كيفية تحسين تجربة المستخدم وأهم 10 خطوات تساعدك على ذلك

خطوات تحسين تجربة المستخدم

تحسين تجربة المستخدم


تحسين تجربة المستخدم من الأمور المهمة في التسويق الرقمي والتي تعكس مدى تفاعل العملاء أو المستخدمين مع المتاجر الإلكترونية وصفحات الويب الخاصة بالنشاط التجاري.

كما أن تحسين تجربة المستخدم أهم الأشياء التي يجب القيام بها عند عمل متجر إلكتروني أو تطبيق على الهاتف، لأنه كلما زاد الاهتمام بها يتم تعزيز ولاء العملاء للشركة ومن ثم يكون من السهل جذب مستخدمين جدد بكل سهولة.

الاهتمام والحرص على تحسين تجربة المستخدم يعمل على زيادة المبيعات ورفع الإيرادات الخاصة بالشركة وبالتالي تحقق أرباح أكبر، لكن ذلك يحتاج إلى تنفيذ بعض الخطوات بالمشاركة مع بعض المطورين حتى يكون الموقع متصدر وأعلى من المنافسين.

تتطلب عملية تحسين تجربة المستخدم الاهتمام باحتياجات العملاء وفهم متطلباتهم والعمل على تطوير المنتجات بما يتناسب معهم وتلك الخطوة مهمة جدًا لأنها تزيد من التفاعلات الإيجابية مع المنتجات والخدمات المقدمة على الموقع.

كيفية تحسين تجربة المستخدم

تتطلب تحسين تجربة المستخدم القيام بالعديد من الخطوات المتنوعة التي تكمل بعضها البعض وتساهم في زيادة رضا العملاء وتحسين سمعة الشركة وتتمثل فيما يلي:

1. البساطة في تصميم موقع الويب

يتيح التصميم البسيط للمتجر الإلكتروني أن يكون من السهل استخدامه من خلال العملاء ومن ثم يمكنهم الوصول إلى احتياجاتهم بشكل سريع وطلب الخدمات إلكترونيا بخطوات بسيطة.

وكالة مهماز تنصح عملائها بتجنب التصميمات المعقدة لأنها تفقد الشركة عدد كبير من العملاء الذين لا يستطيعون التعامل مع الموقع، بالإضافة إلى ذلك ينصح بالابتعاد عن الألوان الزاهية والاهتمام أكثر بالمنتجات وينبغي أن يكون المتجر موحد الألوان حتى يكون مريح للعين.

يجب أن يكون في المتجر تصنيفات تسهل للمستخدم الوصول إلى ما يطلبه وتسهل عليه عملية البحث، بالإضافة إلى كل ذلك يراعى أن يكون التصميم يلائم مختلف أنواع الأجهزة والشاشات حتى يمكن استخدامه من أي هاتف أو حاسوب.

يفضل عمل تصميم جذاب للموقع الإلكتروني حتى يستقطب المستخدمين الجدد كما يراعى وضع الصور للمنتجات والخدمات ذو جودة عالية وواضحة، كما يجب أن تكون طرق الدفع المتاحة عديدة وسهلة حتى يمكن للمستخدمين الدفع بشكل إلكتروني.

2. سرعة الصفحة

من طرق تحسين تجربة المستخدم هي أن تكون تجربة المستخدم جيدة إذا كان هناك استجابة سريعة عند التعامل مع الموقع أو المتجر الإلكتروني وذلك يتم من خلال الاستعانة بشركة تصميم متاجر إلكترونية جيدة تنفذ لك تصميم يلائم جميع أنواع الأجهزة المختلفة مثل الجوالات والتابلت واللاب توب وغيرها. يمكنكم التعرف كذلك على كيفية تحسين محركات البحث للمبتدئين.

3. استخدام شعارات وعبارات جذابة

عند القيام بتسويق منتج أو خدمة أو تقديم وصف لها يفضل أن يتم استخدام العبارات التي تشد المستخدم وتشجعه على شراء المنتج أو طلب الخدمة المتاحة على الموقع.

تعتمد تلك الاستراتيجية على إثارة المحفزات النفسية والعاطفية لدى المستخدم مثل كتابة بعض الكلمات المعبرة والسهلة، أو الخطابات الموجهة مثل اشترك الآن، اطلب المنتج، أبدأ التسجيل وغيرها.

4. الاهتمام بالمحتوى

المحتوى الذي يتم وضعه على الموقع يجب أن يكون جذاب حتى يشعر العميل بأنه يتناسب مع احتياجاته واهتماماته وبالتالي يستقطب عدد أكبر من الجمهور المستهدف، ويفضل أن يكون هناك وصف كامل ومفصل للمنتجات المتاحة.

تشمل عملية الاهتمام بالمحتوى وضع بعض مقاطع الفيديو والصور التي توضح كيفية استخدام المنتج والمزايا الخاصة به بالإضافة إلى بعض العناصر التفاعلية الأخرى التي تشد العملاء.

5. تعليقات العملاء

يفضل أن يكون في المتجر مكان مخصص للعملاء من أجل كتابة تعليقاتهم بخصوص المنتج والخدمات المقدمة سواء كانت إيجابية أم سلبية ويجب أن يتم التعامل مع تلك التعليقات بشكل مناسب لاكتساب ثقة وولاء المستخدمين.

ينصح بأن يتم الرد على التعليقات مهما كانت جيدة أو سيئة، فمثلا إذا كان العميل يشكر في المنتج المقدم يتم شكره على ثقته في الشركة وتوضيح أن سياسة الشركة هي رضا عملائها.

التعامل مع التعليقات السلبية يكون من خلال تحسين الصورة العامة للشركة لدى المستخدمين ومعالجة أي شكوى وتقديم الاعتذار لهم عن أي سوء تفاهم قد حدث.

6. توفير طرق متعددة للتواصل

تحسين تجربة المستخدم في التسويق الإلكتروني يجب أن تتم من خلال توفير أكثر من طريقة للعملاء يمكنهم التواصل مع الشركة من خلالها.

طرق التواصل تعزز التفاعل مع الخدمات والسلع المقدمة ويكون من أهمها تطبيقات التواصل الاجتماعي المختلفة والرسائل الهاتفية والدردشة على الموقع والبريد الإلكتروني.

7. تحسين خدمات الشحن والتوصيل

الشركات التي تقوم بعرض منتجاتها عبر الإنترنت يجب عليها أن تختار شركة شحن متميزة تقدم خدماتها بإتقان، لأن ذلك يعتبر عنصر فعال ومهم في الحفاظ على العملاء، ويفضل التعامل بشفافية ووضوح بشأن مواعيد الشحن والتوصيل.

8. تقديم العروض والخصومات

من أهم طرق تحسين تجربة المستخدم هو تقديم المتجر الإلكتروني بعض العروض والخصومات من حين إلى آخر لأن تلك الخطوة تساعد على تشجيع الأشخاص على الشراء حتى وإن كانوا ليس لديهم نية في ذلك.

9. وجود خدمة عملاء

يجب على أي متجر إلكتروني كبير أن يكون لديه فريق متميز من خدمة العملاء التي تتمتع بالمرونة ويكون لديها أسلوب سلس واحترافي تستخدمه في امتصاص غضب العميل إذا كانت تجربته سيئة مع الشركة.

10. تلبية احتياجات المستخدمين

يمكن من خلال المتاجر الإلكترونية أن يتم فهم متطلبات المستخدمين وتحسين المنتج حسب رغباتهم والعمل على تطوير الخدمات بالشكل الذي يرضي عدد أكبر منهم.

توجد عدة طرق يمكن من خلالها معرفة توقعات العملاء والعمل على تنفيذها مثل عمل بعض الاستبيانات بخصوص المنتج أو الخدمة أو مراجعة الآراء والتعليقات التي يتم كتابتها بخصوص المنتجات التي يقدمها المتجر.

فوائد  تحسين تجربة المستخدم

وكالة مهماز توضح الأثر الإيجابي والمنافع التي على الشركة نتيجة تطبيق سياسة تحسين تجربة المستخدم على المواقع الإلكترونية وتطبيقات الهواتف والتي يكون من أهمها يلي:

  • تحقيق المكاسب المادية من أهم فوائد تحسين تجربة المستخدم لأن ذلك يعمل على زيادة المبيعات واستقطاب المستخدمين الجدد، وذلك يكون بسبب تحدث العملاء السابقين عن تجربتهم الإيجابية مع معارفهم من الأصدقاء والأقارب.
  • سهولة التسوق عبر الإنترنت حيث يتم طلب المنتجات والخدمات بخطوات سهلة وبسيطة.
  • تقليل التكاليف على صاحب الشركة خاصة المصاريف المتعلقة باكتساب العملاء الجدد لأن كل ريال يتم صرفه من أجل تحسين تجربة المستخدم يحقق مكسب للشركة يصل إلى نحو 100 ريال.
  • الاحتفاظ بالعملاء وزيادتهم مع الوقت بسبب التجربة الإيجابية لهم على المتجر الإلكتروني مما يجعلهم يقومون بتكرار الأمر.
  • زيادة ولاء المستخدمين لمنتجات وخدمات الشركة وقيامهم بكتابة آراء إيجابية وتقييمات جيدة تساعد على زيادة الثقة في الشركة.
  • شعور العملاء بالرضا عن خدمات الشركة خاصة إذا كان استخدام المتجر أمر سهل ويمكن التنقل بين صفحاته بشكل سلس وسريع
  • يساعد على انتشار العلامة التجارية على نطاق أوسع وتصبح سمعتها جيدة بين المستخدمين.

الخلاصة

تحسين تجربة المستخدم يحتاج إلى القيام بخطوات عديدة تبدأ بتصميم الموقع أو المتجر الذي ينبغي أن يكون بسيط وسهل في الاستخدام، مع الاهتمام بسرعة الصفحة وأن تكون مناسبة لمختلف الشاشات والأجهزة اللوحية.

وضع المنتجات على المتجر الإلكتروني يجب أن يتم بإضافة  صور ذات جودة عالية مع توضيح الوصف الكامل لأي سلعة أو منتج ا حتى تسهل على العميل اتخاذ القرار مع الاهتمام بعمل العروض والخصومات ووضع آراء المستخدمين في الحسبان وتطوير المنتجات من خلالها.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *