بناء الروابط الخارجية ودورها في تحسين الموقع بمحركات البحث

كيفية بناء الروابط الخارجية

طرق بناء الروابط الخارجية


يعتبر بناء الروابط الخارجية بأنواعها من أهم عوامل التصدر وزيادة حركة الزوار إلى صفحات مواقع الويب على اختلاف أنواعها.

خصوصًا أن عمل خطة بناء روابط بشكل فعال وناجح يُساعد على كسب ثقة محركات البحث بالموقع وأشهرها محرك بحث جوجل، ومن ثم تحسين ترتيب وظهور الموقع به.

في هذا الإطار؛ سوف نتناول فيما يلي أهم المعلومات عن كيفية بناء روابط المواقع وأهميتها مع توضيح المزيد من المعلومات المهمة أيضًا حول تلك الروابط.

ما هو بناء الروابط

يُشير بناء الروابط (وبالإنجليزية: Link Building) إلى جعل بعض مواقع الويب الأخرى ترتبط بصفحات روابط من موقعك الخاص، وهي تُعرف أيضًا باسم الروابط الخلفية Backlinks.

يتم تنفيذ هذه العملية بهدف تعزيز ثقة جوجل أو محركات البحث بوجهٍ عام في تلك الصفحات المرتبطة بمواقع خارجية، ومن ثم تحتل هذه الصفحات ترتيب متقدم وتجلب المزيد من الزوار عبر محركات البحث.

كيفية بناء روابط الموقع

على الصعيد النظري؛ فإن طريقة بناء الروابط لأي موقع ويب قد تكون عبر واحدة الطرق الأربعة التالية:

1. إضافة الروابط يدويًا

يمكن إضافة روابط صفحات الموقع إلى بعض روابط الويب الأخرى سواء من خلال وضع رابط الموقع في الملف الشخصي أو من خلال ترك تعليقات تحتوي على تلك الروابط أو غيرها، ويُذك أن تلك الطريقة قد لا تكون متوفرة سوى في حالات بناء روابط نوفلو.

2. طلب إضافة الروابط

يتم هنا التواصل مع أصحاب بعض المواقع القوية التي تكون غالبًا من نفس فئة الموقع المراد بناء روابط له، بهدف طلب إضافة الرابط به سواء مجانًا أو بمقابل مثل مواقع الجست بوست وغيرها.

3. تبادل الروابط

هنا قد لا يطلب صاحب الموقع الآخر الحصول على المال مقابل نشر الرابط، وإنما قد يطلب أن يتم إضافة رابط من موقعه الخاص لديك في موقعك؛ أي عملية مُقايضة يتم بها تبادل روابط الصفحات بين المواقع.

4. كسب الروابط

تُعد تلك الطريقة من أهم وأفضل طرق بناء الروابط للمواقع؛ وهي تنطوي على القيام بنشر محتوى جذاب جدًا ومميز يجعل الأفراد والزوار أنفسهم هم من يقومون بنشر روابط من صفحات الموقع سواء على ملفاتهم الشخصية أو عبر مدوناتهم ومواقعهم، وتحظى بهذه الميزة دائمًا مواقع الأخبار الحصرية

عوامل بناء الروابط الخارجية الناجحة

حتى تتمكن من بناء الباك لينك بطريقة مفيدة ومؤثرة بشكل إيجابي بالفعل على الموقع؛ لا بد من معرفة أن كل نوع رابط يكون له أثره على الموقع وفقًا للمعايير Google، حيث تأتي أهم معايير تقييم الروابط الخارجية على النحو التالي:

1. قوة الموقع

قوة الموقع هنا يُقصد بها الموقع الذي سوف يتم بناء روابط صفحاتك به، حيث تلعب قوة هذا الموقع دور مهم جدًا في نجاح حملة بناء الروابط الخلفية.

فعلي سبيل المثال؛ لا يمكن أن تكون قوة رابط مبني في موقع صحيفة عالمية مثل نيويورك تايمز هي نفسها قوة رابط مبني في مدونة صغيرة غير مشهورة.

حيث أثبتت التجارب أن بناء روابط في مواقع الويب الأكثر شهرة وموثوقية؛ يكون لها تأثير إيجابي بشكل أكبر كثيرًا على تصنيف وترتيب صفحات موقعك في جوجل.

ويتم تحديد قوة الموقع من خلال معرفة درجة قوة الدومين Domain Authority، وهي خدمة توفرها بعض مواقع الويب لأصحاب المواقع.

2. الملائمة

تعد الملائمة من أهم عوامل نجاح بناء الروابط الخارجية أيضًا؛ فإذا كان لديك – على سبيل المثال – موقع صحي يوفر معلومات طبية وعلاجية؛ فلن يكن من الجيد ربط صفحاته بموقع طبخ أو موقع سيارات، وهكذا.

لذلك؛ عند الاهتمام بملائمة الباك لينك لنوع الموقع؛ فسوف يكون لذلك مردود أكثر من رائع على ترتيب صفحات موقعك لدى محركات البحث.

لكن هذا لا يعني أن يكون موقع الباك لينك بالضرورة له نفس محتوى موقعك؛ ولكن يكفي أن يكون من المواقع ذات الصلة على الأقل؛ فمثلًا؛ يمكنك أن تربط موقعك العلاجي بموقع يهتم بالتغذية واللياقة البدنية، وهكذا.

3. نص الرابط

يُعرف نَص الرابط أو النَّص الأساسي للرابط باسم Anchor Text، وهو يشير إلى الكلمة أو العبارة التي سوف تقوم بإضافة رابط صفحة موقعك عليها في صفحة بناء الرابط، والتي سوف ينتقل الزائر من خلالها إلى موقعك عند النقر عليها.

ويرى الخبراء أن نص الرابط هو سلاح ذو حدين؛ لأنه عند إعداده بطريقة احترافية سوف يكون إضافة ممتازة لترتيب الموقع، لكن عند وضعه بطريقة خاطئة خصوصًا عند وضع الرابط على عبارة تحمل اسم موقعك أو كان محتوى مقالة الربط غير كافي أو غير منطقي؛ فقد يؤدي ذلك إلى اشتباه جوجل بك ومعاقبة موقعك.

لذلك؛ لا بد أن تكون طريقة دمج رابط صفحتك داخل مقالة الربط منطقية وطبيعية جدًا وفي سياق المحتوى، كما يجب أن يكون المحتوى مفيد بالفعل وأن يتم ربط صفحات مقالات متنوعة وليس بالضرورة ربط دومين موقعك.

4. مكان وجود الرابط

مكان وضع الرابط داخل مقالة الربط مهم للغاية ويؤثر بقوة على مدى نجاح حملة بناء الباك لينك للموقع؛ لأنه يؤثر على نسبة النقر على هذا الرابط.

لذلك؛ ينصح بأن يتم وضع الرابط ضمن محتوى المقالة أي ليس في الشريط الجانبي أو الفوتر، كما ينصح بأن يتم وضع الرابط قدر الإمكان في بداية المحتوى؛ لأن ذلك يُعزز من نسبة النقر إلى ظهور الرابط.

5. نوع الرابط

يفضل الكثير من أصحاب مواقع الويب بناء الروابط لصفحات المقالات التي يريدون تحسين ترتيبها في محركات البحث بدلًا من الربط على الدومين الأصلي للموقع، لاسيما أن تلك الطريقة قد شهدت نجاحات كبيرة للعديد من المواقع.

كما يجب أن يتم بناء رابط Nofollow وآخر Dofollow وعدم قصر الروابط على نوع واحد فقط، حيث لكل منها تأثير على الموقع كما يلي:

6. روابط Nofollow

هي الروابط التي يتم بنائها في أجزاء غير محورية بالمواقع مثل إضافة التعليقات على المدونات لذلك لا تراها ولا تحتسبها محركات البحث، وعلى الرغم من عدم وجود أهمية خاصة لروابط النوفلو؛ إلا أن جميع المواقع التي تتصدر محركات البحث تتنوع الروابط الخلفية الخاصة بها بين النو فلو والدو فلو.

7. روابط Dofollow

يتم احتساب روابط الدوفلو لدى محركات البحث؛ لذلك فإن الغالبية العظمى من أصحاب المواقع يفضلونها؛ نظرًا إلى أنها تكون ذات تأثير إيجابي على قوة مواقعهم وثقة جوجل بها.

الخلاصة

تطرقنا عبر المقال السابق إلى توضيح أهم المعلومات حول بناء الروابط الخارجية ودورها في تحسين ترتيب المواقع لدى محركات البحث.

مع توضيح ما هي أهم معايير وعوامل بناء روابط خارجية ناجحة تساهم في كسب ثقة محركات البحث وتصدر الموقع والحصول على حركة زوار أكبر.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *