مميزات إعلانات Facebook وأنواعها وأهميتها في التسويق الرقمي

أهمية إعلانات Facebook

استراتيجية إعلانات Facebook


منصة فيسبوك هي أحد أهم المنصات الإعلانية التي يمكن من خلالها الوصول لأكبر عدد ممكن من الفئة المستهدفة من العملاء عبر إطلاق حملات إعلانات Facebook ناجحة ومؤثرة 

لقد أصبحت إعلانات Facebook من أهم وأشهر أنوع الإعلانات الممولة التي يلجأ إليها أصحاب المشروعات الخدمية والتجار للوصول إلى أكبر عدد ممكن من العملاء بسهولة.

لا سيما أن حملات إعلانات فيسبوك تستهدف فئات عملاء بمواصفات واهتمامات خاصة بكل إعلان يحددها المستخدم؛ لضمان زيادة حجم المبيعات والأرباح.

في هذا السياق؛ سوف يتناول هذا المقال توضيح أهمية إطلاق حملات إعلانات Facebook ناجحة ومميزاتها وأنواعها بالتفصيل.

ما هي اعلانات فيسبوك الممولة؟

إعلانات Facebook الممولة هي ميزة تقدمها إدارة موقع فيس بوك لأصحاب المشروعات والخدمات تساعدهم على الوصول إلى أكبر عدد ممكن من عملائهم بسهولة من خلال إطلاق حملات إعلانية بإعدادات وتكلفة محددة حتى يظهر الإعلان للفئة المهتمة بمحتواه فحسب.

فلا يمكن أن ننكر أن فيس بوك هي أكبر شبكة اجتماعية في الوقت الحالي؛ خصوصًا أنها تضم ملايين المستخدمين ذو الاهتمامات والثقافات المختلفة من كل مكان في العالم.

مما يعني أن إطلاق حملة إعلانية احترافية وناجحة وبميزانية مناسبة أيضًا عبر منصة فيس بوك؛ سوف يضمن انتشار ونجاح المشروع وجلب عدد كبير من العملاء المحتملين وتحويل نسبة كبيرة منهم إلى عملاء دائمين، بشكل يضمن تحقق عائد ربحي أعلى.

ما هو المقصود بمدير إعلانات الفيسبوك Facebook ads manager؟

مدير إعلانات فيسبوك FB Ads Manager هو عبارة عن تطبيق أساسي يتم من خلاله إدارة الحملات الإعلانية على فيس بوك، ويمكن الحصول عليه في صورة تطبيق منفصل على أجهزة الجوال.

وهو مدمج في حسابات Facebook business أيضًا، حيث يمكن الولوج إلى مدير الإعلانات مباشرةً عند إنشاء حملة إعلانية جديدة على فيس بوك خصوصًا عبر الديسكتوب. يمكنكم التعرف على مميزات إعلانات Google.

أنواع إعلانات facebook

يوجد عدد كبير من أنواع اعلانات الفيس بوك التي يقوم المسوق باختيار أكثر ما يخدم أهداف حملته الإعلانية من بينها، حيث تشمل أنواع الإعلانات في مكتبة إعلانات فيسبوك ما يلي:

1. إعلانات الصور

هي من أكثر أنواع الإعلانات التي تحصل على درجة تفاعل كبيرة من المستخدمين وتُعد من أسهل وأسرع طرق الترويج للمنشورات والسلع والخدمات.

وينبغي استخدام صورة واضحة وجذابة تُراعي شروط ومواصفات الصور المسموح بها، حيث يجب ألا يقل طول وعرض الصورة عن 600 بكسل، وأن تكون بصيغة PNG أو JPG. يمكنكم معرفة فوائد إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي.

2. إعلانات الفيديو

يشبه إعلان الصور لكنه يعتمد على مقطع فيديو بدلًا من الصور، وهي من الوسائل التي يمكن من خلالها عرض خدمة أو شرح منتج للجمهور بشكل سهل وسريع، لذلك؛ فهي أيضًا من أنجح أنواع إعلانات Facebook

ويجب ألا يزيد حجم الفيديو المستخدم في الإعلان عن 4 MB، كما يفضل أن تكون مدته قصيرة قدر الإمكان أيضًا. يمكنكم التعرف على طرق تحسين محركات البحث للفيديو.

3. الإعلان الدائري

من أهم أنواع إعلانات Facebook وتوفر للمستخدم ميزة مهمة جدًا وهي إمكانية عرض ما يتراوح بين 2 إلى 10 صور أو مقاطع فيديو عبر إعلان واحد فقط.

وبالتالي؛ يكون من الممكن عرض أكثر من منتج أو خدمة لكل منها رابط خاص عبر مساحة إعلانية جيدة يوفرها الإعلان الدائري للمسوق.

وينبغي ألا يقل حجم الصور المستخدمة داخل الإعلان (الطول والعرض) عن 1084 وألا يزيد العنوان المستخدم لكل صورة أيضًا عن 40 حرف.

ويُذكر أن العديد من المتاجر الإلكترونية تفضل استخدام الإعلانات الدائرية عبر فيسبوك حتى يظهر للجهور أكثر من منتج أو سلعة عبر إعلان واحد.

4. إعلان عرض الشرائح

على غرار عرض شرائح العروض التقديمية؛ فإن فيس بوك تتيح للمستخدم القيام برفع مجموعة صور (من 3 إلى 10 صور)،  ومن ثم يتم تحويلها تقائيًا إلى عرض شرائح كما لو كان مقطع فيديو أو عرض تقديمي يعرض هذه الصور واحدة تلو الأخرى.

ويلجأ بعض أصحاب المشروعات إلى استخدام إعلانات عرض الشرائح عن الرغبة في توضيح مزايا منتج عبر عرض مقارنة بهذه الصور قبل وبعد الاستخدام وهكذا، خصوصًا أن هذه الإعلانات  تُشبه إعلانات الفيديو ولكنها تكون أسهل وأسرع وأقل في التكلفة.

أهم مميزات إعلانات Facebook

هناك بعض السمات والمزايا التي يجب أن يكون كل مُعلن أو مُسوق على علم بها قبل إطلاق حملات فيس بوك الإعلانية، ومن أبرزها، ما يلي:

1. تقييم أداء الإعلان

يُساعد تفعيل خاصية Facebook Pixels عند ضبط إعدادات حملة إعلانات Facebook على تقييم أداء الحملة الإعلانية لاحقًا.

حيث تساعد أداة فيس بوك بيكسل على اكتشاف الأخطاء وتجنبها، ومن ثم؛ عدم تكرار هذه الأخطاء في الحملات الإعلانية الجديدة.

2. استخدام أداة Creative Hub

هي من أهم أدوات مدير إعلانات فيس بوك FB Ads Manager أيضًا، ومن خلالها يمكن للمستخدم اختبار أنواع الإعلانات المتاحة ومواضعها، واختبار عناصر الإعلان المختلفة أيضًا.

ومن ثم اختيار أفضلها وتحديد المناسب بشكل أكبر للحملة الإعلانية سواء من الإعلانات ذات الصورة الفردية أو إعلانات الفيديو أو الإعلانات الدائرية.

3. أداة تحليلات الفيسبوك

أداة تحليلات الفيسبوك Facebook Analytics هي أيضًا أداة تقييم يمكن من خلالها الحصول على رؤية إضافية حول أداء إعلانات Facebook وهي تأتي على غرار برنامج Google Analytics 

حيث يمكن من خلالها معرفة بعض المقاييس الخاصة بكل من: المستخدمين، التفاعل، الصفحة، وقياس بعض المعلومات الجغرافية والديمغرافية للمستخدم.

4. تحسين ميزانية الحملة

من أبرز مميزات إعلانات Facebook هي إمكانية موازنة الانفاق الإعلاني بين عدة مجموعات إعلانية. 

حيث يقوم المستخدم بتحديد ميزانية حملة إعلانية رئيسية واحدة عبر مجموعات إعلانية متعددة، وهنا يقوم مدير إعلانات فيسبوك بتوزيع ميزانية الحملة على المجموعات الإعلانية ذات الأداء الأفضل فقط.

5. جدولة إعلانات Facebook

عند إنشاء حملة إعلانية جديدة عبر إعلانات فيسبوك؛ وبعد خطوة تحديد ميزانية الحملة الدائمة، فسوف يظهر للمستخدم الاختيار الخاص بجدولة الإعلان.

وهو لا يعني تأجيل وقت بدء تفعيل وعرض الإعلان فقط، ولكنه يُعني أن المستخدم يمكنه تشغيل الإعلان بشكل دائم أو تشغيله وتعطيله في أوقات مُحددة وفقًا لرغبته.

6. إمكانية استهداف الموقع أو البلد

من أهم المميزات التي قد ساعدت بالفعل على نجاح الحملات الإعلانية عبر إعلانات Facebook هو إمكانية استهداف موقع أو بلد أو مدينة مُحددة لظهور الإعلان للمقيمين بها فقط، وذلك وفق عدد كبير من الخيارات التي يوفرها مدير إعلانات فيس بوك لهذه الميزة.

7. تنوع الاستهداف

من أبرز مميزات إعلانات Facebbok أيضًا هو تنوع الاستهداف؛ حيث يمكن تحويل المستخدم إلى موقع إلكتروني آخر سواء بغرض زيادة عدد زوار الموقع أو زيادة عدد عملاء متجر إلكتروني.

 كما يوفر أيضًا إمكانية التفاعل على المنشور أو التفاعل عبر الرسائل أو زيادة عدد المشتركين في الصفحات وغيرها من أوجه الاستهداف الأخرى.

الخلاصة

في الختام؛ نكون قد تعرفنا على إعلانات Facebook وأهميتها ومدير الإعلانات وأشهر أنواع إعلانات فيس بوك أيضًا.

مع التطرق إلى توضيح أهم الأدوات التي تساعد على إثراء تلك الحملات الإعلانية وأبرز مميزات استخدام إعلانات فيس بوك الممولة بالتفصيل.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *