طرق تحسين محركات البحث للأمان ودورها في تحسين ترتيب الموقع

استراتيجيات تحسين محركات البحث للأمان

ما هي طرق تحسين محركات البحث للأمان


يساعد تحسين محركات البحث للأمان على تحسين ترتيب وظهور الموقع لدى محرك بحث جوجل بشكل فعال لذلك ينبغي معرفة كيف يمكنك تهيئة وتحسين أمان موقعك الإلكتروني بشكل صحيح

يعتبر أمان الموقع الالكتروني من أهم عوامل تحسين ترتيب الموقع لدى محركات البحث، لا سيما أنها من أكثر ما يُعزز من ثقة الزوار بأي موقع، ومن هنا زادت الحاجة إلى معرفة أسس تحسين محركات البحث للأمان لجميع مواقع الويب.

حيث يجب تطبيق وتفعيل كافة عناصر الأمان والحماية على الموقع الإلكتروني لحماية المستخدم من سرقة معلوماته أو بياناته ومن قراصنة الويب أيضًا؛ وضمان توفير الحماية الكاملة له أثناء تصفح موقع الويب واستخدامه.

لذلك؛ فإن الفقرات التالية سوف تتناول توضيح ما هي أساليب وأسس تحسين محركات البحث للأمان وكيف يمكن تنفيذها بآلية صحيحة وأهميتها أيضًا بالتفصيل. يمكنكم التعرف على تحسين محركات البحث للسرعة.

ما هو تحسين محركات البحث للأمان

تحسين محركات البحث للأمان SEO Security يُشير إلى توفير كافة عناصر أمان موقع الويب التي تؤثر على اتصالات الموقع خصوصًا الروابط مثل الرابط الرئيسي والروابط الداخلية بالموقع.

 وتوفير الحماية الكاملة أيضًا لكافة الخدمات الداخلية بالموقع، لا سيما الخدمات التي تتطلب إدخال بيانات سرية ودقيقة للعملاء كما هو الحال عند إتمام خدمات السداد على المتاجر الإلكترونية وغيرها.

وتكمن أهمية تحسين محركات البحث للأمان على مواقع الويب؛ في أن أمان المستخدم أثناء استخدام الموقع يُرسل إشارات بذلك عبر خوارزميات محركات البحث؛ لتقوم على إثرها بإعادة ترتيب وتحسين ظهور صفحات هذا الموقع ضمن نتائج البحث. يمكنكم التعرف على تحسين محركات البحث للصفحات الموبايل.

استراتيجيات تحسين محركات البحث للأمان وآليات التنفيذ

هناك بعض الاستراتيجيات المهمة التي يجب اتباعها من أجل تحسين محركات البحث للأمان وتوفير كل عناصر الحماية والأمان للزوار أثناء استخدام مواقع الويب، مثل:

1. استخدام https بدلًا من http

لقد أصبح تفعيل شهادات الحماية والأمان وتشفير الاتصالات على مواقع الويب مثل شهادات SSL التي يتم على إثرها تحويل رابط الموقع الأساسي من http فقط إلى https من أهم عوامل تحسين ترتيب وظهور صفحات الويب عبر محرك بحث جوجل.

حيث إن تلك الصيغة تعزز من درجة أمان الموقع ضد قراصنة الويب وتوفر تجربة استخدام آمنة للزوار، لذلك فإن المواقع التي تفعل هذه الخاصية تحصل على درجة ثقة كبيرة لدى محركات البحث.

ولقد تم بالفعل إنشاء خدمة خاصة عبر أدوات مشرفي المواقع؛ تقوم جوجل من خلالها بتوفير تقارير HTTPS لمساعدة المستخدم على مراقبة أداء الموقع خاصته.

ويُذكر أن جودة استخدام شهادة SSL وتجديدها في الموعد تساعد على توفير درجة حماية أكبر للموقع، لاسيما أنها تعمل على تشفير الاتصالات والحماية من قراصنة الويب بشكل كبير. يمكنكم معرفة طريقة تحسين محركات البحث للصور.

2. استخدام بروتوكولات أمان المواقع الحديثة

العديد من المواقع الكبيرة والغنية عن التعريف ومنها موقع فيسبوك وموقع أمازون وغيرهم؛ يعتمدون على توفر وقت اتصال أقل وحماية فائقة لزوار مواقعهم.

 ومن أجل ذلك؛ فهم يحرصون على استخدام بروتوكولات أمان مواقع الويب الحديثة مثل:  QUIC، بروتوكول HTTP/3، بروتوكول TLS 1.3 أيضًا، لدورها في تقديم تجارب استخدام آمنة للزوار. يمكنكم التعرف على تحسين محركات البحث للفيديو.

3. إبراز عناصر الثقة للمستخدمين

من المؤسف أن محركات البحث قد تقوم بحظر أو منع الوصول إلى بعض المواقع التي لا تستخدم عناصر الأمان ولا توفر درجة الحماية الكاملة للزوار، حيث يتم هنا يتم عرض رسالة للزائر عند محاولة الولوج إلى أي من هذه المواقع تشير إلى عدم أمان تصفح هذا الموقع مثل رسالة (Your Connection isn’t Private).

وهذا بالطبع يؤثر بشكل سلبي جدًا على أداء وترتيب موقع الويب، لذلك؛ لا بد من الحرص على عدم ظهور تلك الرسائل للزوار مطلقًا من موقعك؛ لأن الزائر هنا قد لا يعود إلى موقعك مرة أخرى نهائيًا وجميعها عوامل سلبية تؤدي إلى تراجع ترتيب الموقع.

4. تفعيل مراجعة التعليقات قبل النشر

قد يؤدي نشر بعض التعليقات المزعجة التي تحتوي على روابط مشبوهة إلى التأثير على درجة أمان وحماية مواقع الويب وعلى أمان وحماية بيانات الزوار الذين يستخدمون الموقع أيضًا.

لذلك يجب تفعيل خاصية الموافقة أولًا على التعليقات قبل عرضها على الموقع، لتجنب مثل هذه التعليقات المُضرة، كما يُمكن تفعيل بعض الإضافات التي تساعد على حظر عنوان IP لأصحاب التعليقات المزعجة ومنعهم من ترك تعليقاتهم على الموقع.

5. استخدام قوالب مدفوعة

يُذكر أن استخدام بعض القوالب المجانية أو القوالب غير المعتمدة أو القوالب التي يحصل عليها المستخدم بطرق غير مشروعة بدلًا من شرائها؛ قد تحتوي على روابط خفية ضارة تؤثر على درجة امان الموقع الالكتروني وقد تؤدي إلى اختراقه وسرقته أيضًا.

وهي مشكلة كبيرة للغاية قد تؤدي إلى تدمير الموقع وسرقة البيانات بالكامل وتعريض المستخدمين أيضًا إلى خطر سرقة بياناتهم، لذلك ينبغي الاعتماد على استخدام قوالب موثوقة سواء كانت مجانية أو مدفوعة.

6. تحديث الإضافات والأدوات

قد يتكاسل بعض مدراء المواقع عن تحديث الإضافات والأدوات المثبتة على الموقع إلى أحدث إصدار؛ في حين أن الإصدارات القديمة قد تحتوي على بعض الثغرات التي تقلل من مستوى أمان وحماية الموقع وبيانات الزوار وتجعله صيًدا سهلًا للقراصنة.

وهذا يؤكد أهمية الحرص على تحديث جميع الأدوات والإضافات والتطبيقات المثبتة على مواقع الويب تباعًا وبشكل مستمر؛ لتجنب هذه المشكلة والحفاظ على درجة أمان الموقع التي تعد عامل أساسي في تحسين محركات البحث SEO لهذا الموقع.

7. عدم السماح بإنشاء عضويات

بعض المواقع قد تسمح للزوار بشكل عام بإنشاء حساب مستخدم وعضويات بصلاحيات كبيرة مثل مشاركة ونشر المحتوى على هذا الموقع خصوصًا مواقع نشر المحتوى والأخبار.

في حين أن تلك الطريقة قد تعرض الموقع إلى أخطار كبيرة وتُقلل من درجة الأمان والحماية به أيضًا؛ لأنها تترك الفرصة سانحة للقراصنة للوصول إلى هذا الموقع ونشر ما يحلو لهم من روابط ومحتوى قد يضر بالموقع كثيرًا.

لذلك يجب عدم منح الزوار الجدد صلاحية إنشاء عضويات جديدة على الموقع وقصر ذلك على مدير الموقع فقط، مع عدم إعطاء المحررين الجدد خاصية النشر المباشر أيضًا إلا بعد التأكد من خلو محتواهم من أي قرصنة أو أخطار على الموقع.

8. الاستعانة بالخبراء

تُجدر الإشارة إلى أن درجة أمان وحماية الموقع على وجه التحديد لا تتطلب الاجتهاد أو التجربة من غير الخبراء أو غير المتخصصين لأنها قد تعرض الموقع إلى مشكلات عدّة تهدد حماية أمن هذا الموقع وسرية بيانات العملاء.

 لذلك يجب الاستعانة دائمًا بأصحاب الخبرة في أمن المعلومات ليتم توفير كل سبل وعناصر الحماية والبروتوكولات الحديثة لمواقع الويب خاصتهم، وبالتالي؛ ضمان تحقيق أقصى درجات الأمان لهذه المواقع.

الخلاصة

في الختام؛ نكون قد تعرفنا على معنى وأهمية تحسين محركات البحث للأمان ودورها في تحسين ترتيب المواقع لدى محرك بحث جوجل.

وتطرقنا أيضًا إلى توضيح أهم طرق واستراتيجيات تحسين أمان المواقع الإلكترونية بشكل سليم؛ لتكون متهيئة وصديقة لمحركات البحث ومن ثم تتمكن من أن تحتل ترتيب متقدم عبر محركات البحث أيضًا.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *