ما هو محتوى SEO وأهم قواعد تقديم محتوى متوافق مع قواعد السيو

تعريف ما هو محتوى SEO

خطوات ما هو محتوى SEO


لقد أصبح تقديم محتوى SEO يراعي كافة عوامل التصدر التي تعتمد عليها خوارزميات محركات البحث لإعادة ترتيب الصفحات؛ هو الفيصل في تحسين ترتيب صفحات المواقع.

خصوصًا أن كتابة محتوى متوافق مع السيو ويُقدم معلومات مفيدة للزائر في نفس الوقت؛ هو أكثر ما تحبذه محركات البحث.

في هذا الصدد؛ سوف نتعرف لاحقًا على أهم قواعد كتابة محتوى SEO متكامل يراعي كافة معايير تهيئة المواقع لمحركات البحث وأهم أنواع محتوى السيو أيضًا بالتفصيل.

ما هو محتوى SEO؟

إن مصطلح SEO هو اختصار لعبارة Search Engine Optimizing التي تُشير إلى علم أو قواعد تهيئة المواقع لمحرك البحث؛ حتى يتمكن الزوار من الوصول إلى هذا الموقع بسهولة، ومن ثم؛ يزيد عدد زيارات هذا الموقع ويحقق الانتشار والنجاح المطلوب.

وبالتالي فإن كلمة محتوى SEO تشير إلى كتابة محتوى متوافق مع السيو يضمن كسب ثقة محركات البحث في الموقع ويُساعد على تعزيز تصدر صفحات هذا الموقع أيضًا في صفحات البحث.

ما هي مقالات SEO وطريقة كتابتها

قد تقوم بكتابة مقالات تتناول معلومات مهمة ودقيقة ومفيدة للزوار؛ ولكن مع ذلك؛ تجد أن صفحة موقعك لا تتصدر محركات البحث.

وهنا تبرز أهمية كتابة مقالات تراعي أساسيات SEO حتى تكون صديقة لمحرك البحث، حيث تأتي أهم قواعد كتابة محتوى SEO على النحو التالي:

1. اختيار الكلمة المفتاحية

يجب اختيار كلمات مفتاحية Keywords مناسبة عليها عمليات بحث شهرية عالية وتكون المنافسة للتصدر بها سهلة في نفس الوقت، خصوصًا عند إطلاق موقع إلكتروني جديد.

وفي بداية إنشاء موقع إلكتروني يتم اختيار كلمات مفتاحية طويلة مكونة من أربع كلمات أو أكثر Long tail Keywords نظرًا إلى أنها تكون ذو درجة منافسة أقل وأسهل للتصدر.

2. تكرار وتوزيع الكلمة المفتاحية

أشارت تجارب المستخدمين إلى أن معدل تكرار الكلمة المفتاحية يؤثر بشكل مباشر على تهيئة المقال لمحركات البحث؛ حيث يجب أن يكون تكرار الكلمة بمعدل 1% تقريبًا أي يتم ذكرها 10 مرات لكل 1000 كلمة.

لكن لا بد من مراعاة منطقية توزيع الكلمة المفتاحية داخل المحتوى؛ خصوصًا أن وضعها بشكل غير منطقي في المحتوى قد يأتي بنتيجة عكسية.

كما يجب مراعاة وضع الكلمة المفتاحية في الفقرة الأولى من المقال وفي الخاتمة وفي العناوين الرئيسية والعناوين الفرعية بشكل متناسق.

3. تنظيم المحتوى

عند كتابة محتوى SEO فيجب مراعاة تنظيم هذا المحتوى جيدًا؛ لأن ذلك لن يكون مفيدًا لمحركات البحث فسحب؛ ولكنه سوف يُساعد الزائر في الوصول إلى أي معلومة يحتاج إليها بسهولة.

وهذا بالطبع سوف يُعزز من ثقة الزوار ورغبتهم في الاطلاع على جديد الموقع دائمًا، كما سوف يُقلل من معدل الارتداد الذي يؤثر بشكل كبير على تصدر صفحات الموقع، فكلما كان بقاء الزائر مدة أطول في موقعك؛ كلما زادت ثقة محركات البحث به.

ومن أهم طرق تنظيم المحتوى، ما يلي:

  • كتابة مقدمة موجزة توضح ما سوف يتم سرده داخل المقال.
  • إضافة العناوين الأساسية ويُفصل أن تكون ترويسة 2
  • ثم العناوين الفرعية ويُفضل أن تكون ترويسة 3.
  • إضافة عناوين ثانوية ترويسة 4 إن أمكن.
  • وأخيرًا إضافة فقرة الخلاصة أو الخاتمة التي تختصر كل ما تم ذكره داخل المقال.

4. الترويج للمحتوى

يُعد الترويج للمحتوى عامل مهم عند كتابة محتوى متوافق مع السيو؛ لاسيما أنه يُساعد على زيادة حركة الزوار إلى الموقع ومن ثقة محركات البحث به.

ومن أبرز أمثلة ترويج المحتوى هي الوسائل المجانية مثل نشر روابط الصفحات على منصات التواصل الاجتماعي.

بالإضافة إلى بناء الروابط الداخلية مثل ربط محتوى الصفحة بمحتوى مشابه من مقالات الموقع أو بناء الروابط الخارجية سواء المجانية أو المدفوعة.

5. اختيار عنوان جذاب

يجب تضمين الكلمة المفتاحية الرئيسية في العنوان الرئيسي للمقال، كما يجب إضافة بعض الكلمات إليه حتى يكون عنوان جذاب للزائر؛ فكلما كان العنوان جذاب كلما كانت نسبة النقر إلى الظهور أعلى.

6. وصف الميتا

وصف الميتا Meta Description يُشير إلى الفقرة التي تظهر أسفل العنوان عند ظهور صفحة الموقع في محركات البحث، وكلما كانت تلك الفقرة قوية وجذابة؛ كلما زاد معدل ولوج الزوار إلى الموقع وارتفعت نسبة النقر إلى الظهور أيضًا.

أنواع محتوى SEO

لا تقتصر كتابة محتوى SEO على المقالات فحسب، لكن هناك عدة أنواع من محتوى السيو أيضًا، مثل:

1. صفحات المنتجات

تعتبر صفحات المنتجات هي أهم صفحات المتاجر الإلكترونية لاسيما متاجر البيع بالتجزئة التي ترغب في الحصول على أكبر عدد ممكن من الزوار ضمن الفئة المستهدفة وتجد ضالتها في تعزيز الزوار عبر محركات البحث.

2. منشورات المدونات

صفحات المنشورات عبر المدونات ومواقع الويب من أشهر أنواع محتوى SEO التي تكون أسهل في جذب الزوار خصوصًا التي تقدم معلومات أو أخبار تهم فئة كبيرة من المستخدمين.

وتتميز المنشورات بأنها تكون ذات درجة مرونة كبيرة في تطبيق أساسيات SEO بها عند المقارنة مع صفحات المنتجات التي تكون ذات محتوى محدود نوعًا ما.

3. المقالات الفورية

المقالات الفورية والترندات تُعد من أشهر أنواع المحتوى التي تجذب الزوار إلى المواقع خصوصًا مواقع الصحف والمواقع الإخبارية، حيث إنها تعتمد في جذب الزوار على وضع عناوين قوية وحصرية إلى جانب تطبيق معايير السيو أيضًا.

4. القوائم

هي أحد أنواع المقالات ولكن يراها المستخدم على شكل قوائم، حيث يتم بها ذكر عدد مُحدد من المعلومات، مثل: أشهر 10 فنادق في بيروت، أفضل 10 طرق للربح من الإنترنت، وهكذا.

5. مقاطع الفيديو

عند البحث عن معلومة أو طريقة عمل أي شيء عبر محركات البحث؛ سوف تجد عدد محدود من مقاطع الفيديو مع عدد هائل من المقالات حول هذه المعلومة.

وبالتالي فإن تقديم مقاطع فيديو حصرية وذات جودة عالية توضح خدمة أو طريقة عمل شيء ما للزوار؛ يُعد من أفضل أنواع محتوى SEO التي يمكن التصدر بها وجلب زوار محركات البحث إليها بسهولة.

6. الإنفوجرافيك (الرسوم البيانية)

تُعتبر الرسوم البيانية أو الصور التي تحتوي على عدد كبير من البيانات مع عرضها في صورة رسم بياني أو مُخططات من أنجح أنواع المحتوى التي يفضلها الزوار والتي تحبذها محركات البحث أيضًا، لا سيما أنها توفر الوقت والجهد المطلوب للوصول إلى أي معلومة.

7. المصطلحات

عدد كبير من المستخدمين يلجئون إلى محركات البحث للحصول على معنى وتفسير أي كلمة أو مصطلح بدلًا من الرجوع إلى القواميس أو المُعاجم؛ لذلك فإن إنشاء محتوى يُقدم تعريفات دقيقة للمصطلحات سواء بوجهٍ عام أو في مجال مُحدد يُعد من أنواع المحتوى الرائجة أيضًا والجاذبة للزوار.

الخلاصة

بذلك نكون قد استعرضنا معًا توضيح أهم المعلومات حول كتابة محتوى SEO وفق أهم المعايير التي يتم من خلالها تحسين ترتيب الموقع وتصدره لدى محركات البحث خصوصًا جوجل.

مع توضيح أهم معايير وأساسيات السيو التي تساعد على تقديم محتوى احترافي صديق لمحركات البحث يضمن جلب أكبر عدد من زوار تلك المحركات إلى صفحات الموقع.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *