كيف يمكن جذب المواهب والاحتفاظ بها لشركتك وأعمالك

جذب المواهب والاحتفاظ بها

جذب المواهب والاحتفاظ بها


جذب المواهب والاحتفاظ بها ليس بالأمر السهل كما يعتقد البعض، ولا يمكن تنفيذه فقط من خلال توفير عرض مادي مناسب، بل يجب أن يكون الوضع العام في العمل مشجع على الاستمرار حتى تتمكن مع الوقت من الحفاظ على المواهب.

جذب المواهب والاحتفاظ بها هو الهدف الذي تسعى إليه أغلب المنظمات عند البحث عن أفضل المرشحين المناسبين للعمل، وهذا يتيح لهم القدرة على تصنيف المتقدمين للعمل، ووضع كل موظف في دوره المناسب.

أهمية جذب المواهب والاحتفاظ بها لنمو العمل

أي بيئة عمل في العالم يوجد بها قدر كبير من التنافس وبسببه تظهر أهمية جذب المواهب والاحتفاظ بها، لأنه يعتبر أمر حاسم يشير إلى تقدم المؤسسة أو الشركة وقدرتها على الوصول إلى ما تسعى إليه، وتحقيق نمو بشكل مستدام في السوق، وفيما يلي يوضح موقع مهماز أهمية جذب المواهب والاحتفاظ بها:

1. زيادة الإنتاجية وتحسين الأداء

امتلاك أفضل المواهب والأشخاص الذين يملكون معرفة وخبرة، والمهارات اللازمة للتفوق في دورهم الوظيفي يساهم في تحسين الأداء بعد التمكن من تكوين فريق نجاح ديناميكيًا.

الخبرة التي يتميز بها أصحاب المواهب تساعدهم على معالجة كل التحديات والعقبات التي يمرون بها في العمل بكفاءة عالية، وهذا بدوره يؤدي إلى تحسين الإنتاجية.

عادةً يمتلك أصحاب المواهب دوافع ذاتية تشترك مع مهام العمل في تحفيزهم على تحقيق أفضل النتائج، وهذا بدوره يعزز الأداء التنظيمي بشكل عام.

2. تشجيع الابتكار والإبداع

النمو المستمر في الأسواق يعتمد بشكل أساسي على الابتكار، لأن هو المحرك الرئيسي لأي نمو، وأصحاب المواهب الاستثنائية هم الأشخاص الأكثر قدرة على الابتكار والإبداع من خلال تقديم وجهات نظر جديدة، وأفكار مختلفة.

أصحاب المواهب المميزة يكون لديهم القدرة على تحدي الأوضاع الحالية، وتخطي حدود الممكن بفضل المزيج الفريد الذي يمتلكه بعضهم وهو الإبداع، ومهارة حل المشكلات، والتفكير النقدي، وكل هذا يساعدهم على خلق فرص جديدة، وإيجاد حلول مبتكرة لجميع المشكلات.

جذب المواهب والاحتفاظ بها يمكن الشركات والمؤسسات من تشجيع ثقافة الابتكار، وهذا بطبيعة الحال يؤدي إلى تطور المنتجات والخدمات حتى يتمكنوا مع الوقت من التميز عن المنافسين.

3. تعزيز الميزة التنافسية

بيئة العمل أصبحت في وقتنا الحالي في تطور سريع لا يمكن اللحاق به، لذا يجب على المؤسسات وأصحاب الأعمال محاولة اللحاق بالركب قدر الإمكان، وذلك من خلال تمييز أنفسهم عن المنافسين بـ جذب المواهب والاحتفاظ بها.

لأن جذب أفضل المواهب يوفر للشركات ميزة تنافسية ليس لها مثيل تمكنهم من بناء فريق من الموظفين الاستثنائيين أصحاب المهارات، والخبرات الفريدة، وبذلك يتمكنون من التفوق على المنافسين في الأداء وبالتالي يحصلون على حصة أكبر في الأسواق.

طرق جذب الموظفين أصحاب المواهب

يمكن من خلال خطوات بسيطة ولكن مجدية التمكن من جذب الموظفين أصحاب المواهب المميزة، وفيما يلي نوضع لكم مجموعة من الخطوات الفعالة التي تمكنك من جذب وكسب أصحاب المواهب، ومنها:

1. تقديم فرص للتعلم وخوض تجارب جديدة

الموظفين أصحاب المواهب الفريدة ينصب تركيزهم على بيئة العمل، والتأكد من وجود ما يبحثون عنه، وهو أن تكون بيئة عملهم تهتم بحث الموظفين على تعلم مهارات جديدة، وتطوير المهارات القديمة، والحصول على فرص عديدة والتجربة.

يهتم أصحاب المواهب بهذا الجانب لأنه يساعدهم في دعم سيرتهم الذاتية، وتعزيز مواهبهم، ودعم خبراتهم وتنميتها.

لذا من خلال تركيزك أنت أيضًا عليه ستتمكن من الحفاظ على ولاء الموظف، وتعزيز شغفه نحو الذهاب إلى العمل والاستمرار في الإبداع. 

2.بناء سمعة إيجابية للشركة

يهتم أصحاب المواهب المميزة بمعرفة أدق التفاصيل عن الشركة التي سيعملون بها، لذا حتى تتمكن من جذب الموظفين أصحاب المواهب عليك التأكد من أن سمعة الشركة جيدة، وتجارب الموظفين الحاليين مرضية.

أهم السمات التي يبحث عنها أصحاب المواهب في الشركة التي سيعملون بها هي أن تكون مُقدرة لتعب وجهد الموظفين، وأن تكون داعمة لهم، بالإضافة إلى أن تكون تجارب الموظفين السابقين فيها إيجابية.

بناء السمعة الجيدة يبدأ من داخل الشركة نفسها، لذا يجب الحرص على معرفة مدى رضا الموظفين الحاليين عن أدوارهم الوظيفية، وعن بيئة العمل الخاصة بالشركة، وبعدها يجب أخذ آرائهم في عين الاعتبار والحرص على تحسين الوضع.

يجب أن يكون لدى الشركة القدرة على تقبل ردود أفعال الموظفين عند سؤالهم بخصوص تجربة العمل، والاستماع إلى احتياجاتهم، وفهم أسباب استقالة بعض الموظفين والاستفادة منها لتحسين بيئة العمل بشكل عام.

ننصحك بالاطلاع على أنواع قانون إدارة الأعمال وأهميته وتطبيقاته.

استراتيجيات الحفاظ على المواهب

نعرض لكم بعض الاستراتيجيات البسيطة التي يمكن من خلالها الحفاظ على المواهب ودعمها، ومنها الآتي: 

1. التحدث مع الموظفين

للحفاظ على الموظف صاحب الموهبة الاستثنائية بعد الحصول عليه يجب التحدث معه بشكل فردي، ومعرفة مدى شعوره بالرضا حول دوره الوظيفي، ومساره المهني، ومعرفة ما هو طموحه المستقبلي، وما الذي يريده حتى ينمو مهنيًا في عمله.

2. إتاحة فرص العمل الداخلية

توفير فرص عمل داخلية تساعد على الحفاظ على المواهب التي تمكنت الشركة من جذبها لفترة أطول حتى ولو كان هناك حركة انتقالات لوظائف جديدة.

يمكن الاستفادة من هذه النقطة عن طريق الترويج إلى فرص العمل المتوفرة بين الموظفين في وسائل التواصل المتعلقة بالشركة، أو يمكن الاعتماد على المدراء لتبليغ الموظفين بشكل مباشر مع توضيح تفاصيل الفرص المتاحة وشرح مميزاتها.

 يمكن أن يترتب على هذا الأمر مشكلة جديدة وهي أن الشركة قد تكون في حاجة إلى استقطاب مواهب جديدة في الأقسام التي أصبحت خالية، ولكن على الأقل ستتمكن من الحفاظ على المواهب القديمة، وسيكون لدى كل موظف شغف وحماس للذهاب إلى العمل كل يوم.

تعرف على إدارة الموارد البشرية وما هي أهم أهدافها

نصائح لجذب أفضل المواهب

جذب المواهب والاحتفاظ بها يعتبر من أكثر الأمور التي تعيد للشركات والمؤسسات حيويتها، وتساعدها في نموها في السوق، وتعزيز الإنتاجية من خلال توفر مهارات متنوعة، وخبرات عديدة، وتفكير ابتكاري، وفيما يلي نتعرف معًا على أبرز النصائح التي من شأنها أن تساعدنا على جذب أفضل المواهب:

  • الحرص على خلق بيئة عمل جذابة تتوافق مع قيم وتطلعات الأشخاص أصحاب المواهب الفريدة.
  • توفير مجموعة من المزايا والتعويضات التي من شأنها أن تساعد في الحفاظ على المواهب التي تم الحصول عليها.
  • اعتماد استراتيجيات توظيف ذات فعالية مثل الاعتماد على منصات التوظيف الاجتماعي والشبكات المهنية في الوصول إلى أفضل مرشحين مؤهلين لديهم مواهب استثنائية.
  • تقديم تطوير مهني بشكل مستمر، والحرص على توفير فرص نمو بهدف رعاية أصحاب المواهب المتميزة والاحتفاظ بهم.
  • التركيز على أن يكون مكان العمل متنوع وشامل وقادر على تقبل الفروق الفردية والاحتفال بها، وننصحك بالاطلاع على كيفية إدارة مخاطر العمل.

الخلاصة

جذب المواهب والاحتفاظ بها يتم من خلال البحث عن أفضل المواهب في المجال الذي نريده، وبذل المجهود المطلوب لتأمين العرض الذي يناسب الأفراد أصحاب المهارات العالية والاستثنائية الذين نريد جذبهم.

كما أن جذب المواهب والاحتفاظ بها من أهم الخطوات التي يجب التركيز عليها في أي شركة أو مقر عمل، وذلك لأنها تضمن لك الحصول على موظفين من أفضل الكفاءات في المجال الذي تريده، وهذا بدوره يساعد الشركة على تحقيق أهدافها.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *