التسويق عبر البريد الإلكتروني للمبتدئين وأهم مميزاته وعيوبه

كيفية التسويق عبر البريد الإلكتروني للمبتدئين

طرق التسويق عبر البريد الإلكتروني للمبتدئين


التسويق عبر البريد الإلكتروني للمبتدئين يعني إرسال بعض الإيميلات إلى فئة مستهدفة أو محددة من العملاء وهو من الأدوات التي تساعد في انتشار العلامة التجارية من خلال تعريف المستخدمين بالمنتج أو الخدمة المقدمة حتى يقومون بطلبها.

أهم ما يميز التسويق من خلال البريد الإلكتروني أنه قليل التكلفة مقارنة بأنواع التسويق الإلكتروني الأخرى كما أنه يسهل القيام بتنظيمه أو تنسيقه خاصة إذا كان لديك قوائم العملاء المستهدفين، كما أنه يحقق نتائج جيدة.

التسويق عبر البريد الإلكتروني للمبتدئين يحتاج أن يكون لدى الشركة قاعدة بيانات تتضمن عملائها أو الأشخاص المهتمين بالمنتج، وتساعد تلك الطريقة في توطيد العلاقات بين الشركة وعملائها والترويج للمنتجات.

أهم خطوات التسويق عبر البريد الإلكتروني للمبتدئين

استراتيجية التسويق عبر البريد الإلكتروني للمبتدئين تحتاج إلى القيام بمجموعة من الخطوات حتى تكون ناجحة وتحقق الهدف المطلوب منها وتتمثل تلك الخطوات فيما يلي:

1. تحديد الأهداف

يحتاج أصحاب الأعمال إلى وضع أهداف محددة حتى يسهل الوصول إليها لذلك يجب على صاحب النشاط التجاري أن يوضح الغرض من حملة التسويق عبر البريد الإلكتروني هل هو زيادة المتابعين أو رفع نسبة المبيعات.

يستطيع صاحب العمل بناء على الهدف المطلوب أن يحدد الاستراتيجية التي سوف يتبعها من أجل إقناع العملاء المحتملين بالانضمام إليه أو الشراء منه وذلك من خلال تقديم بعض العروض أو الخصومات أو توفير احتياجاتهم.

يجب أن تكتب رسائل البريد الإلكتروني بشكل تشويقي يشجع العملاء على النقر عليها وقراءتها حتى النهاية، أو  يحثهم على التواصل مع الشركة أو زيارة المتجر الإلكتروني والشراء، وذلك لا يتم إلا إذا كنت على دراية باهتمامات الجمهور.

2. تحديد الجمهور

يقصد بتحديد الجمهور ضمن استراتيجية التسويق عبر البريد الإلكتروني للمبتدئين هو التركيبة السكانية التي يتم التعامل معها والتسويق إليها حتى يتم اختيار المحتوى الذي يكون مناسب لهم، كما يجب أن يتم وضع مجموعة من الاعتبارات الأخرى في الحسبان عند استهداف الأشخاص مثل السن والجنس والمهنة والاهتمامات وغيرها.

3. اختيار منصة التسويق

إذا كنت مبتدأ في مجال التسويق عبر البريد الإلكتروني ننصحك باختيار منصة تسويق جيدة حتى تساعدك في وصول حملتك إلى فئة أكبر من العملاء المحتملين وذلك من خلال إسناد العمل إلى شركة قوية ذات سمعة جيدة في مجال التسويق الرقمي.

ينصح قبل اختيار الشركة أن يتم الاطلاع على آراء العملاء السابقين وقراءة المراجعات الخاصة بالشركة وأعمالها والحملات التسويقية التي قامت بها ونتائجها وتلك أحد نصائح التسويق عبر انستجرام.

4. توضيح نوع الحملة

هناك العديد من أنواع الحملات التي يمكن الاختيار من بينها عند التسويق من خلال البريد الإلكتروني مثل الحملة التي تتضمن خبر عن العلامة التجارية، أو الحملة التي يكون الغرض منها الترويج والإعلان وزيادة المبيعات.

ينظم بعض أصحاب الأعمال حملات من أجل أعاده المشاركة من خلال الجمهور، أو حتى يتم تحديث المحتوى الخاص بالشركة ويختار العميل نوع الحملة حسب الهدف المطلوب الوصول إليه وتلك من أهم استراتيجية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

5. عمل قائمة تتضمن عناوين البريد الإلكتروني

أيضاً من استراتيجية التسويق عبر البريد الإلكتروني للمبتدئين إذا كان لديك العديد من العملاء ننصحك بان تقوم بإنشاء قائمة تتضمن فقط الفئات المستهدفة أو التي يناسبها ذلك المنتج لأن ذلك يزيد من نسبة البيع ويجعل الاستهداف يتم بشكل دقيق.

تستطيع أن تقوم بعمل قائمة البريد الإلكتروني بأكثر من طريقة مثل برامج إدارة العلاقات مع العملاء أو من خلال البيانات المسجلة في الشركة لديك، أو عن طريق طلبات رسائل البريد الإلكتروني التي قمت بالحصول عليها سابقا من خلال المتجر أو موقع الشركة. يمكنكم التعرف على استراتيجية التسويق عبر يوتيوب.

6. تنسيق القوائم إلى مجموعات

تستطيع أن تصنف العملاء المحتملين أو عملاء الشركة إلى عدة تصنيفات مختلفة حتى ترسل البريد الإلكتروني للفئة التي تريدها أكثر وذلك يتم حسب عدة معايير أهمها الموقع الجغرافي أو نوع العميل إذا كان ذكر أم أنثى وكذلك التركيبة السكانية من الفئات العمرية المختلفة.

يمكنك أن تسوق للأشخاص الذين قاموا بشراء نفس المنتج سابقا عبر موقع الويب الخاص بك بعد عمل مجموعة من العروض والخصومات التسويقية لهم لتشجيعهم على الشراء مرة أخرى.

7. قياس نتائج التسويق عبر البريد الإلكتروني

كذلك من ضمن استراتيجية التسويق عبر البريد الإلكتروني للمبتدئين أنه يجب أن يتم تقييم حملة التسويق عبر البريد الإلكتروني من خلال قياس نتائجها ومدى نجاحها في تحقيق الأهداف المطلوبة منها باستخدام التحليلات وذلك يتم معرفته بإحدى الطرق التالية:

معدل فتح الرسائل إذا كان أعلى فإن ذلك يعني وصول الحملة إلى عدد أكبر من المستخدمين.

نسبة النقرات خاصة إذا كانت رسالة البريد تحتوي على رابط يقوم بالتحويل إلى موقع الويب لطلب شراء المنتج أو إلى المتجر حتى تضمن التفاعل المباشر من المستخدمين مع منتجات الشركة.

نسبة الارتداد وتلك تعني رفض الرسائل الإلكترونية المرسلة منك وكلما كانت تلك النسبة أعلى فإن ذلك يعني فشل حملة التسويق ويجب أن يتم تغيير القائمة التي يتم الإرسال لها.

مزايا التسويق عبر البريد الإلكتروني

اتباع استراتيجية التسويق عبر البريد الإلكتروني للمبتدئين يكون لها العديد من الفوائد على أصحاب الأعمال والتي يكون من أهمها الآتي:

  • من مزايا التسويق عبر البريد الإلكتروني للمبتدئين هي تذكير العملاء السابقين للشركة بالمنتجات المطروحة في الوقت الحالي.
  • يعتبر التسويق عبر البريد الإلكتروني من أفضل الطرق لأصحاب المؤسسات الصغيرة للحفاظ على العلامة التجارية الخاصة بهم وتوطيد العلاقات بينهم وبين المستخدمين.
  • التسويق من خلال البريد الإلكتروني يتم بشكل مجاني لذلك لا تتحمل الشركة أي أعباء أو تكاليف وتحصل على أرباح فقط مقابل الترويج بتلك الطريقة إلا إذا تم الاستعانة بشركة تسويق.
  • يرفع من معدل النقرات والزيارات للمتاجر الإلكترونية والمواقع الخاصة بأصحاب الأعمال وبالتالي تزيد المبيعات وتكثر الإيرادات.
  • يمكن من خلال التسويق عبر البريد الإلكتروني الوصول إلى آلاف العملاء في نفس الوقت.
  • تستخدم استراتيجية التسويق عبر البريد الإلكتروني في أي وقت خلال اليوم على عكس المنشورات على تطبيقات التواصل الاجتماعي التي تحتاج إلى جدولة النشر في أعلى معدل تواجد حتى تضمن وصولها للجمهور.
  • إذا كان لديك قاعدة كبيرة من العملاء والمتابعين الذين تمتلك بياناتهم الشخصية فإن التسويق عبر البريد الإلكتروني يكون فعال ونتائجه مثمرة أكثر من التسويق عبر الفيسبوك والإنستجرام.

أهم عيوب التسويق عبر البريد الإلكتروني

آخر ما نذكره في حديثنا عن التسويق عبر البريد الإلكتروني للمبتدئين هو أهم العيوب الخاصة بالاعتماد على تلك الطريقة في التسويق والتي يكون من أبرزها الآتي:

  • إذا لم يكن لديك قاعدة بيانات للعملاء وتقوم بإرسال رسائل البريد الإلكتروني بشكل عشوائي فإن ذلك يقلل من معدل وصول الرسائل للجمهور المستهدف ويخفض معدل التحويلات إلى موقع الويب.
  • يكون البريد الوارد الخاص بـ إيميل الشركة مزدحم وبه العديد من الرسائل وقد تفقد بعض منها ولتجنب تلك المشكلة ينصح بأن يتم جدولة إرسال الرسائل البريدية والحرص على تواجد شخص للرد عليها باستمرار.
  • رسائل البريد الإلكتروني قد تكون غير متناسبة مع بعض الأجهزة التي يحملها العملاء إلا إذا كنت تستخدم القوالب التي تساعد في إظهار البريد الإلكتروني بشكل صحيح على مختلف أنواع الأجهزة.
  • يكون هناك حد أقصى من رسائل البريد الإلكتروني التي يتاح إرسالها على مدار اليوم.
  • يحتاج تنظيم القوائم إلى  وقت طويل حيث يضطر صاحب العمل إلي إزالة المشتركين الغير نشطين من قوائمه قبل الإرسال.

الخلاصة

التسويق عبر البريد الإلكتروني للمبتدئين يحتاج منك أن تحدد الفئة المستهدفة من الجمهور حسب العمر أو التركيبة السكانية ثم تحدد الهدف المطلوب للوصول إليه وتختار منصة التسويق التي تساعدك في تحقيق أهدافك ونوعية الحملة التي تقوم بها وبعد الانتهاء تقوم بقياس النتائج التي وصلت إليها.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *