طرق تحسين محركات البحث للمحتوى الصوتي وأهميتها لتصدر المحتوى

ما هي تحسين محركات البحث للمحتوى الصوتي

طرق تحسين محركات البحث للمحتوى الصوتي


تحسين محركات البحث للمحتوى الصوتي أصبح من أهم وسائل تحسين ترتيب المواقع والصفحات وتهيئتها حتى تتصدر النتائج الأولى في محركات البحث وتجلب المزيد من الزوار

يعتبر تحسين محركات البحث للمحتوى الصوتي من المصطلحات الجديدة الواردة إلى عالم السيو نوعًا ما؛ لا سيما بعد تطوير خاصية البحث الصوتي عبر محركات البحث وزيادة درجة اهتمام الزوار بالمحتوى الصوتي والبودكاست. 

لذلك يُعد تقديم محتوى صوتي ذو جودة فائقة ومتوافق مع معايير تحسين محركات البحث SEO؛ من أهم الوسائل التي يُمكن من خلالها زيادة حركة الزوار إلى الموقع.

ومن هذا المنطلق؛ فإننا سوف نتناول لاحقًا توضيح كل ما يخص تحسين محركات البحث للمحتوى الصوتي سواء معناه أو أهميته وطرق تنفيذه أيضًا.

ما المقصود بتحسين محركات البحث للمحتوى الصوتي

يُشير تحسين محركات البحث للمحتوى الصوتي (وبالإنجليزية: Audio SEO) إلى تحسين ترتيب المحتوى الصوتي المسموع عبر نتائج محرك بحث جوجل؛ ولقد كان الظهور الأولى لهذا النوع من المحتوى عبر محرك البحث جوجل بعد عام 2018م؛ عندما ظهرت بعض مقاطع البودكاست ضمن النتائج الأولى؛ مما أثبت قدرة الخوارزميات على اكتشاف المحتوى الصوتي في صفحات الويب أيضًا.

أهمية تحسين محركات البحث للمحتوى الصوتي

إن تقديم محتوى سيو متوافق مع معايير تحسين ترتيب الصفحات في نتائج محركات البحث كان ولا يزال من أنجح الطرق التي يمكن من خلالها تحسين ورفع معدل ظهور الصفحات للزوار.

ولقد أصبح تقديم محتوى سيو صوت جيد واحترافي ومتوافق مع إرشادات تهيئة المواقع والصفحات لمحركات البحث أيضًا؛ من أفضل أدوات زيادة عدد الزوار عبر هذه المحركات، سواء كان الموقع متخصص في تقديم المحتوى الصوتي فقط أو المحتوى المتنوع.

كما إن تقديم محتوى صوت سيو قوي قادر على تصدر محركات البحث، يُساعد على التغلب على المنافسين النسبة الأكبر من الزوار إلى هذا المحتوى.

أهم طرق تحسين SEO المحتوى الصوتي

من أهم الأفكار والاستراتيجيات والطرق التي يمكن من خلالها تحسين سيو المحتوى الصوتي، ما يلي:

جودة المحتوى

ينبغي أن يتضمن المحتوى الصوتي معلومات ذات قيمة تجعل المستخدم راغبًا في الاستماع إليه واستكماله بالفعل، ولا بد أن يُغطي المحتوى الصوتي كافة جوانب الموضوع الذي يتناوله بما يوفر معلومة مفيدة للزائر ويجعله ليس في حاجة إلى البحث عن مصدر آخر للحصول على المعلومة.

وضوح الصوت

لا شك أن وضوح الصوت واستخدام صوت هادئ ونبرة واضحة ولغة سليمة ومخارج حروف مُتقنة تمامًا في تقديم المحتوى صوتي هو الأهم دائمًا في انتشار هذا المقطع الصوتي، لأنه يُساعد على وصوله بشكل جيد واحترافي إلى المستخدمين.

وصف المحتوى

ينبغي استخدام عنوان جذاب للمحتوى الصوتي إلى جانب وضع وصف في فقرة مختصرة ومعبرة عن هذا المحتوى، بشكل جذاب للمستخدم قدر الإمكان.

 ومن النصائح أيضًا أن يتم تحسين الخلاصة أو الموجز RSS في البودكاست لكي يكون هذا المحتوى مؤهلًا للظهور بالنتائج الأولى.

تحديد الكلمات الرئيسية

لا شك أن استخدام الكلمات الرئيسية يُعد من أهم عوامل تحسين محركات البحث للمحتوى الصوتي أيضًا، حيث يجب معرفة ما هو الموضوع الذي ترغب في تقديمه للمستخدمين، ومن ثم؛ يتم اختيار الكلمة الرئيسية المستهدفة ذات نسبة البحث الأعلى والصعوبة الأقل، وبناء المقطع عليها.

مع ضرورة تضمين تلك الكلمة في العنوان والوصف، كما يجب أيضًا ذكر هذه الكلمة الرئيسية في نص المحتوى الصوتي بشكل منطقي وفي سياق الحديث

ويمكن استهداف تلك الكلمات عبر تحليل المنافسين الذين يقدمون محتوى مشابه أو استخدام مواقع وأدوات اقتراح الكلمات المفتاحية والتي يكون بعضها مجاني والبعض الآخر منها مدفوع.

التنسيق المثالي للمحتوى الصوتي

المحتوى الصوتي لا يعتمد على العين لجذب المستخدم ولا على تقديم محتوى بخط واضح غير مرهق للعين – على سبيل المثال -حتى لا يمل منه الزائر؛ ولكنه يعتمد على محتوى صوتي فقط لا يجذب سوى أذن وعقل المستخدم.

ومن هنا كان لا بد من محاولة الوصول إلى التنسيق المثالي لأي مقطع صوتي أو بودكاست، حيث يرى الخبراء أن أكثر أنواع المحتوى الصوتي جذبًا للمستمعين هو أن يتشارك شخصين أو أكثر في تقديم هذا المحتوى.

خصوصًأ أن بعض الأشخاص يكتفون بتغيير نبرة الصوت عند تقديم محتوى صوتي بشكل سؤال وإجابة مثلًا، في حين أن إشراك شخص آخر مختلف بنبرة صوت مختلفة كليًا هو الذي يجد صدى إيجابي أكبر بين المستخدمين.

مدة المحتوى

لا تنشر مقاطع صوتية قصيرة أكثر من اللازم ولا أطول من اللازم أيضًا؛ فالمقطع القصير لا يوفر المعلومات الكافية للمستخدم، والمقطع ذات المدة الطويلة سوف يُشعره بالملل، وبالتالي يجب أن يكون ذو مدة متوسطة؛ ولقد أشار الخبراء إلى أن أفضل مدة للمحتوى الصوتي يجب ألا تزيد عن 22 دقيقة.

ترويج المحتوى

يعتبر النشر على منصات عرض المقاطع الصوتية مثل شوبيفاي، جوجل بودكاست وغيرها؛ من أهم طرق تحسين محركات البحث للمحتوى الصوتي؛ لأنها تعزز من انتشار هذا المحتوى ووصوله للمستخدمين، ومن ثم؛ كسب ثقة محركات البحث والظهور ضمن النتائج المتصدرة.

المؤثرات الصوتية

استخدام المؤثرات الصوتية بشكل سليم ومتوافق مع طبيعة الموضوع والأحداث داخل المحتوى الصوتي  إلى جانب تحضير نص صوتي متقن للمحتوى؛ يُعد من أكثر ما يجذب المستخدمين إلى تلك المقاطع؛ لأنها تساعدهم على تصور الأحداث في أذهانهم بشكل أكثر إثارة عن مقاطع الصوت العادية.

المشاركة على السوشيال ميديا

ينبغي مشاركة المحتوى الصوتي على منصات السوشيال ميديا وجلب المستخدمين إليها بهذه الطريقة؛ لأن محركات البحث هنا سوف تصنف هذا المحتوى على أنه محتوى ذات أهمية وقيمة لدى المستخدمين، وسوف يُساعد ذلك دون شك على تحسين سيو هذا المحتوى الصوتي بشكل ملحوظ.

محتوى متوافق مع كافة الأجهزة

يجب تقديم محتوى صوتي يمكن الاستماع إليه من كافة الأجهزة سواء عبر الحاسوب أو الجوال بسهولة، مع ضرورة استخدام امتدادات مناسبة ومتوفرة على كل الأجهزة لهذا المحتوى الصوتي والابتعاد عن الامتدادات والصيغ التي يصعب تشغيلها على بعض أنظمة التشغيل.

تشجيع المستخدمين على ترك آرائهم

ترك التعليقات والمراجعات على مقاطع المحتوى الصوتي يُعزز من تحسين ترتيبه لدى محركات البحث، حيث يوجد قاعدة مهمة لا يعرفها الكثيرين تُشير إلى أنه كلما كان عدد المراجعات والمشتركين والتنزيلات للمحتوى الصوتي أو البودكاست أعلى خصوصًا في أول 8 أسابيع؛ كلما كان ذلك مؤشرًا مهمًا على نجاح هذا المحتوى وتصدره نتائج محركات البحث مستقبلًا.

لذلك؛ لا بد من تشجيع المستمعين من خلال نص المحتوى الصوتي على ترك تعليقاتهم وآرائهم ومقترحاتهم حول هذا المحتوى.

الخلاصة

في الختام، نكون قد تعرفنا على معنى تحسين محركات البحث للمحتوى الصوتي وأهميته وكيف يمكن أن يساهم في تحسين ترتيب هذا المحتوى في نتائج البحث والتفوق على المنافسين.

مع توضيح أهم الطرق والاستراتيجيات التي يُساعد تطبيقها على تحسين سيو المقاطع الصوتية والبودكاست وإعادة تصنيفها وترتيبها لدى محركات البحث بشكل إيجابي أيضًا بالتفصيل.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *