استراتيجيات تحسين محركات البحث للسرعة لتصدر نتائج البحث

أقوى استراتيجيات تحسين محركات البحث للسرعة

ما هي استراتيجيات تحسين محركات البحث للسرعة


يعد اتباع طرق أو استراتيجيات تحسين محركات البحث للسرعة من أهم عوامل تهيئة صفحات المواقع لمحركات البحث ومن ثم تصدر نتائج البحث الأولى والتفوق على المنافسين

سرعة تحميل صفحات الموقع والتنقل بينها من أهم عوامل التصدر عبر نتائج البحث، لذلك؛ لا بد من الحرص على تحسين محركات البحث للسرعة بطريقة صحيحة

ولقد أشار خبراء السيو SEO إلى مجموعة من الإرشادات والنصائح المهمة التي يمكن من خلالها تحسين سرعة المواقع والتخلص من المشكلات التي تؤثر سلبيًا على سرعة التصفح بها.

ومن هذا المنطلق؛ سوف نتناول فيما يلي توضيح ما هي أهم استراتيجيات تحسين محركات البحث للسرعة وكيف يمكن تنفيذها أيضًا بالتفصيل.

ماذا يعني تحسين محركات البحث للسرعة

تحسين محركات البحث للسرعة يُشير إلى ضرورة تعزيز سرعة تحميل الصفحة للزائر وعدم استغراق وقت طويل في فتحها أو عند الانتقال من صفحة إلى أخرى ضمن صفحات الموقع.

لاسيما أن البطء وبالأخص البطء المبالغ به الذي قد تستغرقه بعض صفحات المواقع يؤدي إلى عزوف الزوار وتراجعهم عن زيارة هذا الموقع، وبالتالي تراجع عدد الزوار والعملاء في حالة المتاجر الإلكترونية.

حيث إن سرعة الموقع المثالية من أهم أسباب جذب الزوار إلى المواقع على اختلاف فئاتها وتخصصاتها، ومن ثم؛ يترتب عليها جزء كبير من نجاح الموقع وتصدره وانتشاره بين الزوار والجمهور المستهدف.

أهم استراتيجيات تحسين محركات البحث للسرعة

أهمية تحسين محركات البحث تكمن في دورها في اكتشاف خوارزميات محركات البحث للصفحة واختبارها ومن ثم طرحها في النتائج الأولى لعمليات بحث الزوار عن الكلمة المفتاحية.

وعند شرح SEO للمبتدئين يكون تحسين محركات البحث للسرعة من أهم المبادئ التي يتم التدريب عليها؛ لدورها المحوري في نجاح أي موقع، ومن أهم استراتيجيات تحسين سرعة الموقع ما يلي:

1. استخدام CDN

يُعد استخدام شبكة توصيل المحتوى من أهم عوامل تحسين السرعة؛ حيث إنه عبارة عن مجموعة من خوادم الويب يتم توزيعها في أكثر من موقع جغرافي مختلف، حتى توفر محتوى الموقع للزائر وفقًا لأقرب خادم له، وهذا بدوره يُساعد بشكل كبير على تحسين سرعة تحميل الصفحة لديه.

لا سيما أن الاعتماد على خادم Server واحد فقط لموقع خصوصًا في حالة المواقع الكبيرة، يؤدي إلى إرسال الطلبات القادمة من كل الزوار لنفس الجهاز، ومن ثم؛ يزيد وقت معالجة تلك الطلبات، كما إن وقت التحميل بالفعل يكون بطيء في حالة المستخدمين القاطنين بعيد عن موقع الخادم فعليًا.

2. اختيار استضافة جيدة

هناك أكثر من نوع من أنواع استضافات المواقع التي توفرها معظم الشركات، مثل: الاستضافة المشتركة، الخادم الافتراضي VPS، والخادم المخصص.

في حالة الاستضافة المشتركة؛ لا يحصل المستخدم سوى على جزء مُحدد فقط من الخادم الذي يُشارك مجموعة مواقع أخرى به، وهذا بالطبع يؤثر سلبيًا على سرعة الموقع.

أما استخدام خادم افتراضي VPS يُساعد في الحصول على استضافة داخل خادم أكبر مع القدرة على تهيئة الجزء المخصص منها بشكل أكثر تحكمًا من الاستضافة المشتركة.

أما الخادم المخصص فهو يُعد الأفضل والأسرع على الإطلاق؛ حيث إن الموقع سوف يستفيد بمفرده من كل موارد ومساحة هذا الخادم، لكن قد يعزف عنه البعض نظرًا إلى ارتفاع أسعار حجز الخادم المخصص.

3. تحسين حجم الصور

بالرغم من أهمية الصور ودورها في جذب أنظار الزوار للموقع؛ إلّا أن ملفات الميديا كبيرة الحجم مثل الصور؛ تكون من أهم أسباب بُطء تحميل الموقع.

وتعتبر من أهم استراتيجيات تحسين محركات البحث للصور في المواقع هي الحرص على استخدام صور صغيرة الحجم، ولا يُقصد بالحجم هنا أبعاد الصورة، ولكن يُقصد حجم التحميل؛ حيث إن الصور المثالية ينبغي ألا يزيد حجمها عن 50 كيلو بايت قدر الإمكان.

ويمكن الحصول على صور بحجم صغير وجودة عالية من خلال استخدام مواقع ضغط الصور Compress image واستخدام صيغ صور مناسبة مثل jpg أو webP والابتعاد عن بعض الصيغ مثل PNG و GIF.

4. عدم الإسراف في المكونات الإضافية

المبالغة في استخدام المكونات الإضافية plugins يؤدي إلى إبطاء الموقع وتقليل سرعة التحميل بشكل كبير جدًا.

فكلما زاد عدد هذه الإضافات كلما زادت الموارد اللازمة لتشغيلها وتحميلها، وبالتالي تتأثر سرعة تحميل وتصفح الموقع سلبيًا؛ لذلك ينبغي عدم المبالغة في تثبيت تلك المكونات والاكتفاء بالضروري منها فقط قدر الإمكان.

وينبغي عدم الاكتفاء بتعطيل المكونات الإضافية فقط، بل يجب حذفها من الموقع كليًا، لأن وجودها – حتى وإن كانت غير نشطة – يستهلك من موارد وسرعة تحميل الموقع.

5. تقليل عدد ملفات JavaScript و CSS

إذا كان الموقع يحتوي على عدد كبير من ملفات JavaScript وCSS، فسوف يؤدي ذلك إلى وصول عدد كبير من طلبات HTTP لاسيما عندما يريد زوار الموقع الوصول إلى ملفات معينة.

حيث يتم التعامل مع هذه الطلبات بشكل منفصل عبر متصفح كل زائر؛ مما يؤدي إلى إبطاء أداء وسرعة الموقع.

 لذلك؛ فعند تقليل ملفات الجافا سكريبت وملفات CSS أيضًا بموقع الويب؛ سوف يُساعد ذلك بالتأكيد في تسريع هذا الموقع.

ويمكن تقليل عدد ملفات الـ css والجافا ودمجهم في ملف واحد واستخدام بعض أدوات تقليل عدد هذه الملفات أيضًا مثل أداة Script Minifier وكذلك أداة WillPeavy وغيرهم.

6. استخدام التخزين المؤقت للموقع

إذا كان الموقع يصله عدد كبير من الزوار في نفس الوقت؛ فإن تسليم الصفحة لكل زائر على حدةٍ سوف يؤثر على سرعة التحميل دون شك.

لذلك فإن عملية التخزين المؤقت Caching سوف تؤدي إلى تقديم إصدار صفحة الويب المخزنة بالفعل من الموقع للزائر؛ حتى يتم تحديث الموقع، وبذلك لن يكون هناك حاجة إلى تحميل الصفحة عدة مرات لكل مستخدم؛ مما يُعزز من سرعة تصفح الموقع.

ويمكن الاعتماد على بعض أدوات التخزين المؤقت للموقع مثل أداة W3 Total Cache وغيرها، ويُذكر أن خاصية التخزين المؤقت للموقع لا تتوفر على الاستضافات المشتركة. 

7. تقليل استخدام خطوط الويب

أصبح استخدام بعض أنواع الخطوط من الأمور الشائعة جدًا في تصاميم مواقع الويب؛ حيث أنها تضفي مظهر مميز لكل موقع، لكن من المؤسف أنها تُرسل طلبات HTTP إضافية؛ مما يؤثر سلبيًا على سرعة عرض الصفحة.

 ويمكن التغلب على هذه المشكلة من خلال استخدام التنسيقات الحديثة مثل WOFF2 مع تضمين مجموعات الأحرف وأنماط d المطلوبة فقط.

8. اكتشاف أخطاء 404

خطأ 404 يُعني أن الصفحة التي وصل إليها الزائر غير متوفرة، وهي من العوامل التي تؤثر سلبيًا على أداء الموقع، لذلك يجب استخدام بعض أدوات اكتشاف هذه الأخطاء.

وعند اكتشاف الصفحات التي تحمل خطأ 404؛ فيمكن تحسين محتواها إذا كانت حركة الزوار إليها مرتفعة، أو محاولة إعادة توجيه هذه الصفحة redirect إلى صفحة أخرى بالموقع إذا لم تكن ذات حركة زيارات عالية.

الخلاصة

في الختام نكون قد تعرفنا على أهم استراتيجيات تحسين محركات البحث للسرعة وأهميتها كأحد أُسس تحسين محركات البحث SEO.

مع توضيح آليات تنفيذ هذه الاستراتيجيات لتعزيز وتحسين سرعة موقع الويب وتصدر الصفحات الأولى في نتائج البحث أيضًا بالتفصيل.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *