7 خطوات تساعدك في كيفية استهداف الجمهور الدقيق في التسويق

كيفية استهداف الجمهور الدقيق

استهداف الجمهور الدقيق يعتبر من أهم الاستراتيجيات التسويقية التي تركز على اهتمامات العملاء، حيث يتم تقسيم الجمهور بشكل دقيق من خلال الاعتماد على مجموعة من الخصائص والتفاصيل المحددة.

وذلك للاستفادة من مرحلة تحليل البيانات من أجل تعيين الرسائل التسويقية والعروض والتركيبة السكانية وتفضيلات الأفراد والفئات الصغيرة. 

لعمل محتوى مناسب ومحدد يقبل المشاركة، في ضوء ما سبق هيا بنا نتعرف سويًا على مفهوم وأهمية استهداف الجمهور الدقيق في التالي.

ما المقصود بالجمهور المستهدف؟

يقصد بالجمهور المستهدف أو استهداف الجمهور الدقيق مجموعة الأفراد المحددين المطلوب الوصول إليهم من خلال المحتوى التسويقي أو الحملات الإعلانية وذلك لبيع المنتجات أو الخدمات لهم.

خاصةً وأن هذا الجمهور دائمًا ما يبحث عن المنتجات التي تحل له مشكلة ما، أو الخدمات التي تلبي له احتياجات معينة، لهذا يحتاج الاستهداف الصحيح إلى توجيه الجهود التسويقية نحوه. 

يمكنك الاطلاع على أهمية التسويق الرقمي للأعمال.

عناصر الاستهداف الدقيق للجمهور

هناك مجموعة من العناصر الضرورية التي يقوم عليها الاستهداف الدقيق، من هذه العناصر ما يلي:

  • تحليل البيانات: حيث يتم جمع البيانات وتحليلها من جميع الجهات لمعرفة الجمهور المستهدف بشكل دقيق للغاية، وذلك باستخدام مجموعة من الأدوات أبرزها أداة (Google Analytic).
  • تجزئة الجمهور: لابد من تقسيم الجمهور إلى مجموعات صغير متشابهة في السلوك وكذلك الصفات.
  • التخصيص: وهو يتم من خلال كتابة رسائل تسويقية خاصة بكل شريحة من الجمهور.
  • الاستعانة بالتكنولوجيا: لأنها تساعد بدرجة كبيرة جدًا في نجاح الحملات التسويقية، كما أنها تعزز فعاليتها.
  • في النهاية لابد من قياس النتائج وتحليلها، ثم متابعة التحسينات التي تطرأ عليها بشكل دائم.

كيف يتم استهداف الجمهور؟

إن عملية استهداف الجمهور الدقيق لا تتطلب منك استهداف كل الأفراد وإنما تتطلب منك التركيز على فئات معينة من الجمهور، وإذا حدث عكس ذلك فلن تتمكن من تسويق منتجاتك بالشكل المطلوب.

لهذا يجب عليك أولًا تنفيذ بعض الخطوات التي سوف تساعدك على تمييز جمهورك بنجاح، حيث تتمثل الخطوات في الآتي:

أولاً: تحديد السوق المستهدف

وهو السوق الذي ينحصر في مجموعة الأفراد ذات الصفات والخصائص المتشابهة، وعادةً ما يتم تحديده من خلال مجموعة من العوامل التي تتمثل في التالي:

1. الموقع الجغرافي

وهنا عملية استهداف السوق ترتبط ارتباطًا واضحًا بأنواع المواقع التي تتنوع ما بين أحياء، وقرى، ومحافظات، ومدن، ودول هذا فضلًا عن المناطق الجغرافية.

حيث تتوقف عملية الاستهداف هنا على نوع الخدمة أو المنتج الذي تعرضه وتسعى لتسويقه.

فمثلًا: تستهدف شركات إنتاج أدوات التزحلق على الجليد الجمهور المتواجد في المناطق الباردة، أو مجموعة الأفراد الذين يترددون بشكل دائم على تلك المناطق.

2. الأساس الديموغرافي

وهو يعتمد على تقسيم الجمهور بناءً على المتغيرات الديموغرافية التي تتمثل في (السن، الجنس، الوظيفة، الدخل، والمستوى التعليمي والاجتماعي، الحالة الاجتماعية) وغيرها من المتغيرات.

التي تعتبر أساس قوي جدًا في عملية استهداف السوق نظرًا لسببين هم:

  • أن متطلبات ورغبات الجمهور المستهدف ترتبط جدًا بالخصائص الديموغرافية على سبيل المثال: يعتبر تحديد الجنس أمر ضروري جدًا بالنسبة لعملية استهداف سوق مستحضرات التجميل.
  • سهولة قياس المتغيرات الديموغرافية بشكل نسبي خاصةً وأنها متوفرة وليس هناك صعوبة في الحصول عليها.

3. الأساس الديموجرافي

حيث يتم استهداف السوق على أساس فكرة معينة وهي أن الأشخاص أصحاب الظروف الاقتصادية والحضارية المتماثلة يفضلون دائمًا التواجد معًا.

الأمر الذي يجعل الشركات تسعى للحصول على هذه البيانات لكي تستخدمها في استهداف السوق. 

ومن أشهر الشركات التي قامت بذلك شركة Acorn الموجودة في أوروبا، وشركة Prism الموجودة في الولايات المتحدة الأمريكية.

4. الأساس السيكوغرافي (النفسي)

حيث يركز على جمع المعلومات المتعلقة بالسمات الشخصية للعملاء ونمط حياتهم، ومستوى معيشتهم، وآرائهم بالإضافة إلى اهتماماتهم الخاصة والأنشطة التي يفضلونها.

وبما أن المتغيرات النفسية للجمهور تعكس المستوى العقلي والفكري له إذًا سوف يكون جمع المعلومات عنها بمثابة تحدي للشركة أو المسوق.

5. المتغيرات السلوكية

وهنا يتم استهداف الجمهور الدقيق بناءً على السلوك الحقيقي للعملاء داخل السوق مثال على ذلك:

(عدد مرات الاستخدام، عدد مرات شراء الجمهور للخدمة أو المنتج، درجة وفاء العملاء للماركة التجارية). يمكنك التعرف على إدارة الحالة وكيفية استخدامها في فن التسويق.

ثانياً: تحديد الجمهور المستهدف

استهداف الجمهور هنا يعني أنك تركز على فئة فرعية من الفئات الموجودة داخل السوق المستهدف، أي أنك تحاول الوصول للجمهور الذي سوف تقدم له منتجاتك.

ثالثاً: تحديد المشكلات ومعرفة التحديات التي تواجه الجمهور

تخيل نفسك مكان الجمهور وحاول أن تحدد المشكلة التي يعاني منها أو التحدي الذي يواجهه، لأن هذا سوف يساعدك إما على اتخاذ قرار فعلي لحل تلك المشاكل أو تلبية متطلباتهم من خلال منتجاتك.

رابعاً: تحديد المنافع المتوقع الحصول عليها

من الضروري جدًا ذكر المنافع التي سوف يحصل عليها الجمهور نتيجة قيامه بشراء المنتج أو الخدمة التي تسوقها. يمكنك معرفة أهمية استراتيجية إعادة التسويق.

كما يجب أيضًا توضيح القيمة المقدمة له من خلال المنتج لكي تفوز بالميزة التنافسية، أو مراكز البيع المميزة من أجل إضافتها ضمن الإعلان الخاص بمنتجاتك.

خامساً: تحديد موقعك للجمهور

حاول أن تسأل نفسك، ما هو المكان الذي يقصده الجمهور عندما يريد جمع معلومات عن المنتج؟ حتى تتمكن من تحديد القنوات التي يدخل عليها جمهورك باستمرار لكي تستهدفها عند تسويق منتجاتك.

مثال على ذلك: إذا كان جمهورك يستخدم تطبيق فيسبوك عند رغبته في الحصول على معلومات ففي هذه الحالة يجب عليك استهداف هذا التطبيق في عملية التسويق.

سادساً: الاستعانة بالأدوات التي تساعدك على الوصول لجمهورك

هناك أداة مشهورة جدًا يمكن من خلالها التعرف على الموضوعات الخاصة بالمنتجات التي يبحث عنها الجمهور بكثرة هذه الأداة هي (Google Trends).

التي سوف تساعدك على استهداف الجمهور الدقيق، مثال على ذلك: إذا كنت تقوم بتسويق دورة تدريبية من خلال التسويق الإلكتروني اعلم أنك بحاجة لأداة Google Trends.

لكي تتعرف على عدد الأبحاث الخاصة بهذا المجال والتي تمت خلال الفترة السابقة، حتى تصل إلى المعلومات الديموغرافية للأفراد الذين قاموا بمهمة البحث.

سابعاً: مراقبة المنافسين

تعتبر مراقبة المنافسين أمر ضروري للغاية وذلك من أجل تحليل الأنشطة التسويقية لهم من حيث:

  • التحديات التي تواجه الجمهور الذي يتعامل معهم، ونقاط الضعف المأخوذة عليهم كل هذا يمكنك استغلاله والاستفادة منه.
  • معرفة طرق التسويق التي يعتمدون عليها في تسويق منتجاتهم خاصةً إذا كانوا يستخدمون وسيلة فعالة، في هذه الحالة يجب عليك استخدام هذه الوسيلة عند استهداف جمهورك.

ما هي أهمية تحديد الجمهور المستهدف؟

إن استهداف الجمهور الدقيق له أهمية خاصة بالنسبة للمسوق أو الشركة المنتجة، حيث تتمثل أهميته في الآتي:

1. الحفاظ على الميزانية التسويقية

تؤدي عدم القدرة على تحديد الجمهور بشكل صحيح إلى خسارة الكثير من الوقت والمال في سبيل عمل حملات إعلانية بلا فائدة، أو تقديم محتوى لا يحقق الأهداف المطلوبة.

2. تركيز الجهود التسويقية وتوفيرها

إن تحديد الجمهور المستهدف سوف يساعدك على توجيه الخطط والاستراتيجيات نحو هذه الشريحة من الجمهور مما يؤدي إلى تحقيق النتائج المطلوبة على أعلى مستوى.

3. القدرة على إنشاء محتوى تسويقي ملائم

إن الوصول للجمهور المستهدف يفتح الطريق أمامك لكي تقدم محتوى تسويقي رائع له علاقة باحتياجات ومتطلبات الجمهور.

بالإضافة إلى أنه سوف يجعلك توجه تركيزك نحو رسالة تسويقية محددة بحيث يستقبلها الجمهور المستهدف بالأسلوب والشكل المفضل بالنسبة لهم.

4. تحسين الاستهداف

تساعدك عملية استهداف الجمهور الدقيق في تسويق المنتجات بدرجة كبيرة لاسيما في الإعلانات الممولة وذلك عن طريق تسجيل بياناتهم المتمثلة في:

البيانات الديموغرافية، والكلمات المفتاحية المستخدمة في الإعلانات الخاصة بالمنصة التسويقية التي سوف تطلق الحملة الإعلانية.

5. سهولة القياس والمتابعة

عندما يكون جمهورك معروف ومحدد يصبح من السهل عليك قياس جهودك التسويقية وتحليلها ومتابعة أهدافك ومعرفة نتائجك للعمل على تحسينها.

الخلاصة

وإلى هنا نكون قد انتهينا من سرد محتويات هذا المقال الذي تحدث عن استهداف الجمهور الدقيق، كما تحدث عن عناصره المتمثلة في تحليل البيانات، تجزئة الجمهور، التخصيص، والاستعانة بالتكنولوجيا.

أيضًا لقد تضمن هذا المقال طرق استهداف الجمهور من خلال تحديد السوق والجمهور المستهدف، تحديد المشكلات وكذلك التحديات، تحديد المنافع، تحديد موقعك للجمهور، والاستعانة بأدوات الوصول للجمهور.

وآخر ما تحدث عنه المقال هي أهمية تحديد الجمهور المستهدف التي تتمثل في الحفاظ على الميزانية، تركيز الجهود التسويقية، القدرة على إنشاء محتوى ملائم، تحسين الاستهداف، أتمنى أن ينال المقال اعجابكم.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *