تحليلات وسائل التواصل الاجتماعي: 6 أنواع مهمة يجب أن تعرفها

ما هي تحليلات وسائل التواصل الاجتماعي

طرق تحليلات وسائل التواصل الاجتماعي


تحليلات وسائل التواصل الاجتماعي هي من الأدوات التي يستخدمها أصحاب الأعمال لقياس مدى نجاح حملتهم الإعلانية ومستوى تفاعل المستخدمين والعملاء مع المحتوى الذي يقومون بتقديمه من خلال منصات التواصل الاجتماعي المختلفة.

تعتمد تحليلات وسائل التواصل الاجتماعي على أمور عديدة أهمها عدد التعليقات التي يتم كتابتها من خلال المستخدمين أو معدل التفاعل مع المنشورات وزيادة عدد النقرات أو التحويلات على موقع الويب أو ارتفاع وتيرة طلب المنتجات والشراء من خلال المتجر.

استخدام التحليلات يساعد في تحديد بعض الاتجاهات الخاصة بالمنتج ومن ثم يتم عمل العروض أو الخصومات، كما أنها تقيس آراء العملاء، ومعرفة مشاعرهم تجاه الخدمة أو المنتج الذي يتم تقديمه، بالإضافة إلى تحليل آراء المنافسين وغيرها. 

تحليلات وسائل التواصل الاجتماعي

يوجد العديد من تحليلات وسائل التواصل الاجتماعي التي ينبغي على صاحب العمل أن يقوم بمتابعتها لوضع استراتيجية التسويق المناسبة والتي يكون من أبرزها الآتي:

1. تحليل الأداء

يقصد بذلك النوع من التحليلات هو تقييم الأداء العام الناتج عن استراتيجية التسويق المتبعة وذلك يمكن قياسه بعدة أمور مختلفة أهمها عدد التعليقات التي تتم على المنشورات و آراء المستخدمين الإيجابية ومعدل النقرات والتحويلات على موقع الويب والمبيعات.

هناك العديد من العوامل التي توضح لك الأداء العام مثل الانطباع الذي أخذه جمهور المستخدمين عن المنتج ومعدل الوصول إلى أشخاص أكثر وإجمالي عدد الإعجابات التي تحصل عليها وعدد المشاركات التي يقوم بها المستخدمين. يمكنكم التعرف على كيفية التسويق عبر البريد الإلكتروني.

2. تحليلات الجمهور

يجب على كل صاحب عمل أن يقوم بعمل تحليل للجمهور لأن ذلك يساعده بشكل كبير في استراتيجية التسويق وتحديد الفئات المستهدفة التي يرغب في وصول المنشورات والمحتوى إليها كما يمكن من خلال تلك التحليلات أن يتم تعديل المحتوى لاستقطاب عدد أكبر من العملاء.

يقصد بتحليلات الجمهور معرفة السن والجنس إذا كان ذكر أم أنثى والموقع السكني أو الجغرافي لأن تلك الأمور تساعد بشكل كبير في دقة الاستهداف. ويمكنكم التعرف على كيفية التسويق عبر الفيسبوك.

3. تحليل المنافسين

تحليلات وسائل التواصل الاجتماعي للمنافسين من الأمور التي لا غنى عنها عند وضع استراتيجية تسويق ناجحة لان من خلالها يتم قياس مدى نجاح حملتك الإعلانية عندما يتم مقارنة عدد المتابعين ومعدل المشاركات وعدد التعليقات ونسبة التفاعل وغيرها.

4. التحليلات الاجتماعية

أغلب التحليلات الاجتماعية تكون مدفوعة ويكون الغرض منها هو التأكد من أن الحملة الإعلانية تحقق نتائج جيدة وتلك التحليلات تقوم بقياس مدى نجاح الإعلانات بمقاييس مختلفة حسب أهداف الحملة الإعلانية.

تعتمد تحليلات الإعلانات على قياس معدل النقرات وحساب تكلفة النقرة أو التكلفة الخاصة بعدد المشاركات أو حساب عدد الإعلانات النشطة، ومقارنة معدل النقرات بعدد مرات الظهور أو حساب معدل التحويل إلى موقع الويب.

5. تحليلات المؤثرين

يهتم أصحاب الأعمال بعمل تحليلات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بالمؤثرين عند اتباع استراتيجية التسويق الرقمي من خلال المؤثرين لمعرفة مدى نجاح التسويق أو الحملة الإعلانية من خلالهم وذلك عن طريق قياس العائد

تحليلات المؤثرين تشمل جمع بعض البيانات عن الدعاية التي قاموا بها مثل عدد المشاركات التي تمت من خلال كل مؤثر، وعدد التفاعلات التي حدثت على مشاركة المؤثر في حملة التسويق، وعدد الجمهور أو المتابعين لذلك المؤثر بالإضافة إلى استخدام الهاشتاج.

6. تحليل المشاعر

يقصد بذلك النوع من تحليلات وسائل التواصل الاجتماعي هو معرفة الرأي العام من العملاء في المنتج أو العلامة التجارية التي تقوم بطرحها ومشاعر المستخدمين تجاهها وذلك يمكن قياسه من خلال تحليل آراء العملاء وتلك من أهم خطوات التسويق عبر انستجرام.

فوائد تحليلات وسائل التواصل الاجتماعي

القيام بعمل تحليلات لوسائل التواصل الاجتماعي يكون له العديد من الفوائد لأصحاب الشركات والأعمال ويكون من أهم تلك المنافع ما يلي:

  • تساعد في تحسين خدمة العملاء وتزيد من التفاعل بين العلامة التجارية والمستخدمين وتجعل هناك حلقة وصل بينهم وإذا كان هناك أي شخص لديه تجربة سلبية يتم حل مشكلته كما أن ذلك يعمل على تحسين استراتيجية التسويق الرقمي المتبعة وتطوير المنتجات.
  • القيام بتحليل المنافسين حتى يتم الوصول إلى أفضل المميزات التي يمكن التنافس من خلالها عن طريق معرفة أراء العملاء في منتج المنافسين وسلبياته ومحاولة تحسينها والتطوير عليها في المنتج المقدم من الشركة مما يزيد من عدد المستخدمين.
  • تساعد التحليلات في معرفة كيفية إدارة أي أزمات يتم التعرض لها في المستقبل وطريقة التصرف الصحيحة، كما يمكن قياس مدى التأثير السلبي لتلك الأزمات على العمل.
  • تعمل التحليلات على قياس مدى نجاح الحملة الإعلانية خاصة إذا تمت من خلال بعض المؤثرين ومن ثم يمكن تقييم إذا ما كانت تلك الحملة حققت أهدافها أم لا، كما يستخدمها البعض في معرفة مدى نجاح علامات التصنيف في رفع معدل الوصول للعملاء المستهدفين.
  • تستخدم أدوات التحليل على مواقع التواصل الاجتماعي في تحديد نوعية المحتوى الذي يفضله العملاء ويعمل على استقطاب عدد أكبر من المستخدمين الجدد حتى يتم استخدامه في وضع استراتيجية التسويق المناسبة.
  • تتيح التحليلات التعلم من العملاء على المنصات المختلفة عن طريق استخدام آرائهم وتعليقاتهم ومنشوراتهم في تطوير المنتج وتحسينه. 

أهمية تطبيق تحليل وسائل التواصل الاجتماعي

تنصح وكالة مهماز أصحاب الأعمال بالاعتماد على تطبيق تحليلات وسائل التواصل الاجتماعي لأن له مميزات كثيرة ويساعدك في اتخاذ القرار السليم بشأن التسويق الرقمي ومن أهم فوائده ما يلي:

  • إدارة العلامة التجارية بشكل صحيح من خلال التحليلات يساعد في الوصول إلى عدد أكبر من المستخدمين ومشاركة تجاربهم على المنصات المختلفة ومن ثم يتم تحليل المشاعر تجاه العلامة التجارية وآراء العملاء واستخدامها في تحسين استراتيجية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
  • تساعد التحليلات في اتخاذ القرار الصحيح وتحديد أفضل استراتيجية للعمل يمكن القيام بها في الوقت الحالي حسب اتجاهات السوق وقياس مدى الكفاءة التشغيلية واستغلال الموارد بشكل صحيح.
  • تستخدم أدوات التحليل في معرفة ما هو مطلوب من أجل تطوير المنتجات حتى تتوافق مع احتياجات وآراء المستخدمين وتحقق رغباتهم.
  • تطبيق التحليل على مواقع التواصل الاجتماعي يساعد في فهم سلوك العملاء حيث يتم تصنيفهم إلى ثلاث أنواع الأول هم الموصين الذين يقدمون اقتراحات ونوع الثاني هم المنتقدين للمنتج والنوع الثالث والأخير هو العملاء المحتملين.
  • التحليلات لها دور فعال في تحسين الحملة التسويقية أو الحملة الإعلانية التي من خلالها يتم زيادة عدد المشاركات و الاعجابات والمتابعات ورفع معدل النقرات وزيادة الظهور ورفع نسبة طلبات الشراء.
  • تساعد التحليلات في تقليل نسبة حدوث الاضطرابات في السوق من خلال متابعة أعمال المنافسين أول بأول من أجل التطوير عليها حتى تكون الشركة في المقدمة وتحافظ على سمعتها في المجال. 

الخلاصة

تحليلات وسائل التواصل الاجتماعي من الأدوات المهمة التي تساعد الشركات في اكتشاف الاتجاهات الخاصة بالعملاء ومن ثم يمكنهم تطوير المنتج الذي يقومون بتقديمه بما يتوافق مع اهتمامات المستخدمين كما أنها تقيس نجاح المنتج الذي يتم تقديمه من خلال حركة الطلب والشراء.

تساعد تحليلات وسائل التواصل الاجتماعي في اكتشاف ردود الأفعال على المنتج ومدى انتشار العلامة التجارية كما تتيح تحليل المنافسين وقياس أدائهم على المنصات المختلفة ومراجعة التعليقات الخاصة بهم واستخدامها في تحسين المحتوى المقدم بما يتناسب مع متطلبات العملاء.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *