تعرف على مميزات وعيوب التسويق بالعمولة امازون

مميزات التسويق بالعمولة امازون

التسويق بالعمولة امازون Amazon Affiliate هو عبارة عن خطة تسويقية تساعد تجار التجزئة على الإنترنت وأصحاب المواقع الإلكترونية الخاصة على عمل روابط مميزة للمنتجات.

هذه الروابط يطلق عليها اسم “روابط التسويق” التي تحتاج إلى ترويج مستمر من قبل أصحاب المواقع؛ في المقابل عندما يدخل أي شخص على الرابط ويقوم بشراء أي منتج.

يحصل صاحب الموقع على العمولة بعد إتمام عملية الشراء مباشرةً، لهذا إذا كنت تريد كسب المال عن طريق التسويق بالعمولة امازون يجب عليك نشر رابط المنتج لإتمام عملية البيع.

نبذة تعريفية عن موقع أمازون

أمازون أو Amazon.com هو موقع يعمل في مجال التجارة الإلكترونية والأنظمة الحاسوبية المتاحة على شبكة الإنترنت.

لقد تم إنشاء موقع أمازون في 5 يوليو عام 1994 بواسطة “جيف بيزوس”، ويوجد المقر الأصلي له في مدينة “سياتل واشنطن”.

يعتبر أمازون من أقوى وأشهر المتاجر الإلكترونية التي تعمل في التجارة بالتجزئة في معظم أنحاء العالم، وذلك لارتفاع معدل المبيعات التي يحققها والقيمة السوقية التي يفرضها.

الأمر الذي جعله يصنف ضمن أفضل خمس شركات عاملة في مجال تكنولوجيا المعلومات في أمريكا ومنها (جوجل، ميتا، مايكروسوفت، وأبل).

لقد كان متجر أمازون في البداية مكتبة إلكترونية يتم من خلالها بيع أقراص الفيديو الإلكترونية، والأقراص المدمجة، والكتب الصوتية وألعاب الفيديو.

إلى أن توسع في النشاط وبدأ في تجارة الملابس والمجوهرات وغيرها من السلع الأخرى حتى أنه بدأ في إنتاج الأجهزة الإلكترونية الاستهلاكية مثل جهاز القراءة الإلكتروني المعروف باسم “كيندل”.

ماهية التسويق بالعمولة امازون

لقد أدى التوسع في أعمال التجارة الإلكترونية إلى قيام أمازون بإطلاق أضخم برنامج تسويقي في مختلف أنحاء العالم ألا وهو برنامج التسويق بالعمولة Amazon Affiliate.

وهو برنامج اشتهر كثيرًا وحظي بقدر كبير من الثقة؛ لأنه ملائم جدًا للأشخاص المبتدئين في النشاط، فعلى الرغم من وجود بدائل أخرى للتسويق بالعمولة إلا أن أمازون يعتبر أفضل بكثير؛ وذلك لأنه يتيح مجموعة من الفرص العظيمة التي تجعله في صدارة هذا النشاط.

مميزات برنامج أمازون Amazon Affiliate

هناك مجموعة من المميزات التي تشجع الأشخاص على الانضمام لبرنامج التسويق بالعمولة امازون هذه المميزات تتمثل في:

1. الماركة التجارية ذات  السمعة الطيبة

أمازون عبارة عن ماركة تجارية هائلة تتمتع بشهرة كبيرة في كل أرجاء العالم، هذا فضلًا عن أعمال التجارة الإلكترونية. يمكنك التعرف على التسويق الرقمي للأعمال.

علاوة على ذلك البرنامج الحالي له الذي أصبح من أكثر الأعمال التجارية شهرة على الإنترنت وهذا بفضل تنوع المنتجات والجودة العالية وخدمات التوصيل السريعة مما جعله الأول في هذا النشاط.

2. وفرة السلع في سوق أمازون

يعتبر الحجم الكبير لسوق أمازون من أكثر الأمور المميزة له، حيث يضم عدد مهول من المنتجات التي يسهل عليك الوصول إليها واختيار الملائم منها من أجل عرضه للبيع.

من خلال المدونة الخاصة بك والتي تساعدك على ترويج بعض المنتجات أو من خلال قنوات التسويق الأخرى.

بهذا الشكل سوف يكون أمامك فرصة عظيمة يمكنك من خلالها التواصل مع فئات العملاء المختلفة. يمكنك الاطلاع على أنواع التسويق الرقمي

3. الفوائد الممتدة

يمكن من خلال نظام الشراكة الخاص بسوق أمازون تحقيق إيرادات مضاعفة؛ وذلك لأن أمازون اعتمد مجموعة من القواعد التي تعود بالنفع على المسوق بعيدًا عن المنتجات التي يقوم بالترويج لها.

كما يمكن للمسوق كسب المال من المنتجات الأخرى وذلك في حال قيام الأفراد بالدخول على روابط التسويق الخاصة به من أجل شراء منتجات أكثر من المنتجات التي المُشار إليها.

في هذه الحالة سوف يكسب عمولة كبيرة مقابل هذا العمل، أي أن التسويق بالعمولة امازون يحتاج فقط لتوجيه العملاء إلى الموقع. 

4. الدعم المستمر

يتطلع سوق أمازون دائمًا لتحقيق رقم قياسي في المبيعات لكي يغطي رواتب العاملين لديه، الأمر الذي جعله يدعم الشخص عندما يقوم بإرسال عميل له.

حيث يقوم أمازون بمساعدة العميل في شراء المنتجات التي يفضلها، أما في حالة امتناع العميل عن الشراء يقوم أمازون بإرسال رسائل عبر البريد الإلكتروني الخاص به لكي يعود للتسوق مرة أخرى.

5. الأمان والثقة

سوق أمازون يعتبر آمن لكل العملاء وذلك لأنه يحافظ على خصوصية العملاء بنسبة 100% عندما يقومون بالتسوق، كما أنه يحمي المعلومات الخاصة بهم من السرقة.

لهذا بصفتك شخص تعمل في التسويق بالعمولة امازون كن على ثقة بأنك سوف تحصل على أرباحك التي حققتها بالكامل مع ضمان حماية بياناتك الخاصة.

6. كوكيز حلوة

في الحقيقة تصبح ملفات تعريف الارتباط مفيدة إذا ظلت فعالة لمدة 3 أشهر، وهذا ما يحدث بالفعل لدى موقع أمازون فهو يتذكر حركة تحويلات العملاء التي قمت بتحويلها إلى موقعه لمدة 3 أشهر.

فعند دخول الأفراد على روابط التسويق بالعمولة الخاصة بك دون قيامهم بالشراء يتذكر أمازون ملف التعريف الخاص بك على الفور ولكن فقط لمدة 24 ساعة.

السؤال هنا ما هي فائدة هذا الشيء؟ فائدته أنك سوف تحصل على العمولة سواء قام الأفراد بشراء المنتج الذي أوصيت به أو قاموا بشراء منتج آخر لم تشير إليه.

7. يشمل السوق مجموعة كبيرة من المجالات

يضم سوق أمازون منتجات لا حصر لها لهذا يمكنك الترويج لأي منها والاستفادة من التسويق بالعمولة امازون مهما كان المحتوى الذي تضيفه داخل مدونتك.

8. منصة قوية للغاية

تعتبر منصة أمازون المنصة الأولى في العالم للتجارة بالتجزئة الأمر الذي أدى إلى بناء الثقة بينها وبين العملاء. يمكنكم التعرف على أهداف التسويق الرقمي.

لهذا عندما توصي بمنتج يُباع من خلال هذه المنصة اعلم جيدًا أن العملاء سوف يقومون بشرائه على الفور دون تفكير.

9. فن البيع

في الحقيقة أينما وجدت المنافسة وجدت منصة أمازون وذلك لأنها منافس قوي ويرجع السبب في ذلك لخط سير المبيعات. 

الذي يبدأ من مفتاح الشراء ثم ينتقل إلى تثبيت الصورة ثم إلى مراجعات العملاء ثم إلى المنتجات ذات الصلة وكل هذا يدعم المبيعات ويرفع معدلها.

عيوب التسويق بالعمولة في سوق أمازون

بالرغم من مميزات التسويق بالعمولة امازون Amazon Affiliate التي ذكرناها إلا أن هناك بعض العيوب التي يجب عليك معرفتها، هذه العيوب هي:

1. الإيرادات المنخفضة لبعض الفئات

قد تكون العمولة المقررة من قبل أمازون لبعض المنتجات قليلة جدًا وبالتالي إذا كنت تمتلك مدونة خاصة بالفيديوهات فاعلم أن الفائدة التي تتوقعها من Amazon Affiliate لن تكون كبيرة.

على سبيل المثال: تبلغ نسبة العمولة من بيع ألعاب الفيديو ووحدات التحكم في هذه الألعاب من خلال روابط التسويق الخاصة بك حوالي 1% من المبيعات.

2. مستهلك للوقت

التسويق بالعمولة سواء في أمازون أو أي موقع آخر يستهلك وقت كبير لتحقيق ربح عالي. 

ولكن إذا كان لديك موقع ويب سريع وحركته عالية، أو قناة YouTube تتمتع بحركة مرور سريعة سوف تحقق نسبة كبيرة من الأرباح بسرعة.

3. ملفات تعريف الارتباط تظل فقط لمدة 24 ساعة

قد يُقبل الأفراد على شراء المنتجات من خلال الروابط وقد يخرجون من الموقع دون شراء، في هذه الحالة سوف يتجاهل أمازون ملفات تعريف الارتباط الخاصة بهم بعد مرور 24 ساعة.

وهذه مدة قصيرة جدًا مقارنتةً بالشركات الأخرى التي تحتفظ بملفات تعريف الارتباط لمدة شهر. يمكنك التعرف على وسائل التسويق الرقمي.

4. لا يدعم أمازون الباي بال

يرفض أمازون التعامل بواسطة أداة الدفع باي بال عند قيامه بدفع مستحقات الشركاء التابعين له، وهذا يعتبر مشكلة كبيرة بالنسبة للشركاء المتواجدين في مناطق خارج الولايات المتحدة.

كيف تصبح شريك في أمازون

إذا كنت تريد الدخول في شراكة مع أمازون لكي تعمل في التسويق بالعمولة امازون يجب عليك عمل الآتي:

  • إنشاء مدونة أو موقع ويب.
  • زيارة Amazon Associates ثم الدخول على الصفحة الرئيسية.
  • الضغط على كلمة “تسجيل”.
  • إضافة معلومات الحساب الخاص بك.
  • إضافة العنوان الخاص بموقع الويب التابع لك.
  • إضافة معرف المتجر الذي تريد التعامل معه.
  • شرح طريقة تحويل الزيارات إلى الموقع الخاص بك.
  • اختيار أداة الدفع المتاحة لديك.
  • عمل روابط للمنتجات خاصة بسوق أمازون.

الخلاصة

في الختام يتضمن هذا المقال مجموعة من النقاط الهامة وهي التسويق بالعمولة امازون ولكن قبل الحديث عنها كان لابد من تقديم نبذة تعريفية عن موقع أمازون.

ثم الحديث عن مميزات برنامج أمازون Amazon Affiliate حيث السمعة الطيبة، وفرة السلع، الفوائد الممتدة، والدعم المستمر.

ولا يمكن الحديث عن المميزات وترك العيوب لهذا جئنا بها أيضًا ومنها الإيرادات المنخفضة واستهلاك الكثير من الوقت إذا كان موقع الويب بطيء. 

وكان آخر ما تحدثنا عنه هي الخطوات التي تجعلك شريك في أمازون، أتمنى أن ينال المحتوى إعجاب سيادتكم وأن تعبروا عن هذا الإعجاب بتعليق أو مشاركة للمحتوى.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *