تحليلات التسويق عبر البريد الإلكتروني ومؤشرات النجاح

خطوات تحليلات التسويق عبر البريد الإلكتروني

أهمية تحليلات التسويق عبر البريد الإلكتروني


تحليلات التسويق عبر البريد الإلكتروني يقصد بها العمل على جمع البيانات والمعلومات التي تشير إلى مدى نجاح حملة التسويق من خلال البريد الإلكتروني ومدى تفاعل العملاء الحاليين والمحتملين مع تلك الحملة ومدى تحقيقها النجاح في زيادة المبيعات وانتشار العلامة التجارية والنمو.

هناك مقاييس ومؤشرات يمكن الاعتماد عليها عند عمل تحليلات التسويق عبر البريد الإلكتروني يتم قياسها بمعادلات وتحسب عن طريق عدد الرسائل الإلكترونية التي تم إرسالها ومن ثم يتم حذف معدل الارتداد وإلغاء الاشتراكات وبعدها يتم حساب التحويلات ومعدل الفتح ومعدل الرد والقراءة لتلك الرسائل وغيرها.

تحليلات التسويق عبر البريد الإلكتروني

يستطيع أي صاحب مؤسسة القيام بعمل تحليلات التسويق عبر البريد الإلكتروني وقياس مدى نجاح الأمر من خلال بعض المؤشرات التي سوف نذكرها فيما يلي:

1. نسبة النقر إلى الظهور

أولى تحليلات التسويق عبر البريد الإلكتروني هي تحليل نسبة النقر إلى الظهور ويشير ذلك المؤشر إلى عدد النقرات التي يقوم بها المستخدمين مقارنة بعدد رسائل البريد الإلكتروني وكلما كان عدد النقرات أكبر كلما كان ذلك دليل على نجاح الحملة التسويقية التي قمت بها وهي من أهم المقاييس التي يتم استخدامها في تحليلات التسويق من خلال البريد الإلكتروني

يمكنك أن تجعل هناك رابط في البريد الإلكتروني الذي تقوم بإرساله تعرض من خلاله المنتج وكلما زاد عدد النقر عليه تزيد المشاهدات وتكثر الاشتراكات من خلال المستخدمين المحتملين، وتستطيع تشجيع العملاء على النقر من خلال وضع بعض الكلمات أو العبارات التشجيعية

حساب نسبة النقر إلى الظهور يتم من خلال معادلة بسيطة وهي = (عدد النقرات/ عدد رسائل البريد الإلكتروني المرسلة) * 100

2. معدل النقر إلى الفتح

كذلك من تحليلات التسويق عبر البريد الإلكتروني هي تحليل معدل النقر إلى الفتح وتحسب تلك النسبة من خلال معادلة بسيطة تكون كالتالي: (إجمالي عدد النقرات/ عدد رسائل البريد التي تم فتحها من خلال المستخدمين) * 100

حساب تلك النسبة يتم قياسه عن طريق معرفة عدد النقرات مقارنة بعدد الأشخاص الذين تم تسليمهم رسائل البريد الإلكتروني وقاموا بفتحها ومن خلاله يتم تحديد مدى تأثير الحملة في العملاء واستجابتهم للاطلاع على المعلومات والبيانات الموجودة في رسائل البريد الإلكتروني.

هناك العديد من الطرق التي تحسن من تلك النسبة مثل كتابة اسم الشركة أو اختيار عنوان مميز للبريد الإلكتروني يكون جذاب وشيق يشجع المستخدمين على فتح الروابط الموجودة به بالإضافة إلى استخدام الكلمات التشجيعية.

3. معدل التحويل

يشير ذلك المعدل إلى عدد الأشخاص الذين قاموا باستلام رسائل البريد الإلكتروني وقاموا بإجراء جعلهم يتحولون إلى موقع الويب المخصص لبيع المنتج أو الخدمة أو تم تحويلهم من خلال تلك الرسالة إلى المتجر الخاص بالشراء.

 يتم حساب معدل التحويل بالمعادلة التالية (عدد التحويلات/ عدد الرسائل المسلمة) * 100

يعتبر مؤشر التحويل من أفضل المؤشرات التي يتم قياس تحليلات التسويق عبر البريد الإلكتروني من خلالها ويمكن أن يتم زيادة ذلك المعدل عن طريق عمل حملات بريد إلكتروني مناسبة لكل الاجهزة ومنها الجوال بالإضافة إلى استخدام أتمتة البريد الإلكتروني.

تستطيع أن تحسن من معدل التحويل في رسائل البريد الإلكتروني من خلال تقسيم العملاء والفئات المستهدفة إلى أقسام حسب اهتماماتهم أو نوعهم أو التركيبة السكانية حتى يتم استهداف الفئة المطلوبة.

 كما تستطيع أن تزيد معادلة التحويل إذا كانت رسائل البريد الإلكتروني بها بعض العروض الترويجية والخصومات. يمكنكم التعرف أكثر على حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني.

4. نسبة إلغاء الاشتراك

أيضاً من أهم تحليلات التسويق عبر البريد الإلكتروني هي تحليل نسبة إلغاء الاشتراك في رسائلك ويمكن قياس معدل إلغاء الاشتراك بالمعادلة التالية (عدد إلغاء الاشتراكات الذي تم من تاريخ حمله البريد الإلكتروني/ إجمالي عدد البريد الإلكتروني التي تم تسليمها) * 100

يشير ذلك المؤشر إلى عدد الأشخاص الذين قاموا بإلغاء اشتراكهم من بداية الحملة وكلما كانت تلك النسبة أعلى كلما كان ذلك مؤشر على فشل حملة التسويق عبر البريد الإلكتروني، وأنها لا تجذب المستخدمين وكلما كانت تلك النسبة أقل كلما كان ذلك علامة جيدة لنجاح الحملة.

يستطيع أصحاب الأعمال الحد من إلغاء الاشتراكات من خلال تنسيق قائمة بريد إلكتروني جيدة بها عناوين البريد الفعالة التي يكون منها العملاء الحاليين أو المحتملين المهتمين بالعلامة التجارية بالإضافة إلى استخدام أتمتة البريد حتى تزيد من التفاعل مع العلامة التجارية.

5. معدل الارتداد

يشير ذلك المعدل إلى عدد رسائل البريد الإلكتروني التي لم يتم تسليمها إلى أشخاص وتم ارتدادها مرة أخرى إلى البريد الوارد الخاص بالمرسل أو بالشركة، ويمكن استخدام الرسائل المرتدة في تنظيف قوائم البريد الإلكتروني من أي عناوين غير فعالة للمستخدمين.

حساب معدل الارتداد يتم بمعادلة بسيطة وهي كالتالي: (عدد الرسائل المرتدة إلى البريد الوارد/ عدد الرسائل المرسلة خلال حملة التسويق) * 100

هناك نوعين من الرسائل المرتدة إلى البريد الوارد منها الارتداد الناعم الذي يكون بسبب وجود بعض المشكلات في البريد الإلكتروني الخاص بالمرسل إليه الرسالة مثل مساحة البريد الإلكتروني وأنه ممتلئ.

النوع الثاني من الرسائل المرتدة يكون نتيجة الارتداد الثابت بسبب بعض الأخطاء سواء في عناوين البريد الإلكتروني وطريقة كتابتها مما يجعل الرسائل لا تصل بسبب أن العنوان غير موجود أو أن البريد الإلكتروني مغلق وغير صالح للاستخدام.

يمكن تقليل معدل الارتداد الخاص برسائل الشركة من خلال تحديث قوائم البريد الإلكتروني الموجودة لديك وإزالة أي عناوين غير صحيحة فيها، كما ننصحك بالاعتماد على القوائم التي قمت بإنشائها بنفسك وليست قوائم البريد المشترات لأنها لا تكون فعالة.

 بالإضافة إلى ذلك ننصحك باستخدام الرسائل الترحيبية عبر البريد لأنها تساعدك في إزالة أي عناوين بريدية غير صحيحة.

6. قياس معدل النمو

أفضل طرق تحليلات التسويق عبر البريد الإلكتروني هي قياس معدل نمو القائمة البريدية الموجودة لديك والتي من خلالها يتم معرفة أعداد المشتركين الفعليين أو العملاء المحتملين وكلما كان هناك زيادة أو نمو في تلك القائمة فإن ذلك يعتبر مؤشر جيد لنجاح حملة التسويق.

التغيير في أعداد القائمة يشير إلى الأشخاص الذين تم حذفهم لأنهم غير مهتمين بالعلامة التجارية أو نتيجة الرسائل المرتدة أو إلغاء الاشتراكات ويمكن تحسين معدل النمو من خلال عمل بعض العروض على الاشتراكات من خلال البريد الإلكتروني.

تستطيع الشركات تحسين معدل النمو الخاص بها عن طريق المسابقات التي تجذب العديد من المشتركين من خلال حملات إعلانية عبر وسائل التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى استخدام النوافذ التي تنبثق بشكل مفاجئ للزوار على موقعك الإلكتروني وغيرها من الطرق.

7. عائد الاستثمار

أهم تحليلات التسويق عبر البريد الإلكتروني هو عائد الاستثمار الذي يحصل عليه صاحب العمل بسبب الحملة التي قام بها وذلك يسهل حسابه من خلال مقارنة إجمالي الدخل الذي حصل عليه من المبيعات بعد طرح تكلفة حملة التسويق التي قام بها.

يستطيع المسوق أو صاحب العمل من خلال حملات التسويقية معرفة أكثر الرسائل البريدية التي تحقق له أعلى إيرادات وأعلى عائد حتى يقوم بالإكثار منها في المستقبل مثل رسائل الخصومات أو العروض وغيرها.

الخلاصة

تحليلات التسويق عبر البريد الإلكتروني تكون قائمة على أمور عديدة منها نسبة عدد الرسائل المسلمة مقارنة بعدد الرسائل التي تم إرسالها في حملة التسويق، ويتم حساب معدل الارتداد وإلغاء الاشتراكات ويتم حذف أصحاب تلك العناوين من قوائم البريد الإلكتروني للشركة حتى تكون القائمة فعالة وإيجابية في الحملات القادمة.

تقاس تحليلات التسويق عبر البريد الإلكتروني حسب التحويلات التي تتم إلى المتجر الإلكتروني أو موقع الويب الخاص بالشركة وقياس طلبات الشراء التي تتم بسبب تلك الحملة، وذلك يسهل أن يتم من خلال وضع روابط الشراء في البريد الإلكتروني المرسل.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *