استراتيجيات تحسين محركات البحث للفيديو لتصدر النتائج الأولى

كيفية تحسين محركات البحث للفيديو

طرق تحسين محركات البحث للفيديو


يعد تحسين محركات البحث للفيديو خصوصًا مقاطع الفيديو المنشورة على المواقع المعروفة مثل يوتيوب، من أهم عوامل جذب المزيد من الزوار والمشاهدين لمقاطع الفيديو.

لا سيما أن تنفيذ سيو الفيديو وفق خطة صحيحة وقوية؛ يُساعد على جذب النسبة الأكبر من الزوار إلى مقاطع الفيديو أكثر من أي طريقة أخرى، ومن ثم؛ تعزيز نسبة مشاهدات الفيديو والأرباح.

في هذا الإطار؛ سوف نتعرف لاحقًا على أهم أساليب وطرق تحسين محركات البحث للفيديو وكيف يمكن إعداد مقطع فيديو قوي وجذاب وصديق لمحركات البحث أيضًا.

ماذا يعني تحسين محركات البحث للفيديو

إن تحسين محركات البحث للفيديو (وبالإنجليزية: SEO Video) يُشير إلى القيام بضبط جودة ووضوح ومحتوى الفيديو واتباع استراتيجيات مُحددة عند نشره على مواقع الويب مثل موقع يوتيوب أو غيره.

وذلك بغرض تحسين ظهور هذا الفيديو سواء عند البحث عبر محركات البحث العامة مثل جوجل أو عند البحث من خلال المربع البحثي الموجود في الصفحة الرئيسية لموقع يوتيوب.

وقبل توضيح أهم استراتيجيات تحسين محركات البحث للفيديو، يُذكر أن سيو الفيديو يُعد من من أهم عوامل نجاح هذا الفيديو ووصوله إلى الفئة المستهدفة، وذلك على النحو التالي:

1. زيادة المشاهدين

إذا أصبح مقطع الفيديو خاصتك متوافق معايير تحسين محركات البحث SEO؛ فهذا يُعني المزيد من الزوار والمشاهدين لمقطع الفيديو سواء من محرك البحث Google أو من خلال زوار موقع يوتيوب ذاته عند تحسين سيو اليوتيوب.

ولا شك أن زيادة عدد المشاهدين يُعزز من قوة الفيديو وزيادة ثقة محركات البحث به، وبالتالي؛ يجلب المزيد من الزوار مع الوقت. يمكنكم معرفة كيفية تحسين محركات البحث خارج الصفحة.

2. زيادة عدد المشتركين

إذا كان لديك عدد كبير من الزوار والمشاهدين لمقطع واحد أو أكثر من مقاطع الفيديو المنشورة على قناة اليوتيوب خاصتك من محركات البحث؛ فهذا يُعني زيادة عدد المشتركين في القناة، ومن ثم؛ تحول هؤلاء المشاهدين إلى متابعين دائمين لمقاطع الفيديو التي تنشرها تباعًا. يمكنكم معرفة كيفية تحسين محركات البحث على الصفحة.

3. جلب زوار بدون تكلفة

إتقان وفهم قواعد السيو لمقاطع الفيديو بوجهٍ عام؛ سوف يُساعد على جلب أكبر نسبة ممكنة من الترافيك عبر محركات البحث بسهولة خلال وقت قصير وبدون تكلفة مرتفعة في نفس الوقت؛ وذلك عند المقارنة مع وسائل الترويج والانتشار الأخرى لمقاطع الفيديو مثل الإعلانات المدفوعة وغيرها.

4. التفوق على المنافسين

إذا كنت تُقدم محتوى ذات درجة منافسة عالية؛ فتأكد أن تصدر مقطع الفيديو خاصتك بأن يكون النتيجة الأولى  في نتائج محرك البحث – على سبيل المثال – سوف يجعل محتوى الفيديو خاصتك هو أول ما يُشاهده المستخدم.

وبالتالي؛ إذا كنت تُقدم بالفعل محتوى جيد واحترافي وحصري في مقاطع الفيديو؛ فهذا يُعني قدرتك على أن تكون الأول في مجالك وأن تسبق كافة منافسيك. 

افضل طرق تحسين سيو الفيديو

من أهم وأشهر استراتيجيات تحسين محركات البحث للفيديو وتحسين سيو اليوتيوب أيضًا وأي مقطع فيديو سواء على مواقع التواصل الاجتماعي أو على المواقع العامة، ما يلي:

1. تحديد الكلمات الرئيسية

لا تنشر مقاطع فيديو بعناوين عشوائية؛ بل عليك أن تستهدف كلمات بحثية مهمة متعلقة بمجال وفئة الفيديو خاصتك؛ لا سيما أن الكلمة الرئيسية تُعد أحد أهم مفاتيح تحسين محركات البحث للفيديو.

ويمكن هنا الاستعانة بأي من مواقع تخطيط الكلمات الرئيسية سواء المدفوعة أو المجانية، وأيضًا تحليل المنافسين ومعرفة أهم الكلمات الرئيسية المتصدرة لديهم، إلى جانب استخدام كلمات مفتاحية سهلة المنافسة – قدر الإمكان – وذات حجم عمليات بحث شهري مرتفع.

2. استخدام الكلمات الرئيسية في العنوان

من المهم إضافة الكلمات الرئيسية في عناوين مقاطع الفيديو، حيث سوف يُساعد ذلك على تحسين ظهور مقاطع الفيديو عند البحث عبر جوجل أو يوتيوب.

وعلى سبيل المثال؛ إذا كانت الكلمة الرئيسية المستهدفة في الفيديو هي (طريقة عمل المعمول)؛ فلا بد أن يحمل العنوان الرئيسي للفيديو هذه الكلمة.

مع إضافة بعض الكلمات الأخرى الجذابة بالعنوان، مثل: (أسرع طريقة عمل المعمول بتكلفة اقتصادية) أو (أسهل طريقة عمل المعمول أحلى من الجاهز)، وهكذا.

3. دمج الكلمات الرئيسية والفرعية في الفيديو

كذلك من أهم خطوات تحسين محركات البحث للفيديو أنه من المهم أن يتم دمج الكلمات الرئيسية وكذلك الكلمات الفرعية ذات الصلة في مختلف أجزاء صفحة نشر مقطع الفيديو بطريقة احترافية ومنطقية، مثل: وصف الفيديو، الوسوم، سكريبت الفيديو، وغيرهم.

ومن المهم أن يتم تنظيم صفح الفيديو قدر الإمكان بحيث تكون الكلمات المفتاحية قريبة من عنوان الفيديو؛ حتى تكون قريبة أيضًا من عين المشاهد.

لكن مع ذلك؛ لا بد من الحرص على ألا تكون المنطقة المحيطة بالفيديو مكتظة بعناوين لا فائدة منها بغرض عرض كل المفتاحيات في مكان واحد، لكن قم بتوزيعها ودمجها واستخدام أكثرها استهدافًا فقط إلى جانب الفيديو.

4. إضافة كابشن الفيديو

إن الكابشن Caption هو عبارة عن فقرة أو عبارات توضيحية ومجموعة من الكلمات يتم دمجها في مقطع الفيديو بشكل مرتب ومنمق ومريح للعين.

بحيث يتمكن المستخدم من الاطلاع على أهم ما يدور داخل مقطع الفيديو بسهولة، ويمكن ذكر الكلمة الرئيسية داخل الكابشن – إن أمكن – كما يمكن كتابته باللغة الفصحى أو العامية وفقًا لما يُخدم طبيعة الفيديو ويجذب المشاهدين.

5. تصنيف الفيديو

لا شك أن وضع الفيديو في التصنيف المناسب؛ سوف يُساعد على أن يصل إلى الجمهور المستهدف بسهولة؛ كما إن خوارزميات محركات البحث سوف تقوم بتصنيفه أيضًا وفقًا للتصنيف الأساسي له من قبل المستخدم، لذا يعد تصنيف الفيديو أحد خطوات تحسين محركات البحث للفيديو المهمة لك.

وعلى سبيل المثال؛ إذا كان الفيديو خاصتك يتناول شرح دروس تعلم اللغة الإنجليزية؛ فالتصنيف المناسب له هو (تعليمي)، وبالتالي؛ سوف يقوم محرك البحث أيضًا برؤيته كمحتوى تعليمي وتقديمه للجمهور الباحث عن مقاطع فيديو تعليم اللغة الإنجليزية، وهكذا.

6. استخدام الهاشتاج

يُساعد استخدام الهاشتاج على وصول مقطع الفيديو إلى أكبر عدد ممكن من المستخدمين ضمن الفئة المستهدفة من الجمهور؛ ومن الجيد أن معظم المواقع العامة ومواقع التواصل الاجتماعي تدعم خاصية استخدام الهاشتاج، كما يُعد من افضل طرق تحسين سيو اليوتيوب

ومن الأمثلة على ذلك؛ إذا كنت تنشر فيديو عن (طريقة إنشاء حساب فيس بوك)؛ فيمكن أن يكون الهاشتاج خاصته: #إنشاء_حساب_فيس_بوك ، #حساب_فيسوك_جديد ، #فيسبوك ، #فيس_بوك

7. جودة المحتوى

وأخيراً من استراتيجيات تحسين محركات البحث للفيديو أنه لا بُد أن يكون محتوى الفيديو جيد على كافة الأصعدة، سواء فيما يخص درجة وضوح الصورة والصوت واحترافية المونتاج واستخدام مؤثرات صوتية ولونية جذابة للمشاهد، واستخدام صورة رمزية Thumbnail واضحة ومعبرة عن الفيديو أيضًا.

أو فيما يخص جودة المحتوى ذاته؛ حيث يجب أن يتم تقديم قيمة أو معلومة مفيدة وغير تقليدية أيضًا للمشاهد، حتى يقبل على إكمال مشاهد الفيديو؛ خصوصًا أن غلق المقطع بشكل سريع قبل استكماله يقل من قوته لدى محركات البحث.

الخلاصة

بذلك؛ نكون قد تعرفنا بوضوح على معنى تحسين محركات البحث للفيديو وأهميته في تحسين ترتيب الفيديو لتصدر نتائج البحث الأولى، مع الإشارة أيضًا إلى أهم استراتيجيات تحسين محركات البحث لمقاطع الفيديو سواء سيو اليوتيوب أو سيو الفيديو بوجهٍ عام.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *