إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي: المنصات والفوائد والتكلفة

كيفية إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي

طرق إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي


إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي تتم من خلال مجموعة متنوعة من المنصات وتطبيقات التواصل المختلفة أشهرها أربع منصات منها هي الفيسبوك واليوتيوب والانستقرام ولينكد إن وتحتاج إلى مبلغ تمويل مقابل ظهورها وعرضها للجمهور المستهدف.

هناك العديد من المنصات الأخرى التي يمكن عمل إعلانات وسائل التواصل لكنها تكون أقل في عدد المستخدمين من المنصات الأساسية السابق ذكرها مثل التيك توك و تويتر وسناب شات وتلك الإعلانات تكون فعالة في رفع نسبة المبيعات وانتشار العلامة التجارية.

توجد بعض العوامل التي يجب الاهتمام بها لضمان نجاح الإعلانات مثل وضع أهداف محددة واختيار أفضل المنصات التي يمكن الإعلان من خلالها ومن ثم يتم تقديم محتوى جيد يجذب انتباه الجمهور المستهدف حتى يتفاعل ويتم الوصول إلى الهدف المطلوب.

إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي

حتى تستطيع البدء بعمل حملة إعلانات قوية على وسائل التواصل الاجتماعي عليك أن تضع استراتيجية تسويق إلكتروني فعالة وذلك يتم من خلال اتباع الخطوات التالية:

1. معرفة احتياجات الجمهور

أي طريقة تسويق إلكتروني حتى تكون ناجحة يجب على صاحب الشركة أو صاحب النشاط التجاري أن يكون على دراية باحتياجات الجمهور الذي يستهدفه وذلك من خلال عمل بعض الأبحاث في السوق.

تحليل المنافسين ومعرفة نقاط القوة والضعف عليهم ومحاولة التطوير عليها لاكتساب ثقة العملاء من خلال تحسين جودة المنتجات وتفادي أخطاء المنافسين وتقديم عروض أفضل.

2. تحديد التطبيق أو القناة التي يتم عمل إعلانات عليها

إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي يمكن أن تتم على أكثر من قناة أو تطبيق مختلف وإذا كان لديك ميزانية جيدة يمكنك أن تقوم بها على جميع القنوات في نفس الوقت أما إذا كانت الميزانية قليلة فوكالة مهماز تنصحك بالبدء بمنصة الفيسبوك لأنها هي الأقوى في التسويق الرقمي.

3. تحديد بعض الأهداف

إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي تحتاج منك أن تقوم بتحديد أهداف معينة ترغب في الوصول إليها وتسعى إلى تحقيقها وتتابع مدى نجاح وصولك إلى تلك الأهداف والتي يكون منها زيادة عدد المتابعين أو انتشار العلامة التجارية أو رفع نسبة الشراء. يمكنكم التعرف على استراتيجية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

4. وضع معايير محددة

يجب أن تضع معايير محددة تقيس بها نجاح حملة الإعلانات ومدى تأثيرها على نشاطك التجاري وتلك المعايير تختلف حسب الأهداف مثل عدد النقرات أو زيادة عدد المتابعين أو التحويلات على موقع الويب للشراء وغيرها.

أفضل مواقع التواصل الاجتماعي للإعلان

عند عمل إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي هناك بعض المنصات التي تكون فعالة ونتائجها مضمونة أكثر من غيرها نظرا لزيادة عدد المستخدمين عليها ويكون من أشهر تلك المنصات ما يلي:

1. الفيسبوك

تتيح منصة الفيسبوك العديد من الطرق التي يمكن عمل إعلانات بها مثل المحتوى النصي أو الصور أو الفيديو أو مشاركة التجارب من خلال المؤثرين وجميع تلك الطرق تؤدي إلى نفس النتيجة وهي انتشار العلامة التجارية والوصول إلى الجمهور المستهدف.

يعتبر الفيسبوك من أكبر المنصات في عدد المستخدمين وعليه نسبة مشاهدات عالية لذلك من خلاله يمكن اكتساب العديد من العملاء الجدد ورفع نسبة التحويلات وزيادة المبيعات بسهولة.

تستطيع اكتساب جمهور أكبر من العملاء على تلك المنصة من خلال تقديم بعض العروض أو عمل تخفيضات على المنتجات التي تقوم بعرضها، ويفضل أن يكون على صفحة الفيسبوك فيديو يوضح مميزات المنتج وطريقة استخدامه لزيادة معرفة الجمهور به.

2. منصة انستقرام

أما عن التسويق عبر منصة انستجرام فهي ثاني منصة من حيث عدد المستخدمين بعد الفيسبوك ومن خلالها يمكن تحديد الفئة المستهدفة حيث يتيح الوصول إلى المعلومات الشخصية للمستخدمين وبالتالي تظهر الإعلانات للأشخاص المحتمل أن يكونوا عملاء لشركتك.

استهداف الجمهور من خلال انستقرام يعتمد على الموقع السكني أو الاهتمامات أو الخصائص السلوكية ومع زيادة عدد المتابعين سوف يتم الوصول إلى عدد أكبر من الجمهور والوعي بالمنتج وزيادة عدد النقرات على موقع الويب أو مشاهدات الإعلانات.

تتيح منصة الإنستقرام خاصية إعلانات القصص التي يمكن فيها استخدام الصور أو مقاطع الفيديو والتي تظهر للأشخاص المهتمين بنشاطك التجاري والمتابعين لصفحتك على المنصة وبالتالي يقومون بالتفاعل معها والشراء.

3. منصة تويتر

تويتر يعد من أهم المنصات المستخدمة في إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي ومن المنصات التي تتسم بالهدوء وتستطيع من خلالها الإعلان وأنت متأكد أن الإعلان سوف يصل إلى الجمهور المستهدف بشكل مباشر وتعتبر تكلفة الإعلانات فيه متوسطة مقارنة بمنصة الفيسبوك والإنستجرام.

هناك أنواع عديدة من الإعلانات على تويتر مثل عمل مشاركة للتغريدة أو مشاهدة فيديو وذلك يؤدي إلى  انتشار العلامة التجارية بين عدد أكبر من المستخدمين أو زيادة عدد التحويلات والنقرات على الموقع الإلكتروني أو المتجر الخاص بك أو زيادة عدد المتابعين.

تبلغ تكلفة الإعلانات على تويتر 1.35 دولار مقابل النقرة أو إعادة مشاركة التغريدة أما تكلفة زيادة عدد المتابعين تتراوح ما بين اثنين إلى أربع دولار على المتابع الواحد، بينما تكلفة الاتجاهات تبلغ حوالي 200 ألف دولار في اليوم الواحد.

فوائد الإعلان على مواقع التواصل الاجتماعي وتكلفتها

إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي لها العديد من الفوائد والمنافع الإيجابية على الشركات التي تقوم بها ويكون من أهم فوائدها ما يلي:

  • العائد الذي يتم الحصول عليه مقارنة بتكلفة الإعلانات المدفوعة قد يصل إلى نحو 200 % وذلك يعني زيادة نسبة المبيعات وتحقيق أرباح أكثر.
  • تساعد في الوصول إلى الجمهور المستهدف بشكل سريع وتكلفتها أقل لأن أغلب المستخدمين يقومون بوضع المعلومات الخاصة بهم على تلك المنصات وبالتالي يكون الاستهداف أكثر دقة.
  • تعزز من الوعي بالشركة المنتجة أو العلامة التجارية وتجعل لها قاعدة عملاء أكبر.
  • تجعل هناك تفاعل أكبر بين المستخدمين والشركة المنتجة من خلال زيادة الإعجاب وكتابة التعليقات ومشاركة المنشورات.
  • تزيد من عدد النقرات والتحويلات على موقع الويب المخصص لعرض وبيع المنتجات.

تكلفة إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي

يحتاج أصحاب الأعمال إلى معرفة كم تبلغ تكلفة عمل إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي وذلك يتم حسابه بأكثر من طريقة وهناك مقاييس عديدة للدفع تناسب مختلف العملاء حسب أهدافهم وسوف نوضحها بالتفصيل فيما يلي:

  • الحساب حسب تكلفة النقرة الواحدة (CPC).
  • الإعلان مقابل الألف ظهور.
  • تحسب تكلفة الإعلان حسب عدد مشاهدات الفيديو.
  • الإعلان حسب تكلفه التحويل أو العميل المحتمل.
  • حساب التكلفة حسب عدد المشاركات والإجابات التي يحصل عليها العميل.
  • التكلفة وفقا لعدد مرات تثبيت التطبيق على الهاتف.
  • التكلفة حسب كل متابع.
  • يختلف حساب التكلفة حسب أمور مختلفة أهمها الهدف من الحملة الإعلانية والاستراتيجية التي يتم اتباعها في التسويق الإلكتروني والميزانية المحددة للتسويق.

الخلاصة

إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي من أفضل الطرق التي ينصح بها للتسويق عبر الإنترنت وفيها يتم الاعتماد على منصات مختلفة للإعلان أشهرها الفيسبوك والانستقرام وتويتر ولينكد إن ويوتيوب بالإضافة إلى منصة التيك توك وسناب شات.

قبل عمل أي إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي ننصحك بأن تكون على دراية وفهم بمتطلبات جمهورك المستهدف وأن تحدد بعض الأهداف التي تحاول أن تسعى إليها وتضع معايير محددة حتى تقيس بها مدى نجاح حملة الإعلانات، والجدير بالذكر أن حساب التكلفة يتم بطرق متنوعة حسب هدف الحملة.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *