كيفية تحليل السوق والمنافسين بالخطوات

تحليل السوق والمنافسين

تحليل السوق والمنافسين


إذا كُنت تملك شركة أو أي نشاط تجاري فبالتأكيد ستكون عملية تحليل السوق والمنافسين من الخطوات الأساسية التي يتم من خلالها معرفة تأثير المنتج أو العلامة التجارية في السوق، كما يساعد في التعرف على أهم نقاط الضعف والقوة لكل منتج والعمل على تحسينها.

ذلك من خلال التدقيق في سلوكيات المستهلكين لمعرفة المشاكل التي يعانون منها والعمل على حلها، كما أنها تساهم بشكل فعال في اتخاذ القرارات الصائبة لمساعدة الشركة على النمو والازدهار.

ما هو تحليل السوق والمنافسين؟

عملية فيها مقارنة المنتجات والخدمات التي تقدمها الشركة مع الشركات المنافسة، وكذلك سلوك المنافسين، للتعرف على تقييماتهم حول الخدمة لمعرفة المميزات والعيوب التي يجدها العملاء.

لكن ما يميز هذه الدراسة حقًا ليست فقط في كونها توضح الاختلافات فحسب، بل أنها تساعد صاحب الخدمة في تخطيط استراتيجية متينة لتميز عمله، للمساعدة على النمو والازدهار في المستقبل.

هناك عناصر أساسية تقوم عليها استراتيجية تحليل المنافسين (نظرة عامة عن الشركة، الجمهور المستهدف، مقارنة بين الخدمات، مقارنة الأسعار، الموقع، تقييمات العملاء).

كيفية تحليل السوق والمنافسين

إليك أهم الخطوات الأساسية اللازمة لعملية تحليل السوق والمنافسين لكي تتمكن من تصميم استراتيجية دقيقة:

1. تحديد المنافسين

يجب قبل الشروع في أي خطوة، لا بُد أولًا من تحديد المنافسين الذين يقدمون نفس الخدمة التي تقدمها، وهؤلاء يتم تصنيفهم كالتالي:

  • المنافس المباشر: أي هذا الذي يقوم بتقديم نفس المنتج أو الخدمة، ويستهدف نفس فئة العملاء، وبالتالي تحدث منافسة نتيجة قيام المستهلكين بمقارنة المنتج الخاص بك بالمنتجات المشابهة.
  • المنافس القديم: أي الشركة التي تأصلت في السوق وتقوم بتقديم نفس الخدمة منذ سنوات طويلة، وعادةً ما يكون تقييماتها إيجابية لدى العملاء، نظرًا لكونها تمتلك سمعة طيبة، ولهذا عادةً ما يثق بها العملاء، مما يجعل المنافسة معها من الأمور الصعبة نسبيًا.
  • المنافس الناشئ: أي منافسون جدّد في بداية رحلتهم بالسوق، ولكنهم استطاعوا أن يخلقوا لأنفسهم مكانة مميزة بالرغم من حداثة الشركة، نظرًا للخدمات المبتكرة التي يقدمونها والتي تحاكي متطلبات المستهلكين مثل ChatGPT.

2. تحديد الفئة التي يستهدفها المنتج

كما هو معروف أن أي خدمة أو منتج تقوم الشركة بطرحه في الأسواق، فإنه وبكل تأكيد يستهدف فئة معينة، فنجدّ مثلًا مستحضرات التجميل تستهدف فئة النساء بشكل أساسي، بينما شامبو الأطفال يستهدف فئة الأطفال وهكذا.

لذا يجب أن توضح الفئة التي تقوم باستهدافها بشكل دقيق لكي تتمكن من دراسة سلوكياتهم بشكل فعال والتعرف على متطلباتهم.

3. تحديد موقع المنافسين بالسوق

هي من أهم الخطوات التي يجب القيام بها، فبعدّ التعرف على نوع المنافسين سواء المنافس المباشر والجدد والقدامى، ستقوم بتحديد مكانتهم في السوق، وذلك من خلال تقييمات العملاء وإقبالهم على المنتج وأولوياتهم أيضًا.

فعندّ تصميم تقرير تحليلي بشأن شركة ما لا تقوم باستهداف الشركات المحلية فحسب أو الشركات الكبرة، بل يجب أن يشمل التقرير كل الشركات ومكانتهم بدقة.

وذلك للوصول إلى الفجوات التي لم يتم إشباعها لدى المستهلكين، لتتمكن من إشباعها من خلال المنتج الخاص بك.

4. مقارنة المنافسين

هذه المقارنة هي عبارة عن بحث دقيق يتم من خلال التعرف بدقة على كل منافس لمعرفة نقاط القوة والضعف لكل شركة على حدى، ونظرًا أن هذه الخطوة تعدّ من أصعب خطوات التحليل.

لكنها من أهمها أيضًا، لأنه يتم من خلالها التعرف على الفئات التسعيرية والجودة التي يقدمها المنافسين ومدى رضا العملاء على الخدمات التي يحصلون عليها.

5. التعمق في استراتيجية التسويق

كان الهدف من الخطوات السابقة هو معرفة نقاط القوة والضعف لمنافسيك والفجوات التي يجب أن يستهدفها المنتج الخاص بك، ولكن في تلك الخطوة ستقوم بمعرفة الطريقة الصحيحة لتسويق المنتج الخاص بك.

بحيث يصل إلى أكبر عدد من الفئة المستهدفة، للمساعدة على تسليط الضوء على هذا المنتج، وفيما يلي أهم الخطوات التي يجب الالتزام بها:

  • يجب أن يكون للعلامة التجارية صوت مؤثر، وبالتأكيد لن تجدّ أفضل من مواقع التواصل الاجتماعي لكي يصل هذا الصوت لأكبر عدد من العملاء.
  • إطلاق أفكار إبداعية وجديدة تميز علامتك التجارية، لكي تجذب انتباه الجمهور لك.
  • إذا كان باستطاعتك بناء الشراكات مع الشركات ذات القيمة العالية والمؤثرة في السوق، فبالتأكيد يفضل القيام بذلك، لأن في هذه الخطوة يستطيع الطرفين تحقيق أكبر قدر من الاستفادة، كما يساعد على كسب قاعدة أكبر من العملاء.

6. معرفة نتائج التحليل

هذه الخطوة الأخيرة حيث يتم فيها مراقبة النتائج، أي ما يفعله المنافسين وكيف أثر المنتج الخاص بك في السوق وكذلك على المستهلكين، كما يمكنك من معرفة آراء حول العلامة التجارية والمشاكل التي الصعبة للعمل على حلها.

كما تساعدك في معرفة التهديدات التي تواجهها من قبل المستهلكين والمنافسين على حدّ سواء، كما تساعدك هذه الخطوة على تعديل الاستراتيجية باستمرار فيما يناسب المستجدات التي تطرأ على الشركة والسوق.

لماذا تقوم بتحليل السوق والمنافسين؟

هناك العديد من الأسباب التي تدفعك إلى الشروع في خطوة تحليل السوق والمنافسين، نظرًا لكونها تمنحك صورة متكاملة للخطوات التي يجب أن تسير بها لتحقيق أهداف الشركة، ولعل من أهم هذه الأسباب:

  • تساعد في التقرب من المستهلكين أو الجمهور الذي يستهدفه المنتج بشكل خاص، للتعرف على متطلباته واحتياجاته والعيوب التي يجدها بالمنتج، كما من خلال التقييمات التي يحققها العملاء فإنها بكل تأكيد تساعد في التعرف على مدّى تأثيره بالإيجاب أم بالسلب، وهذا بدوره يحقق التنافس بين العلامات التجارية الأخرى.
  • التعرف على أهم النقاط التي تميز المنتج دونًا عن أنواع المنتجات أو الخدمات المماثلة التي تقدمها الشركات المنافسة، وهذا بدوره يساعدك في تحسين أدائك لتميز الخدمة التي تقدمها وتحسين جودتها.
  • كما يدفعك نحو التعرف على الاتجاه الصحيح الذي يجب أن تسير فيه أي “مسار المنافسين” لمعرفة إذا كُنت بالفعل على المسار الصحيح أم لا.
  • معرفة نقاط القوة والضعف، لأن عملية التحليل توضح لك أدق التفاصيل المتعلقة بالمنتج الخاص بك وكذلك بمنتج المنافسين، وذلك لتعزز من نمو شركتك بشكل صحيح وفعال، لتتمكن من الوصول إلى المراكز الأولى في السوق.
  • التخلص من التخمينات والخطوات الغير دقيقة واستبدالها بأخرى ملموسة، لكي تتمكن من بناء استراتيجية متينة لتُكمل على أساسها خطواتك المستقبلية.

نصائح عن تحليل السوق والمنافسين

هناك بعض النصائح التي تساعدك في تجنب العديد من الأخطاء، ولكي تتمكن من تحقيق أفضل النتائج خلال مدة أقل، وفيما يلي أهم هذه النصائح:

  • يجب أن تعتمد على تحليلات وسائل التواصل الاجتماعي بشكل كبير، وذلك نظرًا لتأثيرها الواضح على آراء العملاء وكذلك المنافسين، وبالتالي يمكنك استخدام هذه الثغرة، لكي تصل إلى أكبر عدد من العملاء، ولكي تتعرف على نقاط القوة والضعف.
  • أن تكون على اطلاع مستمر بتحليلات التجارة الإلكترونية، نظرًا لكونها من أهم العوامل المؤثرة على انتشار المنتجات التي تقدمها.
  • لا بُد من تجديد وتطوير الاستراتيجية الخاصة بك باستمرار، بما يحاكي متطلبات العملاء والسوق، وهذا يترتب عليه تطوير الخدمة أو المنتج الذي تقدمه.
  • الابتعاد عن التقليد الأعمى للمنافسين، بل يفضل أن يكون لديك لمسة مبتكرة تميز المنتج الخاص بك عن أنواع المنتجات الأخرى.
  • لا بُد من تتبع مؤشرات المبيعات والمكاسب والخسائر، لفهم حدود عملية الإنفاق الاستهلاكي، لتحديد التكاليف بشكل دقيق.
  • يمكن للذكاء الاصطناعي مساعدتك في الوصول إلى مجموعة ضخمة من البيانات بسهولة وخلال فترة قصيرة بواسطة أدوات تحليل البيانات متطورة، ولكن لا يمكن الاعتماد عليه بشكل أساسي.

الخلاصة

تعدّ عملية تحليل السوق والمنافسين التي تقوم على المقارنة بشكل أساسي من أهم العمليات التي يتحدد من خلالها مستقبل الشركة، ولكن في ظل القيام بهذه العملية يجب أن تقوم باستمرار بتجديد خططك حسب النتائج التي تظهر لك.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *