كيفية زيادة المبيعات وأهم الاستراتيجيات المتبعة

تعرف على كيفية زيادة المبيعات

كيفية زيادة المبيعات


كيفية زيادة المبيعات هو أمر متنوع يمكن القيام به بأكثر من شكل وطريقة، فهناك حيل وطرق مباشرة للعمل على زيادة المبيعات، وهناك حيل وطرق أخرى غير مباشرة تساعد في نمو المنشأة وبالطبع سيؤثر ذلك على معدل مبيعاتها.

كيفية زيادة المبيعات له طرق كثيرة أغلبها تمت تجربته على مر التاريخ، وبعضًا منها له تأثير إيجابي ومؤثر مثل العروض الترويجية، والعمل على تطوير آلية التسعير، وتوسيع نطاق العروض، وتحسين خدمة العملاء كل هذه الأفكار البسيطة من شأنها أن تعمل على زيادة المبيعات بشكل ملحوظ.

كيفية زيادة المبيعات وأهم الاستراتيجيات الخاصة بها

كيفية زيادة المبيعات في العصر الحالي أصبح أمر يسير ولكن فيه منافسة وضغط عالي، وذلك لأن أصبح هناك أكثر من استراتيجية فعالة يمكن اللجوء إليها لزيادة المبيعات، وفي موقع مهماز سنتعرف عليها:

1. التركيز على احتياجات العميل

بغض النظر عن الشيء الذي تقوم ببيعه أو الخدمة التي تقدمها يجب دائمًا الاعتماد في التسويق على احتياجات العميل الذي تسوق له، وليس مزايا المنتج أو الخدمة في المطلق، وإتقان هذه النقطة هو الذي يميز بين رجل المبيعات المحترف والمبتدئ.

2. كسب ولاء العملاء

بمجرد أن تتمكن من بناء قاعدة من العملاء  عليك التمسك بهم، والتفكير فيهم على أنه كنز يجب ألا تغفل عنه، وذلك لأن الأغلب يسعى دائمًا إلى كسب عملاء جدد، وينسى أهمية الحفاظ على العملاء الحاليين.

كسب ولاء العملاء الحاليون يضمن لك زيادة المبيعات مع الوقت، لأنهم لن يذهبوا إلى المنافسين، وقد يجلب لك بعض العملاء الحاليين عملاء آخرين، ومن الاستراتيجيات التي تساعدك على الحفاظ على العملاء هو تطبيق برنامج النقاط. 

3. التسويق الإلكتروني

التسويق الإلكتروني بكل أشكاله سواء كان عن طريق الفيسبوك، أو الانستقرام، أو اليوتيوب أو غير ذلك من المنصات يعتبر أداة فاعلة للغاية تساعدك دائمًا على كسب عملاء جدد، وبالتالي ستزيد المبيعات، وذلك لأن هناك قاعدة تنص على أن كلما زاد العملاء المحتملين زادت المبيعات.  

ننصحك بالتعرف على دراسات حالة الإعلانات عبر وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة.

4. تحويل تجارتك إلى تجارة الإلكترونية

إذا كانت تجارتك واقعية يفضل أن تحولها إلى تجارة إلكترونية، أو على الأقل أن يكون لك منفذ إلكتروني، وذلك لأن بناءً على الإحصائيات تبين أن التجارة الإلكترونية تنمو بمعدل 23% سنويًا، وبالوصول إلى عام 2040 من المتوقع أن تصبح 95% من عمليات الشراء تعتمد على التجارة الإلكترونية.

وننصحك بالتعرف على ما هي إعلانات YouTube ومميزاتها وكيف يمكن الاستفادة منها؟

5. تحسين فريق المبيعات

زيادة مبيعاتك تعتمد بشكل أساسي على مدى مهارة مسؤولي المبيعات لديك، لذا عليك الحرص دائمًا على تطوير مهارات رجال إدارة المبيعات، ويجب الحرص على توفير بيئة عمل مناسب لهم حتى يتمكنوا من تقديم أفضل ما لديهم.

ما هي أهداف زيادة المبيعات

قد يعتقد البعض أن الهدف الوحيد لزيادة المبيعات هو الحصول على الأرباح المادية المباشرة ولكن هذا الاعتقاد غير صحيح، وبعد التعرف على كيفية زيادة المبيعات سنتعرف فيما يلي على أبرز أهداف زيادة المبيعات:

1. زيادة الأرباح

لا يوجد شك في أن زيادة الأرباح تعتبر هدف أساسي ورئيسي لزيادة المبيعات، وهي الهدف الأصيل لأي نشاط تجاري، ولكن مع ذلك فهي ليست الهدف الوحيد.

تسعى أغلب الأنشطة التجارية بالأخص في البداية إلى زيادة نسبة مبيعاتها حتى ولو كانت ستضطر إلى تخفيض هامش الربح، وذلك لأن زيادة المبيعات قد تغطي النقص الذي قد يسببه انخفاض هامش الربح.

2. الوصول إلى عملاء جدد

عندما تزيد المبيعات يصبح الوصول إلى عملاء جدد أمر سهل ويسير، لذا تسعى أغلب الشركات الطموحة إلى توسيع نشاطها التجاري من خلال استهداف أسواق جديدة، والوصول إلى عملاء جدد.

أهم خطوة للوصول إلى عملاء جدد هي إقناعهم بالقيام بعملية الشراء الأولى للمنتجات، وذلك لأنها تعتبر عملية الشراء الأصعب وما بعدها يعتبر الأمر بسيط، وذلك لأن أغلب المستهلكين لا يفضلون تجربة علامات تجارية جديدة.

3. تثبيت قدم العملاء الحاليين

زيادة المبيعات إذا كان السبب وراءها هو تكرار عملية الشراء من نفس العميل فأنت بذلك وصلت إلى أفضل مكان يمكنك الوصول إليه، وذلك لأنك تمكنت من كسب ولاء العملاء الحاليين، وتمكنت من تثبيت أقدامهم من خلال حثهم على إجراء عمليات شراء متتالية جعلتهم ينسون العلامات التجارية المنافسة.

4. تصريف المنتجات

زيادة المبيعات تعني تصريف المنتجات وهذا أمر جيد لأن بقاء المنتجات لمدة طويلة دون بيع أمر مضر للشركة في عدة نواحي أهمها استهلاك مساحة التخزين، وزيادة تكاليف التخزين سواء من ناحية التبريد أو التنظيف.

بالإضافة إلى أن بعض المنتجات قد تتعرف إلى التلف، أو يقل مستواها، وهذا بدوره يقلل من احتمالية تصريفها، وسيؤثر على كفاءة إطلاق منتجات جديدة.

أسباب زيادة المبيعات

أي عمل تجاري ستجد أنه في بدايته يهتم بالتعرف على كيفية زيادة المبيعات، وذلك لأن هذا هو الهدف الأساسي لأي عمل أو نشاط تجاري، ومن خلال معدل المبيعات يمكن تحديد مدى نجاح الشركة، وفيما يلي نتعرف على أهم العوامل والأسباب التي قد تؤثر على المبيعات:

  • الاعتماد على استراتيجيات فعالة ومبتكرة لزيادة المبيعات، وتحسين تجربة العملاء قدر الإمكان، والحرص على تلبية احتياجاتهم بأفضل طريقة ممكنة، وتوفير المنتجات أو الخدمات المفضلة لدى أغلب العملاء بأفضل جودة.
  • تطوير حملات تسويق تستهدف العملاء المحتملين بشكل فعال سواء من خلال وسائل التواصل الاجتماعي أو عن طريق قنوات التلفاز، أو قنوات الإذاعة على الراديو.
  • العمل على زيادة قاعدة العملاء وذلك يتم من خلال استهداف جمهور جديد، أو الدخول إلى أسواق جديدة، بالإضافة إلى أهمية تحسين عمليات البيع والتوزيع مع تقديم خدمة عملاء مميزة.
  • توفير عروض ترويجية، وتقديم خصومات حقيقية وجذابة للعملاء، مع تحليل البيانات والمعلومات التي تساعدك على فهم سلوك العملاء، وأخذ قرارات استراتيجية مؤثرة بناءً على هذه البيانات.
  • تكوين شراكات مع شركات أخرى بهدف تعزيز التوزيع والتسويق، وتحسين عملية إدارة المخزون، والحرص على توفير المنتجات التي يرغب فيها العملاء في الوقت المناسب. 
  • في النهاية يجب التأكيد على أهمية اتباع استراتيجيات زيادة المبيعات الفعالة، والتأكد من تنفيذها بشكل صحيح حتى نتمكن من نجاح النشاط التجاري وزيادة حصته في السوق، وننصحك بالتعرف على أشهر ٧ أمثلة على استراتيجيات تسويقية ناجحة لشركتك.

أبرز فوائد زيادة المبيعات

كيفية زيادة المبيعات قد يكون أمر صعب بالنسبة إلى البعض، ولكن بعد التعرف على أبرز الفوائد التي سيحصل عليها الشخص بعد الحرص على زيادة المبيعات سيكون الأمر مجدي، ومن أهم هذه الفوائد الآتي:

  • زيادة الإيرادات، وهذا بدوره يشير إلى أنك ستتمكن من تحقيق أرباح أكبر، ونمو الشركة بصفة عامة سيزيد.
  • تعزيز حصة الشركة في السوق، وهذا بدوره يعزز مكانتها، ويساهم في تفوقها على الشركات المنافسة.
  • زيادة مبيعات أي شركة أو علامة تجارية يساهم في تحسين سمعتها، ويزيد من مستوى وعي الجمهور بها، ويجعل سمعتها  طيبة في السوق.
  • تسهيل عملية اكتساب عملاء جدد، وتوسيع قاعدة العملاء، وهذا بدوره يعزز عملية نموها في المستقبل.

الخلاصة

كيفية زيادة المبيعات يختلف في بعض الأمور بين المتاجر الإلكترونية، والمتاجر الواقعية، فهناك أفكار يمكن الاعتماد عليها لزيادة المبيعات تناسب المتاجر الإلكترونية أكثر بكثير من المتاجر الحقيقة، ولكن في النهاية سنجد أن هناك الكثير من الاستراتيجيات المشتركة بين كلاهما.

 عند التحدث عن كيفية زيادة المبيعات أول ما يفكر فيه الشخص هو الاعتماد على الإعلانات، وذلك لأنه يرى أنها السبيل الوحيد أو الأكثر فعالية لزيادة المبيعات، ولكن هذا غير صحيح، ولضمان الوصول إلى نتائج مرضية يُنصح بالاعتماد على أساليب متنوعة.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *