ما هي إعلانات Google وأهم مميزاتها في التسويق الإلكتروني

استرتيجيات إعلانات Google

ما هي إعلانات Google


لقد أصبحت إعلانات Google خلال العقد الأخير واحدة من أهم وسائل نجاح المشروعات ومواقع الويب لدورها في التسويق لأي خدمة أو منتج لدى الجمهور المستهدف بدقة فائقة

إطلاق حملات إعلانية رقمية ناجحة خصوصًا عبر منصة إعلانات Google ساعدت في تحقيق درجة نجاح وانتشار كبيرة خلال السنوات القليلة السابقة لعدد هائل من المشروعات.

لا سيما أن محرك بحث جوجل يقوم بعرض الإعلان للفئة المستهدفة مما يُعزز من حركة الزوار إلى الموقع، ومن ثم؛ زيادة عدد العملاء والمستخدمين والأرباح.

في هذا الإطار؛ سوف نتعرف عبر هذا المقال ما هي إعلانات Google وما هي أهميتها ومميزات استخدامها للتسويق لأي مشروع عبر الإنترنت.

ما هي إعلانات Google

يتساءل عدد كبير من الأشخاص عن ماهي إعلانات قوقل ويُذكر أن إعلانات جوجل (وبالإنجليزية: Google Ads) هي البرنامج الإعلاني الرئيسي لشركة جوجل عبر الإنترنت.

وعند إنشاء حملة إعلانات جوجل سوف يُساعدك ذلك على الوصول إلى الفئة المستهدفة أو المهتمة بالمنتجات أو الخدمات التي تقدمها بشكل دقيق وسريع.

ومن مميزات إنشاء حملة إعلانية عبر إعلانات Google هي الترويج للنشاط التجاري والمساعدة في رفع نسبة المبيعات والأرباح من خلال زيادة معدل حركة الزوار إلى الموقع وتحويلهم إلى عملاء.

لاسيما أن استخدام إعلانات Google، يساعد على تحقيق أهداف إعلانية متنوعة، مثل زيادة حركة الزيارات على موقع الويب، جذب العملاء المحتملين، وبالطبع زيادة نسبة المبيعات.

ولا داعي للقلق عند إنشاء حملة إعلانات جوجل للمبتدئين حيث إن برنامج إدارة جوجل أدز يتيح للمعلن إمكانية إجراء أي تعديلات على حملته الإعلانية في أي وقت.

أنواع إعلانات جوجل

يُذكر أن اختيار نموذج الإعلان الصحيح يُعد من أهم أسس نجاح الحملة الإعلانية بر إعلانات Google، لذلك لا بد من استشارة الخبراء قبل تحديد نوع الإعلان، ومن أبرز أنواع إعلانات جوجل، ما يلي:

  • إعلانات البحث Google Search Ads: هي التي تظهر للمستخدم ضمن نتائج بحث جوجل.
  • إعلانات المواقع Google Display Ads: يتم هنا نشر إعلانات جوجل على مواقع الناشرين المشتركين في برامج جوجل الإعلانية مثل Google Adsense.
  • إعلانات التسوق Google Shopping Ads: هي إعلانات تظهر ضمن نتائج بحث جوجل أيضًا ولكن عندما يقوم المستخدم بالبحث عن منتج أو خدمة مُحددة؛ حيث تظهر بالصورة والسعر واسم المتجر.
  • إعلانات الفيديو Google Video Ads: عندما تقوم بمشاهدة مقطع فيديو؛ فمن المؤكد أنك تشاهد بعض الإعلانات؛ فتلك هي إعلانات الفيديو التي يتم عرضها في بداية ووسط مقطع الفيديو.
  • إعلانات التطبيقات Google app Ads: هي الإعلانات التي تظهر للمستخدم أثناء استخدام بعض التطبيقات المرفوعة على متجر جوجل بلاي.

مميزات إعلانات قوقل google

من أهم مميزات إعلانات Google التي تجعلها عامل مساعد بقوة في تحقيق أكبر قدر ممكن من الانتشار السريع لأي خدمة أو منتج وزيادة عدد العملاء أيضًا، ما يلي:

1. الرؤية الفورية للإعلان

عند إطلاق إعلانات جوجل وهو أكبر محرك بحث في العالم؛ فإن ذلك يضمن لك أن يرى المستخدم المهتم بما تقدمه من خدمة أو منتج إعلانك بشكل فوري دون الانتظار لفترة كبيرة حتى تتصدر صفحاتك نتائج محرك بحث.

حيث يقوم جوجل بوضع الإعلان في مكان واضح وبارز، وكلما كانت تكلفة الإعلان وجودته أعلى؛ كلما كان معدل عرضه لمستخدمي محرك البحث أعلى. يمكنكم التعرف على طرق تحسين محركات البحث للأمان.

2. المرونة والتنوع

تتميز إعلانات Google بالمرونة والتنوع الكبير؛ فمهما كان نوع نشاط التجاري أو الخدمة التي ترغب في الترويج لها عبر جوجل؛ سوف تجد نوع وشكل الإعلان المناسب لها.

وعلى سبيل المثال؛ إذا كنت تريد إعلان نصي أو إعلان صور أو فيديو؛ فسوف تجد عبر قائمة إعلانات قوقل شكل الإعلان الذي سيساعدك على تقديم فكرتك للجمهور بأفضل طريقة ممكنة.

3. الاستهداف الدقيق

من أبرز مميزات الإعلانات عبر برنامج جوجل الإعلاني هو الدقة الفائقة في استهداف الجمهور، فكما نعلم أن محرك جوجل يستخدمه ملايين الأفراد يوميًا؛ لذلك فلا يوجد صعوبة في انتقاء الجمهور المهتم بالخدمة أو المنتج خاصتك بشكل سريع.

ومن الأمثلة على ذلك؛ إذا كنت تريد الإعلان عن حجوزات فندق رخيص في اسطنبول للأفراد المقيمين في الخليج؛ فسوف يتم عرض إعلانك لجميع مستخدمي محرك بحث جوجل من دول الخليج الراغبين في العثور على فندق ذو أسعار رخيصة في مدينة اسطنبول، وهكذا.

ويتم تحديد ذلك من خلال ضبط إعدادات الحملة الإعلانية والتي تتيح للمستخدم تحديد دولة الجمهور المستهدف أو المنطقة الجغرافية المستهدفة، اهتمامات الجمهور، الفئة العمرية، وهكذا.

كما أن الإعلان عبر جوجل عن مطعم واختيار الأفراد المهتمين بالطعام وتناول الطعام (Food & dining) في اهتمامات الجمهور بمنطقة ما؛ سوف يُساعد على وصول الإعلان لهذه الفئة الباحثة عن عروض المطاعم بالفعل.

حيث تعتمد جوجل في تحديد اهتمامات الجمهور على سجل بحث مستخدمي محرك بحث Google ومواقع الويب التي يقومون بزيارتها والتطبيقات التي يستخدمونها أيضًا لضمان الوصول إلى الجمهور بدقة.

4. تجديد النشاط الإعلاني Remarketing

من أبرز مميزات إعلانات Google أنها تسمح للمعلنين بإعادة جذب الزوار أو العملاء الذين قد قاموا بزيارة موقع الويب سابقًا لكنهم لم يكملوا عملية تسجيل طلب الشراء أو حجز الخدمة.

ويتم ذلك من خلال عرض إعلانك على بعض المواقع الأخرى التي يزورها هؤلاء المستخدمين؛ لتظل العلامة التجارية خاصتك عالقة في أذهانهم.

حيث إن ذلك يُعزز من فرص عودة هؤلاء العملاء المحتملين إلى موقعك مرّة أخرى مع استكمال الإجراء هذه المرّة مثل تسجيل طلب الشراء أو الاشتراك في النشرة البريدية أو غيرها، ومن ثم؛ يتحولوا إلى عملاء دائمين. يمكنكم التعرف على حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني.

5. تحديد التكلفة بحرية

يمكن لمستخدمي إعلانات Google تحديد تكلفة الحملة الإعلانية بحرية تامة؛ ويُذكر أن شركة جوجل تتبع نظام الدفع بالنقرة على الإعلان PPC حيث يتم إنفاق مبلغ الحملة على النقرات التي يقوم بها الزوار على الإعلان.

 كما يتم الاعتماد على بعض خيارات حساب التكلفة الأخرى عبر جوجل مثل التكلفة لكل ألف ظهور للإعلان CPM وأيضًا الحساب بالإجراء أي يتم حساب التكلفة بناءً على أي طلب شراء يتم تسجيله عبر النقر الإعلان CPA.

ويمكن للمستخدم أن يختار طريقة حساب التكلفة المتوافقة مع طبيعة الإعلان خاصته والتي تُساعده على تحسين نتائج الحملة الإعلانية.

6. تقييم نتائج الحملة الإعلانية

تتميز إعلانات Google أيضًا بأن نتائجها قابلة للقياس؛ حتى يكون المعلن على معرفة بجوانب القوة والضعف في حملته الإعلانية، ومن ثم؛ يقوم بتحسين حملاته الإعلانية التالية.

حيث يمكن معرفة عدد مشاهدات الإعلان، وعدد مرات النقر التي قد تمت من المستخدمين على هذا الإعلان، وكذلك التحويلات التي تمت عبر الإعلان مثل عدد طلبات الشراء التي تم تسجيلها أو حجزها وهكذا.

وبالتالي؛ يتم الاعتماد على هذه البيانات لتحديد الإعلانات الأفضل في الأداء، وبالتالي معرفة أفضل طرق تخصيص ميزانية الحملة الإعلانية بشكل أكثر كفاءة، وتحسين الاستهداف؛ بهدف تحسين فاعلية الحملات الإعلانية لاحقًا.

الخلاصة

في الختام نكون قد تعرفنا على أهم المعلومات حول إعلانات Google وما أهميتها في نجاح الترويج لأي خدمة أو منتج أو متجر أو موقع.

وتطرقنا كذلك إلى توضيح أبرز مميزات إطلاق حملات إعلانات جوجل وأهم أنواع وأشكال هذه الإعلانات  أيضًا بالتفصيل.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *