ما هو الفرق بين التسويق والتجارة الالكترونية والعلاقة بينهما

مميزات التسويق والتجارة الالكترونية

الفرق بين التسويق والتجارة الالكترونية


التسويق والتجارة الالكترونية هي مصطلحات مختلفة لكنها ترتبط ببعضها البعض، وتعتمد عليها الشركات في تعزيز حركة البيع والشراء لمنتجاتها وخدماتها، عبر قنوات الاتصال الرقمية، خاصة وأنه في العصر الحالي زادت أهمية التجارة الإلكترونية، وأصبحت تسهل الوصول إلى الجمهور المستهلك.

ارتبط مفهوم التسويق الرقمي بالتجارة الإلكترونية وأصبح كلاهما مكملين لبعضهم البعض ويتم الاعتماد عليهم من خلال أصحاب الأعمال من أجل تحقيق أهدافهم، وتلك الاستراتيجيات تناسب أصحاب الشركات الصغيرة والكبيرة لأن تكلفتها بسيطة ويكون من السهل استهداف الجماهير المطلوبة وعمل الإعلانات المخصصة.

ما هو الفرق بين التسويق والتجارة الالكترونية

أصحاب الأعمال الذين يقومون بالترويج لمنتجاتهم عبر الإنترنت، يجب عليهم الاعتماد على التسويق الإلكتروني والتجارة الإلكترونية في نفس الوقت، لأن تلك الطرق تعزز من الوصول إلى الأهداف خلال مدة وجيزة وسوف نوضح الفرق بينهم فيما يلي:

أولًا: التسويق الإلكتروني

يطلق عليه اسم التسويق الرقمي وهو يعني العمل على الدعاية للمنتجات والخدمات عبر مواقع وقنوات التواصل المختلفة، لجذب العديد من العملاء وهو يأخذ أشكال عديدة مثل التسويق بالمحتوى، أو التسويق بالمؤثرين، أو التسويق عبر البريد الإلكتروني وغيرها ومن فوائده الآتي:

  • شهرة العلامة التجارية وزيادة قيمتها وانتشارها بين الجمهور وجذب عدد أكبر من المستخدمين الجدد بجانب تعزيز الولاء للعملاء الحاليين.
  • تتميز استراتيجيات التسويق الإلكتروني بالمرونة حيث يمكن عمل بعض التغيرات بها حتى تكون ملائمة للظروف الحالية.
  • القيام بأبحاث السوق، وجمع بعض المعلومات التي تخص الفئات المستهدفة، ومحاولة تطوير المنتجات والخدمات بالشكل الذي يلائم متطلباتهم.
  • بناء قاعدة كبيرة من الجمهور من خلال التفاعل مع المنشورات والمحتوى المقدم.
  • يعتبر ذلك النوع من التسويق أقل من حيث التكلفة مقارنة بطرق التسويق الأخرى، لذلك يكون مناسب لأصحاب الشركات والأعمال الصغيرة والمتوسطة.

ثانيًا: التجارة الإلكترونية

يقصد بذلك المصطلح هو العمل على ببيع وشراء المنتجات عبر المواقع الإلكترونية والمتاجر المختلفة- أون لاين- دون الحاجة إلى الذهاب إلى أي مكان ومن أهم مميزات التجارة الإلكترونية الآتي:

  • زيادة قيمة الإيرادات لأنها تهتم برفع معدلات البيع وتكون قائمة على البيع المباشر للمنتج أو الخدمة.
  • القدرة على التوسع في السوق، لأن أصحاب الأعمال لا يتم تقييدهم بحدود معينة، ويمكنهم أن يقوموا ببيع منتجاتهم في العديد من الأماكن، مما يحقق مكاسب أكبر ويتيح فرصة أسرع للنمو.
  • إدارة المخزون هي واحدة من أهم مميزات التجارة الإلكترونية، لأن من خلالها يتم عمل جرد للمتاح في المخزون وما تم بيعه والعدد المتبقي ومتابعة توفر المنتج باستمرار.
  • القدرة على اتخاذ القرارات التي تعتمد على البيانات، لأن التجارة الإلكترونية تتيح عمل بعض التحليلات التي تعتمد عليها الشركات في اتخاذ قراراتها.
  • توفر العديد من قنوات البيع بطرق مختلفة ويستطيع كل شخص أن يحدد الطريقة الفضلى له، مثل المتجر الإلكتروني أو موقع الويب الخاص بالعلامة التجارية، أو التسويق بالعمولة من خلال طرف ثالث، أو البيع من خلال وسائل التواصل الاجتماعي.

العلاقة بين التسويق والتجارة الالكترونية

التسويق والتجارة الالكترونية مصطلحات تختلف في المعنى لكنهما يكملان بعضهم البعض، ويجب الاهتمام بكل منهما لضمان نجاح المؤسسة، لأن لكل أسلوب منهم فوائده وسوف نوضح العلاقة بينهما فيما يلي:

  • التسويق الإلكتروني يكون له تأثير فعال في زيادة حركة المرور إلى الموقع أو المتجر الخاص بالعلامة التجارية، وبالتزامن مع ذلك تزايد حركة البيع والشراء، وتنمو التجارة الإلكترونية وتحقق مكاسب أعلى.
  • الاعتماد على التسويق الإلكتروني يكون مفيد في تعزيز التجارة الرقمية، عن طريق استقطاب عدد أكبر من الفئات المستهدفة وتشجيعهم على طلب المنتج.
  • تعتبر التجارة الإلكترونية هي فرع من فروع التسويق الرقمي، وتعني بيع وشراء السلع عبر الإنترنت، لكن التسويق الإلكتروني يعني استخدام الإنترنت من أجل الترويج للمنتجات والخدمات ويكون جزء من عملية الترويج القيام بالبيع.

فوائد التجارة الإلكترونية

بعد توضيح الفرق بين التسويق والتجارة الالكترونية وذكر العلاقة بينهما يأتي الدور على توضيح فوائد كل منهما وسوف نبدأ بذكر الإيجابيات الخاصة بالتجارة الرقمية والتي يكون من ضمنها الآتي:

  • المتاجر الإلكترونية والمواقع الخاصة بها تكون مفتوحة على مدار الساعة، وطوال أيام الأسبوع مما يتيح البيع بشكل أكبر، ويتم تحقيق المزيد من المكاسب، كما يوجد شخص يقدم الدعم للعملاء على مدار اليوم.
  • تساعد على توفير الكثير من الأموال لأن التجارة الإلكترونية توفر تكاليف تأجير مكان، حتى يكون متجر فعلي كما أنها تحد من تكاليف العمالة التي تقوم بعمليات البيع داخل المتجر، وتكاليف مرافق المتجر وغيرها وبالتالي تكون الأسعار أقل.
  • يسهل على العملاء أن يقوموا بعمل مقارنات بين المنتجات وبعضها عبر متاجر التجزئة المختلفة المتاحة عبر الإنترنت، لأن ذلك الأمر لا يحتاج سوى دقائق معدودة ونقرات بسيطة، والتي من خلالها يتم معرفة الجودة والتقييمات والأسعار وغيرها من التفاصيل الأخرى.
  • تعمل على توفير الوقت والجهد على العملاء حيث يستطيع الشخص أن يقوم بالتسوق وشراء جميع احتياجاته عبر المتاجر الإلكترونية بكل سهولة، وتصل له على الموقع الذي يريده والذي يحدده.
  • تضمن الراحة للمستخدمين حيث يستطيع العميل الحصول على أي شيء يريده بكل بساطة عن طريق كتابة العنصر الذي يريد شرائه والبحث به ومن ثم سوف تظهر له المواقع التي تقوم ببيعه بالتجزئة حتى يطلب منها المنتج.

 فوائد التسويق الرقمي

 نستكمل حديثنا عن فوائد التسويق والتجارة الالكترونية لتوضيح أهم المنافع الإيجابية الناتجة عن تطبيق التسويق الرقمي للشركات ولماذا يفضله أصحاب الأعمال وذلك لما يلي:

  • التكاليف التي يتحملها أصحاب الأعمال في التسويق الإلكتروني تعتبر أقل مقارنة بالأرباح والمكاسب التي يتم الحصول عليها وبالتالي تعتبر أوفر في الموارد.
  • يسهل قياس مدى تحقيق الأهداف المراد الوصول إليها، وهل الاستراتيجية المطبقة تأتي بالنتائج المطلوبة منها أم تحتاج إلى تحسين وتغيير، حتى يتم التعديل عليها والوصول إلى الهدف المطلوب.
  • يكون من السهل جدًا تحديد الفئات المستهدفة، وعمل الدعاية والتسويق للمنتج بشكل مباشر من خلال وسائل التواصل الاجتماعي وبالتالي يزيد معدل العائد على الاستثمار.
  • يساعد أصحاب الأعمال على الوصول إلى الجمهور في مختلف دول وأنحاء العالم ويعزز من التفاعل معهم من خلال المواقع الإلكترونية أو قنوات التواصل الاجتماعي وغيرها من الطرق وبالتالي يزيد الولاء والانتماء للعلامة التجارية.
  • يمكن تحديد الميزانية الخاصة به بكل سهولة كما يسهل أن يتم معرفة مقدار العائد الخاص به، واتخاذ القرارات السليمة بشأن تغيير الاستراتيجية التسويقية أو البقاء عليها كما هي.

الخلاصة

التسويق والتجارة الالكترونية وجهان لعملة واحدة، حيث لا يمكن لأصحاب الأعمال الاستغناء عن أي منهما ويعتبر مفهوم التسويق هو أشمل من التجارة الإلكترونية.

لأنه يتضمن الترويج للمنتجات من أجل زيادة حركة البيع والشراء بينما مفهوم التجارة الإلكترونية يختصر على زيادة البيع وتحقيق مكاسب أعلى، ويكون لكل منهما الفوائد الخاصة به سواء للتاجر أو للمستخدمين، وأصبح لا غنى عنهم في العصر الحالي الذي يتسم بالسرعة والاعتماد على القنوات الرقمية.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *