ما هي إدارة الأعمال وما هي فوائد دراستها؟

ما هي إدارة الأعمال

ما هي إدارة الأعمال


ما هي إدارة الأعمال سؤال يتبادر إلى ذهن الكثير منا، حيث يعتبر هذا المجال من أبرز المجالات التي اشتهرت خلال السنوات الأخيرة، وخاصةً مع التطور الصناعي والتكنولوجي واتساع فروع العمل بشكل كبير.

ونوضح لك تعريف هذا العلم بشكل تفصيلي مع التعرف على أهم الوظائف التي يمكنك العمل بها من خلال دراسته، وكذلك الفوائد الكثيرة التي تعود عليك من خلال امتلاك هذه الشهادة والآفاق العديدة التي يتم فتحها أمامك في سوق العمل.

ما هي إدارة الأعمال وأهم وظائفها في السوق؟

يمكن تعريف إدارة الأعمال بشكل مبسط على أنها عبارة عن إدارة الموارد والوقت والأفراد الخاصين بمنظمة معينة، ويقوم المتخصصين في هذا المجال بإدارة الشركات، وهو ما يتطلب وجود مهارات معينة في تخصصات مجال الإدارة.

حيث توجد مهارات لابد أن تكون لدى المدير مثل التواصل الجيد مع الآخرين والتأثير عليهم، وكذلك إمكانية عمله مع الفريق والعمل في مشاريع تعاونية، لكي يتم الوصول في النهاية إلى الهدف الخاص بالمؤسسة، وبذلك نكون أجبنا سؤال ما هي إدارة الأعمال تفصيليًا، ولمعرفة المزيد من المعلومات أطلع على العلاقة بين إدارة الأعمال والتسويق.

أهم وظائف إدارة الأعمال

هناك الكثير من المسارات المتنوعة التي يمكنك العمل بها عند دراسة هذا المجال مثل ما يلي:

1. إدارة مشروع

إذا كانت لديك مواصفات القيادة وتحب التنظيم والتخطيط يمكنك تتبع مسار إدارة المشاريع، حيث يقوم مدير المشروع بتنفيذ مهام محددة في الشركة، من خلال إشرافه على عمل الفريق والتأكد من الانتهاء من العمل خلال المدة الزمنية المحددة.

2. الموارد البشرية

تتمثل مهام تلك الوظيفة في إجراء المقابلات الشخصية وتعيين موظفين جدد في الشركة، كما تكون هناك المزيد من المسؤوليات تجاه موظفي الشركة مثل التعويضات الخاصة بهم، المزايا، التدريب.

3. إدارة المبيعات

إذا كنت من الأفراد الذين يحبون المنافسة والعمل الذي يسير بخطوات سريعة فإن مدير المبيعات هي الوظيفة الأمثل لك.

ومن خلال هذه المهنة فإنك تقود فريق المبيعات بالإضافة إلى وضع الأهداف، تحليل البيانات، تدريب أعضاء الفريق، للوصول في النهاية إلى أرقام المبيعات المطلوبة.

4. إدارة مكتب

تعرفنا على ما هي إدارة الأعمال بالتفصيل ومازلنا نعرض لكم أهم الوظائف التي يمكن العمل بها من خلال دراسة هذا التخصص، ومنها مهنة مدير مكتب، وهو الشخص المسؤول عن تنظيم الملفات والجداول الزمنية للحصول على بيئة مرتبة يمكن العمل بها على أكمل وجه.

كما يكون هذا المدير مسؤول عن الاتصالات المكتبية، وكافة المعلومات التي تخص البائعين والمعلومات المالية.

5. إدارة التسويق

مدير التسويق هو الفرد المسؤول عن تخطيط وتنفيذ استراتيجيات التسويق التي تناسب المؤسسة، بهدف الحفاظ على العملاء الحاليين للشركة مع جذب المزيد من العملاء الجدد إليها، وغالبا يكون لديه الكثير من مهارات إدارية.

فوائد الحصول على شهادة إدارة الأعمال

بعد معرفة ما هي إدارة الأعمال فإن أهم فوائد دراسة هذا المجال تتمثل في الآتي:

1. الطلب في السوق

هناك طلب كبير في السوق على من يحملون هذه الشهادة، حيث يعلم أصحاب العمل أن الحصول على قيادات متميزة هو ما يدفع المؤسسة نحو النجاح والسير بخطوات ثابتة نحو الأهداف التي يتم التخطيط إليها.

2. تنوع الوظائف

من أهم فوائد دراسة هذا المجال هو توفر الكثير من الفرص أمامك للعمل بها، حيث يمكنك العمل في الإدارة، التأمين، التمويل، المبيعات، الاستشارات وغيرها من مجالات.

3. المهارات القيادية

دراسة هذا المجال تزودك بالكثير من المهارات القيادية مثل التخطيط ، التنظيم، وهو ما يميزك عن أي مرشحين آخرين للوظيفة.

4. فهم السوق بشكل عملي

دراسة إدارة الأعمال تجعلك تتعامل مع السوق بطريقة مباشرة، وبالتالي يمكنك استثمار الأموال والموارد بطريقة مثالية للوصول إلى أفضل النتائج الممكنة.

5. المرونة المهنية

تؤهلك دراسة هذا المجال إلى العمل في الكثير من الوظائف، مع المرونة في اختيار العمل المناسب لك سواء كان عن بُعد، أو بدوام كامل أو جزئي، وننصحك بالاطلاع على استراتيجية إعادة التسويق.

أنواع درجات إدارة الأعمال

بعد التعرف على ما هي إدارة الأعمال فإن هناك أكثر من طريقة يمكنك الحصول من خلالها على درجة إدارة الأعمال كالآتي:

الشهادة الجامعية: حيث يمكنك الحصول على درجة الزمالة من خلال أحد الجامعات، وبالتالي لن تحتاج إلى التقيد بالدراسة مدة 4 سنوات للحصول على درجة جامعية.
من خلال الحصول على هذه الدرجة سوف تكتسب مهارات بأساسيات الأعمال مثل اتقان المحاسبة، الإحصاء، كيفية التعامل مع أجهزة الكمبيوتر.

الحصول على درجة البكالوريوس: يمكنك الحصول على تلك الشهادة من خلال الدراسة 4 سنوات في الجامعة، وهناك أكثر من تخصص يكون متاح أمامك.
على سبيل المثال يمكنك الحصول على بكالوريوس إدارة أعمال في التسويق وبالتالي تكون قادر على تفسير أبحاث التسويق وإنشاء الخطط التسويقية الناجحة.

ماجيستير إدارة الأعمال: عادةً ما يستغرق الحصول على الماجيستير عامين، وهو خطوة مثالية للطلاب الذين يرغبون في اتخاذ الخطوة التالية في الحياة المهنية للعمل في الإدارة العليا.

دكتوراه في إدارة الأعمال: إذا كنت تبحث عن وظيفة مرموقة في الأوساط الأكاديمية والمنظمات الحكومية فإن الحصول على درجة الدكتوراه هي الطريق الأنسب لك.

الخلاصة

تعرفنا عبر هذا المقال على إجابة سؤال ما هي إدارة الأعمال بصورة تفصيلية، مع ذكر الكثير من المعلومات حول أهم الوظائف التي يمكنك العمل بها عند دراسة هذا المجال المتميز الذي يعتبر من أهم أنواع الدراسات المطلوبة حاليًا.

كما ذكرنا لكم أهم الفوائد التي تعود عليكم من خلال دراسة إدارة الأعمال، ونتمنى أن يكون المقال نال على إعجابكم جميعًا، وانتظروا المزيد من المقالات الهامة عبر موقعنا مهماز.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *