خطوات إنشاء استراتيجية التسويق عبر المؤثرين

خطوات التسويق عبر المؤثرين

طرق التسويق عبر المؤثرين


التسويق عبر المؤثرين من الاستراتيجيات الحديثة التي تعتمد على شهرة شخص على مواقع التواصل الاجتماعي وتكون مؤثرة جدًا في رفع نسبة المبيعات وزيادة طلب الشراء، وذلك لا يتم إلا إذا كان لدى الشخص المؤثر عدد كبير من المتابعين الذين يشجعهم على شراء ذلك المنتج.

ينقسم المؤثرين إلى درجات حسب عدد المتابعين الذين لديهم فمثلا الدرجة الرابعة يكون فيها 10000 متابع أو أقل بينما الدرجة الثالثة تتراوح ما بين 10,000 إلى 100 ألف متابع والدرجة الثانية تكون للمؤثرين الذين لديهم أكثر من 100 ألف متابع حتى مليون والدرجة الأولى التي يكون فيها أكثر من مليون متابع. 

التسويق عبر المؤثرين

وكالة مهماز تنصحك بعمل استراتيجية تسويق عبر المؤثرين تكون ناجحة وفعالة من خلال اتباع خمس خطوات سوف نوضحها بالترتيب فيما يلي:

1. البحث عن المؤثرين

أولى خطوات التسويق عبر المؤثرين هي البحث عنهم مع مراعاة أن يكونوا مناسبين ولهم متابعين محتملين لنوعية المنتجات التي تقوم بتقديمها.

مثال على ذلك إذا كنت تريد تسويق بعض الملابس ننصحك باختيار المؤثرين في مجال الموضة والأناقة، لأنهم يكونوا اختيار مثالي لك، كما أن متابعينهم يعتبرون من العملاء المستهدفين لعلامتك التجارية ومن ثم تختار الأعلى منهم من حيث التفاعل. يمكنكم التعرف على تحليلات التسويق عبر البريد الإلكتروني.

2. تحديد الميزانية

بعد الانتهاء من تجميع المعلومات الخاصة باستراتيجية التسويق عبر المؤثرين يأتي الدور على تحديد الميزانية التي سوف تدفعها من أجل القيام بحملة التسويق وفقا لمعدل أجور المؤثرين.

تحديد الميزانية اللازمة من أجل التسويق وتلك يتم حسابها على أساس عدد المتابعين لدى كل مؤثر، وكلما زاد العدد تزيد التكلفة التسويق، كما توجد طرق دفع أخرى مثل التسويق بنسبة محددة، أو التسويق بالعمولة وغيرها.

ننصحك بالإشراف على المؤثرين أثناء تنفيذ حمله التسويق لأنهم من الوارد أن يرتكبون الأخطاء أو يقولون عبارات غير صحيحة لذلك يجب أن يكون هناك شخص لديه جميع المعلومات الخاصة بالعلامة التجارية حتى يساعدهم في حملة التسويق.

3. وضع أهداف الحملة

اتباع استراتيجية التسويق عبر المؤثرين يكون من أجل هدفين الأول هو انتشار العلامة التجارية وزيادة الوعي بها، والثاني هو رفع نسبة المبيعات، ويجب على صاحب الحملة أن يحدد أهدافه مسبقا حتى يتأكد من نجاح تنفيذها والوصول إلى ما يريد من أهداف.

يساعد التسويق من خلال المؤثرين على اكتساب قاعدة أكبر من العملاء الذين يكونوا من متابعين المؤثرين على صفحات التواصل الاجتماعي، وبالتالي تكتسب مستخدمين جدد ويزيد الطلب على منتجك ويكون الأشخاص أكثر وعي بالعلامة التجارية.

أهم ما يميز التسويق عبر المؤثرين أنه يساعد في الوصول إلى الفئة التي تستهدفها لأن كل مؤثر يكون له فئة محددة من المتابعين الذين يهتمون بالمحتوى الخاص به ويتفاعلون معه.

أفضل طريقة يمكن اتباعها في التسويق من خلال المؤثرين هي أن يقوم المؤثر يقوم بسرد تجربته الشخصية مع المنتج ومميزاته مما يشجع المتابعين على طلبه. يمكنكم التعرف على طرق التسويق عبر انستجرام.

4. التواصل مع المؤثرين

هناك العديد من الأمور التي يجب مراعاتها عند التواصل مع المؤثرين من أجل التسويق لمنتجك، أهمها أن تتأكد من أن هذا المؤثر لا يقوم بالتسويق لمنتج منافس وأنه يهتم بمجال عملك.

 مثال على ذلك إذا كان لديك مطعم ننصحك باختيار المؤثرين الذين يقومون بتوضيح تجاربهم في المطاعم والطعام المقدم فيها ولديهم عدد متابعين يهتم بذلك.

التأكد من نسبة التفاعل على صفحات المؤثرين للتحقق من أن عدد المتابعين ليس صوري وذلك يظهر من خلال عدد التعليقات ونسبة المشاركات والإجابات التي يحصلون عليها، كما ينصح بالاطلاع على الحملات التسويقية السابقة التي قام بها المؤثرين ومدى نجاحها قبل الاستعانة بهم. يمكنكم معرفة طرق التسويق عبر فيسبوك.

5. مراجعة استراتيجية التسويق وتحسينها

يجب عليك أن تقوم بمتابعة التسويق عبر المؤثرين بشكل دوري ومعرفة مدى النجاح الذي حققه، وإذا لم تستطيع الوصول إلى أهدافك عليك أن تقوم بتطوير طريقة التسويق وتحسينها حتى تصل إلى ما تريده.

نصائح مهمة عند اتباع التسويق بالمؤثرين

هناك بعض النصائح التي عليك أن تقوم بمراعاتها عند اتباع طريقة التسويق عبر المؤثرين لضمان نجاح حملة التسويق الخاصة بك والتي يكون من ضمنها الآتي:

1. الاهتمام بمستوى التفاعل وليس عدد المتابعين

لا يجب الاعتماد على عدد المتابعين في التسويق عبر المؤثرين والاهتمام أكثر بنسبة التفاعل الموجودة على صفحة المؤثر، لأنها هي التي توضح مدى تأثيره على الآخرين وهل سوف ينجح في تحقيق أهداف الحملة وزيادة انتشار العلامة التجارية أو رفع نسبة المبيعات أم لا.

أهم العوامل التي يجب أن تركز عليها في التفاعل هي عدد الإجابات والمشاهدات الخاصة بالفيديو بالإضافة إلى كمية التعليقات والمقصود أن تكون التعليقات تتضمن جملة أو رأيي شخصي لكن إذا كانت التعليقات تتضمن بعض الصور أو الرموز فإن ذلك لا يعتبر تفاعل.

نصيحة هامة: لا يفضل أن تقوم بالتعامل مع المؤثرين الذين لديهم نسبة رموز كبيرة في التعليقات لأنها في الغالب تكون تعليقات وهمية ليست ناتجة عن متابعة حقيقية.

2. التسويق من خلال أصحاب النفوذ الجزئي

يقصد بذلك أن المؤثر الذي يقوم بالترويج لـ علامتك التجارية يكون لديه عدد متوسط من المتابعين أو حسابات بها بضعة آلاف لأن هؤلاء يكون لديهم نسبه مشاركة أعلى ويكون فعالين أكثر في زيادة المبيعات.

3. الاعتماد على أكثر من مؤثر

يفضل اختيار أكثر من مؤثر على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يقوم بالتسويق للمنتج الخاص بك، لأن ذلك يعمل على انتشار المنتج أكثر، ويراه مستخدمي تلك المواقع بشكل متكرر وبالتالي يزيد لديهم الوعي بالمنتج ويقومون بطلب شرائه.

4. اهتم بالفيديو

انتشار الفيديوهات على مواقع التواصل الاجتماعي في التسويق يكون فعال أكثر من المحتوى النصي أو محتوى الصور لأن لا يراها سوى الأشخاص المهتمين بالمنتج ومن الممكن أن يكونوا من العملاء المحتلمين.

حاليًا لا يفضل الأشخاص إعلانات الفيديو التقليدية التي تظهر بشكل مفاجئ وتكون مفروضة على المستخدمين مثل إعلانات الفيديو على التليفزيون أو  منصات اليوتيوب بل ويقومون بمنعها لكن تزيد متابعتهم لإعلانات مواقع التواصل.

الإعلانات التجارية التي تكون فعالة أكثر هي الإعلان من خلال المؤثرين الذين يقومون بإنشاء محتوى من الفيديو يشاهده الكثيرين بناء على رغبتهم، ومن خلاله يقوموا بالترويج للمنتجات التي يهتم بها جمهور المتابعين.

مزايا التسويق عبر المؤثرين

هناك العديد من المنافع التي تعود عليك عند اتباع استراتيجية التسويق من خلال المؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعي والتي يكون من ضمنها الآتي:

  • يعتبر أقل تكلفة من الإعلانات التقليدية التي تتم من خلال التلفاز.
  • تزيد فاعلية التسويق عبر المؤثرين لأن من يشاهد المحتوى الخاص بعلامتك التجارية هم المهتمين بالمنتج فقط ومن الوارد أن يكونوا من العملاء المحتملين.
  • يعتبر من أفضل الطرق الفعالة في التسويق خاصة مع جيل الشباب لأنهم يتأثرون بمتابعينهم على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.
  • يسهل الوصول إلى الفئة المستهدفة حسب محتوى المؤثر والمتابعين له.
  • يعزز من الوصول إلى عدد أكبر من الجماهير.
  • يسهل قياس العائد الخاص به ومستوى نجاح الحملة.

الخلاصة

التسويق عبر المؤثرين حتى يكون ناجح يحتاج منك القيام ببعض الخطوات المهمة منها البحث عن المؤثر المناسب لنوع المنتج أو الخدمة التي تقدمها والتأكد من نسبة التفاعل الموجودة على صفحته ومن ثم عليك أن تحدد أهداف الحملة والتي تكون رفع المبيعات أو زيادة انتشار العلامة التجارية.

عليك أن تحدد ميزانية التسويق عبر المؤثرين وتقوم بالاتفاق معهم لبدء حملة التسويق وفي تلك الحالة ننصحك بالتعامل مع أكثر من مؤثر لديهم عدد متوسط من المتابعين لأن ذلك يعمل على زيادة انتشار علامتك أكثر، بالإضافة إلى الحرص على أن يكون المحتوى عبارة عن فيديو.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *