هدف صندوق تنمية الموارد البشرية وأبرز مهامه وإنجازاته

هدف صندوق تنمية الموارد البشرية

يتمثل هدف صندوق تنمية الموارد البشرية في دعم التعليم والتدريب في أماكن العمل، من خلال ضرائب تفرض على الشركات كنسبة من مبيعاتها السنوية، وتقوم الشركات بدفع هذه الضريبة واسترداد التكاليف المتعلقة بتدريب موظفيها. 

ويركز هدف صندوق تنمية الموارد البشرية على تشجيع التدريب العملي داخل الشركات، حيث يقدم حوافز للمؤسسات لاستثمار المزيد في تطوير مهارات العاملين، ويشمل هذا التدريب المهارات الفنية والمهارات الشخصية، سواء كان داخل الشركة أو خارجها، قد يؤدي إلى الحصول على شهادات أو سجلات توضح الكفاءات المكتسبة.

مهام صندوق تنمية الموارد البشرية

يهدف صندوق تنمية الموارد البشرية إلى دعم تأهيل وتدريب القوى العاملة الوطنية للعمل في القطاعين الخاص وغير الربحي، ويتم تحديد نسبة المشاركة في تكاليف التأهيل من قبل مجلس إدارة الصندوق، ويتحمل صاحب العمل المستفيد باقي التكاليف. 

كما يساهم الصندوق في تغطية جزء من راتب العاملين في تلك المنشآت لفترة لا تتجاوز سنتين، وفقًا لشروط يضعها المجلس.

علاوة على ذلك، يدعم الصندوق تمويل البرامج والمشاريع التي تستهدف توطين الوظائف وتقديم القروض للمؤسسات الخاصة لتأهيل وتدريب القوى العاملة الوطنية.

 بالإضافة إلى ذلك يقوم بإجراء الدراسات وتقديم المشورة الفنية والإدارية للمؤسسات المعنية بتأهيل وتدريب القوى العاملة. يمكنكم الاطلاع على مهارات الموارد البشرية.

هدف صندوق تنمية الموارد البشرية

أنشئ صندوق تنمية الموارد البشرية بهدف دعم تأهيل وتوظيف القوى العاملة الوطنية في القطاع الخاص، كما يقدم الصندوق تمويلًا للبرامج والمشاريع التي تهدف إلى توطين الوظائف.

بالإضافة إلى ذلك، يتمثل هدف صندوق تنمية الموارد البشرية في تقديم القروض للمؤسسات الخاصة لتأهيل وتدريب القوى العاملة الوطنية أو توسيع نشاطها وتحديث أساليبها، ويرتبط الصندوق بصندوق التنمية الوطني، الذي أنشئ بموجب مرسوم ملكي ويهدف إلى تحسين أداء الصناديق والبنوك التنموية لدعم رؤية المملكة 2030.

إنجازات صندوق تنمية الموارد البشرية

حقق صندوق تنمية الموارد البشرية نجاحًا بارزًا في مجال الاتصال وخدمة العملاء، حيث فاز بثمانية عشر جائزة من منصات دولية وإقليمية ومحلية، منها جائزة القمة العالمية وجائزة مراكز الاتصال العالمية. 

كما حصل على أربع شهادات من المنظمة الدولية للمعايير (ISO)، ويقدم الصندوق خدمات متعددة يستفيد منها رواد الأعمال، الطلاب، الموظفون، أصحاب العمل، والباحثين عن عمل، كما حصل على جائزة أفضل برنامج لتنمية القيادات في قمة الموارد البشرية للقطاع الحكومي في دول مجلس التعاون الخليجي.

برامج صندوق تنمية الموارد البشرية

يتمثل هدف صندوق تنمية الموارد البشرية في أن يكون محركًا رئيسيًا في تنمية وتطوير المهارات والمعرفة لدى القوى العاملة من خلال برامجها وخدماتها، وتنقسم مخططاتها إلى نوعين رئيسيين:

  • الأول: ضريبة HRDF والصندوق الحكومي الخاص.
  • الثاني: ضريبة HRDF تمثل صندوقًا يتم تغذيته عبر إيداعات شهرية من أصحاب العمل، الذين يمكنهم بعد ذلك التقديم للاستفادة من برامج معترف بها من قبل HRDF. 

أما الصندوق الحكومي الخاص، فهو مخصص لأصحاب العمل الذين يتقدمون للحصول على دعم مالي لمخططات مقدمة من HRDF، وجاءت برامج المنح والتدريب لأصحاب العمل على النحو التالي:

1. تدريبات SBL

يهدف إلى تشجيع أصحاب العمل على تحسين مهارات موظفيهم من خلال إعادة تدريبهم بما يتماشى مع احتياجاتهم التشغيلية، ويمنح القانون لأصحاب العمل حرية تحديد الاحتياجات التدريبية وتنفيذها.

2. برنامج SBL-Khas

يعد أحد البرامج الرئيسية ضمن HRDF، حيث يمكن لأصحاب العمل الحصول على منح مالية لتغطية تكاليف برامج تدريبية مصممة خصيصًا لتلبية احتياجاتهم. يمكنكم الاطلاع على أقسام الموارد البشرية

3. التدريب الصناعي

مخصص للمتدربين من الطلاب الذين يخضعون للتدريب العملي في مقرات العمل قبل التخرج.

4. تدريب العاملين المستقبليين (FWT)

يهدف إلى تدريب الأفراد على المهارات الضرورية قبل دخولهم سوق العمل.

5. التدريب أثناء العمل

يشجع العمال الماهرين أو المشرفين على تدريب العاملين الجدد أو غير المهرة لاكتساب المهارات العملية خلال العمل.

6. التدريب المعتمد على الحاسوب

يسهم في تعزيز التعلم الذاتي للموظفين من خلال استخدام حزم برامج تدريبية، مما يوفر ساعات تعليم مرنة.

7. تكنولوجيا المعلومات

يدعم إعادة تدريب الموظفين في مجال تكنولوجيا المعلومات من خلال تقديم مساعدات مالية لشراء أجهزة كمبيوتر وتوفير اتصال بالإنترنت.

8. الاعتراف بالتعلم التجريبي السابق (RPEL)

يقدم شهادات للعاملين الذين اكتسبوا المعرفة والخبرة العملية ولكن ليس لديهم شهادات رسمية.

9. مرافق التدريب والتجديد (ALAT)

يتيح لأصحاب العمل الفرصة لتحسين مرافق التدريب الداخلية من خلال تمويل شراء الأدوات وتجديد غرف التدريب.

فوائد صندوق تنمية الموارد البشرية

تتمثل فوائد صندوق تنمية الموارد البشرية في العديد من النقاط الهامة، ومنها:

  • التدريب والتحليل المجاني: يوفر الصندوق خدمات تدريبية وتحليلية دون تكلفة.
  • الإعفاء الضريبي: يعتبر الصندوق ضرائب الرسوم نفقات معترف بها بموجب قانون ضريبة الدخل لعام 1967.
  • المساعدات المالية: يقدم الصندوق مساعدات مالية للموظفين المشاركين في التدريبات المتوافقة مع عملياتهم التجارية.
  • التوجيه المهني: يقدم الصندوق استشارات مهنية للمركز الوطني للموارد البشرية حول قضايا الموارد البشرية.
  • تحديث المهارات: يساعد الموظفين على متابعة الاتجاهات المهمة المتعلقة بالمهارات الوظيفية.
  • منصة للتدريب المنهجي: يعتبر الصندوق منصة لتعزيز التدريب المنهجي للعمال.
  • إمكانية المطالبة بالتدريب مقدماً: يتيح الصندوق المطالبة بالتدريب مسبقًا دون الحاجة لدفع رسوم مقدمة.

التسجيل في صندوق تنمية الموارد البشرية

تعد عملية التسجيل لدى PSMB إلزامية للشركات التي تمتلك 10 موظفين ماليزيين أو أكثر، وتفرض ضريبة بنسبة 1% من الدخل الشهري لكل موظف ماليزي، والشركات التي لديها بين 5 و9 موظفين ماليزيين يمكنها اختيار التسجيل، وفي حال التسجيل، تكون الضريبة بنسبة 0.5%. 

والجدير بالذكر أن عدم التسجيل قد يؤدي إلى فرض غرامة تصل إلى 10,000 رينجيت ماليزي أو السجن لمدة تصل إلى سنة. يمكنكم الاطلاع على استراتيجيات إدارة الموارد البشرية.

خطوات التقديم لصندوق تنمية الموارد البشرية

يمكن للشركات التسجيل بسهولة في صندوق تنمية الموارد البشرية باتباع الخطوات التالية:

الصناعات التي يجب أن تسجل في صندوق تنمية الموارد البشرية

تشمل الصناعات التي يتطلب منها القانون التسجيل في صندوق تنمية الموارد البشرية ما يلي:

  • الخدمات الشخصية
  • الترفيه
  • الاستثمار
  • السلع والخدمات المنزلية
  • التأمين
  • مستحضرات التجميل
  • التكنولوجيا
  • العلوم

الخلاصة

يتلخص هدف صندوق تنمية الموارد البشرية في تطوير المهارات والمعرفة لدى القوى العاملة، بالإضافة إلى تقديم مجموعة من برامج التدريب المختلفة، بما في ذلك تدريب الموظفين الحاليين والمستقبليين، والتدريب الصناعي، والتدريب المعتمد على الحاسوب، وغيرها من المبادرات.

كما يشير إلى إلزامية تسجيل الشركات الماليزية لدى الصندوق، والفوائد العديدة التي يقدمها، مثل المساعدات المالية، والاستشارات المهنية، والإعفاءات الضريبية، وهدف صندوق تنمية الموارد البشرية في تطوير بيئة العمل وتحسين كفاءة القوى العاملة بما يتماشى مع الاحتياجات الصناعية والاقتصادية.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *