أهم توقعات مستقبل التسويق الرقمي

تعرف على مستقبل التسويق الرقمي

ما هو مستقبل التسويق الرقمي


مستقبل التسويق الرقمي يشهد العديد من التطورات في الوقت الحالي حيث أصبح هناك طرق متنوعة تساعد في ترويج المنتجات وتشجع جمهور المستهلكين على طلب الخدمات والشراء، كما أن الإعلانات تحولت إلى الطابع الرقمي بدلًا من الإعلانات التلفزيونية والإذاعية التقليدية.

يتوقع أن يكون مستقبل التسويق الرقمي يعتمد بشكل أكبر على الذكاء الاصطناعي سواء من حيث استخدام الروبوتات أو الشات المبني على الذكاء الاصطناعي مثل شات GPT بالإضافة إلى تقنيات الواقع الافتراضي التي تجعلك تحاكي الواقع، وكل ذلك سوف يساعد في تحسين أدوات البحث والتحليل في التسويق.

توقعات مستقبل التسويق الرقمي

لا يستطيع شخص أن يحدد مستقبل التسويق الرقمي لكن هناك بعض التوقعات التي يتم التنبؤ بها حسب الاتجاهات السائدة في السوق ويكون من أبرزها ما يلي:

1. الذكاء الاصطناعي في التسويق الرقمي

يشير الذكاء الاصطناعي إلى تقنية التعلم الآلي وهي من الأدوات التي تستخدم بغرض عمل حملة تسويقية ناجحة بناء على المعطيات والتحليلات التي تتم لآراء العملاء وتكون بشكل يتوافق مع احتياجاتهم.

يستخدم الذكاء الاصطناعي في أتمتة التسويق خاصة تلك المخصصة لمنصات التواصل الاجتماعي المختلفة ومن خلالها يتم عمل منشورات مناسبة للمنتج الذي يتم تسويقه، حتى يستطيع جذب العملاء، ويفضل أن يكون محتوى الذكاء الاصطناعي عالي الجودة.

لا تقتصر خدمات الذكاء الاصطناعي في محتوى التسويق الرقمي على إنشاء المحتوى فقط، بل إنها تعمل على تطويره وتحسين بواسطة برامج الذكاء، و تفادى السلبيات الموجودة في المحتوى القديم بما يتوافق مع متطلبات العملاء. يمكنكم التعرف أكثر على أهمية استخدام الذكاء الاصطناعي في التسويق الرقمي.

2. تجارب الواقع المعزز

سوف تزيد في المستقبل تجارب الواقع المعزز التي تجعل الشخص يدخل في تجربة ممتعة ويتفاعل مع المنتج أو الخدمة المقدمة، ويستطيع من خلال تلك التجارب معرفة تفاصيل المنتج ويقوم بتجربته كما لو كان حقيقي، وأهم ما يميز تلك الطريقة أنها تسهل التفاعل بين العملاء والعلامة التجارية.

تجعل تجربة الواقع الافتراضي المستهلك يشعر بالمنتجات كما لو كانت ملموسة، حيث يمكن بتقنيات بسيطة مثل سماعة الرأس والنظارة أن يتم معرفة ملمس القماش، وطريقة تحركه ومدى ملاءمة اللون مع لون البشرة، إذا كان مناسب لحجم جسمك أم لا وغيرها من التفاصيل الأخرى.

3. البحث الصوتي في التسويق الرقمي

متوقع في مستقبل التسويق الرقمي أن يزداد استخدام البحث الصوتي ومكبرات الصوت التي تعمل بتقنية الذكاء الاصطناعي والتي تساعد على انتشار المنتج وتسهل وصول العملاء المحتملين أو الأشخاص الذين يبحثون عن ذلك المنتج بتلك العلامة التجارية.

تحتاج تقنية البحث الصوتي إلى التطوير من خلال معرفة الطريقة التي يتحدث بها المستخدمين واستخدام الكلمات الدلالية التي تساعدك في عرض منتجاتك عليهم.

4. روبوتات الدردشة

انتشرت حاليا روبوتات الدردشة التي تعمل بتقنية الذكاء الاصطناعي والتي تستخدم على نطاق واسع في خدمة العملاء وهي تساعد في الإجابة على الأسئلة الروتينية التي يتوقع سؤال المستخدمين عنها، ومنها يسهل أن يتم توجيههم إلى موقع الويب أو المتجر الإلكتروني للشراء.

أهم ما يميز تلك الروبوتات أنها تعمل على مدار 24 ساعة دون أي إجازات لكن كفاءتهم لم تصل حتى الآن إلى كفاءة البشر، لكن يمكن الاعتماد عليهم بشكل كبير في خدمة العملاء، مثل الأسئلة التي لها علاقة بالمنتج ومواصفاته لكن يؤخذ على تلك التقنية أنها مكلفة بشكل كبير.

تتوقف جودة روبوتات الدردشة على جودة تدريبها لذلك يتوقع في مستقبل التسويق الرقمي أن تحصل الروبوتات على تدريبات أعلى وبالتالي تكون أفضل، لكن في جميع الأحوال لا تتمكن تلك الروبوتات من فهم المشاعر العاطفية أو تتعامل مثل البشر.

5. تطور وسائل التواصل الاجتماعي

أهم الأمور المتوقعة في مستقبل التسويق الرقمي هو تطور وسائل التواصل الاجتماعي بشكل كبير يساعدك في استراتيجيات التسويق، من خلال توفير طرق وأدوات أكثر تعزز من التفاعل مع الجمهور مثل البث المباشر والرد على استفسارات العملاء والمنشورات الخاصة بالتسويق وغيرها.

يتوقع أيضًا أن الذكاء الاصطناعي في التسويق الرقمي بالمستقبل سوف يستطيع أن يتوقع متطلبات الجمهور المستهلك، ويكون على دراية أكثر بتفضيلاتهم، ومن ثم يمكنه تطوير المنتجات والخدمات بالشكل الذي يزيد من المبيعات ويحقق إنتاجية أعلى.

6. التعاون المؤثر

يقصد بذلك تقديم محتوى يعتمد على التسويق عبر المؤثرين وأبرز الشخصيات على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة أو بعض المشاهير الذين يكون لديهم جماهيرية وعدد كبير من المتابعين حتى يتم ترويج المنتجات لهم وتشجيعهم على الشراء وهؤلاء تكون حملتهم التسويقية فعالة وأكثر ربحية. 

7. الاعتماد بشكل أكبر على المحتوى التفاعلي

يقصد بالمحتوى التفاعلي أن يتم عمل الاستبيانات والاختبارات واستطلاعات الرأي للعملاء، وتلك تساعد في معرفة آرائهم بشأن  المنتج أو الخدمة المقدمة ومن ثم يتم استخدامها في عمل بعض التحسينات والتطويرات.

لماذا أصبحت تلجأ الشركات إلى التسويق الرقمي

زاد الطلب من أصحاب الشركات والأعمال على التسويق الرقمي لذلك يتم تطوير الاستراتيجيات الخاصة به باستمرار، نظرًا لأهميته التي سوف نوضحها فيما يلي:

1. يعتمد على الهواتف الذكية

التسويق الرقمي يعتمد بشكل أساسي على الهواتف الذكية التي يستخدمها أغلب الأشخاص في الوقت الحالي ومن خلالها يتم البحث على المنتجات والخدمات المطلوبة حتى يتم شرائها، لذلك يتيح ذلك النوع من التسويق الوصول إلى عدد أكبر من العملاء.

2. سهولة الوصول إلى الجمهور المستهدف

تتيح أدوات التسويق الرقمي استخدام بيانات المستخدمين على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي ويتم تصنيفها حسب العمر والجنس والاهتمامات والتعليم والموقع السكني وغيرها من التصنيفات المختلفة، ومن ثم تستخدم بغرض استهداف العملاء المحتملين.

يساعد التسويق الرقمي في إعادة استهداف الجمهور المحتمل مرة أخرى خاصة وأنهم يكونوا على علم بالعلامة التجارية من قبل، ومن خلال المحتوى الذي يقدم وطريقة التفاعل معه يتم تشجيعهم على الشراء.

3. انخفاض التكلفة في التسويق الرقمي

 الميزانية التي يتم تحديدها في التسويق الرقمي تكون أقل بكثير من طرق التسويق التقليدية الأخرى، وذلك يوفر الكثير من المال على صاحب المنتج وبجانب ذلك يحقق له عائد ضخم لأنه في الغالب يصل إلى الفئة التي يريد استهدافها بشكل أسرع.

هناك العديد من الاستراتيجيات التي يتم دفع تكاليف التسويق الرقمي من خلالها مثل البحث المدفوع واستراتيجية الدفع بالنقرات أو تحديد نسبة من المبيعات أو عمولة على التحويلات التي تحدث على موقع الويب وغيرها.

4. نطاق حملة التسويق الرقمي يكون كبير

يشمل التسويق الرقمي مختلف منصات التواصل الاجتماعي وبالتالي يصل إلى قاعدة كبيرة من الجماهير الذين يصل عددهم إلى ملايين العملاء، ومن خلال بياناتهم على تلك المنصات يسهل استهداف الفئة المطلوبة حتى يكونوا عملاء حاليين للشركة.

انتشار العلامة التجارية على أكثر من منصة من منصات التواصل الاجتماعي يعزز من معرفة الأشخاص بها ونمو وانتشار المنتج بين الناس خاصة مع تكرار رؤية المحتوى الخاص به والإعلانات على المنصات المختلفة.

الخلاصة

مستقبل التسويق الرقمي متوقع أن يكون يعتمد على الذكاء الاصطناعي بشكل أكبر ومن خلال أدواته سوف يتم قياس متطلبات السوق واحتياجات المستهلكين، ومن ثم يمكن تطويرها بالشكل المناسب لهم، وتحسين المحتوى المقدم في التسويق.

سوف يعتمد مستقبل التسويق الرقمي على العديد من التقنيات الحديثة التي تساعد في وصول المستهلكين إلى المنتج مثل تقنية البحث الصوتي، كما سوف تزيد تجارب الواقع المعزز التي فيها يشعر المستهلك وان المنتج ملموس بالنسبة له ويستطيع رؤية تفاصيله.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *