموارد البشرية تساهم في توفير الكثير من الوقت والجهد على الموظفين والمشرفين والمدراء، وفي نفس الوقت تساعد على إتمام جميع المهام بكفاءة عالية للحصول على أفضل أداء ونتيجة، وبذلك تتحقق المعادلة الصعبة.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *